مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 4:07 pm من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 2:24 pm من طرف aish20205

» معامل التأثير (Impact Factor (IF
الأربعاء 28 يونيو 2017, 9:53 pm من طرف Admin

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 7:28 pm من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 7:24 pm من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين 14 مارس 2016, 10:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين 14 مارس 2016, 10:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين 14 مارس 2016, 10:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين 14 مارس 2016, 10:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين 14 مارس 2016, 10:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين 14 مارس 2016, 10:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين 14 مارس 2016, 9:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين 14 مارس 2016, 9:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين 14 مارس 2016, 9:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين 14 مارس 2016, 9:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين 14 مارس 2016, 9:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين 14 مارس 2016, 9:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين 14 مارس 2016, 9:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين 14 مارس 2016, 9:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين 14 مارس 2016, 9:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الخميس 25 فبراير 2016, 1:42 am من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:30 am من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:28 am من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:28 am من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء 20 يناير 2016, 4:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء 20 يناير 2016, 4:28 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الخميس 12 نوفمبر 2015, 8:10 am من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الخميس 12 نوفمبر 2015, 7:59 am من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 11:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 11:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 10:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد 08 نوفمبر 2015, 9:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:39 pm من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:27 pm من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:25 pm من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 8:14 am من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 8:01 am من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 7:59 am من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس 29 أكتوبر 2015, 9:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:30 pm من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:25 pm من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:24 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة

مُساهمة من طرف وسناء في الإثنين 17 نوفمبر 2014, 10:55 pm

رسالة الماجستير
أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين
وسناء النعيمي


جامعة بغداد
كلية التربية للبنات
قسم العلوم التربوية والنفسية

أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة
المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين

رسالة تتقدم بها الى
مجلس كلية التربية للبنات في جامعة بغداد
وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير
في العلوم التربوية والنفسية /علم النفس التربوي

وسناء مالو علي النعيمي

أشراف
الأستاذ المساعد الدكتور
سهام كاظم نمر

الملخص
التغيرات المتسارعة أصبحت أحد الملامح الرئيسة للألفية الثالثة, وأن الأنظار تتجه نحو النظم التربوية ممثلة بمؤسساتها المختلفة لتنهض بمسؤولياتها لتطوير الفرد وتحرير طاقاته الإبداعية , ومن خلال اطلاع الباحثة على العديد من الدراسات التي تناولت أنماط التعلم السائدة دماغيا لدى الطلبة لاحظت أن المدرسين يعتمدون اساليب تدريسية لا تراعي الفروق لدى الطلبة في تلك الأنماط فهم يعتقدون بأن الطلبة ما داموا يقعون في الفئة العمرية نفسها فهم بالضرورة يمتلكون قدرات متماثلة في اكتساب المعلومات ومعالجتها , كما أن مناهج المرحلة الثانوية تعطي اهمية لوظائف النمط الأيسر وتهمل النمط  الأيمن من الدماغ , وتركز على المعلم وعزلة الطالب وتهتم بالحفظ والتلقين , وعلى الرغم من فاعلية الدماغ في تشكيله للأنماط والتعامل معها الا أنه يكتسب عيوبا تؤثر على ادائه وتجعله اسيرا لتلك الأنماط مما تحد من قدرات الإبداع لديه , ومن اجل التغلب على تلك العيوب أبتكر دي بونو مجموعة من الادوات والاستراتيجيات للخروج من سيطرة تلك الأنماط والانطلاق نحو عالم الابداع الجاد ليستطيع الطالب رؤية الشيء الواحد بطرق مختلفة وبديلة , ولتباين الدراسات السابقة بنتائجها في متغيرات البحث الحالي ظهر اهتمام الباحثة لمعرفة بعض الجوانب التي اغفلتها تلك الدراسات السابقة , وتأتي أهمية البحث الحالي في مساعدة التربويين لتشخيص الحالة الراهنة بمدارسنا ليعتمد التعليم على طرائق تدريسية أكثر فاعلية تمكن الطلبة من التغلب على مشكلاتهم وتحسن من ادائهم, بدلا من استخدام طرق تقليدية تنمي احد أنماط الدماغ على حساب الأنماط الأخرى , كما تأتي أهمية هذا البحث بالتعرف على الفروق بالإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية  ليتمكن المختصون من رعايتهم وتنمية الإبداع الجاد لديهم الذي تزايد الاهتمام به عالميا ليصبح مثل المواد الخام للناس , وعليه يستهدف البحث الحالي الكشف عن أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية من المتميزين والعاديين (ذكور- أناث) , والتعرف على الفروق في الإبداع الجاد على وفق أنماط التعلم السائدة دماغيا بين اولئك الطلبة , ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس تورانس المعروف باسم اسلوب تعلمك وتفكيرك لقياس أنماط التعلم السائدة دماغيا النسخة المقننة ليوسف قطامي (1986) الصورة (أ) , كما اعدت الباحثة اختبار لقياس الإبداع الجاد من خلال تبني وجهة نظر دي بونو للإبداع الجاد , وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية للأداتين , وبلغت عينة التطبيق النهائي (352) طالبا وطالبة من المتميزين والعاديين , بواقع (176) طالبا وطالبة من المتميزين , و(176) طالبا وطالبة من العاديين  لطلبة المرحلة الثانوية (الخامس علمي) في المدارس التابعة لمحافظة بغداد في مديرية تربية الكرخ الأولى , والذين تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية , وبعد تطبيق أداتي البحث وتحليل البيانات احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية ( مربع كاي , معامل ارتباط بيرسون , معامل جتمان غير المتماثل , الاختبار التائي لعينة واحدة , تحليل التباين الثنائي , تحليل التباين الثلاثي ) توصلت الباحثة الى النتائج الأتية :
1- أن نمط التعلم الأيمن هو النمط السائد دماغيا بين أفراد عينة البحث التطبيقية .
2- عدم وجود فروق دالة احصائيا في أنماط التعلم السائدة دماغيا بين أفراد العينة يمكن أن تعزى لمتغير الجنس .
3- وجود فروق دالة احصائيا في نمط التعلم الأيمن السائد دماغيا بين الطلبة المتميزين والعاديين ولصالح الطلبة المتميزين  .
4- انخفاض في مستوى الإبداع الجاد بين أفراد عينة البحث التطبيقية .
5- عدم وجود فروق دالة احصائيا في الإبداع الجاد بين أفراد العينة يمكن أن تعزى لمتغيري الجنس ونوع الدراسة .
6- عدم وجود فروق دالة احصائيا في الإبداع الجاد على وفق أنماط التعلم السائدة دماغيا تبعا لمتغيري الجنس ونوع الدراسة .
   واستنادا لهذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات .

ارجو فتح صلاحيات النشر في قسم المخصص بالرسائل

وسناء

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/11/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمساعدة الطلاب والطالبات

مُساهمة من طرف huna في الإثنين 15 ديسمبر 2014, 3:47 pm

الترجمة الأدبية عبارة عن ترجمة كاملة لكتاب أو دراسة أو مرجع وتشمل هذه الترجمة جميع الافكار المشمولة بالمرجع المطلوب ترجمته حرفياً وبلغة سليمة سواءاً كانت الترجمة من العربية الى الإنجليزية أو العكس. يقوم بأداء هذه الترجمة فريق من المختصين باللغة والمدققين اللغوين لضمان جودة العمل لغوياً في شركتنا  كنوع من المساعدة للباحثين الدارسين بغير لغتهم أو ممن يودون ترجمة منهاج علمي ترجمة علمية بحته .
للمزيد من الخدمات والمعلومات يمكنكم التواصل عبر موقعنا :

huna

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى