مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تابع ابحاث ودراسات د/بدرمحمد الانصارى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابع ابحاث ودراسات د/بدرمحمد الانصارى

مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 13, 2007 8:43 am

العنوان : الفروق بين طلبة وطالبات جامعة الكويت في المخاوف
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص 171- 203 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أكثر المخاوف التي يعاني منها الشباب الجامعي من الجنسين .
- التعرف على الفروق بين الجنسين في المخاوف .
المنهج :
* العينة:- - تكونت عينة الدراسة من (867 ) طالباً وطالبة ، بواقع (381) طالباً و (486) طالبة من الطلاب الجامعيين الكويتيين
- المسجلين من مختلف كليات الجامعة.
* الأدوات:- - القائمة الكويتية للمخاوف المرضية.
النتائج : - كشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في (51) نوعاً من أنواع المخاوف مما يشير إلى أن الإناث أكثر خوفاً من الذكور بوجه عام وذلك يتفق مع نتائج معظم الدراسات السابقة .
- أكثر عشرة مخاوف يعاني منها الذكور هي : السرطان ، الأعراض المعدية ، الخيانة ، الخلافات الوالدية ، مناظر التعذيب ، عدم التخرج ، الرسوب ، العقم ، الفراق ، الطلاق
- أكثر عشرة مخاوف تعاني منها الإناث هي : السرطان ، الخيانة ، مناظر التعذيب ، الفراق ، الرسوب ، التعذيب الجسدي ، الحروب ، منظر إنسان ميت ، الطلاق ، العقم .
التوصيات : 1- إجراء دراسات وبائية على عينات وشرائح اجتماعية كويتية ، والتى لم تتناولها هذه الدراسة كالمراهقين والراشدين والمسنين ..إلخ حتى يمكن احتواء هذه الأعراض النفسية قبل تطورها .
2- إجراء دراسة حضارية مقارنة في العالم العربي بوجه عام وفي منطقة الخليج بوجه خاص ، لتحديد عمومية المخاوف ومعدلات انتشارها في المجتمعات المختلفة ثقافياً .
3- إشاعة الوعي لدى الأسرة بإتباع الأساليب الصحيحة في تنشئة الأبناء ، وأن تتجنب أسلوب التخويف والزجر والنقد والسخرية ، لأن هذه الأساليب تقلل من الثقة بالنفس وقد تسهم في تضخيم حجم المخاوف .
4- أن تسهم وسائل الإعلام في تخفيف ما يعانيه الشباب من مخاوف ، وذلك عن طريق الندوات التليفزيونية والبرامج الإرشادية ، وذلك لمساعدة الشباب على التصدي لما يعانون من أزمات نفسية ومخاوف .
5- الاهتمام باستخدام برامج خفض مستويات المخاوف لدى الطلاب الجامعيين ، وذلك لرفع مستويات تحصيلهم وطموحاتهم الأكاديمية .
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم .


العنوان : المشكلات النفسية لدى الشباب من الجنسين في الكويت
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ،( ص ص 205- 214 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: 1- تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معدلات المشكلات النفسية لدى الشباب الكويتي .
2- التعرف على الفروق بين الجنسين في المشكلات النفسية .
المنهج :
* العينة:- العينة الأولى (1129) فرداً من طلاب الثانوية العامة والعينة الثانية ( 938 ) فردا ًمن طلاب الجامعة .
* الأدوات:- مقياس الانفعالات الفارقة (DES )
النتائج : 1- إن الاستحياء والخجل والغضب والحزن والخوف والارتباك والاكتئاب والندم والفزع والسخط من أكثر المشكلات النفسية التى يعاني منها الشباب من الجنسين .
2- وجود فروق جوهرية بين الجنسين في( 21) حالة انفعالية حيث حصلت الإناث على متوسطات أعلى من الذكور في الانفعالات التالية : الندم ، الاكتئاب ، الفزع ، الخوف ، الغضب ، الحزن ، احمرار الوجه خجلاً ، الخجل . على حين حصل الذكور على متوسطات أعلى من الانفعالات التالية : الدهشة ، الازدراء والشعور بالحقارة ، التعجب ، الذنب ، الاشمئزاز ، اللوم ، الذهول .


العنوان : الفروق بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية في بعض سمات الشخصية
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص 315- 339 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - التعرف على الفروق بين الجنسين لطلاب المرحلة الثانوية في بعض سمات الشخصية.
المنهج :
* العينة:- - تكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة بواقع (100) طالب و (100) طالبة من طلاب إحدى المدارس الثانوية في الكويت
* الأدوات:- قائمة الصفات الظاهرية المتعددة ( MACCL) والتي تتكون من (132) صفة ( نعم / لا ) .
النتائج : - حققت هذه الدراسة أهم أهدافها وهو التعرف على طبيعة شخصية كلا من الجنسين وأسفرت نتائج الدراسة عن تمايز الذكور الكويتيين عن الإناث بسمات التالية: الرجولة والجنسية والصلابة والقسوة والغش والمخادعة والثبات والمكر والشجاعة والمهارة والقوة وبعد النظر والطيش واللامبالاة وعدم الاستقرار واليقظة والسخرية وحدة الصوت .
- تتميز الإناث عن الذكور في السمات التالية : القلق والتكبر والانفعالية و الاحتشام والخجل والرقة والتسرع والأناقة والاستسلام وعدم الثقة والعاطفية والدفء والتخطيط واللباقة و السرحان والجبن والفضول والأمانة والتعقل .
- عدم وجود فروق جوهرية بين الجنسين في الصفات التالية : السرور ، المغامرة ، الوداعة ، اللطف ، الهدوء ، السخط ، الجنون ، الإزعاج ، الغيض ، التفهم ، الظلم ، العدوانية ، التسامح ، التركيز في التفكير ، التصلب ، الحب ، المسالمة ، الحذر ، الحلم ، التأني .... إلخ من الصفات .
التوصيات : - كما ورد بالبحث .
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم .


العنوان : الفروق بين طلبة وطالبات كلية التربية الأساسية في سمات الشخصية العربية
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ،( ص ص 341- 366 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - يهدف البحث إلى دراسة الفروق بين الجنسين في سمات الشخصية لدى طلاب كلية التربية الأساسية في الكويت .
المنهج :
* العينة:- - تكونت عينة الدراسة من (200) بواقع طالب وطالبة ( 100) من الذكور و (100) من الإناث من طلاب كلية التربية الأساسية في الفصل الدراسي الثاني 93/1994.
* الأدوات:- - قائمة صفات الشخصية العربية الإسلامية من تأليف بدر الأنصاري .
النتائج : - تمايز الذكور عن الإناث في السمات التالية : الجدية ، تحمل المسئولية ، الذكاء ، الجلد ، سرعة البديهة ، ، الشجاعة ، القسوة ، الوحدة ، العدوانية .
- تتميز الإناث عن الذكور في السمات التالية : القلق ، الخجل ، الاحتشام ، الدفء ، اللياقة ، غض البصر ، المسالمة ، الأدب ، الأمانة ، الوفاء .
- لم تكشف النتائج عن فروق جوهرية بين الجنسين في عدد (68) سمة من السمات الشخصية .
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم .


العنوان : الفروق بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية من الكويتين في صفات
الشخصية العربية
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص 367- 378 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - التعرف على الفروق بين الجنسين في صفات الشخصية العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية .
المنهج :
* العينة:- - عينة الدراسة تكونت من (100) ذكر وأنثى بواقع (50) من الذكور و (50) من الإناث .من طلاب المرحلة الثانوية من السنوات الأربع .
* الأدوات:- - قائمة صفات الشخصية العربية من تأليف بدر الأنصاري وتتكون من (51×2) صفة .
النتائج : - حققت هذه الدراسة فرض البحث وهو وجود فروق بين الجنسين في بعض صفات الشخصية .
- أسفرت نتائج الدراسة عن تمايز الإناث الكويتيات عن الذكور في (24) سمة حيث تميزت الإناث بالتالي : الإخاء ، الإحسان ، البر ،الوفاء ،الأمانه ، الرحمة ، غض البصر ، الطهر ، المثابرة ، الإيمان ، التقوى ، الورع ، الخشوع ، التشاور ، العدل ، الوطنية ، الانبساط ، المسالمة ، الطموح ، الصراحة ، المودة ، التضحية ،
- تميز الذكور عن الإناث بالطاعة والحزم .
- كما أظهرت عدم وجود فروق بين الجنسين في بعض الصفات عددها ( 23) سمة .
التوصيات : 1- اختيار عينة عشوائية كبيرة من كلا الجنسين ومن مراحل تعليمية مختلفة .
2- بناء مقاييس خاصة بكل سمة من سمات الشخصية لكل مرحلة من مراحل النمو للذكور والإناث على أن تقيس السمة من مختلف جوانبها .
3- اختيار أفراد العينة من أولئك الذين يتميزون بأنهم أكثر ثباتاً في السلوك من خلال إدراكهم لأنفسهم وذلك لتفادى حدوث تباين في رصد الفروق الفردية والفروق داخل كل جنس على حدة .
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم .


العنوان : الفروق بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية من الكويتيين في بعض صفات الشخصية
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور بكتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص379-400 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - يهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الجنسين في سمات الشخصية لدى الطلاب الكويتيين في المرحلة الثانوية.
المنهج :
* العينة:- - جمعت بيانات البحث من (151) فرداً بواقع (75) من الذكور و (50) من الإناث من طلاب ثانوية المقررات في السنوات الأخيرة للدراسة
* الأدوات:- - قائمة صفات الشخصية العربية (51×2) من تأليف د. بدر الأنصاري .
النتائج : - أسفرت نتائج الدراسة عن تمايز الذكور الكويتين عن الإناث بالصفات التالية :الإخاء ، الجدية ، المهارة ، الشجاعة ، الجلد ، سرعة البديهة ، الحكمة ، قوة الإرادة ، مؤن ، شرير ، حقير ، فاشل ، عدم الضمير ، ذليل ، خجول ، كريم ، تعاون .
- بينما تمايز الإناث عن الذكور في الصفات التالية : البر، الإخلاص الرحمة ، احترام ، الحشمة ، غض البصر ، الطهر ، الإيمان ، التقوى ، الورع الردية ، الإيثار ، المسالمة ، ، الإحساس بما يحبه الأخرين ، العطف ، المودة ، مذلول ، مكتئب ، موبخ ، وقح ، صبر .
التوصيات : - سحب عينة عشوائية كبيرة من كلا الجنسين ومن مستويات تعليمية مختلفة .
- تقدير الذكورة والأنوثة عند الجنسين ثم تصنيف الجنسين أساساً على الدرجات المتطرفة في كل ( أى أختيار الإناث ألكثر أنوثة والذكور الأكثر ذكورة ).
- بناء مقاييس خاصة بكل سمة من سمات الشخصية بحيث تقيس السمة في جوانبها الثلاثة ( السلوكي ، الوجداني ، المعرفي ) للذكور والإناث على حدة لكل مرحلة من مراحل النمو ( الطفولة - الرشد - الشيخوخة ) .
- انتقاء أفراد عينة الدراسة من الجنسين من الأفراد الذين يتركزون حول المتوسط في توزيع السمة لأنهم أكثر إتساقاً في سلوكهم من أولئك الذين يتركزون حول المتوسط في السمة ذاتها .
- أختيار أفراد العينة من أولئك الذين يقرون بأنهم أكثر شباباً وإدراكاً لسلوكهم عن طريق وسائل التقدير الذاتي لكل سمة ولك لعزلهم عن الأفراد المتذبذبين أو المتغيرين في سلوكهم .
- تجدر الإشارة إلى أن الفروق بين الجنسين ترجع إلى عوامل أساسية منها : العوامل البيولوجية و العوامل البيئية.

الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم

.
العنوان : الفروق بين طلبة وطالبات جامعة الكويت في بعض السمات الانفعالية
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية ( ص ص 401- 414 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - يهدف البحث إلى دراسة الفروق بين الجنسين في سمات الشخصية لدى الطلاب الجامعين من الكويتيين .
المنهج :
* العينة:- - تكونت العينة من (618) فرداً بواقع (309) من الذكور و(309) من الإناث من الطلاب المقيدين بجامعة الكويت في الفصل الدراسي الأول 94/1995.
* الأدوات:- - مقياس الانفعالات الفارقة DES (30×4) من تعريب د. بدر الأنصاري
النتائج : - وجود فروق بين الجنسين في بعض السمات الانفعالية حيث تميزت الإناث عن الذكور في السمات التالية : السخط ، حقير ، مذعور ، لدى نوبة غضب شديدة ، استحق اللوم ، حزين ، مفزوع ، خائف .
- على حين تميز الذكور عن الإناث في السمات التالية : الشعور بالكره والنفور ، الابتهاج ، الكئابه ، الخجل ، الانتباه .
التوصيات : - كما ورد بالبحث.
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم .


العنوان : دراسة ميدانية حول الفروق بين الجنسين في سمات الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية
في الكويت
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ،( ص ص 415- 430 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - يهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الجنسين في سمات الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية .
المنهج :
* العينة:- - تكونت العينة من( 90) فرداً بواقع ( 43) من الذكور و (47) من الإناث من طلاب إحدى المدارس الثانوية في الكويت.
* الأدوات:- - قائمة الصفات المتعددة MAA CL (132×2) من تعريب بدر الأنصاري .
النتائج : - حققت الدراسة هدفها وهو وجود فروق بين الجنسين في بعض السمات الشخصية وظهر بعض التمايز للذكور وتمايز أخر للإناث
- ظهرت الفروق بين الذكور والإناث في بعض السمات فقد كانت هناك فروق جوهرية بين الجنسين لصالح الإناث في (38) سمة وكانت الفروق جوهرية في صالح الذكور في (40 سمة ) .
- تميز الذكور عن الإناث في السمات التالية : المغامرة ، العدوانية ، الاكتئاب ، الطيش ، العبوس ، النقمة ، الغضب ، الغيرة ، القلق ، الخشونة ، الحذر ، التهيج .
- تميزت الإناث عن الذكور في السمات التالية : الود ، الخوف ، الهدوء ، البهجة ، النظافة ، البشاشة ، السرور، الحب ، البأس ، الوداعة ، الحنان ، الخجل ، التألم ، الرفض ، التفهم ، الرقة .
التوصيات : ما زال هناك الكثير من التساؤلات والتى تحتاج إلى مزيد من الدراسات للفروق بين الجنسين وبإستخدام مختلف الطرق والأدوات.
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم


العنوان : الفروق بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية في سمة الخجل
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ( ص ص 431- 443 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الجنسين في الخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية في الكويت .
المنهج :
* العينة:- - أقتصرت عينة الدراسة على( 193) فرداً بواقع (100) طالبة و (93) طالب من المرحلة الثانوية .
* الأدوات:- - أحتوى على ثلاث مقاييس وهي : مقياس القلق التفاعليIAS ، مقياس التكتم الاجتماعي SPS ، مقياس الخجل SS.
النتائج : - اسفرت النتائج فيما يتعلق بالفروق بين الجنسين في الخجل حيث حصلت الإناث على متوسط أعلى من الذكور في الخجل وذلك في ثلاثة مقاييس للخجل ( مقياس القلق التفاعلي ، مقياس التكتم الاجتماعي ، مقياس الخجل ).
التوصيات :
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم .
العنوان : الفروق بين الموظفين والموظفات الكويتيين في سمات الشخصية
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص 445- 454 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: - التعرف على الفروق بين الجنسين الشخصية في سمات الشخصية لدى الموظفين الكويتيين .
المنهج :
* العينة:- - تكونت العينة من (100) موظف وموظفة بواقع (50) من الذكور و(50 ) من الإناث .
* الأدوات:- - قائمة صفات الشخصية العربية (51×2) من تأليف بدر الأنصاري ، و مقياس الإنفعالات الفارقة (DES) (30×4).
النتائج : - أثبتت الدراسة عن وجود أختلاف بين الذكور والأناث في بعض السمات الجوهرية حيث تميز الذكور عن الإناث في 10 صفات ألا وهي : الصبر والشجاعة والجد و الدرية و الوطنية و التضحية و الابتهاج و الأمانة في حين تميزت الإناث عن الذكور في الصفات التالية : الاحترام والوقار والطهر والتقوى والعدل والترحم والخوف والفزع ورغم هذه الاختلافات الجوهرية اتضح أنهم متشابهون في صفات أخرى وعددها ( 63 ) صفة على سبيل المثال الخجل – التردد – الكلام – التعاون –الإخاء – الإحسان.
التوصيات : - كما ورد بالبحث .
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم .


العنوان : الاكتئاب والعدوان العراقي
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في كتاب بحوث ميدانية في الشخصية الكويتية (1997) بدر الأنصاري ، ( ص ص 455- 473 ) ، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
أهداف الدراسة: تتحدد أهداف الدراسة في الأجابة على الأسئلة التالية :-
- ما معدلات انتشار الاكتئاب لدى طلاب الثانوية و طلاب الجامعة و الموظفين والموظفات و المدرسين والمدرسات فربات البيوت الكويتيين ؟
- هل تختلف درجة المعاناة من الاكتئاب بإختلاف خصال هذه الفئات الاجتماعية الكويتية ؟
- هل تختلف معدلات الاكتئاب باختلاف العمر والمستوى التعليمي لدى هذه العينات موضوع البحث ؟
المنهج :
* العينة:- - تكونت العينة من (285) طلبة ثانوي و (388) طالبات ثانوي ، (247) طلبة جامعة ( 423) طالبات جامعة ، (281) موظفون و (146) موظفات ، (55) مسنون (84) ربات بيوت ، (54) مدرسون و (172) مدرسات بمجموع كلي (2135).
* الأدوات:- - قائمة بيك للاكتئاب BDI-I من تعريب (بدر الأنصاري1997) يتكون من (21×3) .
النتائج : - أثبتت الدراسة أن الغزو العراقي كان له أثاره السلبية العميقة على غالبية أفراد المجتمع الكويتي وتبلورت هذه الأثار في المعاناة من الاكتئاب النفسي .
- أثبتت الدراسة أن الإناث أكثر اكتئاباً من الذكور بوجه عام .
- لم تصل الفروق بين الموظفين والموظفات في هذه الدراسة إلى أى مستوى من مستويات الدلالة الإحصائية مما يدل على أنهم كانو هم والمدرسين من الجنسين على الآرجح في محنة شديدة جعلت الاكتئاب عند الجميع سواء بسواء .
- أعلى معدلات الاكتئاب كانت عند الطالبات ثم ربات البيوت ثم المسنين وبذلك أتفقت هذه الدراسة مع دراسات أخرى برهنت على أن الاكتئاب تظهر أعراضه الإكلينيكية في المراهقة وتزداد بتقدم السن أما الأقل أكتئاباً فهم مجموعة المدرسي والموظفين وهما مجموعة أواسط العمر .
التوصيات : - ينبغى أن يكون في حسابنا الأفراد الذين تعرضوا للغزو العراقي لا يتساوون في درجة التأثر به ولذا ينبغي اكتشاف ومتابعة الحالات الفردية للمسارعة في علاجها قبل استفحال الاضطرابات وإزمانه .
- ينبغى الاهتمام بكل من طالبات الثانوى وربات البيوت من النواحى الإرشادية والعلاجية .
- كما يوصى الباحث بضرورة توجيه الإرشاد النفسي للمسنيين على وجه خاص وذلك لأرتفاع نعدلات الاكتئاب لديهم لأسباب متعددة قد تكون من بينها شهود أحداث الحرب العراقية ، واهمية المسنيين من حيث الأستفادة من خبراتهم، وتعليمهم القيم .
الجهة الداعمة للبحث : مدعوم من قبل مكتب الإنماء الاجتماعي – الديوان الأميري.

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى