مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تابع ابحاث ودراسات د/بدرمحمد الانصارى3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابع ابحاث ودراسات د/بدرمحمد الانصارى3

مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 13, 2007 8:45 am

العنوان : قياس الحرج الموقفي لدى طلاب المرحلة الجامعية من الجنسين وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية في المجتمع الكويتي
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في مجلة حوليات كلية الآداب (1997) بدر الأنصاري ، الحولية 17 الرسالة 118، جامعة الكويت.
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقديم الحرج الموقفي بوصفه حالة من الحالات النفسية والانفعالية في الشخصية من ناحية المفهوم والقياس والمتعلقات ومن ثم إعداد أداه خاصة لقياسه تتمتع بقدر مقبول من الخصائص السيكومترية ، و تحديد طبيعة العلاقة بين الحرج الموقفي وبعض متغيرات الشخصية ( الخجل ، القلق التفاعلي ، التكتم الاجتماعي ، التجنب الاجتماعي ، العصابية ، الانبساط ، الصفاوة ، الطيبة ، حي الضمير ، الذنب ).
المنهج :
* العينة:- - استخدمت في هذه الدراسة 345 طالب وطالبة بالمرحلة الجامعية
* الأدوات:- مقياس الحرج الموقفي ، قائمة العوامل الخمسة ، استخبار آيزنك للشخصية ، مقياس القلق التفاعلي ، ومقياس التجنب الاجتماعي والضيق ،ومقياس الخجل ، ومقياس قلة الكلام .
النتائج : - أسفرت نتائج الدراسة عن إعداد مقياس الحرج الموقفي يتكون من ( 18 بند × 5 ) .
- أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في الحرج الموقفي .
- تراوحت معاملات ألفا بين 0.90 و 0.93 كما تراوحت معاملات ثبات التنصيف بين 0.87 و 0.88 على حين تراوح معامل ثبات الاستقرار بين 0.79 و 0.82 .
- كما كشفت الدراسة عن وجود فروق في السمات الشخصية بين الأفراد الأكثر حرجاً عن الأفراد الأقل حرجاً حيث يتسم الأفراد الحرجون بالخجل والقلق التفاعلي والتكتم الاجتماعي والعصابية .
- كشفت نتائج معاملات الارتباط بين مقاييس الدراسة عن ارتباط الحرج الموقفي بإرتباطات جوهرية موجبة بالقلق التفاعلي والتكتم الاجتماعي والخجل والتجنب الاجتماعي والذنب والعصابية بينما ارتباط الحرج الموقفي سلبياً بالانبساط.
- وأخيراً تجمع الحرج الموقفي تحت عامل ثنائي القطب وأطلق عليه عامل القلق الاجتماعي .
التوصيات : 1- إمكانية استخدام مقياس الحرج الموقفي في الجامعات والكليات الأكاديمية ، وذلك للكشف عن شدة المواقف التى تحدث الحرج لدى طلابها ، وتسخير نتائج المقياس في توجيه الطلاب وإرشادهم ، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في بحوث الشخصية .
2- الأهتمام بخفض مستويات القلق الاجتماعي لدى الطلاب الجامعيين ، وذلك لرفع مستويات تحصيلهم وطموحهم وإنجازهم......... ولذلك يقدم الباحث بعض الأقتراحات وهي :
- القيام بتطبيق المقياس على عينات كبيرة العدد من الشباب في مراحل عمرية مختلفة ولى طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية مع الاهتمام بوضع معايير لكل نوع وفئة عمرية .
- القيام بدراسات حضارية مقارنة في العالم العربي لتحديد عمومية الحرج الموقفي ومعدلات أنتشاره في المجتماعت المختلفة .
- القيام بدراسات ارتباطية بين الحرج ( الحالة – السمة ) وجميع ظواهر القلق الاجتماعي .
- استخدام اسلوب تحليل الانحدار المتعدد المتدرج لتحديد السمات التى يمكنها التنبؤ تنبؤاً دالاً بالحرج الموقفي .
الجهة الداعمة للبحث : إدارة الأبحاث – جامعة الكويت رقم المنحة AP011

.
العنوان : مدى كفاءة قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية على المجتمع الكويتي
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور بمجلة دراسات نفسية (1997) د. بدر الأنصاري
مجلد 7 ، ص ص 277-310 ، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرييين – مصر .
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى فحص الكفاءة السيكومترية في إعداد للقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية NEO-FFI-S من إعداد ( Costa & McCrae,1992) على المجتمع الكويتي ووضع معايير لها تناسب أفراد هذا المجتمع .
المنهج :
* العينة:- - تكونت عينات الدراسة من ثلاثة ، الأولى : عينة قوامها ( 200) من الشباب الجامعي ، والثانية : قوامها (1005) من الشباب الجامعي ، والثالثة : قوامها (2584) من الشباب الجامعي .
* الأدوات:- - قائمة العوامل الخمسة الكبرى NEO-FFI ، والتى تتكون من ( 60 بنداً ×5) والتى تقيس خمسة عوامل للشخصية ( العصابية ، الانبساط ، الصفاوة ، الطيبة ، يقظة الضمير ) ، واستخبار آيزنك للشخصية EPQ.
النتائج : - ثبات الاتساق الداخلي مقبول للعوامل التالية ( العصابية ، يقظة الضمير ) .
- ثبات اتساق داخلي غير مقبول للعوامل التالية ( الانبساط ، الصفاوة ، الطيبة ) .
- تم استخلاص عدد 11 عامل من الرتبة الأولى من القائمة للعينة الكلية (ت=2584).
- تم استخلاص عدد 3 عوامل من الرتبة الثانية للقائمة ( يقظة الضمير ، العصابية ، الانبساط مقابل العصابية ) .
- أسفرت نتائج الدراسة نتائج مختلفة عن الرداسات السابقة وبرهنت عن عدم قابلية العوامل الخمسة للتكرار عبر ثقافة شرقية علماً بأنه قد تكرر فقط عامل العصابية ويقظة الضمير .
- كما أن قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية غير صالحة من الناحية السيكومترية للاستخدام في المجتمع الكويتي بوجه عام ، علماً بأنه يمكن استخدام مقياس العصابية ويقظة الضمير فقط .
التوصيات : - إعادة تطبيق القائمة على عينات في دولة عربية أخرى للتحقق من الكفاءة السيكومترية للقائمة .
الجهة الداعمة للبحث : إدارة الأبحاث – جامعة الكويت – رقم المنحة AP030 .


العنوان : مكونات الشخصية لدى الشباب الكويتي من الجنسين : دراسة عامليه
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية . ( عدد خاص ) (1998) بدر الأنصاري ، جامعة الكويت.
أهداف الدراسة: - هدفت هذه الدراسة الامبريقية الكشف عن المكونات الأساسية لشخصية الشباب الكويتي من الجنسين .
المنهج :
* العينة:- - (619) من الذكور (1048) من الإناث من طلاب جامعة الكويت .
* الأدوات:- - القائمة الكويتية لسمات الشخصية وهى تحتوى على (60×5 ) بنداً .
النتائج : - أسفرت النتائج عن استخلاص 11 عاملاً من الرتبة الأولى ( حسن الخلق ، الطيبة ، الإحساس بالدعابة ، العصابية ، يقظة الضمير ، الإبداعية ، التسلطية ، التفاؤل في مقابل التشاؤم ، الخجل في مقابل الجرأة ، الدهاء ، الاجتماعية ) وعاملان من الرتبة الثانية ( الانبساط والعصابية ) .
- تراوحت معاملات ألفا للثبات بين 0.91 ، 0.92 .
- تراوحت معاملات ثبات التنصيف بين 0.81 ، 0.83 .
- فروق بين الجنسين في عدد ونوعية السمات الشخصية وعواملها .
التوصيات : 1. إجراء دراسات على عينات أخرى ممثلة للمجتمع الكويتي أكبر حجماً وأن تضم مختلف الفئات العمرية ابتداء من سن 9 سنوات وحتى 60 عاما ً وباستخدام نفس الأداة المستخدمة في هذه الدراسة وذلك لتحقق من عمومية العوامل الأولية والثانوية الشخصية وقابليتها لإعادة الاستخراج أو التكرار .
2. إجراء دراسات حضارية مقارنة في منطقة الخليج بوجه خاص ، لتحديد عمومية عوامل الشخصية الكويتية .
3. تنوع أدوات القياس (الاستخبارات ، مقاييس التقدير ، قوائم الصفات ، الاختبارات الموضوعية للشخصية ) يعتبر إجراء ضروري للتحقق من العوامل الأساسية الكبرى للشخصية باعتبارها نموذجاً حاثاً على الفحص مهما اختلفت طرق القياس.
4. استخدام طرق متعددة في التحليل الإحصائي للبيانات كالأساليب التحليلية لحساب العوامل المتعامدة ( كواريتماكس ، فاريماكس ) ولحساب العوامل المائلة ( كوارتيمن ، الأبليمين ، البرماكس ) وذلك لاستخراج العوامل الأساسية الكبرى المكونة للشخصية .
الجهة الداعمة للبحث : إدارة الأبحاث – جامعة الكويت – رقم المنحة AP021


العنوان : دراسة أنتشار الحالات النفسية لدى الكويتيين في مرحلة ما بعد العدوان العراقي
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية (1998) بدر الأنصاري ، ع ع 89 ، ص ص 227-302 مجلس النشر العلمي – جامعة الكويت .
أهداف الدراسة: - تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معدلات أنتشار الحالات النفسية التالية لدى الكويتيين : الغضب ، الانشغال ، البهجة ، الدهشة ، الضيق ، الاشمئزاز ، الذنب ، الخجل ، الخوف ، الازدراء وفحص الفروق بين متوسطاتها لدى عينات مختلفة من طلاب المدارس الثانوية وطلاب الجامعة والموظفين والمدرسين والمسنين من الجنسين فضلاً عن ربات البيوت .
المنهج :
* العينة:- - استخدمت في هذه الدراسة (4372) فرداً بواقع (1619) من الذكور و (2753) من الإناث بواقع (1127) من طلاب الثانوية ، و(937) من طلاب الجامعة ، و(408) من الموظفين ،و(157) من ربات البيوت ، و(196) من المسنين .
* الأدوات:- - الأداة المستخدمة هي مقياس الانفعالات المميزة (DES) يقيس عشرة حالات نفسية حيث تقاس كل حالة بعدد 3 بنود ويتكون المقياس من (30 بنداً ×5 ) .
النتائج : - تراوحت معاملات ثبات ألفا للمقياس بين 0.85،0.43.
- أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين عينات الدراسة في بعض الحالات النفسية وأشد هذه الفئات معاناة من الحالات النفسية أفراد الفئة التى كانت خارج الكويت ثم حاولت الدخول أثناء الغزو .
- أيضاً أختلفت معدلات انتشار الحالات النفسية بين من تعرض للقتل أو للسرقة أو الأغتصاب أو الأسر ... إلخ .
- وجود فروق بين الجنسين في الحالات النفسية .
التوصيات : 1- توجيه إرشادى وعلاجي ومهنى لطلاب الثانوي والجامعة وذلك بسبب ارتفاع معدلات الحالات النفسية لديهم .
2- ضرورة توفير العلاج النفسي للمسننين بسبب ارتفاع معدلات بعض الحالات النفسية لديهم نتيجة تقدم السن والأثار السلبية للغزو .
3- القيام بدراسات تتبعية لرصد مدى التغير في معدلات الحالات النفسية لدى فئات المجتمع المختلفة .
4- ضرورة إسهام وسائل الإعلام في تخفيف ما يعانية أفراد المجتمع بمختلف شرائحه من حالات نفسية ، وذلك عن طريق الندوات التلفزيونية الارشادية لتوضيح طبيعة كل مرحلة عمرية وطبيعة الحالات النفسية وتعريفهم بالأساليب الصحية في التعامل مع هذه الحالات وكيفية التصدى لها .
5- توطيد الصلة بين البيت والمدرسة عن طريق تنشيط فاعلية مجالس الأباء والمعلمين ومناقشة الأمور المتسمة بالغموض ، والتى تسبب بعض الحالات النفسية عند الطلاب وما يمكن عمله لمساعدتهم على التوافق النفسي في البيت والمدرسة والمجتمع .
6- أن تمول الدولة بحوث العلماء والمختصين في التشخيص والعلاج للتغلب على الاضطرابات النفسية .
7- عرض نتائج الدراسة على مجموعة من المختصين النفسين للاطلاع على النتائج ومن ثم استخلاص الحالات النفسية وإيجاد البرامج العلاجية لها والتى تناسب فئات مختلفة من أفراد المجتمع الكويتي .
8- التركيز على الحالات النفسية الأكثر شيوعاً لدى عينات البحث ومن ثم دراستها بتعمق وقياسها بطرق مختلفة كالاستخبارات أو مقاييس التقدير على سبيل المثال .
9- القيام بدراسة عاملية تهدف إلى فحص التركيب العاملي للحالات النفسية للوقوف على المكونات الاساسية للحالات النفسية لكل فئة من فئات أفراد المجتمع .
الجهة الداعمة للبحث : إدارة الأبحاث – جامعة الكويت رقم المنحة AP029 .


العنوان : قياس الشعور بالخزي لدى طلاب التعليم العالي في الكويت
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في مجلة بحوث كلية الآداب جامعة المنوفية (2000) بدر الأنصاري –ع ع 40،( ص ص93-166 ) مصر: كلية آداب المنوفية .
أهداف الدراسة: - هدفت هذه الدراسة تقديم " الخزي " بوصفه سمة في الشخصية من ناحية المفهوم والقياس والمتعلقات .
- إعداد مقياس للخزي وفحص كفاءته السيكومترية
- قياس الفروق الفردية والفروق بين الجنسين في المجتمع الكويتي في الخزي و لتحديد طبيعة العلاقة بين الخزي ومتغيرات الشخصية ( الذنب ، الخجل ، الاكتئاب، اليأس ،التفاؤل ، التشاؤم، التفاؤل غير الواقعي)
المنهج :
* العينة:- - عينات من طلاب جامعة الكويت بواقع (1940 ) طالب وطالبة لحساب الثبات والصدق والفروق بين الجنسين، (262) طالب وطالبة من جامعة الكويت لبيان معاملات الارتباط المتبادلة بين مقاييس الشخصية والتحليل العاملي لها .
- عينات من طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بواقع (244) طالب وطالبة لحسب الثبات والفروق بين الجنسين، (234) طالب وطالبة لاستخلاص الارتباطات المتبادلة لعدد من متغيرات الشخصية .
* الأدوات:- - مقياس الخزي ، مقياس الخجل ، الاكتئاب BDI ، اليأس BHS، التفاؤل والتشاؤم ، التفاؤل غير الواقعي .
النتائج : - أسفرت نتائج الدراسة عن تمتع مقياس الخزي بخصائص قياسية جيدة من ناحية الخجل والاكتئاب واليأس و الثبات والصدق فقد تراوحت معاملات الثبات بطريقة القسمة النصفية 0.87 ، 0.91 بمتوسط قدره 0.90 لدى جميع العينات ، على حين تراوحت معاملات ألفا للثبات بين 0.89 ، 0.93 بمتوسط قدره 0.91 لدى جميع العينات بينما تراوحت معاملات ثبات الاستقرار بين 0.73 ، 0.83 بمتوسط قدره 0.78 لدى جميع العينات ، ومن ناحية أخرى تراوحت معاملات الارتباط الداخلية بين كل بند والبنود العشرون التى يتكون منها المقياس والدرجة الكلية على المقياس وذلك في عينتين مستقلتين من طلاب اجامعة وطلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي – بين 0.45 و 0.76 بمتوسط قدره 0.61 لجميع العينات مما يشير إلى تجانس بنود المقياس وفيما يتعلق بالصدق فقد تم حساب صدق التكوين بثلاثة طرق ( الاتساق الداخلي ، التحليل العاملي ، و الصدق التقاربي والاختلافي ) . فقد اعتبر الارتباط بين البد والدرجة الكلية لمقياس الخزي دليلاً على صدق البنود . وكشفت نتائج التحليل العامليعن استخلاص ثلاثة عوامل لعينة الذكور وثلاثة عوامل لعينة الإناث .
- أسفرت النتائج عن ارتباط الخزي بارتباطات جوهرية موجبه بكل من الذنب والذنب الموقفي والخجل والاكتئاب واليأس والتشاؤم ، على حين أرتبط سلبياً بالتفاؤل والتفاؤل غير الواقعي .
- وأسفرت عن تجمع الخزي تحت عامل أحادى القطب ، أطلق عليه عامل الخزي والذنب .
- أسفرت النتائج أيضاً عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في الخزي حيث حصلت الإناث على متوسط أعلى من الذكور في الخزي كما حصلت الإناث أيضاً أكبر معدلات إنتشار بالنسبة للذكور .
- وضعت معايير لمقياس الخزي ( المتوسطات ، الميئينيات ، الدرجات التائية ).
التوصيات : كما ورد بالبحث .
الجهة الداعمة للبحث : إدارة الأبحاث – جامعة الكويت – رقم المنحة AP037.


العنوان : السمات الانفعالية لدى الشباب الكويتي من الجنسين
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث منشور في منشور بمجلة العلوم الاجتماعية (2000) بدر الأنصاري ،ع ع 28/2 ( ص ص121-152 ) مجلس النشر العلمي جامعة الكويت .
أهداف الدراسة: - تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على السمات الانفعالية لدى الشباب الكويتي من الجنسين .
المنهج :
* العينة:- تكونت عينة الدراسة من مجموعتين :
- الأولى : قوامها (1129) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية العامة بواقع (350) طالباً و (779) طالبة .
- الثانية : قوامها (938) طالب وطالبة من طلاب جامعة الكويت بواقع (306) طالب و(632) طالبة .
* الأدوات:- - مقياس الانفعالات الفرقة (DES) .
النتائج : - أسفرت النتائج عن أن الخزي والخجل والغضب والحزن والخوف والارتباك والاكتئاب والندم والفزع والسخط كانت أكثر السمات الانفعالية التى يعاني منها الشباب بوجه عام .
- أسفرت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في الندم والاكتئاب والفزع والخوف والغضب والحزن والخجل والخزى والدهشة والإزدراء والانتباه والتعجب والدونية واللوم والذهول .
- كما أسفرت نتائج التحليل العاملي عن استخراج ثمانية عوامل للذكور وسبعة للإناث فضلاً عن سبعة عوامل متعامدة من السمات الانفعالية متشابهة بين الجنسين وهى الكراهية ، الإزدراء ، الاكتئاب ، القلق الاجتماعي ،الانشغال ، الدهشة ، الشعور بالذنب .
التوصيات : كما ورد بالبحث .
الجهة الداعمة للبحث : بحث غير مدعوم.




.

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى