مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدي الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدي الاطفال

مُساهمة من طرف د.سمر طلعت في السبت أبريل 25, 2009 2:33 pm

الاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدي الاطفال




إدراك الوالدين للصعوبات أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ

ولادته من الأهمية حيث يمكن علاجها والتقليل من الآثار

السلبية الناتجة عنها‏.‏


وصعوبات التعلم لدي الأطفال من الأهمية اكتشافها والعمل

علي علاجها فيقول د‏.‏ بطرس حافظ بطرس مدرس رياض

الأطفال بجامعة القاهرة‏:‏ إن مجال صعوبات التعلم من

المجالات الحديثة نسبيا في ميدان التربية الخاصة‏,‏ حيث

يتعرض الاطفال لانواع مختلفة من الصعوبات تقف عقبة في

طريق تقدمهم العملي مؤدية الي الفشل التعليمي أو

التسرب من المدرسة في المراحل التعليمية المختلفة اذا لم

يتم مواجهتها والتغلب عليها‏..‏ والاطفال ذوو صعوبات التعلم

أصبح لهم برامج تربوية خاصة بهم تساعدهم علي مواجهة

مشكلاتهم التعليمية والتي تختلف في طبيعتها عن مشكلات

غيرهم من الأطفال‏.‏


وقد حددت الدراسة التي قام بها د‏.‏ بطرس حافظ مظاهر

صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة في عدة نقاط‏:‏


من حيث الادراك الحسي‏:‏



فإنه مثلا قد لا يستطيع التمييز بين أصوات الكلمات مثل‏[‏

اشجار ــ اشجان‏,‏ سيف ــ صيف‏]‏ ولا يركز أثناء القراءة‏
.‏



‏ مشكلة اكمال الصور والاشكال الناقصة والعاب الفك والتركيب‏.‏

‏‏ قد لا يستطيع تصنيف الاشكال وفقا للون أو الحجم أو الشكل

أو الملمس‏.‏


‏‏ قد لا يستطيع التركيز علي ما يقال له أثناء تشغيل المذياع أو

التليفزيون وقد يكون غير قادر علي التركيز علي ما يقوله

المعلم بالفصل‏.‏



من حيث القدرة علي التذكر‏:‏



يأخذ فترة أطول من غيره في حفظ المعلومات وتعلمها كحفظ

الالوان وأيام الاسبوع‏:‏

‏*‏ لا يستطيع تقديم معلومات عن نفسه أو أسرته‏.‏

‏* قد ينسي ادواته وكتبه أو ينسي أن يكمل واجباته

‏*‏ قد يقرأ قصة ومع نهايتها يكون قد نسي ما قرأه في البداية‏.‏


من حيث التنظيم‏:‏ تظهر غرفة نومه في فوضي


‏*‏ عندما يعطي تعليمات معينة لا يعرف من أين وكيف يبدأ‏.

‏*‏ وقد يصعب عليه تعلم وفهم اليمين واليسار‏,‏ فوق وتحت

وقبل وبعد‏,‏ الأول والآخر‏,‏ الأمس واليوم‏.‏


‏*‏ عدم ادراكه مدي مساحة المنضدة وحدودها فيضع الاشياء

علي الطرف مما يسبب وقوعها كذلك اصطدامه بالاشياء

واثناء الحركة‏.‏ وقد يكون اكثر حركة أو أقل حركة من غيره من

الأطفال أما من حيث اللغة فقد يكون بطيئا في تعلم الكلام أو

النطق بطريقة غير صحيحة‏[‏ ابدال حروف الكلمة‏]‏

‏*‏ وقد يكون متقلب المزاج ورد فعله عنيفا غير متوافق مع

الموقف فمثلا يصيح بشكل مفاجئ وعنيف عندما يصاب

بالاحباط‏.‏

‏*‏ قد يقوم بكتابة واجباته بسرعة ولكن بشكل غير صحيح أو

يكتبها ببطء بدون إكمالها‏.‏



بالنسبة لحل المشكلات‏:‏


قد يصعب عليه تعلم المراحل المتتابعة التي يحتاجها لحل

المشكلات الرياضية مثل الضرب والقسمة الطويلة والمعادلات

الجبرية وقد لا يجد طرقا مختلفة لحل المشكلة فلا يجد غير

طريقة واحدة لحلها‏.‏

‏*‏ وقد يصعب عليه النقل من السبورة أو من الكتاب فيحذف

الكلمات أو الحروف‏.‏

‏*‏ قد يتميز خطه بالرداءة وقد يقوم بعمل أخطاء إملائية

بسيطة لا تتناسب مع مرحلته العمرية‏.‏


من حيث القدرة علي التذكر‏:‏



‏*‏ تأكد من أن أجهزة السمع لدي طفلك تعمل بشكل جيد

‏*‏ أعطه بعض الرسائل الشفهية ليوصلها لغيره كتدريب

لذاكرته ثم زودها تدريجيا‏.‏

‏*‏ دع الطفل يلعب ألعابا تحتاج الي تركيز وبها عدد قليل من

النماذج ثم زود عدد النماذج تدريجيا‏.‏

‏*‏ أعط الطفل مجموعة من الكلمات‏[‏ كاشياء‏,‏ أماكن‏,‏ اشخاص‏.

‏*‏ دعه يذكر لك كلمات تحمل نفس المعني

‏*‏ في نهاية اليوم أو نهاية رحلة أو بعد قراءة قصة دع الطفل

يذكر ما مر به من أحداث‏.‏

‏*‏ تأكد أنه ينظر الي مصدر المعلومة المعطاة ويكون قريبا منها

أثناء إعطاء التوجيهات


‏[‏ كالنظر الي عينيه وقت اعطائه المعلومة‏]‏

‏*‏ تكلم بصوت واضح ومرتفع بشكل كاف يمكنه من سماعك

بوضوح ولا تسرع في الحديث‏.‏

‏*‏ علم الطفل مهارات الاستماع الجيد والانتباه‏,‏ كأن تقول له‏(‏

اوقف ما يشغلك‏,‏ انظر الي الشخص الذي يحدثك‏,‏ حاول أن

تدون بعض الملاحظات‏,‏ اسأل عن أي شيء لا تفهمه‏)‏

‏*‏ استخدم مصطلحات الاتجاهات بشكل دائم في الحديث مع

الطفل امثال فوق‏,‏ تحت‏,‏ ادخل في الصندوق‏.‏



من حيث الادراك البصري‏:‏


تحقق من قوة إبصار الطفل بشكل مستمر بعرضه علي طبيب

عيون لقياس قدرته البصرية‏.‏


‏*‏ دعه يميز بين احجام الاشياء وأشكالها والوانها مثال الباب

مستطيل والساعة مستديرة

القدرة علي القراءة‏:‏




التأكد من أن ما يقرؤه الطفل مناسبا لعمره وامكانياته وقدراته

واذا لم يحدث يجب مناقشة معلمه لتعديل المطلوب قراءته‏,‏

أطلب من المعلم أن يخبرك بالاعمال التي يجب أن يقوم بها

في المواد المختلفة مثل العلوم والتاريخ و الجغرافيا قبل

أعطائه اياها في الفصل حتي يتسني لك مراجعتها معه‏.‏



الممارسات الاجتماعية‏:‏



قد لا يستطيع تقويم نفسه علي حقيقتها فيظن انه قد أجاب

بشكل جيد في الامتحان ويصاب بعد ذلك بخيبة أمل‏..‏ وهناك

صفات مشتركة بين هؤلاء الأطفال فقد يكون تحصيله ومستواه

في بعض المواد جيدا ويكون البعض الآخر ضعيفا‏..‏ وقد يكون

قادرا علي التعلم من خلال طريقة واحدة مثلا باستخدام

الطريقة المرئية وليست السمعية وقد يتذكر ما قرأه وليس ما

سمعه.



ويضيف د‏.‏ بطرس حافظ بطرس ــ مدرس رياض الأطفال أن

صعوبات التعلم تعد من الإعاقة التي تؤثر في مجالات الحياة

المختلفة وتلازم الإنسان مدي الحياة وعدم القدرة علي تكوين

صداقات وحياة اجتماعية ناجحة وهذا ما يجب أن يدركه

الوالدان والمعلم والاخصائي وجميع من يتعامل مع الطفل‏,‏

فمعلم الطفل عليه أن يعرف نقاط الضعف والقوة لديه من أجل

اعداد برنامج تعلميي خاص به الي جانب ذلك علي الوالدين

التعرف علي القدرات والصعوبات التعليمية لدي طفلهما ليعرفا

أنواع الأنشطة التي تقوي لديه جوانب الضعف وتدعم القوة

وبالتالي تعزز نمو الطفل وتقلل من الضغط وحالات الفشل

التي قد يقع فيها‏.‏

‏‏ دور الوالدين تجاه طفلهما ذي صعوبات التعلم‏:‏


‏*‏ القراءة المستمرة عن صعوبات التعلم والتعرف علي أسس

التدريب والتعامل المتبعة للوقوف علي الاسلوب الامثل لفهم

المشكلة‏.‏

‏*‏ التعرف علي نقاط القوة والضعف لدي الطفل بالتشخيص من

خلال الاخصائيين أو معلم صعوبات التعلم ولا يخجلان من أن

يسألا عن أي مصطلحات أو أسماء لا يعرفانها‏.‏


‏*‏ إيجاد علاقة قوية بينهما وبين معلم الطفل أو أي اخصائي له

علاقة به‏.‏

‏*‏ الاتصال الدائم بالمدرسة لمعرفة مستوي الطفل ويقول د‏.‏

بطرس حافظ‏:‏إن الوالدين لهما تأثير مهم علي تقدم الطفل من

خلال القدرة والتنظيم مثلا‏:‏

‏*‏ لا تعط الطفل العديد من الأعمال في وقت واحد واعطه وقتا

كافيا لإنهاء العمل ولا تتوقع منه الكمال


‏*‏ وضح له طريقة القيام بالعمل بأن تقوم به أمامه واشرح له

ما تريد منه وكرر العمل عدة مرات قبل أن تطلب منه القيام به‏.

‏*‏ ضع قوانين وأنظمة في البيت بأن كل شيء يجب أن يرد

الي مكانه بعد استخدامه وعلي جميع أفراد الاسرة اتباع تلك

القوانين حيث إن الطفل يتعلم من القدوة

‏*‏ تنبه لعمر الطفل عندما تطلب منه مهمة معينة حتي تكون

مناسبة لقدراته‏.‏

‏*‏ احرم طفلك من الاشياء التي لم يعدها الي مكانها مدة

معينة اذا لم يلتزم بإعادتها أو لا تشتر له شيئا جديدا أو دعه

يدفع قيمة ما أضاعه‏.‏

‏*‏ كافئه اذا أعاد ما استخدمه واذا انتهي من العمل المطلوب

منه

‏*‏ لا تقارن الطفل بإخوانه أو أصدقائه خاصة أمامهم

‏*‏ دعه يقرأ بصوت مرتفع كل يوم لتصحح له أخطاءه وأخيرا

يضيف د‏.‏ بطرس حافظ بطرس أن الدراسات والابحاث المختلفة

قد أوضحت أن العديد من ذوي صعوبات التعلم الذين حصلوا

علي تعليم اكاديمي فقط خلال حياتهم المدرسية وتخرجوا

في المرحلة الثانوية لن يكونوا مؤهلين بشكل كاف لدخول

الجامعة ولا دخول المدارس التأهيلية المختلفة أو التفاعل مع

الحياة العملية‏,‏ ولهذا يجب التخطيط مسبقا لعملية الانتقال

التي سوف يتعرض لها ذوو صعوبات التعلم عند الخروج من

الحياة المدرسية الي العالم الخارجي


الخيارات المتعددة لتوجيه الطالب واتخاذ القرار الذي يساعد

علي إلحاقه بالجامعة أو حصوله علي عمل وانخراطه في

الحياة العملية أو توجيه نحو التعليم المهني‏,‏ وعند اتخاذ مثل

هذا القرار يجب أن يوضع في الاعتبار ميول الطالب ليكون

مشاركا في قرار كهذا‏.‏

منقول


اعدتها للانترنت:الاستاذة طوق الياسمين .المرجع كتبت ـ ميرفت

عثمان من جريدة الاهرام المصرية.المصدر (شبكة الخليج)


موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة

http://www.shifa.uni.cc/

د.سمر طلعت

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى