مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مؤتمر التربية الخاصة يناقش تحديات دمج ذوي الاحتياجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مؤتمر التربية الخاصة يناقش تحديات دمج ذوي الاحتياجات

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مارس 12, 2008 11:57 am

مؤتمر التربية الخاصة يناقش تحديات دمج ذوي الاحتياجات

يعقد بجامعة قطر خلال مايو القادم

د. حصة صادق: قطر تطبق بالفعل دمج ذوي الإعاقات في كثير من المدارس

د. عماد الغزو: خمسة محاور تتناول قضايا واتجاهات الدمج

د. أسماء العطية: المدارس العادية تبنت مبدأ الدمج منذ عام 2001



كتبت هناء صالح الترك

تنظم كلية التربية بجامعة قطر يومي 11 و12 مايو القادم الدورة الرابعة من مؤتمر التربية الخاصة تحت شعار الدمج ممارسات وتحديات ويشارك في المؤتمر نخبة من العلماء والتربويين من قطر وخارجها وقد عقدت اللجنة المنظمة مؤتمراً صحفياً بحضور الدكتورة حصة صادق عميد كلية التربية كما حضره الدكتور عثمان يخلف رئيس قسم العلوم النفسية والدكتور عماد الغزو منسق برنامج دبلوم التربية الخاصة والمنسق العام للمؤتمر والدكتورة أسماء العطية والدكتورة بتول خليفة والدكتورة ميكي ماثس من الهيئة التدريسية بالقسم.

بداية رحبت الدكتورة حصة بالحضور وقالت: يسر كلية التربية دعوة الباحثين والمهتمين بقضايا دمج ذوي الإعاقات للمشاركة في فعاليات المؤتمر الذي سيعقد تحت شعار الدمج ممارسات وتحديات والذي يشهد سنويا تجمعا كبيرا للمهتمين بقضايا التربية الخاصة علي مستوي المؤسسات القطرية والخليجية والعربية والأجنبية ولقد جاء اختيار موضوع الدمج الشامل كشعار للمؤتمر الرابع بناء علي توصية المشاركين في المؤتمر الثالث ونتيجة لأهمية هذا الموضوع الذي يشهد جدلا كبيرا بين مؤيد ورافض لقضية الدمج فلقد اقترح القائمون علي برنامج التربية الخاصة بقسم العلوم النفسية أن يطرح هذا الموضوع للنقاش إضافة إلى إن هناك العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى في المجتمع القطري تطبق بالفعل دمج طلاب ذوي الإعاقات مع أقرانهم العاديين وهذا الأمر سيساعد في الاطلاع علي خبرات هذه المدارس والمؤسسات وتجاربها الخاصة في هذا المجال مما سيساعد متخذي القرار علي تبني توصيات مناسبة خاصة بهذه القضية.

ورأت إن هذا المؤتمر فرصة لأعضاء هيئة التدريس لأخذ الخبرة الجيدة في تنظيم ورئاسة المؤتمرات حيث ترأست المؤتمر الأول الدكتورة برندا والمؤتمر الثاني الدكتورة أسماء العطية والمؤتمر الثالث الدكتورة بتول خليفة والمؤتمر الرابع عماد الغزو.

وذكر الدكتور عثمان يخلف إن مؤتمر التربية الخاصة الرابع يستقطب كفاءات عالية في مجال التربية الخاصة ومهنيين وممارسين عالميين ومحليين للاستفادة من الخبرات العلمية وسوف يعمل علي تعديل الممارسات لتكون ناجحة علي المستويين المحلي والعالمي.

وقال: من خلال أهداف المؤتمر أنه سوف يقوم برصد واقع الدمج في دولة قطر عبر الأبحاث والدراسات التي ستقدم وتطرح في جلساته مما يساعد علي إعداد خطة مستقبلية من الناحيتين العلمية والعملية لضمان جودة البرامج والخدمات التي تقدم فالمؤتمر فرصة أيضا للنمو المهني لممارسي التربية الخاصة من خلال تقديم الورش المتخصصة ويخلق نوعاً من الشبكة بين المهنيين وينمي التواصل بين كلية التربية والشركاء المحليين سواء في مدارس وزارة التربية والتعليم أو المدارس المستقلة أو الهيئات الأخرى مما يكسب مدرسي ومعلمي التربية الخاصة نمواً مهنياً عالياً في برنامج الدمج وكيفية تعزيزه في المدارس العادية وتغير المفاهيم ونشر ثقافة الدمج بالمجتمع مع التركيز والاهتمام من طرف جميع الشركاء إضافة إلى ضمان جودة الخدمات بما يسمح للمؤسسات لتلعب دورها من حيث توفير الخدمات وإعداد الكوادر لإنجاح مشروع الدمج وفق المفاهيم الحديثة وترجمتها لممارسات فعلية ناجحة وسد الفجوة بين النظرية والتطبيق في مجال الدمج.

وأوضح الدكتور عماد الغزو المنسق العام للمؤتمر انه علي الرغم من الجدل القائم حول جدوى عملية دمج الأطفال ذوي الإعاقات مع أقرانهم العاديين إلا انه يمكن القول إن هناك شبه إجماع على إن عملية الدمج تعكس فلسفة إنسانية وتمثل نقلة أخلاقية نحو توفير التربية المناسبة لرعاية هذه الفئة ضمن البيئة المناسبة مشيرا إلى إن فلسفة رعاية ذوي الإعاقات تطورت من الرفض والعزل التام عن المجتمع إلى مرحلة المؤسسات الخاصة التي تمثلت في توفير مؤسسات إيواء معزولة عن المجتمع ثم إلى مرحلة التأهيل التي اتسمت بتقديم برامج لتأهيلهم للقيام ببعض الأعمال والمهن وفقا لقدراتهم. ولقد تبنت كثير من المجتمعات المتقدمة والمهتمة بالجوانب الإنسانية ومن بينها دولة قطر مبدأ دمج ذوي الإعاقات مع أقرانهم العاديين والذي أكدته هيئة الأمم المتحدة بإعلانها عام 1981 سنة دولية للمعوقين تحت شعار المساواة والمشاركة الكاملة ثم جاء الإعلان العالمي التربية للجميع ليحث الجميع علي ضرورة حماية ذوي الإعاقات في التمييز وإعطائهم نفس الحقوق في التعليم مثل العاديين ويجب ألا يميزوا عندما يلتقون بالمدرسة العادية أو عندما تقرر لهم الفرص التعليمية (الأمم المتحدة 1994). وإتاحة الفرص لمشاركتهم في الأنشطة المختلفة والاستفادة من الخدمات المتوفرة في المجتمع.

وركز علي أن أهداف المؤتمر زيادة الوعي بأهمية الدمج في تحقيق أهداف الإصلاحات التربوية، تقليص الفجوة بين النظرية والتطبيق في مجال الدمج، التعريف بأفضل الممارسات في مجال دمج ذوي الإعاقات في المؤسسات التربوية والاجتماعية والاستفادة من تجاربها وممارساتها مع مناقشة قضايا ومشكلات الدمج محليا وعالميا وضمان جودة برامج الدمج وتقييمها ومتابعتها.

وقال إن المؤتمر يعالج خمسة محاور، المحور الأول يتناول قضايا واتجاهات نحو الدمج من خلال القوانين والتشريعات المتعلقة بقضية الدمج، البيئة الأقل تقييداً، المحور الثاني النظرية والبحث في الدمج من خلال الدمج من الناحية النظرية والتطبيقية، الاتجاهات نحو الأفراد من ذوي الإعاقات ، الدمج في مرحلة الطفولة المبكرة، أما المحور الثالث فيتعرض لأفضل الممارسات في دمج الأفراد من ذوي الإعاقات عبر الدمج في دولة قطر، التمايز في التدريس، دور تكنولوجيا التعليم في دمج الأفراد ، التعاون بين المهنيين، التقييم والمتابعة ويتناول المحور الرابع إعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة في الدمج من خلال تأهيل العاملين في مرحلة ما قبل الخدمة وأثناء الخدمة. والمحور الخامس يعرض للشراكة المجتمعية في عملية الدمج.
وأشار الدكتور عماد إن المؤتمر يتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة كالندوات العلمية، والحلقات النقاشية وورش العمل ومعارض وملصقات تعليمية، علماً أن مكان انعقاد المؤتمر مبني كلية التربية - جامعة قطر.

على أن يقدم البحث باللغة العربية أو الانجليزية مع ملخص عربي - انجليزي يتضمن البحث ومنهجه وأهم نتائجه، يقدم البحث من نسختين بحيث لا يزيد علي 25 صفحة علي ديسك أو CD أو يرسل بالبريد الالكتروني، يشترط أن يكون البحث لم يسبق نشره في مجلة علمية أو تقديمه في مؤتمرات سابقة ترسل البحوث باسم منسق عام المؤتمر وسيتم إبلاغ أصحاب البحوث المقبولة بالمشاركة في المؤتمر، آخر موعد لتلقي ملخصات الأبحاث 25 فبراير المقبل وتلقي الأبحاث كاملة 25 مارس.
وأوضحت الدكتورة بتول خليفة إن هناك مجموعة من الطلبة ستشارك مؤتمر التربية الخاص الرابع بإعداد أوراق عمل، وتفعيل الأنشطة والورش لتعزيز الدور الفعال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب خريجي برنامج دبلوم التربية الخاصة وخاصة العاملين في مركز الشفلح.

وأكدت الدكتورة أسماء العطية أن فلسفة رعاية الأطفال من ذوي الإعاقات قد تطورت من الرفض والعزل التام عن المجتمع إلى مرحلة الدمج التي تبنتها الكثير من المجتمعات المتقدمة وأكدت علي ضرورة دمجهم مع أقرانهم العاديين وهو ما أكدت عليه الأمم المتحدة تحت شعار المساواة والمشاركة الكاملة ثم الإعلان العالمي التربية للجميع . وبطبيعة الحال لا يمكن تجاهل القوانين في مجال التربية الخاصة التي شكلت قوة دعم كبيرة لحقوق الأطفال في مجال التعلم ضمن البيئة الطبيعية، ويعتبر ضم جميع الأطفال في بيئة التربية العادية أحد الطرق التي يقدم من خلالها لمواطني المستقبل الفرصة لاستخدام جوانب قوتهم ومواهبهم لمصلحة الجميع.

ويتضمن الحق رقم 24 في حقوق المعاقين الذي نصت عليه الأمم المتحدة علي أن ضمان الحق في التعليم حق علي كل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وأن يدمجوا في مجتمعهم علي أن يتضمن ذلك فرص التدخل المبكر في مراحل الطفولة الباكرة تمهيداً لدمجهم في نظام المدرسة العادية، والحق في أي مساندة مطلوبة تتضمن المناهج المتاحة والوسائل والتكنولوجيا واستراتيجيات التعلم والبيئة المادية، لضمان مشاركتهم الكاملة في هذا النظام.

فسياسة الدمج هي التطبيق التربوي للمبدأ العام الذي يوجه خدمات التربية الخاصة وهو التطبيع نحو العادية
Normalization في أقل البيئات قيودا، ويري بعض الباحثين المؤيدين لهذه الفلسفة بأن الدمج يقلل من الآثار المدمرة للوصمة التي تقترن بالطفل وتتيح الفرصة لهم للتفاعل مع أقرانهم العاديين والتعلم منهم وتأهيلهم للعمل والتعامل مع الآخرين في بيئة أقرب إلى المجتمع الكبير وأكثر تمثيلا له، كما يساعد علي نمو الجانب الأكاديمي والاجتماعي هذا بالنسبة للأطفال، أما بالنسبة للمجتمع فبالإضافة إلى انه متسقا ومتوافق مع القيم الأخلاقية للمجتمع والثقافة فيعزز نمو المجتمع ووعيه في فهم وتقدير الفروق الفردية بين الناس ويوفر الفرصة لتقديم الخدمات الخاصة للأطفال المعرضين للخطر كذلك At Risk دون أن يوصموا بأية وصمة تؤثر عليهم.

ويحظي الأشخاص من ذوي الإعاقات خاصة الأطفال في دولة قطر باهتمام كبير ومتزايد بفضل من الله عز وجل وبتوجيهات سامية ودعم ومساندة من قبل سمو الشيخة موزه بنت ناصر المسند حرم حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وتمشيا مع هذه الاتجاهات الحديثة في مجال الاحتياجات الخاصة فقد تبني مبدأ الدمج في المدارس العادية، حيث بدأت مرحلة الإعداد عام 2001 بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، أما بالنسبة لبرنامج دمج طلاب وطالبات معهد النور في مدارس التعليم العام فقد بدأ في العام الدراسي 1999 - 2000م.

وقالت تتمثل أهمية المؤتمر الرابع للتربية الخاصة فيما يتناوله من قضايا واتجاهات نحو الدمج والممارسات والشراكة المجتمعية في الدمج.

ونحن نحرص منذ المؤتمر الأول للتربية الخاصة عام 2005م في مشاركة طلبة برنامج التربية الخاصة علي لجان المؤتمر المتخلفة وكذلك المشاركة وتقديم أوراق عمل وبحوث، حيث شارك في المؤتمر كل من: مها المعضادي ، فايزة الأشقر، وفاطمة جمعة ، شيخه محمد ، مها التميمي ، سمية خطاب ، فاطمة الهاجري ، أمنة النعمة ، شيخه المناعي ، هالة البحر.

ونحن في لجنة التواصل مع الخريجين في الكلية وضعنا خطة لمشاركة خريجي البرنامج في فعاليات وأنشطة المؤتمر المختلفة بما يخدم النمو والتطور المهني للخريجين وكذلك بالتنسيق مع مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر خاصة أنه قد تم تشكيل رابطة من خريجي برنامج دبلوم التربية الخاصة والمسئولين عن برامج الدمج في مؤسساتهم ، محمد الكواري من معهد النور، نور المنصوري أخصائي بإدارة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، فاطمة طاهر منسق برنامج الدمج الأكاديمي من وزارة التربية والتعليم ، عبير الدوسري من مركز الشفلح.

وبهذه المناسبة نشكر الدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلبة لدعم مبادرة التواصل مع الخريجين.

ولفتت الدكتورة ميكي ماتنس إن رسالة الكلية تقديم الخدمة للمجتمع والمؤتمر فرصة للتفاعل الايجابي مع المجتمع والاستفادة من الخبرات والدراسات.

والأمر الأهم هو التواصل مع أولياء الأمور والتفاعل مع الخبراء المهنيين.


http://www.raya.com/site/topics/arti...0&parent_id=19

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مؤتمر التربية الخاصة يناقش تحديات دمج ذوي الاحتياجات

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مارس 12, 2008 11:58 am

تنظمه كلية التربية وتنطلق أعماله 11 مايو ...مؤتمر التربية الخاصة يؤكد أهمية الدمج في تحقيق الإصلاحات التربوية

غنوه علواني

أعلنت كلية التربية بجامعة قطر عن إطلاق فعاليات مؤتمر التربية الخاصة الرابع وذلك خلال الفترة من 12-11 مايو المقبل، ويسعى المؤتمر إلى زيادة الوعي بأهمية الدمج في تحقيق الإصلاحات التربوية وتقليص الفجوة بين النظرية والتطبيق في مجال الدمج، إضافة إلى التعرف بأفضل الممارسات في مجال دمج ذوي الاحتياجات إضافة إلى التعريف بأفضل الممارسات في مجال دمج ذوي الإعاقات في المؤسسات التربوية والاجتماعية والاستفادة من تجاربها وممارساتها كما يسعى إلى مناقشة قضايا ومشكلات الدمج محليا وعالميا وضمان جودة برامج الدمج وتقييمها ومتابعتها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس بكلية التربية بحضور الدكتورة حصة صادق عميدة كلية التربية والدكتورة أسماء العطية أستاذ مساعد ببرنامج دبلوم التربية الخاصة بقسم العلوم النفسية بكلية التربية والدكتور عثمان يخلف أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم العلوم النفسية، والدكتورة بتول خليفة أستاذ مشارك بقسم العلوم النفسية و الدكتور عماد الغزو منسق برنامج التربية الخاصة والمنسق العام للمؤتمر.

وقالت د. حصة صادق يسر كلية التربية دعوة الباحثين والمهتمين بقضايا دمج ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في فعاليات مؤتمر التربية الخاصة الرابع الذي سيعقد تحت شعار «الدمج ممارسات وتحديات» الذي يشهد سنويا تجمعا كبيرا للمهتمين بقضايا التربية والخاصة على مستوى المؤسسات القطرية والخليجية والعربية والأجنبية، مشيرة إلى أن اختيار موضوع الدمج الشامل كشعار للمؤتمر بناء على توصية المشاركين في مؤتمر التربية الخاصة الثالث ونتيجة لأهمية هذا الموضوع الذي يشهد جدلا كبيرا بين مؤيد ورافض لقضية الدمج فلقد اقترح القائمون على برنامج التربية الخاصة بقسم العلوم النفسية أن يطرح هذا الموضوع للنقاش، إضافة إلى أن هناك العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى في المجتمع القطري تطبق بالفعل دمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين وهذا الأمر سيساعد في الاطلاع على خبرات هذه المدارس والمؤسسات وتجاربهم الخاصة في هذا المجال مما سيساعد متخذي القرار على تبني توصيات مناسبة خاصة بهذه القضية.

ومن جهتها أشارت الدكتورة أسماء العطية إلى أن فلسفة رعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة قد تطورت من الرفض والعزل التام عن المجتمع إلى مرحلة الدمج التي تبنتها كثير من المجتمعات المتقدمة وأكدت ضرورة دمجهم مع أقرانهم العاديين وهو ما أكدت عليه الأمم المتحدة تحت شعار «المساواة والمشاركة الكاملة» ثم الإعلان العالمي «التربية للجميع» وبطبيعة الحال لا يمكن تجاهل القوانين في مجال التربية الخاصة التي شكلت قوة دعم كبيرة لحقوق الأطفال في مجال التعلم ضمن البيئة الطبيعية ويعتبر ضم جميع الأطفال في بيئة التربية العادية احد الطرق التي يقدم من خلالها مواطني المستقبل الفرصة لاستخدام جوانب قوتهم ومواهبهم لمصلحة المجتمع، ويتضمن الحق رقم 24 من حقوق المعاقين الذي نصت عليه الأمم المتحدة على أن ضمان الحق في التعليم حق لكل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وان يدمجوا في مجتمعهم على أن يتضمن ذلك فرص التدخل المبكر في مراحل الطفولة الباكرة تمهيدا لدمجهم في نظام المدرسة العادية والحق في أي مساندة مطلوبة تتضمن المناهج المتاحة والوسائل والتكنولوجيا واستراتيجيات التعليم والبيئة المادية لضمان مشاركتهم الكاملة في هذا النظام.

وأكدت الدكتورة العطية أن سياسة الدمج هي التطبيق التربوي للمبدأ العام الذي يوجه خدمات التربية الخاصة وهو التطبيع نحو العادية في اقل البيئات قيودا ويرى الباحثون المؤيدون لهذه الفلسفة أن الدمج يقلل من الآثار المدمرة للوصية التي تقترن بالطفل ويتيح الفرصة له للتفاعل مع أقرانهم العاديين والتعلم منهم ويؤهله للعمل والتعامل مع الآخرين في بيئة اقرب إلى المجتمع الكبير وأكثر تمثيلا له كما يساعده على نمو الجانب الأكاديمي والاجتماعي هذا بالنسبة للأطفال، أما بالنسبة للمجتمع فبالإضافة إلى انه متسق ومتوافق مع القيم الأخلاقية للمجتمع والثقافة فيعزز نمو المجتمع ووعيه في فهم وتقدير الفروق الفردية بين الناس ويوفر الفرصة لتقديم الخدمات للأطفال لتقديم الخدمات للأطفال المعرضين للخطر كذلك دون أن يوصموا بأية وصمة تؤثر عليهم، مشيرة إلى أن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة يحظون باهتمام كبير ومتزايد بفضل الدعم الكبير والتوجيهات السامية من صاحبة السمو الشيخة موزه بنت ناصر المسند حرم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وتماشيا مع هذه الاتجاهات الحديثة في تربية مجال الاحتياجات الخاصة فقد تبنت قطر مبدأ الدمج في المدارس العادية حيث إن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بدأت في مرحلة الإعداد عام 2001 بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة إما بالنسبة لبرنامج دمج طلاب وطالبات في معهد النور في مدارس التعليم العام فقد بدأ في العام الدراسي 2000- 1999.

وقالت تتمثل أهمية المؤتمر الرابع للتربية الخاصة فيما يتناوله من قضايا واتجاهات نحو الدمج وأفضل الممارسات والشراكة المجتمعية في الدمج.

وأشارت الدكتورة العطية إلى إن المؤتمر الأول للتربية الخاصة عام 2005 حرص على مشاركة طلبة برنامج التربية الخاصة في لجان المؤتمر الخاصة في لجان المؤتمر المختلفة وكذلك المشاركة وتقديم أوراق وبحوث حيث شارك في المؤتمر كل من مها المعضادي وفايزة الأشقر وفاطمة جمعة وشيخه محمد ومها التميمي وسمية خطاب وفاطمة الهاجري وآمنة النعمة وشيخه المناعي وهالة البحر، مؤكدة إن لجنة التواصل مع الخريجين في الكلية وضعت خطة لمشاركة خريجي البرنامج في فعاليات وأنشطة المؤتمر المختلفة بما يخدم النمو والتطور المهني للخريجين وبالتنسيق مع مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر فقد تم تشكيل رابطة من خريجي برنامج دبلوم التربية الخاصة.

تجربة قطر في الدمج

وقد أكد الدكتور عثمان يخلف أن المؤتمر سيتناول العديد من القضايا التي تتعلق بالدمج والقوانين والتشريعات المتعلقة بقضية الدمج والبيئة الأقل تقييدا أيضا سيتناول المتحدثون خلال جلسات العمل الدمج من الناحية النظرية والتطبيقية والاتجاهات نحو الأفراد من ذوي الإعاقات والدمج في مرحلة الطفولة المبكرة، إضافة إلى أفضل الممارسات في دمج الأفراد من ذوي الإعاقات والدمج في قطر والتمايز في التدريس ودور التكنولوجيا في دمج الأفراد من ذوي الإعاقة والتعاون بين المهنيين والتقييم والمتابعة، وأيضا سيتم التحدث عن إعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة في الدمج وتأهيل العاملين في مرحلة ما قبل الخدمة وإثناء الخدمة والشراكة المجتمعية في عملية الدمج، وأشار د. يخلف إلى المؤتمر سيتضمن العديد من المحاضرات وورش العمل والندوات والمعارض والملصقات.

ومن جهته قال الدكتور عماد الغزو منسق برنامج التربية الخاصة والمنسق العام للمؤتمر انه على الرغم من الجدل القائم حول جدوى عملية دمج الأطفال ذوي الإعاقات مع أقرانهم العاديين إلا أنه يمكن القول إن هناك شبه إجماع على ان عملية الدمج تعكس فلسفة إنسانية وتمثل نقلة أخلاقية نحو توفير التربية المناسبة لرعاية هذه الفئة ضمن البيئة المناسبة، وقال لقد تطورت فلسفة رعاية ذوي الاحتياجات من الرفض والعزل التام عن المجتمع إلى مرحلة المؤسسات الخاصة التي تمثلت في توفير مؤسسات إيواء معزولة عن المجتمع ثم إلى مرحلة التأهيل التي اتسمت بتقديم برامج لتأهيلهم للقيام ببعض الأعمال والمهن وفقا لقدراتهم ولقد تبنت الكثير من المجتمعات المتقدمة والمهتمة بالجوانب الإنسانية ومن بينها قطر مبدأ دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين الذي أكدته هيئة الأمم المتحدة بإعلانها عام 1981 سنة دولية للمعوقين تحت شعار «المساواة والمشاركة الكاملة» ثم جاء الإعلان العالمي «التربية للجميع» ليحث الجميع على ضرورة حماية ذوي الاحتياجات الخاصة من التمييز وإعطائهم نفس الحقوق في التعليم مثل العاديين ويجب ألا يميزوا عندما يلتحقون بالمدرسة العادية أو عندما تقرر لهم العملية التعليمية وإتاحة الفرصة لمشاركتهم في الأنشطة المختلفة والاستفادة من الخدمات المتوافرة في المجتمع.

ومن جانبها قالت د. بتول خليفة إن المؤتمر سيشدد على أهمية الدمج وسيتضمن العديد من المحاضرات وورش العمل ويعمل على تفعيل دور الخريجات كنوع من التواصل بين الكلية وبينهم وقالت نسعى لإحداث نقلة نوعية في برنامج التربية الخاصة ومساعدة ذوي العاقة على الدمج في المجتمع.

http://www.al-sharq.com/DisplayArtic...&sid=localnews

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى