مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


التواصل بين الآباء وأبنائهم المراهقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التواصل بين الآباء وأبنائهم المراهقين

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء فبراير 05, 2008 9:43 am

التواصل بين الآباء وأبنائهم المراهقين
ِِِ تتميز المراهقة بالمعارضة والاندفاعية ,والغضب, والتوتر العاطفي,وخلافات مع الوالدين حول تفاصيل الحياة اليومية ( أن يكون في البيت في أوقات محددة,أو يمضي أوقات طويلة على التلفون أو ترتيب غرفة نومه, أو الانسجام مع إخوته وتدبر أمره معهم).
إن القواعد والأنظمة للعائلة التي ثبتت خلال الطفولة وحافظت على نظام متوازن لا يمكن تطبيقها أثناء المراهقة, فالمراهقين يبحثون عن نوع آخر من الدعم من عائلاتهم وهذا يمكن أن يشكل ضغط على العائلة,ومرورها بأوقات عصيبة حتى يستقر نظام جديد من التوازن ومن هذه التغيرات مثلا الانتقال في تزويد الأمن والحماية من الوالدين أثناء الطفولة إلى الزملاء والأصحاب أثناء فترة المراهقة.
إن التواصل هو جزء مهم جدا في أي علاقة ناجحة, وهذا ينطبق على العلاقة بين الآباء والمراهقين , فالتواصل في فترة المراهقة يكون أكثر صعوبة عندما يرى الآباء أنفسهم كمتحكمين بأبنائهم فهم يريدون تنظيم حياة أطفالهم بتفاصيلها -تناول وجباتهم الغذائية,ممارستهم لألعابهم, إيوائهم إلى فراشهم في الوقت المحدد لهم ...-.قد يكون هذا جيدا إلى نهاية فترة الطفولة ولكنه يسبب المشاكل في بداية وخلال فترة المراهقة, فبدل ان يكونوا مدراء ومهيمنين على حياة أبنائهم المراهقين, عليهم استخدام السيطرة العقلية وان يكونوا استشاريين لأبنائهم ويركزوا على مساعدة أبنائهم لتطوير وممارسة اتخاذ القرار.
فتوقفه عن لعب دور المدير فان الأب يعطي أبناءه المراهقين الفرصة لان يصبحوا أكثر استقلالية واعتماد على الذات والتي هي هدف للمراهقين,وبذلك يكون لدى الآباء فرصة للنجاح في تجنب الخطأ الذي يقعون فيه دائما وهو معاملتهم كأطفال (الأبوة الزائدة أو التحكم الزائد).
ومع الانتقال من سن الطفولة إلى المراهقة يبدأ الصراع بين الآباء والمراهقين , ويتباين حجم الصراع من عائلة إلى أخرى,فهو يعتمد بشكل رئيسي على تغير الصفات ونمو المراهقين والطريقة التي تتأقلم بها العائلة مع هذه التطورات.
إن الصراع قابل لان يزداد خلال مرحلة المراهقة المبكرة(12-14) سنة,ويثبت في المراهقة المتوسطة(14-17) سنة,ويقل خلال المراهقة المتأخرة (17-20) سنة,والغضب هو العاطفة الرئيسية للصراع, ويتصاحب مع القلق والإحباط والندم, والغضب قد يكون مشكلة إذا كان متكررا, وشديدا,ويستمر لفترات طويلة, ويقود إلى العدوانية والخلل في الأداء والعلاقات مع الآخرين.
والمراهقين هم في خطر اكبر للصراع مع الوالدين في حالة وجود مشكلة زوجية أو طلاق في العائلة, أو إن العائلة نفسها غير مستقرة,أو عندما يكون الآباء غير متفهمين لمرحلة المراهقة.
وعلى الرغم من أن الآباء يرغبون بأن ينضج أبنائهم المراهقين خلال الليل فإنهم يدركون بان ذلك مستحيلا.
وفي ما يلي نصائح للآباء للتعامل مع المراهقين.
-قاوم إعطاء النصيحة بشكل متكرر: إن ابنك المراهق فد يبحث عن نصيحتك عندما يحس بأن اعتقاده بذاته وثقته بنفسه قد اهتزت, وكما قال أحد الآباء كلما قلت النصائح التي تعطيها كلما زاد كلامه معي.
-تجنب انتقاد المراهق في الموضوعات التي لا يمكن لأي من الطرفين فرض رأيه فيها.
- اترك لابنك المراهق الوقت للخروج ليتحمل المسؤولية من جراء احتكاكه بقوانين وأنظمة المجتمع (خارج المنزل) والنتائج المترتبة عليها.
- توقع عدم الثبات, فابنك المراهق هو عرضة للتغيرات العاطفية والجسدية, والهرمونية,يكافح بين حياة الطفولة السالفة والنضج القادمة.
- أعط المراهق ساعات غير رسمية فالمراهق يحتاج بعض الوقت يكون فيه لوحده .
- التواصل مع قوانين البيت, والسماح لمناقشة هذه القوانين بأن يأخذ مكانا ,وبهذا فان الصراع بين الآباء والأبناء المراهقين سوف يقل. وما هي فائدة القوانين والأنظمة إذا لم يتعاون ويتفاعل المراهق معها ,إن ذلك يساعدهم على معرفة أين يقفون وبذلك يحسون بأنهم أكثر انفتاحا للذهاب إلى آبائهم للاستشارة وليس فقط بان يخبروا ماذا عليهم أن يفعلوا.
- محاولة التأقلم والتعود على احتياجات المراهقين يزيد من فرص أن يكون للآباء تأثير اكبر عليهم.
- تعزيز السلوك الإيجابي وتشجيع الاستقلالية, كن مشجعا دائما وتعامل مع الصراع بطريقة إيجابية.
- لا تحرجهم أمام زملاءهم, إذا كنت مثار جدا وتريد مناقشة مشكلة معينة خذ وقتك وناقش المشكلة عندما تهدأ.

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى