مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» المؤتمر العلمي العربي الحادي عشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين
الأربعاء أغسطس 12, 2015 12:44 am من طرف Admin

» مؤتمر مكة المكرمة «الشباب المسلم والإعلام الجديد»
الأربعاء أغسطس 05, 2015 5:26 am من طرف Admin

» مؤتمر البحث العلمي والمخطوطات ودورهما في البناء الحضاري
الأربعاء أغسطس 05, 2015 2:02 am من طرف Admin

» مؤتمر الرحمة في الإسلام
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:59 am من طرف Admin

» مؤتمر الفهم الصحيح للتراث الإسلامي وأثره في علاج الانحراف
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:58 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية 2016/2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:55 am من طرف Admin

» مؤتمر دور التعليم العالي في بناء اقتصاد المعرفة
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:55 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي العربي لرعاية الموهوبين والمتفوقين 1437
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:51 am من طرف Admin

» الملتقى الدولي:نحو نظام تعليمي رقمي في تدريس الجامعة
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:50 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:49 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الرابع: الوحي أساس الحضارة 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:43 am من طرف Admin

» مؤتمر فيلادلفيا الدولي العشرون الشباب : التجليّات والمستقبل
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:41 am من طرف Admin

» مؤتمر تأصيل المناهج الجامعية، 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:39 am من طرف Admin

» ملتقى الجامعات الخليجية والمسؤولية الاجتماعية، 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:37 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي: التقييم والجودة والاعتماد الأكاديمي 2016
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:36 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي التاسع في التعليم والتعلم الإلكتروني 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:35 am من طرف Admin

» مؤتمر دور الانتماء الوطني في تحقيق التنمية الشاملة 2016
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:34 am من طرف Admin

» مؤتمر عــلـم الـنــفــس و قــضــايـا الـمـجتـمــع 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:34 am من طرف Admin

» المؤتمر العربي الدولي السـادس لضمان جودة التعليم العالي 2016
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:33 am من طرف Admin

» الندوة الدولية لقسم علم النفس بجامعة الامام ابريل2016
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:46 am من طرف Admin

» وحدة خدمات التربية الخاصة بمجمع براقة بحي الحمراء بالرياض
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:41 am من طرف Admin

» معامل التأثير (Impact Factor (IF
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:37 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لحماية الأطفال من التحرش الجنسي
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:36 am من طرف Admin

» لتحميل كتاب تشخيص الاضطرابات النفسية لدى الراشدين
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:30 am من طرف Admin

» الأسبوع السنوي لفرط الحركة وتشتت الإنتباه 14-20 أكتوبر2015
الأحد أبريل 19, 2015 6:58 am من طرف Admin

» مؤتمر أبوظبي الدولي السابع لذوي الإعاقة ابريل 2015
الأحد أبريل 19, 2015 6:55 am من طرف Admin

» مؤتمر الإمارات الدولي لمتلازمة داون 2015
الأحد أبريل 19, 2015 6:47 am من طرف Admin

» برنامج مقترح لتحسين بعض الوظائف التنفيذية والتعبير الكتابى
الخميس أبريل 09, 2015 11:34 pm من طرف ابن الاسلام

» دراسات جديدة فى التدخل المبكر والتربية الخاصة
الأحد أبريل 05, 2015 7:43 am من طرف Admin

» مركز الأمل الحقيقى لعلاج الادمان 01124307777 والطب النفسى
السبت مارس 21, 2015 9:17 am من طرف محمد666666

» للمساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مارس 09, 2015 5:13 am من طرف سعوود العنزي

» مقالة مصحة الاسراء لعلاج الادمان01025733386بعنوان كيف تتعرف
السبت فبراير 14, 2015 2:21 pm من طرف محمد666666

» مستشفىاسراءعلاج الادمان01025733386بحث لمخدرات
الخميس فبراير 05, 2015 9:29 am من طرف محمد666666

» الهوس بالجنس و بالانتحار
الخميس يناير 29, 2015 3:15 pm من طرف dr3issa

» طريقك لعلاج الوسواس القهري - وسواس الموت - من تجربتي
الخميس يناير 29, 2015 1:38 pm من طرف dr3issa

» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
الجمعة يناير 09, 2015 11:08 am من طرف علاج مجانى نفسى

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين يناير 05, 2015 12:49 pm من طرف ahmad917

» ورشة عمل : أصول و قواعد الاتيكيت و البروتكول و أثرهما على
الإثنين يناير 05, 2015 5:30 am من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفتر
السبت يناير 03, 2015 3:36 am من طرف هويدا الدار

» برنامج تدريبى : إعداد التقارير المالية و التحليل المالى و
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 6:11 am من طرف هويدا الدار

» أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة
الإثنين ديسمبر 15, 2014 6:47 am من طرف huna

» برنامج تدريبي : الرقابة على الأداء المالى و ضبط الانحراف _
الإثنين ديسمبر 15, 2014 4:16 am من طرف هويدا الدار

» ورشة عمل : تنمية القدرات الفردية والمؤسسية اسطنبول - تركيا
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 5:30 am من طرف هويدا الدار

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:44 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:39 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:30 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:23 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:22 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:09 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:07 am من طرف omar917

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تابع الصورة السورية لمقياس بيك للاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابع الصورة السورية لمقياس بيك للاكتئاب

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:57 am

مشكلة الدراسة وأهدافها

تهتم هذه الدراسة بتوفير مقياس مقنن على البيئة السورية (طلاب جامعيين) لقياس الاكتئاب وتحديد مكوناته العاملية وتحديد نسبة انتشار الاكتئاب والفروق بين الجنسين والفئات العمرية والاختصاص الجامعي. وتنبع مشكلة الدراسة من أهمية موضوع الاكتئاب والمشاعر الاكتئابية (عسر المزاج) بوصفها ظاهرة باتت أكثر ملاحظة في البيئة العربية بسبب ازدياد الضغوط النفسية والاجتماعية على الأفراد. ويمكن لمشاعر الاكتئاب أن تعيق الأفراد عن التكيف النسبي وعن التقدم في المجالات الحياتية المختلفة، وينعكس على إحساسهم بالصحة النفسية. ومن هنا فإن توفير أداة مناسبة للقياس يشكل إحدى الخطوات الأساسية في تحديد الأشخاص الذين يمكن أن تقدم لهم المساعدة النفسية. كما تهدف الدراسة إلى توفير أداة مقننة تساعد في تحديد شدة الاكتئاب عند أشخاص يعانون من اضطراب إكلينيكي وتحديد المجالات أو المركبات الأكثر اضطراباً من غيرها، من أجل تصميم البرنامج العلاجي الذي يتوجه بالدرجة الأولى إلى مركبات الأعراض الأشد تضرراً. ومن خلال ذلك تتحدد أهداف هذه الدراسة بالنقاط التالية:

n تقنين مقياس بيك للاكتئاب على عينة سورية من طلاب جامعة دمشق.

n اختبار صدق وثبات هذا المقياس على عينة من المفحوصين السوريين.

n فحص البنية العاملية للمقياس.

n تحديد الفروق بين الجنسين والفئات العمرية والاختصاصات الجامعية في الاكتئاب.

n مقارنة متوسطات الدرجات للعينة السورية بمثيلاتها العربية التي تتوفر حولها دراسات.

n تحديد معدلات الانتشار في مجتمع الدراسة.

n استخراج معايير مبدئية خاصة بمجتمع الدراسة بغية استخدام المقياس بوصفه أداة مساعدة أو مهمة في التشخيص.



أهمية الدراسة

تنبع أهمية هذه الدراسة كونها تعالج واحداً من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً بعد القلق، حيث تشكل نسبة مراجعي العيادات من الذين يعانون القلق والاكتئاب أعلى نسبة قياساً إلى الاضطرابات الأخرى [5 :27] حيث تتراوح النسبة بين (5.8 و 12,6) [3، ص 409]. بالإضافة إلى كونها الدراسة الأولى التي تبحث الاكتئاب عند طلاب الجامعة في سورية، حيث لا توجد أداة مقننة على المجتمع السوري لقياس الاكتئاب في المرحلة العمرية بين (18-30) سنة. ومن ثم فهي تعد مساهمة في توفير أداة مقننة على البيئة السورية في القياس تساعد المتخصصين الإكلينيكيين في التشخيص الفردي ووضع استراتيجية علاجية لمركبات الاكتئاب المتضررة أكثر من غيرها. من ناحية أخرى يمكن أن تمد الباحثين في الميدان النفسي بأداة موثوقة لهدف إجراء أبحاث مسحية ومقارنة أوسع للاكتئاب، وعلى الأخص عندما يتعلق الأمر بقائمة مقننة في عدة بلدان عربية، عدا عن انتشارها على المستوى العالمي.

حدود الدراسة

تتمثل حدود الدراسة بالإطار الزمني لتنفيذها الذي كان في الربع الأخير من عام 1999م، ومكان إجرائها المحدد في إطار طلاب جامعيين (كليات جامعة دمشق) من سنوات دراسية مختلفة وبالقدرة التنبؤية لبنود قائمة بيك للاكتئاب، وبمدى فاعلية الأساليب الإحصائية المستخدمة للإجابة عن التساؤلات المطروحة.

المنهج والإجراءات

أولا: العينة:

تكونت عينة الدراسة الأساسية من (1134) طالباً وطالبة من طلاب جامعة دمشق من كليات الحقوق والتربية والآداب والهندسة المدنية والمعمارية والكهرباء والميكانيك والطب والصيدلة والفنون والزراعة والاقتصاد والعلوم والشريعة والعلوم السياسية. و من سنوات دراسية مختلفة. وقد تم اختيار العينة بطريقة عرضية cross-sectorial [23، ص 119] بمدى عمري يتراوح (بين 18-30 سنة ) بواقع (570) ذكراً (متوسط السن 22,08 و الانحراف المعياري 2,72) و (564) أنثى (متوسط السن 21,16 والانحراف المعياري 2,55). وتضم الجامعة طلاباً من مناطق مختلفة من سوريا الأمر الذي يتيح للباحث افتراض وجود تمثيل نسبي للمجتمع السوري، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص السن ومستوى التعليم وحدود الدراسة ككل. وجرى التطبيق إما بشكل فردي أو في موقف جمعي حسب ما توفر للباحث من إمكانات للتطبيق. فقد كان يتم التطبيق الجمعي عندما كانت ظروف التطبيق تسمح بذلك، عندما يكون الطلاب موجودين في قاعة تدريسية قبل بدء المحاضرة، وكان يتم التطبيق بشكل فردي عندما لم تكن الظروف الموضوعية متوفرة للتطبيق في موقف جمعي. ولا يخل هذا الأسلوب بالنتيجة، ذلك أن تصميم المقياس يسمح بالقيام بالتطبيق الفردي و الجمعي معاً علماً أن التطبيق الجمعي للمقياس يعد أكثر اقتصادية واختصاراً للوقت، وبشكل خاص في الأبحاث التي تضم عينات كبيرة نسبياً.

ثانيا: أداة الدراسة:

1. قائمة بيك للاكتئاب Beck Depression Inventory (BDI) :

تعتبر قائمة بيك للاكتئاب من القوائم واسعة الانتشار في ميادين علم النفس الإكلينيكي والطب النفسي [24، ص 7]. وتستخدم بنجاح منذ أكثر من ثلاثين سنة بوصفها أداة للتقويم الذاتي لتقدير شدة الأعراض الاكتئابية بدءاً من سن السادسة عشرة وصولاً إلى سن الشيخوخة المتأخرة.

وقد تم تصميم القائمة في صيغتها الأولى في عام 1961 استناداً إلى الملاحظات العيادية للمرضى الاكتئابيين. وتم تحديد أكثر الأعراض أو الشكاوى انتشاراً لديهم، وجعلت في (21) بنداً تقيس المزاج الحزين والتشاؤم والفشل وعدم الرضى ومشاعر الذنب والبكاء والتهيج أو القابلية للإثارة والانسحاب الاجتماعي وعدم القدرة على اتخاذ القرار واضطرابات النوم وفقدان الشهية والوزن..الخ [24،ص 8 ؛ 8،ص 12 ؛ 1، ص180 ؛ 25، ص 690].كما تصلح القائمة لأغراض قياس العملية العلاجية (قياس المجرى)، وتناسب مرضى الطب النفسي و العلاج النفسي. ولم يتم الاستناد إلى خلفية نظرية معينة في إعداد القائمة، ومن هنا يمكن أن تكون مقبولة من قبل الإكلينيكيين والمتخصصين النفسين والأطباء من الاتجاهات النظرية المختلفة الذين يهتمون بالقياس. ولا تتأثر قدرة القائمة التنبؤية بالسن أو بالجنس أو بالتقسيم التصنيفي الطبي النفسي.

في عام (1971) تم نشر الصيغة المعدلة للقائمة التي تضمنت بعض التعديلات والتحسينات كإلغاء النفي المزدوج وتغيير صياغة مجموعة من البنود [راجع في هذا الصدد 24]

ويشير أحمد عبد الخالق [24، ص33-34] إلى وجود عدة ترجمات عربية مختلفة للقائمة منها من اعتمد الصيغة المنشورة في عام (1961) ومنها من اعتمد القائمة المختصرة المستخرجة من عينات أمريكية ومنها من اعتمد الترجمة الحرفية دون القيام بإجراءات اختبار للتكافؤ ومنها من اعتمد في الترجمة على البيئة المحلية التي يصعب فهمها من قبل مفحوصين من بيئات عربية أخرى.

كما وتتوفر نسخة مترجمة من قائمة بيك للاكتئاب عرض لها عبد الستار إبراهيم [5، ص 76-82] وتتضمن بعض الاختلاف عن النسخة المنشورة في دليل التعليمات الصادر في عام (1993)، حيث تضمنت بعض البنود بندين فرعيين كالبند رقم (2) من المجموعة الأولى الذي ينص: 2-(أ) الحزن والانقباض يسيطران علي طوال الوقت ولا أستطيع الفكاك منهما. و 2-(ب) أشعر بالحزن والتعاسة لدرجة مؤلمة. ولم يشر المترجم إلى الصيغة التي اعتمد عليها في الترجمة وسنة صدورها، ويشير إلى أنه في صدد نشر معايير لهذه القائمة.

وفي هذه الدراسة تم استخدام الصيغة المنشورة في عام (1987) التي وردت في دليل التعليمات الصادر عام (1993)، وتحتوي على (21) بنداً تتدرج الإجابة عن كل بند بين (0-3)، والتي قام أحمد عبد الخالق[4] بتعريبها وتقنينها ونشرها في عام (1996) بتصريح من آرون بيك [24، ص 9 ؛ 8، ص19].

ومن مميزات هذه الصيغة المعربة خضوعها لإجراءات تعريب دقيقة، كالترجمة والترجمة العكسية والتطبيق التجريبي على مفحوصين يتقنون اللغة العربية والإنجليزية وتطبيق الصيغتين عليهم، حيث بلغ معامل الارتباط بين الصيغتين (0.96)، واستخدام اللغة العربية الفصحى السهلة و توفر نتائج حول مقاييس القائمة من دراسات عربية كمصر والسعودية ولبنان والكويت [12،ص43] حيث تراوحت معاملات كرونباخ ألفا بين (0.65 و 0.89)، بالإضافة إلى توفر دراسة واسعة للقائمة على عينات كويتية (ن=1733) لبدر الأنصاري [5، ص46 ]، حيث تراوحت معاملات الثبات (ألفا) بين (0.87 و 0.92) وبطريقة القسمة النصفية بين (0.72 و 0.87) [26، ص 375-378].

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات: 355
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
الموقع: www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى