مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ابحاث ودراسات د/بدرمحمد الانصارى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ابحاث ودراسات د/بدرمحمد الانصارى

مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 13, 2007 8:41 am

العنوان : أثر العدوان العراقي في سمات شخصية طلاب جامعة الكويت من الجنسين
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ( ص ص 9-28 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: يهدف هذا البحث إلى دراسة التغيرات التى طرأت على سمات شخصية الشباب الكويتي الناجمة عن العدوان العراقي والإجابة بالتحديد على سؤال التالي : هل توجد فروق جوهرية في سمات شخصية طلاب الجامعة بعد العدوان العراقي على الكويت عنه قبل العدوان ؟
المنهج :
* العينة:- ( 260) عينة من طلاب جامعة الكويت بواقع ( 130) من الذكور و (130) من الإناث
* الأدوات:- قائمة الصفات الشخصية لجوف Gough Adjective Check List
النتائج : - اثبتت نتائج الدراسة من خلال دراستها عن وجود فروق جوهرية بين الفترتين ( قبل / بعد الغزو العراقي ) وتتضح من دراستها للجانبين التاليين وهما :-
الجانب الأول : السمات الأكثر شيوعاً قبل العدوان :-
تبين بصورة جليّة أهم السمات الإيجابية ( البهجة ، التفاؤل ، الهدوء ، المسالمة ، الصحة ) وسمات سلبية ( الإتكالية ، الغرور ، الخجل ، الإنسحاب ، الجبن ، عدم الصبر ) .
الجانب الثاني : السمات الأكثر شيوعاً بعد العدوان :
فتتضح السمات الأكثر إيجابية( اليقظة ، الثقة بالنفس ، الوطنية ، التعاون ، الاجتماعية ، الصبر، الطموح ، الاستقلال الذاتي ) وأن السمات الأكثر سلبية ( القلق ، سرعة الغضب ، التشاؤم ، العدوانية ، الكئابة ، الضجر، الحساسية ، النسيان ، فقدان الثقة بالآخرين ، الشك ).
التوصيات : تتلخص التوصيات فيما يلي :-
• إنشاء مراكز للتقويم والقياس تتولى عملية تقويم الشخصية
• تكثيف الجهد الإعلامي لتشجيع المواطنين بضرورة التطوع للدراسة كمفحوصين في مراكز التقويم النفسي
• تتبع فئة الشباب وتقويمهم نفسياً على مدار كل خمسة أعوام
إعداد دورات إرشادية للشباب وذلك لمساعدتهم على التغلب على بعض إضطرابات الشخصية ( القلق ، الاكتئاب ، العداوة ، الشك ، التشاؤم ، فقدان الثقة بالأخرين ).
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم.


العنوان : الفروق بين طلبة وطالبات جامعة الكويت في سمات الشخصية
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص 29 - 75 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: يهدف البحث إلى دراسة الفروق بين الجنسين في سمات الشخصية لدى الطلاب الجامعيين الكويتيين من الجنسين لتكون عينة الدراسة وللإجابة على السؤال التالي: هل توجد فروق جوهرية بين الجنسين من الشباب الكويتي الجامعي في سمات الشخصية ؟
المنهج :
* العينة:- تكونت عينة الدراسة (313) فرداً بواقع (138) من الذكور و (175) من الأناث موزعين عشوائياً بين جميع الكليات .
* الأدوات:- جمعت بيانات هذه الدراسة بواسطة قائمة الصفات الشخصية Gough Personality Adjectives Check list
النتائج : - كشفت الدراسة عن ثلاث جوانب رئيسية وهي : 1- السمات الأكثر وصفاً للذكور وهى : الرجولة والمراوعة والجنسية والصلابة والغش والقسوة والمخادعة والثبات والمكر والشجاعة والمهارة والقوة وبعد النظر والطيش واللامبالاة وعدم الاستقرار واليقظة والسخرية وحدة الصوت . 2- والسمات الأكثر وصفاً للإناث وهي : الحساسية والقلق والتكبر والإنفاعلية والاحتشام والخجل والرقة والتسرع والأناقة والأستسلام وعدم الثقة والعاطفية والدفء والتخطيط واللباقة والسرحان والجبن والفضول والأمانة و التعقل . 3- والسمات الشائعة لدى الذكور والإناث بالتساوي وعددها 200 سمة ( السمات غير جوهرية الدلالة بين الجنسين ) وتتفق هذه النتائج إلى حد ما مع بعض النتائج التى توصلت لها بعض الدراسات السابقة .
- من الملاحظ أن هناك تشابهاً بين الجنسين في سمات الشخصية أكبر من درجة الأختلاف بينهما .وذلك لأن عينة الدراسة خضعت لظروف تعليمية متشابهة كثيراً وعلى فترة طويلة من الزمن . من هنا ندرك أهمية المستوى التعليمى والتقدم الحضاري في تقليص الفروق بين الجنسين في الأدوار والذي ينعكس بدوره أثره في شخصية الجنسين من حيث تشابههما في سمات الشخصية .
- أما بالنسبة للفروق التى ظهرت بين الذكور والإناث في بعض سمات الشخصية ، فقد كانت في (55 سمة ) وكانت الفروق في صالح الذكور (22 سمة) وفي صالح الإناث (33 سمة ) وتثبت هذه النتيجة الإجابة عن تساؤل الدراسة .
أيضا يرى الباحث عدم أتساق نتائج الدراسات التى أجريت على الجنسين فيما يتعلق بسمات الشخصية وذلك يرجع إلى عدة عوامل أهمها : أ- نوعية السلوك او تباينه عبر المواقف والأزمنة المختلفة للسمات ، ب- النظرة القاصرة وغير الدقيقة لمفهوم السمة ، ج- الاختلاف في مقدار الذكورة والأنوثة لدى الأفراد من الجنسين يعتبر المصدر الأساسي للفروق بين الجنسين في سمات الشخصية .
التوصيات : - سحب عينة عشوائية كبيرة من كلا الجنسين ومن مستويات تعليمية مختلفة .
- تقدير الذكورة والأنوثة عند الجنسين ثم تصنيف الجنسين على أساس الدرجات المتطرفة بعد كل بعد ( أى اختيار الإناث الأكثر أنوثة والذكور الأكثر ذكورة .
- بناء مقاييس خاصة بكل سمة من سمات الشخصية بحيث تقيس السمة في جوانبها الثلاثة ( السلوكي ، الوجداني ، المعرفي ) للذكور والأناث على حدة لكل مرحلة من مراحل النمو ( الطفولة ، الرشد ، الشيخوخة ) .
- أنتقاء أفراد عينة الدراسة من الجنسين من الأفراد يتركزون في طرفي توزيع السمة لأنهم أكثر اتساقاً في سلوكهم من أولئك الذين يتركزون حول المتوسط في السمة ذاتها .
- أختيار أفراد العينة من أولئك الذين يقرون أو يدركون أنفسهم على أنهم أكثر ثباتاً سلوكهم عن طريق وسائل التقدير الذاتي لكل سمة وذلك عن الأفراد المتذبذبين أو المتغيرين في سلوكهم .
ومن ثم يأمل أن تكون نقطة البداية لعديد من البحوث الشاملة في مجال سمات الشخصية لدى الجنسين للآستعادة من نتائجها في تصميم بعض البرامج النفسية لحل المشكلات لدى الشباب في كلا الجنسين .
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم.

العنوان : الفروق بين الذكور والإناث الكويتيين في الخجل قبل و بعد العدوان العراقي على الكويت
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص 77- 104 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - تهدف هذه الدراسة على التعرف على الفروق بين الجنسين في الخجل قبل العدوان وبعده على الكويت.
- التعرف على الفروق بين أفراد نفس الجنس في الخجل بعد العدوان عنه قبل العدوان .
المنهج :
* العينة:- عينة الدراسة بواقع ( 268) بواقع (134) طالب و (134) طالبة من الطلاب المسجلين في الفصل الدراسي الأول الجامعي للعام 93/94
* الأدوات:- استخدم الباحث أربع مقاييس للخجل وهي
1- مقياس القلق التفاعلي IAS 2- مقياس التكتم الاجتماعي SRS
3- مقياس الخجل SS CB 4- مقياس التجنب الاجتماعي والضيق SAD
النتائج : - الفروق بين الجنسين في الخجل قبل العدوان وبعد العدوان : أتضح من الدراسة عدم وجود فروق بين الجنسين في الخجل بوجه عام .
- الفروق في الخجل بين مجموعة قبل العدوان ومجموعة بعد العدوان : يتضح عدم وجود فروق جوهرية بين المجموعتين على مقاييس الدراسة مما يشير إلى أن متغير العدوان العراقي ليس له تأثير على مستوى الخجل ولا يمكن اعتباره محدداً لمستوى الخجل هذا بالإضافة إلى التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في دولة الكويت لم تؤثر في الخجل .
الفروق بين أفراد الجنس الواحد في الخجل بعد العدوان عنه قيل العدوان : عدم وجود فروق جوهرية بين طلاب جامعة الكويت من الجنسين في الخجل بعد العدوان وقبله .
التوصيات : يوصى الباحث الدراسات المستقبلية بالآتي :-
- سحب عينة عشوائية كبيرة من كلا الجنسين ومن مستويات تعليمية مختلفة .
- تقدير درجة الذكورة والأنوثة عند الجنسين ثم تصنيفهم أساساً على الدرجات المتطرفة في كل ربع ( أي اختيار الإناث الأكثر أنوثة والذكور الأكثر ذكورة ).
- بناء مقياس خاص بالخجل بحيث يقيس الخجل كسمة والخجل كحالة مع مراعاة قياس السمة من جوانبها الثلاثة ( السلوكي ، و الوجداني ، و المعرفي ) .
- تقويم سمة الخجل من خلال عدة وسائل قياسية ( التقدير الذاتي ، المقاييس الفيسيولوجية ، الملاحظة الفعلية السلوكية أو تقدير المحكمين ).
إنتقاء أفراد العينة من الذين وقع عليهم الضرر مباشرة أى الأفراد الأكثر تأثراً بالعدوان أو أى كارثة

الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم


العنوان : دراسة عاملية للحالات الانفعالية للشباب الجامعي في الكويت بعد العدوان العراقي
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ( ص ص105-146 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - تهدف الدراسة إلى التعرف إلى الحالات الانفعالية للشباب الجامعي الكويتي في مرحلة ما بعد العدوان العراقي مع بيان العوامل الأساسية المكونة لها .
تحديد الفروق بين الجنسين في الحالات الانفعالية ، طبيعة العلاقة المتبادلة بين الحالات الانفعالية .
المنهج :
* العينة:- تكونت عينة الدراسة من (300) فرداً بواقع ( 148) طالب و ( 152) طالبة من طلاب جامعة الكويت المسجلين في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 94/95.
* الأدوات:- استخدمت في هذه الدراسة بطارية تتكون من ثلاثة استخبارات أساسية : -
1- استخبار الحالات الثمانية 8SQ
2- مقياس الانفعالات المميزة DES
3- استخبار هاردر للمشاعر الذاتية HPFQ-I.
النتائج : - أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الجنسين في سبع عشر حالة من الحالات الانفعالية حيث تمايز الذكور عن الإناث في ثلاثة حالات انفعالية ، كما تمايز الإناث عن الذكور في أربع عشرة حالة من الحالات الانفعالية ، علماً بأنه لم تظهر فروق جوهرية بين الجنسين في ثماني حالات انفعالية حيث تميز الذكور عن الإناث بالانبساط والتنبه والانشغال على حين تميزت الإناث عن الذكور بالخوف والارتباك ، واحمرار الوجه والإرهاق والخجل والقلق والندم والاكتئاب والنكوص والذنب والغضب والخزي والانعصاب .
- أسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود ارتباطات جوهرية بين درجات أفراد عينة على بطارية اختبارات الحالات الانفعالية المستخدمة على سبيل المثال : (ارتباطات موجبة بين الخزي والاكتئاب والحزن واحمرار الوجه والارتباك والندم والخجل والذنب ).
أسفرت هذه الدراسة عن استخراج ستة عوامل ( العصابية مقابل الانبساط ، القلق الاجتماعي ، الكراهية ، الذنب ، الفرح ، الازدراء مقابل الضيق ) استوعبت نسبة كبيرة من التابين المشترك بالنسبة لعينة الذكور وعينة الإناث.
التوصيات : كما ورد بالبحث .
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم .


العنوان : التفاؤل والتشاؤم " دراسة عربية في الشخصية "
المؤلف: أ.د. أحمد محمد عبد الخالق و د. بدر محمد الأنصاري
العنوان : التفاؤل والتشاؤم " دراسة عربية في الشخصية "
المؤلف: أ.د. أحمد محمد عبد الخالق و د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص 147-170 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: تتلخص أهداف هذا البحث فيما يلي :-
1. وضع قائمة عربية لتقدير الفروق الفردية في التفاؤل والتشاؤم
2. تحديد أهم المعالم القياسية لهذه القائمة .
3. بيان التركيب العاملى لهذه القائمة .
4. التعرف إلى الفروق بين الجنسين في التفاؤل والتشاؤم .
فحص الإرتباطات بين التفاؤل والتشاؤم وكل من الإكتئاب ، اليأس ، القلق ، الوسواس القهري ، مع تحليل هذه المتغيرات عاملياً .
المنهج :
* العينة:- عينات مختلفة من طلاب جامعة الكويت بواقع (212) طالباً وطالبة لإجراء السؤال المفتوح ، (277) طالب وطالبة لحساب الثبات والصدق (111) طالب وطالبة لحساب الثبات والصدق ، (1025) طالب وطالبة لحساب المعايير.
* الأدوات:- 1- القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم
2- مقياس اليأس BHS
3- قائمة "بيك" للاكتئاب BDI-I
4- مقياس سمة القلق STAI-S
5- المقياس العربي للوسواس القهري
النتائج : - حققت هذه الدراسة الأهداف الخمسة التى بدأت بها إلى حد بعيد : فقد تحقق الهدف الأول لهذه الدراسة بوضع قائمة عربية للتفاؤل والتشاؤم .
- تتمتع بمعاملات ثبات مقبولة ( معامل ألفا للتفاؤل 0.92 ، معامل ألفا للتشاؤم 0.93 ).
- الارتباطات الموجبة بين التفاؤل والتوجه نحو الحياة وارتباطات سالبة بين التفاؤل والتشاؤم واليأس والاكتئاب والقلق والوسواس القهري .
- ارتباطات موجبة بين التشاؤم واليأس والاكتئاب والقلق والوسواس القهري .
- وهناك نتيجة أخرى - على مستوى الارتباطات - يجب التعليق عليها وهي أن كلا من القلق والاكتئاب يرتبطان إيجابياً بالتشاؤم على حين أرتبط القلق بالتفاؤل أعلى من ارتباط الاكتئاب بالتفاؤل .
- تم استخلاص عامل واحد أحادى القطب لمقياس التفاؤل والأخر لمقياس التشاؤم .
- تم استخلاص عامل ثنائي القطب من معاملات الارتباط المتبادلة بين متغيرات الدراسة أطلق عليه التفاؤل مقابل المشاعر السلبية
التوصيات : لم تذكر توصيات بالبحث .
الجهة الداعمة للبحث : الجهة الداعمة للبحث :- بحث غير مدعوم
.

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى