مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الأفعالَ القهريةَ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأفعالَ القهريةَ

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 15, 2008 7:50 am

الأفعالَ القهريةَ هي أفعالٌ يضطَرُ المريضُ لفعْلِها ليُقَـلِّلَ من إحساسهِ بعدم الراحة والضيق والتوترِ وَزيادة إلحاح الأحداث العقلية التسلطية ولكن تلك الأفعال لا تعطيه الراحة إلا لوقتٍ قصيرْ، أو الأفعال القهرية هي أن يمارس المريض أفعالاً معيَّنَةً بشكل طَقَسِيٍّ حسب قواعِدَ محْكَمَةٍ! أو الاثنينِ معا، ونحاول في هذا المقال بيان العلاقة بين الحدث العقلي التسلطي والفعل أو الأفعال القهرية المصاحبة له.

هناك بلا شكٍّ علاقة للأفعال القهرية بالأحداث العقلية التسلطية، بل الواقع إنَّ الغالبِيَّـةَ العظمى"أكثر من90% - 95% من حالات الأفعال القهرية تكونُ مصحوبَةً بأحداثٍ عقلية تسلطية والعكس أيضا صحيح ففعلُ غسلِ الأيدي مثلا يكون مصاحبا لأفكارٍ أو أحداثٍ عقلية تسلطيةٍ متعلقةٍ بالنظافة أو التلوث ويكون غسل الأيدي المتكرر هو السبيل الوحيد ليستريح المريض ولو قليلاً من تلك الأفكار، وأفعالُ إعادةِ التأكُّـدِ "التحقق" القهرية تكونُ مصاحِبَةً لأفكارِ وشكوك تتعلقُ بإتمامِ فعل ما على أتمِّ وجه!، وإعادةُ التأكُّدِ أو التحقق هنا هي أيضا السبيل الوحيد للتقليل من حدة وإلحاح الشكوك على وعي المريض.

ولكنَّ الرَابطَةَ بينَ الفعل القهريِّ والأحداث العقلية التسلطية لا تكونُ دائمًا متسمًـةً بشيءٍ من المنطق -وإن كانت منطقيةُ الرابطةِ مبالغًا فيها-، بل يحدثُ أحيانًـا ألا يكون هناك أيُّ نوعٍ من الربط المنطقيِّ بين الظاهرتين كأنَّ يجد المريضُ نفسهُ مضطَـرًا إلى البقاءِ واقفًا على أطراف أصابعِ رجليه طوالَ الليل لكي لا تغرق السفينة التي يسافرُ فيها أولادُهُ في ظلام البحر! وكذلك هناك حالات تكون الأفعالُ القهرية فيها غير مصحوبة بأفكار تسلطية ولا يكونُ لدى المريض تفسيرٌ لأفعاله إلا أنها تعطيه شيئًـا من الراحةِ، وأما ما يَعرضُ به المريضُ باضطراب الوسواس القهري نفسهُ على الطبيب النفسي من أعراض قهرية فإن النسب حسب دراسة لأحمد عكاشه (Okasha, 2001) تكونُ كما يلي:
-1- أفكار تسلطية فقط : في نسبة ................................... 28.99% من المرضى.
-2- أفعالٌ قهريةٌ فقط : في نسبة ................................... 31.11 % من المرضى.
-3- أفعال قهرية وأفكارٌ تسلطيةٌ في نفس الوقت في نسبة ................ 40 % من المرضى.

ونستطيعُ تقسيم مرضى اضطراب الوسواس القهري على أساس نوعية الأعراض من ناحيةِ كونها أفكارٌ تسلطيةٌ فقط أو أفعلٌ قهريةٌ فقط أو الاثنين معًا (وليسَ ما يذهبُ المريضُ بسببه إلى الطبيب النفسي كما في دراسة أحمد عكاشه) وذلك حسب الدراسات الغربية إلى:
-1- مرضى يعانون من أفكار تسلطية فقط وتبلغ نسبتهم ............................ 9 %.
-2- مرضى يعانون من أفعالٍ قهرية فقط وتبلغ نسبتهم ........................... 1 %.
-3- مرضى يعانون من أفكار تسلطية وأفعال قهرية وتبلغ نسبتهم ................ 90 %.

وعلى الرغم من قبول معظم الأطباء النفسيين لفكرة وجود أحداث عقلية تسلطية دون أفعال قهرية مصاحبة لها على عكس رأيهم في حالة وجود الأفعال دون الأفكار أو الأحداث العقلية التسلطية (كما يتضحُ من النسب السابقة)، فإن الحقيقة هي أنَّ وجودَ الأحداث العقلية التسلطية دون وجود أفعال قهرية مصاحبة لها أمر مشكوك فيه إلى حد كبير، وذلك لأن معظم حالات الأحداث العقلية التسلطية تكون مصحوبة بأفعال قهرية عقلية والأفعال العقلية بالطبع تأخذُ شكلَ الأفكار فتحسب معها في أغلب الأحوال خلال المقابلة النفسية مع المريض على أنها وساوس لا أفعال.

وقد جربت أن أثابر على السؤال مع كثير من مرضى الوسواس القهري الذين يشتكون من أفكار تسلطية متعلقة بالذات الإلهية أو المقدسات عموما وهي حالاتٌ مشهورة كأفكارٍ تسلطيةٍ دون أفعال قهرية، وكنت في كل مرة تقريبا أصل إلى أن المريض يتخلص من ألم فكرته التسلطية بقراءة آية معينة من القرآن أو استرجاع حديث نبوي لا مرة واحدة ولا مرتين وإنما مرات عديدة حتى يحس بالراحة والهدوء، وبعضهم قال لي: "الحمد لله صحيحٌ أنني أفرطُ في تلاوة نفس الآية لكنني على الأقل آخذُ ثوابًـا" وأنا أرى أن هذا فعلٌ عقلي قهري موجود وكثيرًا ما لا يذكرُهُ المريضُ ولا يسألُ عنه الطبيبْ وإن ذُكِرَ فغالبا ما يحسب على أنه وسواس مع أن التفريق بين الحدث العقلي التسلطي والفعل العقلي القهري سهل فالأحداث العقلية التسلطية تحشرُ نفسها في وعي المريض رغمًا عنهُ وتسبب القلق والتوتر والانزعاج بينما الأفعالُ العقلية القهرية يفعلها الشخص مختارًا لكي ينقص القلق والتوتر والانزعاج.

ونستطيعُ أن نتصور المسار النفسي من الحدث العقلي التسلطي إلى الفعل القهري بشكلٍ آخرَ فهناكَ أولاً الحدث العقلي التسلطي على المستوى المعرفي وهذه تنتجُ على مستوى المشاعرِ إحساسًا بالقلق المتزايد ثم يولدُ هذا القلقُ رغبةً شديدةً تدفعُ الشخص ناحية فعل أي شيءٍ لتقليل إحساسه بالقلق المؤلم فيكونُ هذا الفعلُ هوَ الفعلُ القهري والذي يعطي إحساسًا مؤقتًـا بالراحة والخلاص من القلق.

لكن هذا الإحساس لا يدوم طويلاً لأنه لا يزيل الحدث العقلي التسلطي كما أنه يولدُ لدى الشخص إحساسًا بعدم كفاية الفعل القهري نفسه مما ينتجُ عنهُ تعاظمٌ جديدٌ للقلق وهكذا تعادُ الدورةُ النفسية ما بينَ الحدث العقلي التسلطي على المستوى المعرفي أو العقلي وبين الفعل القهري على مستوى الأفعال.

وأما ما يقوم عليه العلاج السلوكي فهو منع المريض -بعد توضيح الأمر له- من أداء الفعل القهري أيا كان شكله وتحمل القلق والتوتر من أجل كسر الحلقة المفرغة المبينة في الشكل، وطبيعة الأشياء هي أن أي شعور أو إحساس عقلي (ويقصد به هنا الانزعاج الناتج عن عدم الإذعان للحدث العقلي التسلطي أو للرغبة في الفعل القهري) أي محتوى عقلي إذا تركنا الاستجابة القهرية له وصممنا على ذلك فإن النتيجة تكون هبوطا تدريجيا في حدته حتى يتلاشى دون أن يكمل المريض دورة الوسواس القهري، وهذا مشروح بالتفصيل في مقالات العلاج السلوكي على نطاق الوسواس القهري.

المراجع العلمية:
Okasha A. (2001) : OCD : A Transcultural Approach from an Egyptian Islamic Perspective, In :Okasha A. and Maj , M. (Editors) Images in Psychiatry An Arab Perspective. WPA , Scientific Book House ,Cairo.

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى