مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» لمن يعانون من المشاكل النفسية والوسواس
الإثنين أغسطس 18, 2014 8:50 am من طرف الفقير إلى الله سبحانه

» ارجو المساعده
الأحد أغسطس 10, 2014 3:42 pm من طرف شمس

» علاج نفسى من الصدمات والاكتئاب عبر الانترنت مجانى
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:49 am من طرف راحة نفسية

» علاج نفسى اون لاين مجانى
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:44 am من طرف راحة نفسية

» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
الإثنين يوليو 28, 2014 5:05 pm من طرف علاج نفسي

» لتكون بصحة نفسية افضل علاج نفسى اون لاين
السبت يوليو 12, 2014 7:34 pm من طرف علاج نفسي

» علاج نفسى اون لاين مجانى
الثلاثاء يوليو 01, 2014 9:57 pm من طرف راحة نفسية

» علاج نفسى من الصدمات والاكتئاب عبر الانترنت مجانى
الثلاثاء يوليو 01, 2014 9:55 pm من طرف راحة نفسية

» خطيبي السابق
الثلاثاء يونيو 17, 2014 8:07 pm من طرف يالله ارحمني

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتور
الأحد يونيو 01, 2014 9:13 am من طرف gulf2015

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتور
الأحد يونيو 01, 2014 9:11 am من طرف gulf2015

» أحتاج هذه الرسالة ( البحث )
الثلاثاء مايو 27, 2014 12:12 am من طرف rchelihi

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 8:04 am من طرف gulf2015

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 8:03 am من طرف gulf2015

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 8:01 am من طرف gulf2015

» قبل أن أنتحر .. لأني كفرت وارتددت عن الدين
الجمعة مايو 23, 2014 9:42 am من طرف فهد صالح

» السيرة الذاتية للدكتور جمال عبدالناصر 2014
الأربعاء مايو 14, 2014 11:05 am من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

» أخطاء شائعـة في البحوث التربوية
الأربعاء أبريل 23, 2014 4:23 pm من طرف شمس

» الكشف المبكر
السبت أبريل 19, 2014 1:05 pm من طرف أسامة الغبيشي

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الإثنين أبريل 07, 2014 9:21 am من طرف gulf00gulf

» ردا على استشارة نفسية
الجمعة أبريل 04, 2014 11:15 pm من طرف الاستاذ أحمد بديه

» نبذة عن أكاديمية طاقات بلا حدود
الأربعاء مارس 26, 2014 12:36 pm من طرف UPA-training

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد مارس 09, 2014 11:31 am من طرف gulf00gulf

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد مارس 09, 2014 11:29 am من طرف gulf00gulf

» برنامج دورات شهر مارس بجمعية الصم والبكم ببنها
الخميس مارس 06, 2014 8:29 pm من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الإثنين مارس 03, 2014 7:58 am من طرف gulf00gulf

» دراسات عن مفهوم الذات
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:57 pm من طرف قلب ساجد

» دراسات عن التوافق النفسي
الأربعاء فبراير 26, 2014 9:39 pm من طرف قلب ساجد

» برنامج دورات التربية الخاصة خلال شهر فبراير2014
الإثنين فبراير 24, 2014 2:38 pm من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

» المساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراة
الأربعاء فبراير 19, 2014 9:50 am من طرف معهد الشرق

» المساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراة
الأربعاء فبراير 19, 2014 9:45 am من طرف معهد الشرق

» دراسات عن التفكك الاسري
الإثنين فبراير 17, 2014 10:31 pm من طرف قلب ساجد

» دراسات عن التوكيدية والسلوك التوكيدي
السبت فبراير 15, 2014 8:34 am من طرف قلب ساجد

» فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي لتخفيف مستوى الكدر الزواجي و
الجمعة فبراير 14, 2014 7:52 pm من طرف قلب ساجد

» التوافق الزواجي لدى المتزوجات العاملات بجامعة السودان
الجمعة فبراير 14, 2014 7:52 pm من طرف قلب ساجد

» العنف ضد الزوجة الموظفة وإدارته في مدينة الرمادي
الجمعة فبراير 14, 2014 7:51 pm من طرف قلب ساجد

» السلوك العدواني الذي يمارسه الزوج تجاه الزوجة والأولاد من وج
الجمعة فبراير 14, 2014 7:50 pm من طرف قلب ساجد

» انعكاس الوضع الحالي على العلاقات الاسرية(العنف ضد الزوجة)بحث
الجمعة فبراير 14, 2014 7:49 pm من طرف قلب ساجد

» العنف الموجه ضد الزوج في المجتمع العراقي عنف الزوجة ضد الزوج
الجمعة فبراير 14, 2014 7:48 pm من طرف قلب ساجد

» استخدام الزوج للعنف ضد زوجته المعلمة في رياض الاطفال وعلاقته
الجمعة فبراير 14, 2014 7:47 pm من طرف قلب ساجد

» دراسة مقارنة في العنف الزوجي الموجه نحو الزوجه العاملة وغير
الجمعة فبراير 14, 2014 7:46 pm من طرف قلب ساجد

» أساليب مواجهة المرأة العراقيةللعنف الاجتماعي
الجمعة فبراير 14, 2014 7:45 pm من طرف قلب ساجد

» التحليـل المكاني للعنف الزوجي ضد ألزوجه الموظفـة في مدينة ال
الجمعة فبراير 14, 2014 7:45 pm من طرف قلب ساجد

» أسباب الطلاق العاطفي لدى الأسر العراقية وفق بعض المتغيرات
الجمعة فبراير 14, 2014 7:44 pm من طرف قلب ساجد

» لآثار المترتبة لاستقلال الزوجة اقتصادياً على التنمية الأسرية
الجمعة فبراير 14, 2014 7:42 pm من طرف قلب ساجد

» التوافق الدراسي لدى طالبات الجامعة: دراسة مقارنة بين المتزوج
الجمعة فبراير 14, 2014 7:40 pm من طرف قلب ساجد

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد فبراير 09, 2014 11:48 am من طرف gulf2014

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد فبراير 09, 2014 11:43 am من طرف gulf2014

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد فبراير 09, 2014 11:42 am من طرف gulf2014

» تجربتي مع الوسواس مازالت مستمرة
السبت فبراير 08, 2014 9:08 pm من طرف ابوالحسن

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 6:21 pm

خلفية عامة
التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على الظهور والريادة .
والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو الإعاقات المختلفة .
وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .
مفهوم التربية الخاصة
تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .
ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
ـــ الموهبة والتفوق .
ـــ الإعاقة العقلية .
ـــ الإعاقة السمعية .
ـــ الإعاقة البصرية ..
ـــ الإعاقة الحركية .
ـــ الإعاقة الإنفعالية.
ـــ التوحد .
ـــ صعوبات التعلم .
ـــ إضطرابات النطق أو اللغة .
أهداف التربية الخاصة
1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
2- إعادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3- إعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .
مصطلحات في التربية الخاصة
الضعف Impairment
وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
العجز Disability
وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .
الإعاقة Handicap
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .
الحالات الخاصة Exceptionalities
وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين ( المعوقين ) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .
مباديء التربية الخاصة
1- يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
2- إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
3- إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
5- إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .

Admin
Admin

عدد المساهمات: 328
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
الموقع: http://mbadr.net/a/abohabiba

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربية الخاصة

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 6:23 pm

التربية الخاصة


SPECIAL EDUCATION


تعريف التربية الخاصة


التربية الخاصة هي عبارة عن مجموعة من النظم التعليمية والخدمات الخاصة
التي تقدم إلى مجموعة معينة أو فئة معينة من الأطفال غير العاديين الذين
يحتاجون إلى كل مساعدة ممكنة لمساعدتهم على التكيف


وقد عرفها وبستر websterعلى أنها عبارة عن تلك النظم والسياسات التعليمية
السائدة في المجتمع لكنها تقدم بطريقة غير عادية لأفراد غير عاديين
يحتاجون إلى كل أنواع الرعاية والمساعدة من المجتمع الذي يعيشون فيه
وتضم التربية الخاصة الفئات التالية :-


1- الموهبة والتفوق Giftedness
2- الإعاقة العقلية Mental Impairment
3- الإعاقة البصرية Visual Impairment
4- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
5- الإعاقة الحركية Motor Impairment
6- الإعاقة الانفعالية Emotional Impairment
7- صعوبات التعلم Learning Disabilities
8- اضطرابات اللغة والنطق Language & Speech Disorders


استراتيجيات التربية الخاصة
تقوم التربية الخاصة على استراتيجيتين هامتين هما :-


1- النظام العزلي :-
ويقوم على أساس وضع هؤلاء زوى الاحتياجات الخاصة في نمط معين ( منعزل )
بحيث يتيح التعامل معهم بطريقة أفضل بعيدا عن غيرهم من الأفراد العاديين


2-النظام الدمجي :-
ويقوم هذا النظام على أساس
أ- نظام دمجي كلي
ب- دمج جزئي
ت- دمج اجتماعي تكاملي
أهداف التربية الخاصة
1- تحقيق الكفاءة الفردية personl competence
2- تحقيق الكفاءة الاجتماعيةsocial competence
3- تحقيق الكفاءة المهنية vocational competence


تعريف ويبستر للتربية الخاصة ( webster )
هي النظم التربوية الخاصة والتي تقدم إلى أفراد غير عاديين يحتاجون إلى
كل أنواع المساعدة والرعاية المتكاملة بهدف تحقيق التكامل لهذه الفئة أو
حتى الوصول بهم إلى مستوى العادية .

Admin
Admin

عدد المساهمات: 328
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
الموقع: http://mbadr.net/a/abohabiba

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 6:23 pm

هناك مبادئ واعتبارات تربوية هامة ينبغى مراعاتها فى التربية الخاصة
للأطفال المعوقين وتتمثل فى :


- المبدأ العام للتربية عموماً وهو التعلم عن طريقة العمل
- تنمية معلومات الطفل عن طريق الادراك وتدريب الحواس المتعلقة بالبصر
والسمع والذوق والشم وغيرها
- أن يكون التعليمات اللفظية واضحة وبسيطة ، مع اعادتها من وقت لأخر0
- تشجيع المتخلف عقلياً بالتعبير عن نفسه ، والتعليق اللفظى على الأشياء
والصور والمواقف
- ضرورة مراعاة الفروق الفردية حتى بين المتخلفين أنفسهم وأثناء التعليم
الجماعى
- أن يكون ترتيب المادة فى المواقف منظماً من المادى الحسى الحسى إلى
المجرد ، ومن المعروف والمألوف إلى المجهول وغير المألوف
- أن يكون تنظيم المادة من السهل إلى الصعب ، لكى توفر للمتخلف فرص
النجاح ماأمكن
- ربط الموضوعات ببعضها البعض فى مجموعات طبيعية ،مما يجعل مضمونها أسهل
فهماً على الأطفال ، ويعمل على تقوية وتحسين ارتباط الأفكار بعضها ببعض
- أن يكون التعليم وظيفياً ، أى أنه أثناء التدريب المهنى ن ينعلم
المتخلف بعض الحاسبات البسيطة التى يحتاجها
- تقديم المادة على أجزاء وبالترتيب ، مع التأكد من نجاج التعلم فى هذا
الجزء ، قبل الإنتقال الى جزء أخر
- العمل على جذب انتباه المتخلف عقلياً إلى العلامات المنتمية فى الموقف
بطريقة مقصودة ، فقد يساعد ذلك على الإنتباه للعلامات بالموقف
- التنوع فى استخدام أساليب تدريسية مختلفة ، مواد تعليمية متنوعة ، بحيث
يستخدم المتخلف أكثر من قناة حسية واحدة
- التنوع فى المواقف والخبرات التى تتصل بتعليم مفهوم واحد من أجل تعزيز
هذا المفهوم
- التعزيز المستمر سواء التعزيز المادى بالمكافئات العينية والمادية ، أو
اللفظى بالمديح والتشجيع
- شعور الطفل باندماجه داخل الفصل الدراسى ، ومساعدته أن يقدر مستواه
بالنسبه لباقى زملاؤه فى الفصل
- التقبل الإجتماعى للطفل المتخلف عقلياً
- لابد أن تتضمن تربية المتخلفين كل من التربية البدنية ، والفن ،
والكلام ، والعمل اليدوى


ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى مايسمى بالتدريب والتدريس
العلاجى والعملى على بعض الآداءات والمهام والأعمال الملائمة له ،
والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد فى أدائه لهذه الأعمال على
نفسه بعد تدريب كافى عليها ، وبالتالى اعتماده على الأخرين بالتدرج ،
وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو
أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصى له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق
الاجتماعى مع الآخرين . وأن أسلوب التدريب العلاجى الجيد لهؤلاء الأفراد
يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد
ممكن

Admin
Admin

عدد المساهمات: 328
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
الموقع: http://mbadr.net/a/abohabiba

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف عمار القرشي في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 7:23 pm

بارك الله فيك... واثابكم الله وزادكم منه علماً وعملاُ

عمار القرشي

عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 04/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف ezzess في الإثنين أكتوبر 26, 2009 9:38 pm

شكرا لكم علي هذه المعلومات القيمة والمفيدة
ولكن عندي سؤال وهام جداً

Admin كتب:التربية الخاصة

وتضم التربية الخاصة الفئات التالية :-


1- الموهبة والتفوق Giftedness
2- الإعاقة العقلية Mental Impairment
3- الإعاقة البصرية Visual Impairment
4- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
5- الإعاقة الحركية Motor Impairment
6- الإعاقة الانفعالية Emotional Impairment
7 - صعوبات التعلم Learning Disabilities
8- اضطرابات اللغة والنطق Language & Speech Disorders

اي مسار او فئة من الفئات في التربية الخاصة افضل
في مجال الدراسة والعمل
حيث انني طالبة مصرية في دبلوم التربية الخاصة\كلية التربية\جامعة الزقازيق

والمسارات او الفئات المتاحة عندي بالجامعة للدراسة هي:

1- الموهبة والتفوق Giftedness
2- الإعاقة العقلية Mental Impairment
3- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
4- صعوبات التعلم Learning Disabilities
5- اضطرابات اللغة والنطق Language & Speech Disorders

ارجوا الرد علي سريعاً
لأنه يجب تحديد الفئة التي سوف ادرس بها قبل يوم الأربعاء
لأنه اخر موعد
ولكم جزيل الشكر

ezzess

عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 26/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف hh في الجمعة يونيو 04, 2010 3:30 pm

بالنسبة لموضوعك وهو اي اقسام التي تريدين الالتحاق بها افضل فعلي الرغم لاهمية كل قسم علي حدة فاجد ان قسم الموهبة والتفوق من الاقسام الهامة التي يجب الاهتمام بها وبطلابها فهم من الفئات التي تنسي علي الرغم من احتياج المجتمع لهذة الفئات بشدة بالاضافة لان معظم الطلاب يتجهون الي الاقسام الاخري متناسينة
هذا هو راي الشخصي بالرغم من انني انادي بعدم التصنيف

hh

عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 03/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف hh في الجمعة يونيو 04, 2010 3:34 pm

اصدقائي ارجو منكم مساعدتي في الحصول علي الدراسات والابحاث لاعداد او تدريب معلم التربية الخاصة
وشكرا

hh

عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 03/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى