مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» لمن يعانون من المشاكل النفسية والوسواس
الإثنين أغسطس 18, 2014 8:50 am من طرف الفقير إلى الله سبحانه

» ارجو المساعده
الأحد أغسطس 10, 2014 3:42 pm من طرف شمس

» علاج نفسى من الصدمات والاكتئاب عبر الانترنت مجانى
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:49 am من طرف راحة نفسية

» علاج نفسى اون لاين مجانى
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:44 am من طرف راحة نفسية

» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
الإثنين يوليو 28, 2014 5:05 pm من طرف علاج نفسي

» لتكون بصحة نفسية افضل علاج نفسى اون لاين
السبت يوليو 12, 2014 7:34 pm من طرف علاج نفسي

» علاج نفسى اون لاين مجانى
الثلاثاء يوليو 01, 2014 9:57 pm من طرف راحة نفسية

» علاج نفسى من الصدمات والاكتئاب عبر الانترنت مجانى
الثلاثاء يوليو 01, 2014 9:55 pm من طرف راحة نفسية

» خطيبي السابق
الثلاثاء يونيو 17, 2014 8:07 pm من طرف يالله ارحمني

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتور
الأحد يونيو 01, 2014 9:13 am من طرف gulf2015

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتور
الأحد يونيو 01, 2014 9:11 am من طرف gulf2015

» أحتاج هذه الرسالة ( البحث )
الثلاثاء مايو 27, 2014 12:12 am من طرف rchelihi

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 8:04 am من طرف gulf2015

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 8:03 am من طرف gulf2015

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 8:01 am من طرف gulf2015

» قبل أن أنتحر .. لأني كفرت وارتددت عن الدين
الجمعة مايو 23, 2014 9:42 am من طرف فهد صالح

» السيرة الذاتية للدكتور جمال عبدالناصر 2014
الأربعاء مايو 14, 2014 11:05 am من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

» أخطاء شائعـة في البحوث التربوية
الأربعاء أبريل 23, 2014 4:23 pm من طرف شمس

» الكشف المبكر
السبت أبريل 19, 2014 1:05 pm من طرف أسامة الغبيشي

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الإثنين أبريل 07, 2014 9:21 am من طرف gulf00gulf

» ردا على استشارة نفسية
الجمعة أبريل 04, 2014 11:15 pm من طرف الاستاذ أحمد بديه

» نبذة عن أكاديمية طاقات بلا حدود
الأربعاء مارس 26, 2014 12:36 pm من طرف UPA-training

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد مارس 09, 2014 11:31 am من طرف gulf00gulf

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد مارس 09, 2014 11:29 am من طرف gulf00gulf

» برنامج دورات شهر مارس بجمعية الصم والبكم ببنها
الخميس مارس 06, 2014 8:29 pm من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الإثنين مارس 03, 2014 7:58 am من طرف gulf00gulf

» دراسات عن مفهوم الذات
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:57 pm من طرف قلب ساجد

» دراسات عن التوافق النفسي
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:39 pm من طرف قلب ساجد

» برنامج دورات التربية الخاصة خلال شهر فبراير2014
الإثنين فبراير 24, 2014 2:38 pm من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

» المساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراة
الأربعاء فبراير 19, 2014 9:50 am من طرف معهد الشرق

» المساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراة
الأربعاء فبراير 19, 2014 9:45 am من طرف معهد الشرق

» دراسات عن التفكك الاسري
الإثنين فبراير 17, 2014 10:31 pm من طرف قلب ساجد

» دراسات عن التوكيدية والسلوك التوكيدي
السبت فبراير 15, 2014 8:34 am من طرف قلب ساجد

» فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي لتخفيف مستوى الكدر الزواجي و
الجمعة فبراير 14, 2014 7:52 pm من طرف قلب ساجد

» التوافق الزواجي لدى المتزوجات العاملات بجامعة السودان
الجمعة فبراير 14, 2014 7:52 pm من طرف قلب ساجد

» العنف ضد الزوجة الموظفة وإدارته في مدينة الرمادي
الجمعة فبراير 14, 2014 7:51 pm من طرف قلب ساجد

» السلوك العدواني الذي يمارسه الزوج تجاه الزوجة والأولاد من وج
الجمعة فبراير 14, 2014 7:50 pm من طرف قلب ساجد

» انعكاس الوضع الحالي على العلاقات الاسرية(العنف ضد الزوجة)بحث
الجمعة فبراير 14, 2014 7:49 pm من طرف قلب ساجد

» العنف الموجه ضد الزوج في المجتمع العراقي عنف الزوجة ضد الزوج
الجمعة فبراير 14, 2014 7:48 pm من طرف قلب ساجد

» استخدام الزوج للعنف ضد زوجته المعلمة في رياض الاطفال وعلاقته
الجمعة فبراير 14, 2014 7:47 pm من طرف قلب ساجد

» دراسة مقارنة في العنف الزوجي الموجه نحو الزوجه العاملة وغير
الجمعة فبراير 14, 2014 7:46 pm من طرف قلب ساجد

» أساليب مواجهة المرأة العراقيةللعنف الاجتماعي
الجمعة فبراير 14, 2014 7:45 pm من طرف قلب ساجد

» التحليـل المكاني للعنف الزوجي ضد ألزوجه الموظفـة في مدينة ال
الجمعة فبراير 14, 2014 7:45 pm من طرف قلب ساجد

» أسباب الطلاق العاطفي لدى الأسر العراقية وفق بعض المتغيرات
الجمعة فبراير 14, 2014 7:44 pm من طرف قلب ساجد

» لآثار المترتبة لاستقلال الزوجة اقتصادياً على التنمية الأسرية
الجمعة فبراير 14, 2014 7:42 pm من طرف قلب ساجد

» التوافق الدراسي لدى طالبات الجامعة: دراسة مقارنة بين المتزوج
الجمعة فبراير 14, 2014 7:40 pm من طرف قلب ساجد

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد فبراير 09, 2014 11:48 am من طرف gulf2014

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد فبراير 09, 2014 11:43 am من طرف gulf2014

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد فبراير 09, 2014 11:42 am من طرف gulf2014

» تجربتي مع الوسواس مازالت مستمرة
السبت فبراير 08, 2014 9:08 pm من طرف ابوالحسن

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


خطوات العلاج السلوكى لمرض الوسواس القهرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطوات العلاج السلوكى لمرض الوسواس القهرى

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يناير 09, 2008 4:36 pm

خطوات العلاج السلوكى لمرض الوسواس القهرى


1- وقف الفكرة الو سواسية
- دع المريض يردد الفكرة الدخيلة على عقله عدة مرات أمامك .
- اجعل المريض يغلق عينيه أثناء ذلك وهو يردد الفكرة وفي هذه الأثناء قل له وأنت بجانبه بصوت عال وواضح: -" أوقف هذه الفكرة الآن . كف عن التفكير فيها .
- هنا علي المريض أن يصر علي أن أفكاره قد توقفت، قد توقفت وعليه تكرار هذه العملية لمرات عديدة .

- عزيزي المريض حاول تكرار التجربة ولكن مع نفسك تصور أنك تهمس لنفسك بالفكرة الدخيلة ثم فجأة قل لنفسك: أوقف التفكير ، واقطع هذه الأفكار المتلاحقة . وإذا عادت الأفكار –وبالطبع سوف تعود– حاول وقفها ومنعها بنفس الطريقة السابقة وذلك بمجرد أن تبدأ ولا تدعها تسترسل في عقلك قدر استطاعتك

- من الممكن وقف الفكرة عن طريق استقبالها بفكرة أخرى مقبولة بأن تتصور منظرا طبيعيا جميلا مثل بحر ذا أمواج هادئة له موج أزرق صافي وأنت تجلس أمامه على رمل ناعم وبجوارك مظلة (شمسية ) ومعك صديق حبيب تتسامر معه وترى منظر غروب الشمس أو الشروق أثناء جلوسك هناك .

- أو تخيل نفسك قد قمت بزيارة إلى المنتزه، وشاهدت الأشجار الباسقة والخضرة اليانعة وتجيء إليك نسمات الهواء، وصوت العصافير ورائحة الأزهار الذكية وأنت تفترش الخضرة والأطفال يلعبون حولك أو تخيل نفسك في الطريق وأمامك إشارة المرور الضوئية وعقلك يركز في تغيير الألوان من أحمر إلى أصفر إلى أخضر أو العكس أو اترك العنان لعقلك لأي فكرة أخرى لوقف تكرار الفكرة الوسواسية .


2- اقبل وجود الفكرة وعش معها

. أ – ثم ننتقل معك الآن إلى فكرة جديدة تجعلك تعيش بشكل أفضل مع بعض الأفكار الدخيلة عليك وتقاوم تأثيرها السلبي وذلك عن طريق:

- اقبل الفكرة – مهما كانت – وعش معها ولكن عليك مقاومة الإلحاح مع تجنبها أو معادلتها . فقبول وجود الفكرة يتطلب ترك هذه الفكرة بدون تقييمها أو الحكم عليها أو التأثر بها ، تماما مثل فكرة قبول القطار ومروره من أمام البيت الذي تسكن فيه أو تتخيل ذلك كل وقت وكل يوم

- هل منع مرور القطار أو صوته العالي أحدا من النوم أو الأكل ؟أو دخول دورة المياه أو الوضوء أو الصلاة ؟أو المذاكرة أو التفكير؟أو كتابة رسالة لصديق؟أو ذكر الله ؟
الجواب : لا وبعد مدة سنعيش حياتنا وكأن القطار غير موجود والذكي من يفعل ذلك بمجرد أن يسكن بجوار طريق القطار.والتعيس من يعيش يسب ويلعن القطار ويضع يديه على أذنيه ولا يذاكر حتى يمر القطار وينتهي الصوت

بعد أن عرضنا أهمية اعتبار الوساوس وتأثيرها على العقل ، كأثر صوت القطار لمن يسكنون بجوار طريقه ، وأهمية تجاهل ذلك الصوت والعيش معه سنجد أن هذا الصوت سيتلاشى من الوعي والإدراك تدريجيا وكأنه غير موجود وهذا ما سيحدث بالتحديد مع أثر الوساوس على العقل

ب - أحيانا يكون تخيل هذا الموقف(موقف القطار)صعبا وبالتالي ستكون نتائجه غير مرضية. ولذلك سأسدي لك نصيحة أكثر جرأة وهي أن تقوم بركوب القطار فعلا وتجلس في عربة القطار التالية للقاطرة ذات الصوت العالي وحدد جزءا معيننا من القرآن أو عددا من أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم، أو أي معلومة لديك أخرى في حدود صفحتين وابدأ في حفظ هذه الواجبات وأنت في تلك العربة، وفي حدود الصوت العالي الحقيقي، واجعل لك رحلة يومية من أول خط القطار إلى آخرة (قطار الضواحي) حتى تقوم بحفظ المطلوب منك

- سوف تجد أن مجرد نجاحك في الحفظ والتركيز وتجاهل عقلك للصوت المزعج وتكرار هذا الموقف مرارا وتكرارا، سيجعلك تنجح في تجاهل أثر الوسواس على العقل وسيجعلك تنجح في ممارسة حياتك بعد ذلك وأنت تتجاهل الأفكار الدخيلة والمتطفلة على العقل، تماما كتجاهلك لصوت القطار العالي وإزعاجه الشديد لك.

3- أسلوب مراقبة الذات
تستعمل هذه الطريقة مع المرضى الذين لديهم دافع قوي ورغبة أكيدة في العلاج.
ويشترط وجود علاقة جيدة وثقة بين المريض والطبيب لأنه في هذه الطريقة سوف يزيد مستوي القلق في أول الأمر مما يدفع المريض لترك العلاج أو تغيير الطبيب.
يطلب من المريض عمل جدول في ورقة مقسمة إلي ثلاثة أجزاء طولية كما هو موضح:

مسلسل
الفكرة الو سواسية
مرات حدوثها
المجموع

1




2




3





يقوم المريض بكتابة الفكرة في العمود الأيمن .
يقوم بوضع علامة ( صح ) في العمود الأوسط كلما حدثت الفكرة ثم يقوم آخر اليوم بتجميع عدد العلامات ثم يقوم بتعليق نتيجة اليوم السابق بجانب الجدول الجديد .
وقد لوحظ أن المرضى عند كتابة عدد مرات حدوث الفكرة أصابهم القلق وزاد معدله في الأيام الأولى ثم أخذ بالتراجع يوما بعد يوم مما حدا بأفراد الأسرة والمحيطين بمدح المريض والثناء عليه مما شجعه أكثر على تجاهل الأفكار وعدم العراك معها، لرغبته في الشفاء ورغبته أيضا في سعادة أسرته .
وأيضا لأن المريض عند وضع العلامات عند حدوث أي فكرة وجمعهم في آخر اليوم يشعر أن ذلك فيه تضييع لوقته وعمله مما يساهم في دفع المريض إلي تقليل اهتمامه بوسوا سه وبالتالي تقليل رصده للعلامات والإلتفات إلي حياته وعمله .
وعند تكرار التجربة يوما بعد يوم يقل معدل حدوث تلك الأفكار وبالتالي القلق المصاحب لها .


4 – مواجهة الأفكار الدخيلة
يمكنك أن تواجه أفكارك الدخيلة على عقلك بالتعود على وجودها وأثرها المؤلم ، لأنه غالبا ما يشعر المريض عند وجودها بالخوف والفزع وما يصاحب ذلك من أعراض فسيولوجية مثل دقات القلب وجفاف الحلق وعرق الأيدي وشحوب الوجه وبرودة الأطراف ، فالمواجهة هنا تعني إزالة حساسية العقل لهذه الأفكار، وذلك يشمل تحديدا تعريض النفس لهذه الأفكار الوسواسية مرارا وتكرارا حتى يتعود العقل عليها ويتضجر منها وهذا يعني قبول وجود هذه الأفكار بدون المشاعر المصاحبة لها من خوف وفزع وقلق وعدم راحة، أي بتكرار الفكرة المزعجة والمقلقة تفقد قوتها وتأثيرها عليه .


طريقة مواجهة الأفكار والتعود عليها

1 – تدريبات التعرض بالكتابة
أ – اكتب على ورقة مقسمة من الوسط بطريقة طولية على يمين الورقة اكتب الفكرة بالتفصيل وعلى الشمال درجة القلق الناجم عنها كما وضحنا قبل ذلك .
(لا يوجد - قليل – متوسط – شديد – غير محتمل) وستبدأ بالأفكار غير المحتملة ثم الشديدة ثم المتوسطة وهكذا، أو العكس .

مسلسل
الفكرة
درجة القلق

1



2



3



4




ب – امنع نفسك من تجنب الفكرة أو البدء في الطقوس الوسواسية لمنع القلق .
ج – ارجع إلي يمين الورقة واكتب على السطر التالي نفس الفكرة مرة أخرى وسجل على يسار الورقة درجة القلق الناتج عنها مرة أخرى أيضا .
د – كرر الخطوات السابقة ( أ ، ب ، ج ) إلى أن تقل درجة القلق أقل من المتوسط أو قليل ربما تضطر إلى كتابة الفكرة( 15)أو( 20) أو ( 30) مرة أو أكثر حتى يبدأ معدل القلق في التناقص . وعندما يحدث ذلك ابدأ في علاج فكرة أخرى تليها في الشدة كما هو مبين بالجدول وكرر الخطوات (أ ،ب ،ج).

2- تدريبات التعرض بالتسجيل
أ – باستخدام جهاز تسجيل سجل الفكرة مرات عديدة تصل إلى 30 مرة .
ب – شغل المسجل واستمع إلى الفكرة مرات ومرات واحذر من عدم السماع أثناء عمل المسجل واحذر من تشتيت ذهنك وسمعك عن الإنصات .
ج – لاحظ درجة القلق بعد كل سماع واكتبه وأعد سماع المسجل .
د – كرر الخطوات(أ ، ب ،ج) متى تقل شدة القلق (أقل من متوسط أو قليل) ربما تضطر إلى سماع الفكرة (15) أو (20) أو (30) مرة أو أكثر حتى يبدأ معدل القلق في التناقص وعندما يحدث ذلك ابدأ في علاج فكرة أخرى تليها في الشدة كما هو مبين بالجدول وكرر الخطوات (أ ، ب،ج

- لابد أن تعلم أن الهدف من هذه التدريبات هو مساعدتك على العيش مع أفكارك المزعجة بل والمخيفة بقليل من القلق وعدم الارتياح .

- لابد أن تعلم أيضا أن جوهر المشكلة يكمن في تفسير معنى الفكرة وهو الذي يحدد كيف يتصرف الناس ؟
- ومع أنه من غير المعقول أن نتوقع اختفاء هذه الأفكار الوسواسية بصورة كاملة فإنك سوف تستشعر راحة كبيرة بمجرد فهمك وتأكدك أن الفكرة هي مجرد فكرة لا أكثر .

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifa.pathways-news.com
http://mbadr.net/a/abohabiba
لقائمة البريدية " الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة "
اشترك كى يصلك كل جديد من الأخبار والدورات والندوات والمؤتمرات والكتب والأبحاث والرسائل المتخصصة بعلم النفس والطب النفسى والصحة النفسية كى تكون شريكاً لأكثر من أربعة آلاف مشترك متخصص تحاورهم وتفيدهم دوما يداً بيد .... نرتقى... الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://mbadr.net/a/abohabiba/lessons.htm

Admin
Admin

عدد المساهمات: 328
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
الموقع: http://mbadr.net/a/abohabiba

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطوات العلاج السلوكى لمرض الوسواس القهرى

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يناير 09, 2008 4:37 pm

متى يكون الشخص موسوسا ؟

من موقع الإسلام سؤال وجواب www.islam-qa.com



السؤال:

متى يكون الشخص مبتلى بالوسواس وهل يمكنه الحكم على نفسه بالوسواس ؟ أرجو أن تفسروا هذه الفقرة في سؤال رقم (62839) " بل إن المبتلى بالوسواس لا يقع طلاقه حتى لو تلفظ به ، عند بعض أهل العلم ، ما لم يقصد الطلاق ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( المبتلى بالوسواس لا يقع طلاقه حتى لو تلفظ به بلسانه إذا لم يكن عن قصد ، لأن هذا اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة ، بل هو مغلق عليه ومكره عليه لقوة الدافع وقلة المانع ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا طلاق في إغلاق ) . فلا يقع منه طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة ، فهذا الشيء الذي يكون مرغما عليه بغير قصد ولا اختيار فإنه لا يقع به طلاق ) انتهى ، نقلا عن : فتاوى إسلامية 3/277 " كيف يكون هذا الوسواس ؟.


الجواب:

الحمد لله

الوسوسة نوع من المرض ، عافانا الله وإياك منه ، وهي من تسلط الشيطان على الإنسان ليُدْخِل عليه الهم والحزن والكرب والضيق .

والوسوسة أنواع ، فمن ذلك : الوسوسة في الطلاق ، فيظن الموسوس أنه طلق زوجته ، ويحدِّث نفسه بالطلاق ، ويعتريه الشك هل تلفظ بالطلاق أم لا ؟ هل طلق أو لا ، ويبقى في حيرة من أمره ، مع أنه لا يريد طلاق زوجته ولا يرغب في ذلك .

وبعضهم إذا تكلم بكلمة معينة أو لم يَرُدَّ على زوجته ، ظن أن الطلاق يقع بذلك ، وأن هذا كناية عن الطلاق ، وكل هذا وهم لا حقيقة له ، وربما شعر أن الكلمات خرجت من فمه وأنه سمعها . فمثل هذا المبتلى حتى لو فرض أنه تكلم بكلام مسموع ، فما دام أنه موسوس ، ولم يُرِد الطلاق إرادة حقيقية ، فلا يقع طلاقه ، هذا معنى كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله المنقول في الجواب السابق .

ومن الناس من يوسوس في الطهارة ، فكلما توضأ أعاد الوضوء ظنا منه أنه لم يغسل أحد الأعضاء ، أو أن وضوءه قد انتقض ، أو أنه إن لم يُعد الوضوء سيظل في شك بقية يومه ، وهكذا يسيطر عليه شعور قوي يدعوه إلى إعادة الطهارة ، ولا تهدأ نفسه حتى يفعل . وقد ذكرنا في أجوبة عدة أن علاج الوسوسة يكون بتقوية الإيمان بالأعمال الصالحة والأذكار النافعة ، مع عدم الالتفات للوسوسة والاستجابة لها .

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifa.pathways-news.com
http://mbadr.net/a/abohabiba
لقائمة البريدية " الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة "
اشترك كى يصلك كل جديد من الأخبار والدورات والندوات والمؤتمرات والكتب والأبحاث والرسائل المتخصصة بعلم النفس والطب النفسى والصحة النفسية كى تكون شريكاً لأكثر من أربعة آلاف مشترك متخصص تحاورهم وتفيدهم دوما يداً بيد .... نرتقى... الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://mbadr.net/a/abohabiba/lessons.htm

Admin
Admin

عدد المساهمات: 328
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
الموقع: http://mbadr.net/a/abohabiba

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطوات العلاج السلوكى لمرض الوسواس القهرى

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يناير 09, 2008 4:38 pm

مصادر الوساوس وهل يؤاخذ المسلم عليها ؟

من موقع الإسلام سؤال وجواب www.islam-qa.com




السؤال:

هل توجد طريقة للتفريق بين الوسوسة التي من الشيطان وتلك التي من النفس ؟ وهل يمكن أن نعرف أيّاً منهما يأتي من الآخر ؟ وإذا كانت الوسوسة من النفس : فهل سيعاقب عليها الفرد حتى وإن كان يرفضها ؟.


الجواب:

الحمد لله

أولاً :

الوسواس الذي يصيب الإنسان ليس كله على درجة واحدة ، من حيث المرضية ، ومن حيث المصدر والأثر .

فالوسواس الذي يدعو الإنسان لسماع المحرمات أو رؤيتها أو اقتراف الفواحش وتزيينها له : له ثلاثة مصادر : النفس – وهي الأمَّارة بالسوء - ، وشياطين الجن ، وشياطين الإنس .

قال تعالى – في بيان المصدر الأول وهي النفس - : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ) ق/16 .

وقال تعالى – في بيان المصدر الثاني وهم شياطين الجن - : ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشّيْطَانُ قَالَ يَآدَمُ هَلْ أَدُلّكَ عَلَىَ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاّ يَبْلَىَ ) طه/120 .

وقال تعالى – في بيان المصدر الثالث وهم شياطين الإنس - : ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ . مَلِكِ النّاسِ . إِلَهِ النّاسِ . مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ . الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ . مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ ) سورة الناس .

أي أن هذه الوساوس تكون من الجن ومن بني آدم .

انظر السؤال (59931) .

وما يعرض للمسلم في وضوئه وصلاته فلا يدري كم توضأ ولا كم صلى : فمصدره من الشيطان ، فإن استعاذ بالله من الشيطان كفاه الله إياه ، وإن استسلم له واستجاب لأوامره تحكَّم فيه الشيطان ، وتحول من وسوسة عارضة إلى مرضٍ مهلك ، وهو ما يسمى " الوسواس القهري " وهذه الوساوس القهرية – كما يقول أحد المختصين - " علة مرضية تصيب بعض الناس كما تصيبهم أية أمراض أخرى ، وهي أفكار أو حركات أو خواطر أو نزعات متكررة ذات طابع بغيض يرفضها الفرد عادة ويسعى في مقاومتها ، كما يدرك أيضاً بأنها خاطئة ولا معنى لها ، لكن هناك ما يدفعه إليها دفعاً ، ويفشل في أغلب الأحيان في مقاومتها ، وتختلف شدة هذه الوساوس حتى إنها لتبدو – لغير المتخصصين – عند زيادة شدتها وكأن المريض مقتنع بها تماماً ، ويعتري هذا النوع من الوساوس الإنسان أيضاً في عباداته وكذلك في شؤون حياته الدنيوية " .

فوسوسة الشيطان تزول بالاستعاذة .

ووسوسة النفس تزل أيضاً بالاستعاذة ، وبتقوية الصلة بين العبد وربه بفعل الطاعات وترك المنكرات .

وأما الوسواس القهري فهو حالة مرضية كما سبق .

وفي الفرق بين وسوسة الشيطان ووسوسة النفس معنى لطيف ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن بعض العلماء ، قال :

وقد ذكر أبو حازم في الفرق بين وسوسة النفس والشيطان ، فقال : " ما كرهتْه نفسُك لنفسِك فهو من الشيطان فاستعذ بالله منه ، وما أحبَّته نفسُك لنفسِك فهو من نفسك فانْهَها عنه " . " مجموع الفتاوى " ( 17 / 529 ، 530 ) .

أي أن النفس غالباً توسوس فيما يتعلق بالشهوات التي يرغب فيها الناس عادةً .

وذكر بعض العلماء فرقاً آخر مهمّاً، وهو أن وسوسة الشيطان هي بتزيين المعصية حتى يقع فيها المسلم فإن عجز الشيطان انتقل إلى معصية أخرى ، فإن عجز فإلى ثالثة وهكذا ، فهو لا يهمه الوقوع في معصية معينة بقدر ما يهمه أن يعصي هذا المسلم ربَّه ، يستوي في هذا فعل المنهي عنه وترك الواجب ، فكلها معاصٍ ، وأما وسوسة النفس فهي التي تحث صاحبها على معصية بعينها ، تحثه عليها وتكرر الطلب فيها .

ثانياً :

والمسلم لا يؤاخذ على وساوس النفس والشيطان ، ما لم يتكلم بها أو يعمل بها .

وهو مأمور بمدافعتها ، فإذا ما تهاون في مدافعتها واسترسل معها فإنه قد يؤاخذ على هذا التهاون .

فقد أُمر بعدم الالتفات لوساوس الشياطين ، وأن يبني على الأقل في الصلاة عند الشك فيها ، وأُمر بالاستعاذة من الشيطان والنفث عن يساره ثلاثاً إذا عرضت له وساوس الشيطان في الصلاة ، وأُمر بمصاحبة الأخيار والابتعاد عن الأشرار من الناس ، فمن فرَّط في شيء من هذا فوقع في حبائل نفسه الأمارة بالسوء أو الاستجابة لشياطين الجن والإنس فهو مؤاخذ .

وأما الوسواس القهري : فهو مرض – كما سبق- فلا يضير المسلم ، ولا يؤاخذه الله عليه ؛ لأنه خارج عن إرادته ، قال الله تعالى : ( لا يٍكّلٌَفٍ اللّهٍ نّفًسْا إلاَّ مّا آتّاهّا ) الطلاق/7 . وقال تعالى : ( فّاتَّقٍوا اللّهّ مّا اسًتّطّعًتٍمً ) التغابن/16 . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَعْمَلُوا بِهِ ) رواه البخاري (4968) ومسلم (127) .

وعلى من ابتلي بمثل هذا الوسواس أن يداوم على قراءة القرآن والأذكار الشرعية صباحا ومساء ، وعليه أن يقوي إيمانه بالطاعات والبعد عن المنكرات ، كما عليه أن يشتغل بطلب العلم ، فإن الشيطان إن تمكن من العابد فلن يتمكن من العالم .

وقد يأتي الشيطان ويوسوس للمسلم أشياء منكرة في حق الله تعالى ، أو رسوله ، أو شريعته ، يكرهها المسلم ولا يرضاها ، فمدافعة هذه الوساوس وكراهيتها دليل على صحة الإيمان ، فينبغي أن يجاهد نفسه ، وأن لا يستجيب لداعي الشر .

قال ابن كثير رحمه الله :

في قوله ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) أي : هو وإن حاسب وسأل لكن لا يعذب إلا بما يملك الشخصُ دفعَه ، فأما ما لا يملك دفعه من وسوسة النفس وحديثها : فهذا لا يكلَّف به الإنسان ، وكراهية الوسوسة السيئة من الإيمان . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 343 ) .

وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

يخطر ببال الإنسان وساوس وخواطر وخصوصا في مجال التوحيد والإيمان ، فهل المسلم يؤاخذ بهذا الأمر ؟ .

فأجاب :

قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما أنه قال : " إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم " – متفق عليه - وثبت أن الصحابة رضي الله عنهم سألوه صلى الله عليه وسلم عما يخطر لهم من هذه الوساوس والمشار إليها في السؤال ، فأجابهم صلى الله عليه وسلم بقوله : " ذاك صريح الإيمان " – رواه مسلم - وقال عليه الصلاة والسلام : " لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ورسله " – متفق عليه - ، وفي رواية أخرى " فليستعذ بالله ولينته " رواه مسلم في صحيحه . والله أعلم .

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifa.pathways-news.com
http://mbadr.net/a/abohabiba
لقائمة البريدية " الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة "
اشترك كى يصلك كل جديد من الأخبار والدورات والندوات والمؤتمرات والكتب والأبحاث والرسائل المتخصصة بعلم النفس والطب النفسى والصحة النفسية كى تكون شريكاً لأكثر من أربعة آلاف مشترك متخصص تحاورهم وتفيدهم دوما يداً بيد .... نرتقى... الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://mbadr.net/a/abohabiba/lessons.htm

Admin
Admin

عدد المساهمات: 328
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
الموقع: http://mbadr.net/a/abohabiba

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى