مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


هل الوسواس القهرى نوعا من الجنون؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل الوسواس القهرى نوعا من الجنون؟

مُساهمة من طرف د.سمر طلعت في الأربعاء أبريل 15, 2009 5:56 pm

يعتبرُ هذا المفهوم أحد المفاهيم التي بدأت تتغير فيما يتعلق باضطراب الوسواس القهري، أما السببُ في ذلك المفهوم فيرجعُ إلى طبيعة الأعراض التي يبدو بها اضطرابُ الوسواس القهري من حيث انفصالها عن المنطق ومن حيث تحدِّيـها للإرادةِ لأن ذلك يوهمُ من يرى الأعراض دونَ أن يكونَ على درايةٍ بطرق التشخيص في الطب النفسي أن يعتبرها علامة على الجنون، والحقيقة أن مفهوم الجنون Psychosis أصلاً غيرُ واضح عند الكثيرين بل إنهُ غيرُ محدَّدِ المعالم تمامًا في الفكر الإنساني كله، وحينما ترى إنسانا يشك في أن يده مثلا ربما سقطت من ذراعه(فكرة تسلطية Obsessional Idea) وينظر تحت الكرسي بحثا عن يده، وبينما هو ممسك بها بكفِّ يده الأخرى، تجده عاجزا عن عدم النظر تحت الكرسي(فعل قهري Compulsive Act) فربما تكونُ قد سقطت منه وهو لا يشعر!، أو عندما تجد امرأة تعجز طوال أيام طمثها عن البقاء بعيدا عن دورة المياه أو عن لمس أبنائها أو زوجها أو حتى الطبخ لهم(أفعال قهرية تجنبية)خوفا من أن يضرهم دم الطمث(فكرة تسلطية)! كيف تقيم ذلك هل هو عقل أم جنون؟ وكثيرا ما وقف العقل البشري عاجزا عن الإجابة الواضحة، لأن معنى الجنون نفسه مختلف عليه.

وهكذا رأى العربُ والمسلمونَ القدماءُ مريضَ الوسواس القهري الذي لا تفيدُهُ الاستعاذةُ بالله من الشيطان على أنه مجنون لأنهم لم تكن لديهم بالطبع فكرةٌ عن وسواس غير وسواس الشيطان ووسواس النفس، فَفي بحثٍ عربي لطارق بن على الحبيب إثباتٌ لردِّ حالات الوسواس القهري إلى الجنون عند بعضِ علمائنا: يقول طارقُ الحبيب (: "كما اختلف العلماء في نظرتهم للوسواس، فقد ذكر الجويني في التبصرة فـي الوسوسة أن الوسواس يحدث بسبب نقص في غريزة العقل أو جهل بمسالك الشريعة، والذي يبدو أن معنى الوسواس عند معظم العلماء السابقين– رحمهم الله– معنى واسع يشمل جميع أنواع الوسواس التي ذكرناها ابتداءً لكنهم نسبوها جميعاً إلى الشيطان ولم يقبل أحد منهم– حسب بحثي – أن هناك وسواساً مرضياً سوى ما ذكره أبو الفرج بن الجوزي عن أبي الوفاء بن عقيل" أن رجلاً قال له: أنغمس في الماء مراراً كثيرة وأشك: هل صح لي الغسل أم لا، فما ترى في ذلك؟ فقال له الشيخ أذهب، فقـد سقطت عنك الصلاة. قال: وكيف؟ قال: لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" رُفـع القلم عن ثلاثة المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ والصبي حتى يبلغ" ومن ينغمس في الماء مراراً ويشك هل أصابه الماء أم لا فهو مجنون"، ويستكملُ طارق الحبيب كلامه مُعَلِّقًا: ولا أدري حقيقة هل أراد أبو الوفاء بن عقيل رحمه الله تأديب السائل وزجره بجوابه ذلك أم أنه يرى حقيقة أنه مريض وإذا قبلنا الثانية فإنه يبدو أن معظم هؤلاء العلماء لم يكونوا يتعاملون مع الحالات الشديدة من الوسواس على أنها حالات وسواس مرضي خارج عن إرادة الفرد، وإنما على أنها لون من الجنون أو نقص في غريزة العقل كما مر بنا."

0وأما في التراث الغربي القديم إنجليزيا أو فرنسيا أو ألمانيا أو إيطاليًا فقد كانتْ المسميات التي يطلقونها على أعراض الوسواس القهري كلها تشيرُ إلى ربطه بخلل منطقي أو بالهذاءات أو الوهامات Delusions والتي هيَ حجرُ الزاوية في تشخيص الجنون، وكذلك ربطوهُ بجنون الاضطهاد Paranoia، ومنهم من اعتبرَ الوساوس وهامات في مرحلة التكوين، وظل الوضعُ الفكري الغربي كذلك إلى أن بدَأ النصفُ الأول من القرن العشرين وعرف جانيـه Janet وكورت شنيدر K. Schneider علة الوسواس القهري تعريفًـا يركزُ على وجود البصيرة عند المريض(أي المعرفة بتفاهة أو عدم منطقية أفكاره أو أفعاله القهرية وبناءً عليه مقاومته لها)، وذلك ما يجعلُ مريض الوسواس القهري مختلفًا عن مريض الذهان بأنواعه أو الفصام إذا أردنا التحديد، حيثُ كانت المشكلة التي تواجه الطبيب النفسي عندما يفكرُ بطريقة شنيدر هيَ "وماذا يكونُ التشخيصُ إذا لم يكنْ مريضُ الوسواس القهري مقتنعًا بتفاهة أو عدم صحة أفكاره التسلطية أو أفعاله القهرية؟" وكانتْ الإجابةُ حسب تعريف شنيدر هيَ أن المريض هنا قد أصابهُ الجنون أو الفصام بشكل أدق!، إلا أن الملاحظات السريرية للأطباء النفسيين لم تكن تتفقُ مع ذلك لأن نسبة لا يستهانُ بها من مرضى اضطراب الوسواس القهري يقتنعون بعد فترة من المعاناة بأن وساوسهم صحيحة أو أن أفعالهم القهرية صحيحة ولكنهم لا يظهرونَ أعراض الفصام ولا يستريحُ الطبيبُ النفسيُّ لتشخيصهم بالفصامSchizophrenia؛ وهناك أيضًا من اعتبر أن هؤلاء يمثلون مجموعة من المرضى يقعون بين الوسواس والذهان أو الفصام أي تحمل أعراضهم بعض صفات الوسواس أو الفعل القهري وبعض صفات الهذاءات أو الوهامات.

ومريض الوسواس القهري يريحُ الطبيبَ النفسي طالما ظل محتفظًا ببصيرته التي تعني رفضه للأفكار التسلطية أو الأفعال القهرية في نفس الوقت الذي يشتكي فيه من عدم قدرته على وقفها أو منعها رغم محاولته المستميتة أن يتخلص منها، لكنه يحيرُ الطبيبَ النفسي إذا ما بدا مقتنعًا بالفكرة الخاطئة التي هيَ وسواسه أو بمعقولية فعله القهري وهو بذلك يتوقفُ عن المقاومة لأنه إن فعل ذلك أصبحَ شبيهاً بالمريض الذهاني، هذا هو أصل المشكلة التصنيفية التشخيصية للوسواس القهري، إذن فقد مرَّ التفكير في الطب النفسي بمرحلة كانتْ تجعلُ المريض بالوسواس القهري مريضًا مُـخْـتَـلَـفًـا على تشخيصه أو ضمه مع العصاب أو الذهان، لكنَّ الواضحَ من كل هذا الكلام أنهُ حتى الطبيبُ النفسيُّ كانَ معرضًا للتأثرِ بذلك المفهوم.

وأما ما وصلَ إليه التفكيرُ بعد ذلك فهوَ أن الصورةَ المرضية للوسواس القهري هيَ صورةٌ قائمةٌ بذاتها ربما وقعتْ خارج العصاب Neurosis وخارج الذهان Psychosis وربما احتوت على صفات من كلٍّ منهما، وربما تأرجح المريضُ بينَ كليهما، والملاحظات السريرية(الإكلينيكية) في الواقع تقول ذلك حيثُ تصل نسبةُ مرضى اضطراب الوسواس القهري الذين يقتنعونَ بصحة وساوسهم أو أفعالهم القهرية أو يكفونَ عن مقاومتها سواءً كان ذلك في مرحلة مبكرةٍ أو متأخرة من اضطرابهم إلى ما بينَ 15,5% و17,7% وربما أكثر من ذلك، وأما إجابة السؤال الأصلي وهوَ هل الوسواس القهري نوعٌ من الجنون؟ فلم يعد أحد يبحثُ عنها لسبب بسيط هو أن الجنونَ أو الذهانَ كمفهوم لم يعدْ من المفاهيم التي تقسمُ الأمراضُ النفسية على أساسها كما كانَ الحالُ في الماضي.

واقرأ أيضًا من على مجانين:
الـــوسواس القهـــري جنـــون العقــلاء ، بين الوسواس القهري والفصام : نسخة مجانين!، بين الوسواس القهري والفصام.، التخزين المرضي: وسواس أم فصام؟

منقول

الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي


موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://www.shifa.uni.cc/

د.سمر طلعت

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى