مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» المؤتمر السابع عشر للجمعية السعوية للعلوم التربوية والنفسية
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:39 am من طرف Admin

» ملتقيات ومؤتمرات دورات بالتربية الخاصة والعلاج النفسي
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:36 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي لمركز كلماتي: الصم: التعليم والابتكار 2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:33 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا الأشخاص ذوي الإعاقة
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:32 am من طرف Admin

» الملتقى العربي الأول المتخصص فى حضانات الأطفال نوفمبر2015
الإثنين أكتوبر 05, 2015 10:50 pm من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 11:21 am

خلفية عامة
التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على الظهور والريادة .
والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو الإعاقات المختلفة .
وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .
مفهوم التربية الخاصة
تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .
ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
ـــ الموهبة والتفوق .
ـــ الإعاقة العقلية .
ـــ الإعاقة السمعية .
ـــ الإعاقة البصرية ..
ـــ الإعاقة الحركية .
ـــ الإعاقة الإنفعالية.
ـــ التوحد .
ـــ صعوبات التعلم .
ـــ إضطرابات النطق أو اللغة .
أهداف التربية الخاصة
1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
2- إعادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3- إعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .
مصطلحات في التربية الخاصة
الضعف Impairment
وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
العجز Disability
وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .
الإعاقة Handicap
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .
الحالات الخاصة Exceptionalities
وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين ( المعوقين ) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .
مباديء التربية الخاصة
1- يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
2- إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
3- إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
5- إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 418
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربية الخاصة

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 11:23 am

التربية الخاصة


SPECIAL EDUCATION


تعريف التربية الخاصة


التربية الخاصة هي عبارة عن مجموعة من النظم التعليمية والخدمات الخاصة
التي تقدم إلى مجموعة معينة أو فئة معينة من الأطفال غير العاديين الذين
يحتاجون إلى كل مساعدة ممكنة لمساعدتهم على التكيف


وقد عرفها وبستر websterعلى أنها عبارة عن تلك النظم والسياسات التعليمية
السائدة في المجتمع لكنها تقدم بطريقة غير عادية لأفراد غير عاديين
يحتاجون إلى كل أنواع الرعاية والمساعدة من المجتمع الذي يعيشون فيه
وتضم التربية الخاصة الفئات التالية :-


1- الموهبة والتفوق Giftedness
2- الإعاقة العقلية Mental Impairment
3- الإعاقة البصرية Visual Impairment
4- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
5- الإعاقة الحركية Motor Impairment
6- الإعاقة الانفعالية Emotional Impairment
7- صعوبات التعلم Learning Disabilities
8- اضطرابات اللغة والنطق Language & Speech Disorders


استراتيجيات التربية الخاصة
تقوم التربية الخاصة على استراتيجيتين هامتين هما :-


1- النظام العزلي :-
ويقوم على أساس وضع هؤلاء زوى الاحتياجات الخاصة في نمط معين ( منعزل )
بحيث يتيح التعامل معهم بطريقة أفضل بعيدا عن غيرهم من الأفراد العاديين


2-النظام الدمجي :-
ويقوم هذا النظام على أساس
أ- نظام دمجي كلي
ب- دمج جزئي
ت- دمج اجتماعي تكاملي
أهداف التربية الخاصة
1- تحقيق الكفاءة الفردية personl competence
2- تحقيق الكفاءة الاجتماعيةsocial competence
3- تحقيق الكفاءة المهنية vocational competence


تعريف ويبستر للتربية الخاصة ( webster )
هي النظم التربوية الخاصة والتي تقدم إلى أفراد غير عاديين يحتاجون إلى
كل أنواع المساعدة والرعاية المتكاملة بهدف تحقيق التكامل لهذه الفئة أو
حتى الوصول بهم إلى مستوى العادية .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 418
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 11:23 am

هناك مبادئ واعتبارات تربوية هامة ينبغى مراعاتها فى التربية الخاصة
للأطفال المعوقين وتتمثل فى :


- المبدأ العام للتربية عموماً وهو التعلم عن طريقة العمل
- تنمية معلومات الطفل عن طريق الادراك وتدريب الحواس المتعلقة بالبصر
والسمع والذوق والشم وغيرها
- أن يكون التعليمات اللفظية واضحة وبسيطة ، مع اعادتها من وقت لأخر0
- تشجيع المتخلف عقلياً بالتعبير عن نفسه ، والتعليق اللفظى على الأشياء
والصور والمواقف
- ضرورة مراعاة الفروق الفردية حتى بين المتخلفين أنفسهم وأثناء التعليم
الجماعى
- أن يكون ترتيب المادة فى المواقف منظماً من المادى الحسى الحسى إلى
المجرد ، ومن المعروف والمألوف إلى المجهول وغير المألوف
- أن يكون تنظيم المادة من السهل إلى الصعب ، لكى توفر للمتخلف فرص
النجاح ماأمكن
- ربط الموضوعات ببعضها البعض فى مجموعات طبيعية ،مما يجعل مضمونها أسهل
فهماً على الأطفال ، ويعمل على تقوية وتحسين ارتباط الأفكار بعضها ببعض
- أن يكون التعليم وظيفياً ، أى أنه أثناء التدريب المهنى ن ينعلم
المتخلف بعض الحاسبات البسيطة التى يحتاجها
- تقديم المادة على أجزاء وبالترتيب ، مع التأكد من نجاج التعلم فى هذا
الجزء ، قبل الإنتقال الى جزء أخر
- العمل على جذب انتباه المتخلف عقلياً إلى العلامات المنتمية فى الموقف
بطريقة مقصودة ، فقد يساعد ذلك على الإنتباه للعلامات بالموقف
- التنوع فى استخدام أساليب تدريسية مختلفة ، مواد تعليمية متنوعة ، بحيث
يستخدم المتخلف أكثر من قناة حسية واحدة
- التنوع فى المواقف والخبرات التى تتصل بتعليم مفهوم واحد من أجل تعزيز
هذا المفهوم
- التعزيز المستمر سواء التعزيز المادى بالمكافئات العينية والمادية ، أو
اللفظى بالمديح والتشجيع
- شعور الطفل باندماجه داخل الفصل الدراسى ، ومساعدته أن يقدر مستواه
بالنسبه لباقى زملاؤه فى الفصل
- التقبل الإجتماعى للطفل المتخلف عقلياً
- لابد أن تتضمن تربية المتخلفين كل من التربية البدنية ، والفن ،
والكلام ، والعمل اليدوى


ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى مايسمى بالتدريب والتدريس
العلاجى والعملى على بعض الآداءات والمهام والأعمال الملائمة له ،
والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد فى أدائه لهذه الأعمال على
نفسه بعد تدريب كافى عليها ، وبالتالى اعتماده على الأخرين بالتدرج ،
وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو
أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصى له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق
الاجتماعى مع الآخرين . وأن أسلوب التدريب العلاجى الجيد لهؤلاء الأفراد
يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد
ممكن

Admin
Admin

عدد المساهمات : 418
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف عمار القرشي في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:23 pm

بارك الله فيك... واثابكم الله وزادكم منه علماً وعملاُ

عمار القرشي

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف ezzess في الإثنين أكتوبر 26, 2009 3:38 pm

شكرا لكم علي هذه المعلومات القيمة والمفيدة
ولكن عندي سؤال وهام جداً

Admin كتب:التربية الخاصة

وتضم التربية الخاصة الفئات التالية :-


1- الموهبة والتفوق Giftedness
2- الإعاقة العقلية Mental Impairment
3- الإعاقة البصرية Visual Impairment
4- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
5- الإعاقة الحركية Motor Impairment
6- الإعاقة الانفعالية Emotional Impairment
7 - صعوبات التعلم Learning Disabilities
8- اضطرابات اللغة والنطق Language & Speech Disorders

اي مسار او فئة من الفئات في التربية الخاصة افضل
في مجال الدراسة والعمل
حيث انني طالبة مصرية في دبلوم التربية الخاصة\كلية التربية\جامعة الزقازيق

والمسارات او الفئات المتاحة عندي بالجامعة للدراسة هي:

1- الموهبة والتفوق Giftedness
2- الإعاقة العقلية Mental Impairment
3- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
4- صعوبات التعلم Learning Disabilities
5- اضطرابات اللغة والنطق Language & Speech Disorders

ارجوا الرد علي سريعاً
لأنه يجب تحديد الفئة التي سوف ادرس بها قبل يوم الأربعاء
لأنه اخر موعد
ولكم جزيل الشكر

ezzess

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف hh في الجمعة يونيو 04, 2010 9:30 am

بالنسبة لموضوعك وهو اي اقسام التي تريدين الالتحاق بها افضل فعلي الرغم لاهمية كل قسم علي حدة فاجد ان قسم الموهبة والتفوق من الاقسام الهامة التي يجب الاهتمام بها وبطلابها فهم من الفئات التي تنسي علي الرغم من احتياج المجتمع لهذة الفئات بشدة بالاضافة لان معظم الطلاب يتجهون الي الاقسام الاخري متناسينة
هذا هو راي الشخصي بالرغم من انني انادي بعدم التصنيف

hh

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

مُساهمة من طرف hh في الجمعة يونيو 04, 2010 9:34 am

اصدقائي ارجو منكم مساعدتي في الحصول علي الدراسات والابحاث لاعداد او تدريب معلم التربية الخاصة
وشكرا

hh

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى