مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» أقوى الدورات التدريبية لطلاب الدبلوم المهنى فى الاعافات بن
الجمعة نوفمبر 21, 2014 6:22 am من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

» برنامج تدريبى : فحص وتقييم مراجعة مشروعات القوانين ورشة عمل
الخميس نوفمبر 20, 2014 12:39 am من طرف هويدا الدار

» علاج اضطربات ما بعد الصدمه
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 3:31 pm من طرف صديق مخلص

» علاج نفسى من الصدمات النفسية
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 3:11 pm من طرف صديق مخلص

» أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة
الإثنين نوفمبر 17, 2014 1:55 pm من طرف وسناء

» البرنامج النوعي إعــــداد وتأهيــل القـــادة والمديريــن اس
الإثنين نوفمبر 17, 2014 3:52 am من طرف هويدا الدار

» التدخل المبكر...وبرامج العلاج
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 4:48 am من طرف hamzeh abed elwhab

» شهادة المدير الحكومي المعتمد – اسطنبول – تركيا للفترة من 4
الإثنين نوفمبر 10, 2014 4:04 am من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة العلاقات العامة المهني المصغر – اسطنبول – تركي
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:30 am من طرف هويدا الدار

» أخطاء شائعـة في البحوث التربوية
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 1:46 pm من طرف محمد خلف العتيبي

» ورش عمل وحدة البرامج الخاصة : اسطنبول – تركيا ديسمبر 2014
السبت أكتوبر 11, 2014 2:02 am من طرف هويدا الدار

» الهوس بالجنس و بالانتحار
الأحد سبتمبر 28, 2014 1:56 pm من طرف المحتارة

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتور
الأحد سبتمبر 28, 2014 2:57 am من طرف محمد اليامي

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتور
الأحد سبتمبر 28, 2014 2:53 am من طرف محمد اليامي

» ورش عمل شهر ديسمبر لعام 2014
الخميس سبتمبر 25, 2014 6:31 am من طرف هويدا الدار

» برنامج تدريبي : التميز في إدارة العلاقات العامة اسطنبول –
الإثنين سبتمبر 22, 2014 7:25 am من طرف هويدا الدار

» ورش عمل وحدة البرامج الخاصة : اسطنبول – تركيا ديسمبر 2014
الأحد سبتمبر 21, 2014 5:33 am من طرف هويدا الدار

» فاعليات ديسمبر لعام 2014
السبت سبتمبر 20, 2014 5:37 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الثالث( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية
الخميس سبتمبر 18, 2014 7:44 am من طرف هويدا الدار

» المساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:52 am من طرف محمد اليامي

» المساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:50 am من طرف محمد اليامي

» المساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:40 am من طرف محمد اليامي

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث ومشاريع التخ
الخميس سبتمبر 04, 2014 8:20 am من طرف gaaoos

» ارجو المساعدة
الخميس سبتمبر 04, 2014 8:19 am من طرف gaaoos

» ارجو المساعده
الخميس سبتمبر 04, 2014 8:18 am من طرف gaaoos

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث ومشاريع التخ
الخميس سبتمبر 04, 2014 8:18 am من طرف gaaoos

» أحتاج هذه الرسالة ( البحث )
الخميس سبتمبر 04, 2014 8:17 am من طرف gaaoos

» علاج نفسى لمساعدتك
الأحد أغسطس 31, 2014 2:16 pm من طرف علاج نفسي

» لمن يعانون من المشاكل النفسية والوسواس
الإثنين أغسطس 18, 2014 2:50 am من طرف الفقير إلى الله سبحانه

» علاج نفسى من الصدمات والاكتئاب عبر الانترنت مجانى
الجمعة أغسطس 01, 2014 4:49 am من طرف راحة نفسية

» علاج نفسى اون لاين مجانى
الجمعة أغسطس 01, 2014 4:44 am من طرف راحة نفسية

» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
الإثنين يوليو 28, 2014 11:05 am من طرف علاج نفسي

» لتكون بصحة نفسية افضل علاج نفسى اون لاين
السبت يوليو 12, 2014 1:34 pm من طرف علاج نفسي

» علاج نفسى اون لاين مجانى
الثلاثاء يوليو 01, 2014 3:57 pm من طرف راحة نفسية

» علاج نفسى من الصدمات والاكتئاب عبر الانترنت مجانى
الثلاثاء يوليو 01, 2014 3:55 pm من طرف راحة نفسية

» خطيبي السابق
الثلاثاء يونيو 17, 2014 2:07 pm من طرف يالله ارحمني

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتور
الأحد يونيو 01, 2014 3:13 am من طرف gulf2015

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتور
الأحد يونيو 01, 2014 3:11 am من طرف gulf2015

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 2:04 am من طرف gulf2015

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 2:03 am من طرف gulf2015

» المساعدة في مشاريع التخرج ورساائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مايو 26, 2014 2:01 am من طرف gulf2015

» قبل أن أنتحر .. لأني كفرت وارتددت عن الدين
الجمعة مايو 23, 2014 3:42 am من طرف فهد صالح

» السيرة الذاتية للدكتور جمال عبدالناصر 2014
الأربعاء مايو 14, 2014 5:05 am من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

» الكشف المبكر
السبت أبريل 19, 2014 7:05 am من طرف أسامة الغبيشي

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الإثنين أبريل 07, 2014 3:21 am من طرف gulf00gulf

» ردا على استشارة نفسية
الجمعة أبريل 04, 2014 5:15 pm من طرف الاستاذ أحمد بديه

» نبذة عن أكاديمية طاقات بلا حدود
الأربعاء مارس 26, 2014 6:36 am من طرف UPA-training

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد مارس 09, 2014 5:31 am من طرف gulf00gulf

» المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير
الأحد مارس 09, 2014 5:29 am من طرف gulf00gulf

» برنامج دورات شهر مارس بجمعية الصم والبكم ببنها
الخميس مارس 06, 2014 1:29 pm من طرف الدكتور جمال عبدالناصر

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


بحث بعنوان دور الارشاد النفسي فى علاج التأخر الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث بعنوان دور الارشاد النفسي فى علاج التأخر الدراسي

مُساهمة من طرف د.سمر طلعت في الإثنين مايو 04, 2009 1:16 pm

أولا : دور الارشاد النفسي فى الكشف عن حالات التأخر الدراسي:

لكي نحدد أن الطالب متأخر دراسيا أم لا يجب على المرشد النفسي إجراء الاختبارات الآتية :-
اختبارات الذكاء – اختبارات القدرات – اختبارات التكيف الشخصي والاجتماعي
أولا : اختبارات الذكاء :- ويمكن الاستعانة بها لتحديد أسباب تأخر الطالب وتوجيهه الوجهة الصحيحة لنجاح العملية التعليمية والتربوية .
الذكاء هو القدرة على التعليم واكتساب الخبرات وكلما زاد الذكاء زادت القدرة على التعلم .
فماذا تكشف لنا اختبارات الذكاء ؟؟
1- تعرفنا الاختبارات إن كان تحصيل الطالب يتفق مع قدراته أم أقل .
2- تساعدنا على تقبل نواحي النقص والضعف لدى التلميذ فلا يضغط عليه ولا يحمله فوق طاقته فيهرب من المدرسة ويعرض مستقبله للضياع .
3- توضح لنا الفروق الفردية بين الطلاب التي يجب أن يراعيها المعلم الناجح .
ثانيا اختبارات القدرات :-
وهي تهدف إلى كشف المستوى الذي يمكن أن تبلغه قدرات الطالب في مجال ما وفق قدراته وميوله سواء كانت ميكانيكية – موسيقية – أدبية – علمية – حتى يتم توجيهه الوجهة الصحيحة للنجاح بتفوق .
ثالثا اختبارات التكيف الشخصي والاجتماعي :
هذا النوع من الاختبارات له أهمية بالغة بالنسبة لعملية التربية والتعليم وذلك لأن المعلم لا يستطيع أن يربي طلابه التربية الصحيحة ويعلمهم بسهولة ويسر إلا إذا فهم كل طالب فهما صحيحا من حيث قدراته وميوله والتعرف على كل المشاكل التي يتعرض الطالب لها في البيت والمدرسة ويعمل على حلها .



ثانيا : دور الارشاد النفسي فى علاج حالات التأخر الدراسي:
إن الكثير من حالات التأخر الدراسي يعود كما أسلفنا إلى أسباب متعددة ولتحسين مستوى تحصيل الطالب لابد من التشخيص الدقيق لنقاط الضعف لديه ولبحث عن الأسباب ومن ثم وضع العلاج المناسب .
وعادة يتم علاج التأخر الدراسي في إطارين:
أولهما : توجيه المعالجة إلى أسباب تخلف الطالب في دراسته سواء اجتماعية ، صحية اقتصادية .. الخ .
ثانيهما: توجيه المعالجة نحو التدريس أو إلى مناطق الضعف التي يتم تشخيصها في كل مادة من المواد الدراسية باستخدام طرق تدريس مناسبة يراعى فيها الفروق الفردية.وتكثيف الوسائل التعليمية و الاهتمام بالمهارات الأساسية لكل مادة والعلاقات المهنية الايجابية بين المدرس والطالب.
ويتم تحقيق تلك المعالجات من خلال تحديد الخدمات الإرشادية والعلاجية المناسبة لكل حالة ويمكن تقسيم هذه الخدمات إلى :
أولاً - الخدمات الوقائية :
وتهدف إلى الحد من العوامل المسئولة عن التأخر الدراسي وأهم هذه الخدمات :
1- التوجيه والإرشاد الأكاديمي والتعليمي
وتتمثل في تبصير الطلاب بالخصائص العقلية والنفسية . ومجالات التعليم العام والفني والمهني والجامعات والكليات ومساعدة الطلاب على اختيار التخصص أو نوع التعليم المناسب .
2- الخدمات التعليمية
وتتمثل في توجيه عناية المدرس إلى مراعاة الفروق الفردية أثناء التعليم أو التدريس وتنويع طريقه التدريس واستخدام الوسائل التعليمية ، وعدم إهمال المتأخرين دراسياً .
3- خدمات صحية
وتتمثل في متابعة أحوال الطلاب الصحية بشكل دوري ومنتظم وتزويد المحتاجين منهم بالوسائل التعويضية كالنظارات الطبية والسماعات لحالات ضعف البصر أو السمع، وإحالة الطلاب الذين يعانون من التهاب اللوزتين والعيوب في الغدد الصماء وسوء التغذية إلى المراكز الصحية أو الوحدات الصحية المدرسية لأخذ العلاج اللازم .

4- خدمات توجيهية
وتتمثل في تقديم النصح والمشورة للطلاب عن طرق الاستذكار السليمة و مساعدتهم على تنظيم أوقات الفراغ واستغلالها وتنمية الواعي الصحي والديني والاجتماعي لديهم وغرس القيم والعادات الإسلامية الحميد وقد يتم ذالك من خلال المحاضرات أو المناقشات الجماعية أو برامج الإذاعة المدرسية وخاصة في طابور الصباح أو من خلال النشرات والمطويات .
5- خدمات إرشادية نفسية
وتتمثل في مساعدة الطلاب على التكييف والتوافق مع البيئة المدرسية والأسرية وتنمية الدوافع الدراسية والاتجاهات الايجابية نحو التعليم والمدرسة ومقاومة الشعور بالعجز والفشل ويتم ذلك من خلال المرشد الطلابي لأسلوب الإرشاد الفردي أو أسلوب الإرشاد الجماعي حسب حالات التأخر ومن خلال دراسة الحالة .
6- خدمات التوجيه الأسرية
وتتمثل في توجيه الآباء بطرق معاملة الأطفال وتهيئة الأجواء المناسبة للمذاكرة ومتابعة الأبناء وتحقيق الاتصال المستمر بالمدرسة وذلك من خلال استغلال تواجد أولياء الأمور عند اصطحاب أبنائهم في الأيام الأولى من بدء العام الدراسي وأيضاً من خلال زيارة أولياء الأمور للمدرسة بين فترة وأخرى وكذلك عند إقامة مجالس الآباء والمعلمين...الخ.
ثانياً: الخدمات العلاجية:
وتهدف إلى إزالة العوامل المسئولة عن التأخر الدراسي من خلال :
1- العلاج الاجتماعي .
2- الإرشاد النفسي .
3- العلاج التعليمي .
1 - العلاج الاجتماعي :
ويستخدم هذا الأسلوب إذا كان التأخر الدراسي شاملاً ولكنه طارئ حيث يقوم المعالج (المرشد الطلابي ) بالتركيز على المؤثرات البيئية الاجتماعية التي أدت إلى التأخر الدراسي ويقترح تعديلها أو تغييرها بما يحقق العلاج المنشود.
2 - الإرشاد النفسي ( وهو المعنى في هذا البحث):
وفيه يقوم المعالج ( المرشد الطلابي ) بمساعدة الطالب المتأخر دراسياً في التعرف على نفسه وتحديد مشكلاته وكيفية استغلال قدراته واستعداداته والاستفادة من إمكانيات المدرسة والمجتمع بما يحقق له التوافق النفسي والأسري والاجتماعي .
ومن المقترحات العلاجية في هذا الجانب ما يلي :
1-عقد جلسات إرشادية مع الطالب المتأخر دراسياً بهدف إعادة توافق الطالب مع إعاقته الجسمية والتخلص من مشاعر الخجل والضجر ومحاولة الوصول به إلى درجة مناسبة من الثقة في النفس وتقبل الذات .
2-التعامل مع الطالب الذي لديه تأخر دراسي بسبب نقص جسمي أو إعاقة جسمية بشكل عادي دون السخرية منه أو التشديد عليه.
3-تغيير أو تعديل اتجاهات الطالب المتأخر دراسياً السلبية في شخصيته نحو التعليم والمدرسة والمجتمع وجعلها أكثر إجابة .
4-تغيير المفهوم السلبي عن الذات وتكوين مفهوم ايجابي عنه .
5-مساعدة الطالب المتأخر دراسياً على فهم ذاته ومشكلته وتبصيره بها وتعريفه بنواحي ضعفه والأفكار الخاطئة وما يعانيه من اضطرابات انفعالية .
6-تنمية الدافع ( وخاصة دافع التعلم ) وخلق الثقة في نفس الطالب التأخر دراسياً .
7-إيجاد العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب المتأخر دراسياً وتشجيع المعلم على فهم نفسية الطالب المتأخر دراسياً وتحليل دواخله.
8-التأكيد على المعلم بمراعاة التالي عند التعامل مع المتأخر دراسياً :
*عدم إجهاد الطالب بالأعمال المدرسية.
*عدم إثارة المنافسة والمقارنة بينه وبين زملائه.
*عدم توجيه اللوم بشكل مستمر عندما يفشل الطالب المتأخر دراسياً في تحقيق
أمر ما . وعدم المقارنة الساخطة بينه وبين زملاء له أفلحوا فيما فشل هو فيه.
و هناك ايضا بعض الخدمات الارشادية العلاجية الهامة التى ذكرها الاستاذ الدكتور عبد الباسط خضر فى البحث الذى اجراه تحت عنوان " دور الارشاد النفسي فى علاج التأخر الدراسي " , نذكر منها :
1- تنمية مفهوم الوعى الذاتى لدى الطالب .
2- تنمية مهارات الاستذكار .
3- تحقيق الصحة النفسية

4- تنمية العلاقات البينشخصية مع الاباء و المدرسين
5- استخدام جميع انواع الارشاد النفسي السابقة و اللاحقة فى تحسين العملية التعليمية

http://www.aljobran.net/showthread.php?t=3668


موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة


http://www.shifa.uni.cc/

د.سمر طلعت

عدد المساهمات: 148
تاريخ التسجيل: 05/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى