مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


كيف تولد فكرة البحث ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تولد فكرة البحث ؟؟

مُساهمة من طرف randa dody في السبت يونيو 22, 2013 6:30 pm



كيف تولد فكرة البحث ؟








هذا الموضوع من أهم ما يجب طرقه بل وتدريسه في الدراسات العليا، فالناظر في مناهج كثير من الجامعات - الغربية خاصة - يجد اهتماماً بهذا الموضوع، وقد صدرت فيه كتابات كثيرة،لكنها ليست باللغة العربية ولذلك حري بطالب العلم أن يلم بلغة أجنبية واحدة على الأقل
ثم فيما يخص صلب الموضوع فهذه بعض الأفكار، على أن أحاول الجمع المنظم لمادته وترجمة ما يتعلق به مما صدر في غير اللغة العربية ، خدمةً للإخوة والأخوات الباحثين والباحثات وعلى الله قصد السبيل..

1- التركيز على جزئية محددة والبعد عن الأفكار العامة الفضفاضة.

2- كثرة القراءة والمطالعة في المصادر :

* مصادر المادة.

* مادةالمؤتمرات والندوات التي غالباً ما تُجمع في كتاب أومجلة أو فهرس.

* حضورالندوات الفكرية والمشاركة في نقاشاتها.

3- قراءة توصيات الباحثين في نهايات أطروحاتهم،فقد تذكر أفكار جديرة بالبحث، أو يقترح إكمالبعض الجوانب في البحث لم تستوعب...

4- إذا وردت فكرة على الذهن تذيل بالتساؤلات التي تجيب عنها تلك الفكرة، لمعرفة مقدار ماينبغي تناوله أو تركه.

5- تحديدمحاور الفكرة المراد بحثها، وهذا تابع لما سبق، والتقيد بعدم الخروج عنها.

6- كتب الأئمة مليئة بالأبواب ( أو الموضوعات ) التي تصلح للبحث والتدقيق من حيث العرض والمناقشة،فالمحك هو في تحديد تلك الموضوعات، وتحديد خطة بحثهاودراستها..

إن مرحلة تسجيل بحث لنيل درجة علمية تسبقه خطوة مهمة جداً ألا وهي اختيار موضوعا للبحث، وهذه الخطوة في الحقيقة تشمل ثلاثة استراتيجيات وليست واحدة فقط التي هي اختيار الموضوع، وهي :

1- اخيتار موضوع معين.

2- اختيارطبيعة الموضوع ونوعه،أي هل هو من نوع الردودومناقشة أفكار يخالفها الباحث، أو يدافع عنها وينصرها، وهل يرى في نفسه المكنة والقدرة والصبر على الرجوع إلى مصادر من يخالفهم ويتحمل كتاباتهم وما إلى ذلك.. 

3- تحديد الوجهة الخاصة لمعالجة مسألة علمية واسعة، أومطروقة من زاوية أو زوايا معينة. 

هذه كلها قضايا ينبغي أن يضعها الباحث نصب عينيه، وينطلق انطلاقة بعد ذلك ثابتة واضحة المعالم والأهداف.

وهنا ثلاثة تنبيهات :

الأول: على الباحث أن يختار موضوعا يهمه وينجذب إليه،ولا يكن همه هو التسجيل فقط؛ لأنه سيعاني من الموضوع الذي لا يرتضيه في نفسه صعوبات جمة، أخطرها عدم انشراح النفس للبحث والعمل.

الثاني : يختار الباحث موضوعاً يشعر معه بالسعةوالسلاسة،أما ما يستشف منه الحرج والكلفة فلا يفكر فيه أصلا.

الثالث : اعتماد الباحث على الله وحده، ثم على قناعاته وفق وسعه وقدرته،فلا يكن للمشرف أو المرشد سلطان عليه في إلزامه بما لايريده؛لأن المفروض في الباحث في هذه المرحلة المتقدمة من العلم أن تكون له شخصيته المستقلة والواثقة؛ فمن نتائج التسليم الكلي للمشرف أو للمرشد أن يتحمل المسؤلية وحده في المناقشة، وكم حضرتُ تنصل بعض المشرفين من مسؤولية بعض الأخطاءالمنهجية أو العلمية التي ألزموا بها طلابهم، وترْكِهم طلابهم يواجهون النقد اللاذع دون نصير أو مشفق!!

وهذه الآن بعض الخطوات لاختيار موضوع لبحث علمي، أرجو الله أن ينفع بها ..

فعند اختيار موضوع معين يراعى الآتي :

أولاً : الإلمام بالموضوع المراد بحثه أو المعرفة المسبقة بالموضوع:

فيسأل الباحث نفسه : هل عنده فكرة عن الموضوع ( ولو كحد أدنى) ؟

وتدخل هنا : الخبرة بالتخصص من حيث متعلقات الموضوع على مستوى الأفكار والقضايا التي تتعلق به أصلا أو تفريعاً،وعلى مستوى التوثيق ، أي المراجع والمظان المختلفة.

وهذا يؤدي إلى الخطوةالتالية، وهي : تقدير واقع تلك المتعلقات من حيث الوفرة أو الندرة، فمثلاً : يسأل الباحث : هل مادة ذلك الموضوع متوفرة بحيث تغطي حجم رسالة علمية، أم أنها لا تتجاوزحجم المقالة.

وكذلك المصادر والمراجع الضرورية على الأقل..

وهذا كله حتى لايقع ما لا تحمد عقباه، فيصبح طابع البحث هو التكلف وَليّ الموضوعات لتتناسب مع موضوع البحث.







فيبنغي هاهنا الحذر من أمرين :

1- الأفكار المتصورة مسبقاً بعيداً عن واقعها من حيث المادة والمراجع.

2- الأحكام المسبقة أيضاً، وهذا مبني على قلة المعرفة بموضوع البحث.

الثمرة العملية من هذا البند الأول:

1- حصر الموضوع في إطارمحدد، دون تشعب وتوسع يتيه معه الباحث.

2- قراءة عامة في الموضوع المراد بحثه لتحديد الزوايا التي سبق وأن درس منها.

ثانيـاً : ملاءمة الموضوع المختار :

وهنا يسأل الباحث نفسه أسئلة عدة، منها:

1- هل الموضوع الذي يريد بحثه ملائم لتخصصه ملاءمة تامة ؟

ملحوظة خاصة : [ كتب العقيدة المسندة - مثلاً - : من المفروض أن تحقق في أقسام السنة والحديث؛ لأن الهدف الأساس منها هومعرفة مدى صحة النصوص والآثار التي تثبت مسائل عقدية معينة؛ وهذا تخصص طلبة قسم السنة والحديث أكثر من طلبة قسم العقيدة الذين تعتبر مادة التخريج ودراسة الأسانيد عندهم من علوم الآلة التي يستأنسون بها، أما أصحاب التخصص في السنة فهذا من صميم عملهم.

ولذلك، نجد بعض الكتب العقدية المسندة التي حققت في أقسام العقيدة تحتاج إلى إعادة إخراج وتحقيق وخاصة في الجانب الحديثي والصناعة الحديثية ]. [ هذا رأي خاص ].

2- هل الموضوع حقيق بالبحث ولو من زاوية معينة. [ حتى نتجنب التكرار،وقبلها الرفض من الأقسام العلمية!!]

3 - هل الموضوع يقدم جديدا في مجال البحث العلمي والحصيلة العلمية :

- كأن يساعد على تجلية بعض الحقائق العلمية.

- وكأن يضيف معلومات ذات قيمة للقراء والباحثين. 






ثالثــاً : الدافع والاهتمامات الشخصية : 


أي: هل الموضوع المراد بحثه يدخل في اهتمامات الباحث ؟


فإذاكانت الإجابة بالإيجاب فإن لذلك فوائد جمة، منها:


- طرح التساؤلات وتولّدا لأفكار عند الباحث، وذلك لتلبية رغباته وحاجاته العلمية التي يريد الوصول إليها.


- إذا كان هذا الموضوع من اهتمامات شريحة من الباحثين؛ فهذا كله يساعد على حسن اختيار الموضوع وسهولته.


رابعـاً : توافر المصادر العلمية التوثيقية للموضوع :


فيجب على الباحث التأكد من توافر المصادر لموضوعه،وأهم من ذلك سهولة الوصول إليها، وهنا يطرح الباحث على نفسه عدة تساؤلات :


1- هل الموضوع المراد بحثه جديد جداً، بحيث لم يسبق طرقه ولا دراسته ؟


2- هل توجد مصادر علمية تقدم مادة ملائمة للموضوع ؟


3- ما هي أنواع المصادر، وما ترتيبهاحسب أولويتها :


- قواعد بيانات.


- أرشيف.


- كتب قديمة.


- درسات معاصرة.... 


4 -هل هناك من الأساتذة والباحثين من يعتبر مصدرا في هذا الموضوع،وذلك بالنظر إلى تخصصه الدقيق، وأبحاثه، ورسائله العلمية..


خامســاً : المدة الزمنية الممنوحة للباحث :


فالزمن الممنوح للباحث وحجم الباحث من أهم ما يؤثر في قراراختيار الموضوع؛ فلابدّ من الاهتمام بعنصر الوقت في الأمور التالية :


1- في مدةاختيار الموضوع. [ ينتبه على تقدير حجمه ( طولا وقصرا)].


2- في البحث عن المصادروالمراجع وسائر التوثيقات.


3- في وضع حدود البحث : الإشكالية، الافتراضات،المقدمات...


4- في القراءة وجمع المادة.


5- في الصياغة والتحرير والمراجعةالنهائية للعمل.


وبناءعلى الزمن الممنوح للبحث يتقرر في ذهن الباحث عن موضوع لتسجيله رسالة علمية الخطوات التالية :


1 -اجتناب الموضوعات الطويلة والمعقدة. 


2 -تحديد مساحة الإطارالذي يدور البحث فيه بطريقة واقعية.


3-ضبط جدول الأعمال البحثية ببطاقة عمل(جدول) صارمة.



randa dody

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 31/12/2012
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تولد فكرة البحث ؟؟

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يونيو 23, 2013 12:05 pm

موضوع مهم ومفيد للغاية للدارسين والباحثين

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى