مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تابع ابحاث ودراسات د/بدرمحمد الانصارى5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابع ابحاث ودراسات د/بدرمحمد الانصارى5

مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 13, 2007 8:47 am

العنوان : قياس التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب جامعة الكويت
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث مجاز للنشر بمجلة حوليات كلية الآداب والعلوم الاجتماعية (2002) د. بدر الأنصاري ، الحولية 23، الرسالة ، جامعة الكويت .
أهداف الدراسة: - هدفت هذه الدراسة إلى إعداد مقياس جامعة الكويت للتفاؤل والتشاؤم له من الخصائص السيكومترية ما يجعله أداة سيكولوجية ملائمة للاستخدام في هذا المجال .
- أيضاً الكشف عن الفروق بين الجنسين في متغيري التفاؤل والتشاؤم فضلاً عن معدلات الانتشار بينهما في عدة سنوات متتالية.
- الكشف عن طبيعة العلاقة كل من التفاؤل والتشاؤم والتفاؤل غير الواقعي والاكتئاب واليأس والذنب والخزي والقلق وقلق الموت والوسواس القهري والعصابية والذهنية و الانبساط والطيبة ويقظة الضمير والكذب .
المنهج :
* العينة:- تكونت الدراسة من عينات متعددة من طلاب جامعة الكويت بواقع إحدى عشر عينة وبواقع (212 ) من طلاب الجامعة لجمع عينة بنود المقياس عن طريق إجراء السؤال المفتوح وبواقع (7) أفراد من أعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس لحساب الصدق الظاهري للمقياس ، و (276) و (382) و (1015) و (295) و (160) و (162) و (247) و (307) (325) و (104) طلاب وطالبات جامعة الكويت لحساب الصدق العاملي والثبات فضلاً عن فحص الفروق بين الجنسين واستخلاص الارتباطات المتبادلة بين متغيرات الشخصية ، وبواقع (57) فرداً من طلاب جامعة الكويت لحساب معاملات ثبات الاستقرار .
* الأدوات:- - مقياس جامعة الكويت للتفاؤل والتشاؤم ، استخبار آيزنك للشخصية EPQ ، قائمة العوامل الخمسة NEO، مقياس التفاؤل غير الواقعي ، الاكتئاب BDI ، واليأس BHS ، والقلق KUAS، قلق الموت ، الوسواس القهري ، الضيق والخزي .
النتائج : - أسفرت نتائج الدراسة عن تمتع مقياس التفاؤل والتشاؤم بخصائص قياسية جيدة من ناحية الصدق والثبات فقد تراوحت معاملات الثبات بطريقة القسمة النصفية لدى الذكور والإناث منفصلين بين 0.90 ، 0.94 ، على حين تراوحت معاملات ألفا للثبات بين 0.95 ، 0.96 ، كما تراوحت معاملات ثبات الاستقرار بين 0.85 ، 0.98 ، وقد تراوحت معاملات الارتباط المتبادلة بين كل بند والدرجة الكلية على المقياسين بين 0.49 ، 0.85 .
- كشفت نتائج التحليل العاملي عن استخلاص أربعة عوامل للذكور من مقياسين التفاؤل والتشاؤم في حين تم استخلاص ثلاثة عوامل للإناث من مقياسي التفاؤل والتشاؤم .
- ارتبط التفاؤل من التفاؤل غير الواقعي والانبساط والكذب بارتباطات جوهرية موجبة ، على حين أرتبط بارتباطات سالبة مع كل من التشاؤم والقلق والوسواس القهري والذنب والخزي واليأس والاكتئاب والعصابية وقد ارتبط التشاؤم بارتباطات جوهرية سالبة مع كل من التفاؤل والتفاؤل غير الواقعي والانبساط والكذب ، على حين ارتبطت بارتباطات جوهرية موجبة كل من القلق واليأس والذنب والاكتئاب والخزي والوسواس القهري والعصابية والخزي.
- وأخيراً كشفت النتائج أن التفاؤل والتشاؤم عبارة عن سمتان مستقلتان ولكنهما مترابطان بوسيط قدره (0.57) ، كم أسفرت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في التفاؤل ، وأظهرت أن الذكور أكثر تفاؤلاً من الإناث على حين كشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في التشاؤم في ثلاث دراسات فقط والتى أظهرت أن الإناث أكثر تشاؤماً من الذكور .
التوصيات : - كما ورد بالبحث .
الجهة الداعمة للبحث : جزء من بيانات هذا البحث تم دعمها عن طريق إدارة الأبحاث – جامعة الكويت أرقام المنح :
AP041, AP039, AP037, AP036, AP030, AP022


العنوان : دراسة مقارنة لبعض الحالات النفسية لدى طلاب الثانوي وطلاب الجامعة
المؤلف: د. بدر محمد الأنصاري
النشر: بحث غير منشور .
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلاب الثانوي وطلاب الجامعة في بعض الحالات النفسية ( الغضب ، الانشغال ، البهجة ، الدهشة ، الضيق ، الاشمئزاز ، الذنب ، الخجل ، الخوف ، الازدراء ) .
المنهج :
* العينة:- - تكونت عينة الدراسة من مجموعتين الأولى من (585) طالب وطالبة من المدارس الثانوية بالكويت بواقع (196) طالبة و (389) طالبة والثانية من (572) طالب وطالبة من جامعة الكويت بواقع (176) طالب و (396) طالبة .
* الأدوات:- - الأداة المستخدمة هى مقياس الأنفعالات المميزة (DES).
النتائج : - أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين طلاب الثانوي وطلاب الجامعة في بعض الحالات النفسية .
- كما كشفت الدراسة عن أن طلبة الثانوي أكثر شعوراً بالدهشة والضيق والاشمئزاز والذنب والازدراء من طلبة الجامعة على حين يتضح ان طلبة الجامعة أكثر شعوراً بالأنشغال والبهجة من طلبة الثانوية .
- أيضاً كشفت نتائج الدراسة أيضاً عن فروق بين الجنسين في بعض الحالات النفسية .
التوصيات : - كما ورد بالبحث .
الجهة الداعمة للبحث : - إدارة الأبحاث – جامعة الكويت – رقم المنحة AP029 .

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى