مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تابع 2الصورة السورية لمقياس بيك للاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابع 2الصورة السورية لمقياس بيك للاكتئاب

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:59 am

خلاصة واستنتاجات

هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها تقنين مقياس للاكتئاب على البيئة السورية واختبار صدقه وثباته وإجراء مقارنة بين عينة الدراسة وعينات عربية تتوفر حولها دراسات حول المقياس نفسه واستخراج معايير مبدئية خاصة بمجتمع الدراسة. وقد حققت الأهداف التي سعت إلى تحقيقها.

فقد ظهر أن القائمة تتصف بثبات نسبي مقبول، وبصدق جيد. وعلى الرغم من أن الإناث قد حصلن على متوسطات أعلى من الذكور على القائمة إلا أن الفرق لم يكن دالاً. وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات [5 و 25 و 28 و 12 و 29] ؛ التي تشير إلى أن الإناث يحصلن في المتوسط على درجات أعلى في الاكتئاب من الذكور، غير أنها لا تتفق معها من ناحية دلالة الفروق. ومن ثم لا يمكن القول بوجود فروق بين الذكور والإناث في درجات الاكتئاب استناداً إلى هذه الدراسة. وتشير العوامل المستخرجة إلى تجمعات مهمة للأعراض في مجال الاكتئاب، كما وتشير في الوقت نفسه إلى الصدق العاملي للقائمة. وتتفق نتائج هذه الدراسة مع نتائج مجموعة من الدراسات التي تمت الإشارة إليها في فقرة أداة الدراسة والمتضمنة استخراج أربعة عوامل من القائمة في حين أنها تختلف عن تلك التي استخرجت عاملان أو ثلاثة عوامل كدراسة بدر الأنصاري [5] ودراسة أحمد عبد الخالق [24] التي استخرجت سبعة عوامل.

ومن الناحية العمرية لم تظهر النتائج وجود فروق بين المجموعات العمرية المختلفة وتبعاً للجنس إلا بين المجموعتين (18-20 و 26-30) و (21-25- و 26-30) من الذكور. وتتسق هذه النتائج مع نتائج أحمد عبد الخالق [12] و بدر الأنصاري [5]. ففي دراسة أحمد عبد الخالق ظهر أن أكثر المجموعات العمرية اكتئاباً هي الشيخوخة وبدايات الرشد والمراهقة وأقلهم أواسط الرشد، في حين أن دراسة بدر الأنصاري أظهرت أن طلاب الثانوي يحققون درجات في مقياس الاكتئاب أكثر من طلاب الجامعة وأن أكثر مجموعات الذكور اكتئاباً هم المراهقون والمسنون وأقلهم بدايات الرشد.

وقد أتاح توفر دراسات عربية مختلفة إجراء مقارنة بين متوسطات هذه العينات ومتوسطات عينة طلاب جامعة دمشق. حيث ظهر أن الطلاب السوريين من الجنسين قد حصلوا على أعلى المتوسطات. وللحصول على نسب الانتشار فإنه يمكن الاعتماد على طرق عدة منها المتوسط مضافاً إليه انحرافيين معياريين أو الاعتماد على الميئين 95. فإذا اعتمدنا على المتوسط زائد انحرافيين معياريين فإن الدرجة الخام التي تبلغ (34) فما فوق تعتبر دلالة على وجود درجة شديدة من الاكتئاب بالنسبة للذكور والإناث معاً، أما الدرجة الخام الواقعة عند الميئين 95 فهي (34) للعينة ككل و (34.45) للذكور و (33) للإناث. وعند هذه الدرجة تكون نسبة الانتشار (5,4%) عند الجنسين معاً، و (5.7%) عند الذكور و (5.5%) عند الإناث كل على حدة. ومن الملاحظ أن نسبة الانتشار عند الذكور تزداد بشكل طفيف عنها عند الإناث. غير أنه يمكن اعتبار أن هذا الفرق لا دلالة له استناداً إلى عدم وجود فرق دال بين متوسطات الإناث والذكور في هذه الدراسة. وأخيراً تم حساب الدرجات التائية المقابلة للدرجة الخام بالنسبة للعينة السورية وللجنسين معاً. وهي قيم مؤقتة.

واستناداً للنتائج التي تم التوصل إليها تعتبر قائمة بيك للاكتئاب أداة صالحة للتشخيص وأغراض البحث في المجتمع السوري، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة إجراء مزيد من الدراسات على عينات أوسع من بيئات اجتماعية وثقافية وفئات عمرية متنوعة.



المراجع



Hautzinger, M. & de Jung-Meyer, R. Depression. Pp. 177-218. In Reinecker, H. (Edit.): Lehrbuch der Klinischen Psychologie- Modelle psychischer Stoerungen. Germany: Goettingen. Hogrefe. Verlag fuer Psychologie. 1994.
[1 ]

Fritz, K. Formen der Depression bei orthopaedischen Erkrankungen. Pp. 19-40. In Buerckstuemer, E., Burmeister, J., Winkler, G. & Wuerthner, K. (Edit.). Angst und Depression. Regenberg. Germany: Roderer Verlag.1996.
[ 2]

Sass, Henning, Wittchen, Hans-Ulrich & Zaudig, Michael Diagnostisches und Statistisches Manual Psychischer Stoerungen. DSM-IV. Germany: Goettingen. Bern.Torento. Hogrefe. Verlag fuer Psychologie.1996.
[3 ]

Dilling, H.; Mombour, W.; Schmidt, M. H. (Edit.) . Internationale Klassifikation psychischer Stoerungen. ICD-10 –Kapitel V (F) : Germany: Bern Goettingen. Hans Huber Verlag. 1991
[ 4]

إبراهيم، عبد الستار. الاكتئاب، اضطراب العصر الحديث-فهمه وأساليب علاجه. الكويت. سلسلة عالم المعرفة (239). المجلس الوطني للثقافة والعلوم، 1998م.
[5]

رضوان، سامر جميل. "القلق الاجتماعي: دراسة ميدانية لتقنين مقياس للقلق الاجتماعي على عينات سورية". مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، 10 ع19 (2001م) 47-77.
[6 ]

رضوان ، سامر جميل. "القائمة السورية للأعراض. دراسة ميدانية". مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، 28 ع4 (2000م) 113-138.
[ 7]

الأنصاري، بدر . دليل تعليمات قائمة بيك للاكتئاب –الصورة الكويتية. الكويت. مكتبة المنارة الإسلامية، 1997م.
[8 ]

غريب، عبد الفتاح غريب.. كراسة المعايير القومية لمقياس الاكتئاب. القاهرة: مكتبة الأنجلو مصرية، 1986م.
[ 9]

عبد الخالق، أحمد محمد و النيال ، مايسة أحمد. " فقدان الشهية العصبي وعلاقته ببعض المتغيرات". دراسات نفسية.ك2، ج2(1992م)،57-74.
[10 ]

الصبوة،محمد نجيب، عبد الخالق، أحمد. "العلاقة بين الأحداث أو الأنشطة السارة والاكتئاب". مجلة علم النفس المعاصر. كلية الآداب، جامعة المنيا.14 ع53،(1994م) 4-71.
[ 11]

المشعان، عويد (1995). "دراسة الفروق في الاكتئاب بين المراهقين والشباب في الكويت". المجلة التربوية. مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت.9 ع37 (1995م) ، 127-148.
[ 12]

Quitkin, F. M., Endicott, J. & Wittchen, H.-U. Depression und andere Affektive Stoerungen. Pp.118-141. In Wittchen, H. –U. (Edit.). Handbuch Psychische Stoerungen. Weinheim. Germany: Psychologie Verlags Union. 2. Auflage.1998
[13 ]

رضوان، سامر جميل. الصحة النفسية. عمان: دار المسيرة 2002م.
[14 ]

غراوه، كلاوس و دوناتي، روث و بيرناور، فريدريكة. مستقبل العلاج النفسي-معالم علاج نفسي عام. ترجمة سامر جميل رضوان. دمشق: وزارة الثقافة، 1999م.
[15 ]

Beck, A. T. Kognitive Therapie. Pp. 259-278. In Zeig, J. K. (Herg.). Psychotherapie: Entwicklungslinien und Geschichte. Germany: Tuebingen. Deutsche Gesellschaft fuer Verhaltenstherapie.1991
[16]

Essau, C. A. & Petermann, U. Depression. Pp. 241-264. In Petermann, F. (edit.) Lehrbuch der Klinischen Kinderpsychologie-Modelle Psychischer Stoerungen. Germany: Bern. Hogrefe. 1995.
[ 17]

Hoffmann, N. . Depressives Verhalten- Psychologische Modell der Aetiologie und Therapie. Germany: Salzburg. Otto Mueller Verlag.1976.
[18 ]

Reinecker, H. Verhaltenstherapie. Pp. 112-153. In Senf, W. & Broda, M. Prxis der Psychotherapie. Theoretische Grundlagen von Psychoanalyse und Verhaltenstherapie. Stuttgart. New York. Georg Thieme Verlag. 1997.
[19 ]

Hamilton, M. Hamilton Deprrsion Scale (HAMD). Pp. 179-192. In Guy, W. (edit.). ECDUE assestment manual for psychopharmacology. Germany: National Institute of Mental Health. Rockville.1976.
[20 ]

Zerssen, D. V. Die Paranoid-Depressivitaet Skala. Germany: Weinheim. Beltz Verlag.1976
[21 ]

Hautzinger, M. & Bailer, M. Allgemeine Depressions- Skala. Germany: Weinheim. Beltz Verlag.1993.
[22 ]

حمصي، أنطون. أصول البحث في علم النفس. دمشق. منشورات جامعة دمشق، 1991م.
[23 ]

عبد الخالق، أحمد محمد (تعريب وإعداد). دليل تعليمات قائمة "بيك" للاكتئاب. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية 1996م.
[24 ]

Hautzinger, M. (1991). “Das Beck Depressionsinventar in der Klinik.” Nervenartzt, 4-N. 62, 1991, (689-696).
[25 ]

الأنصاري، بدر. قياس الشخصية. الكويت. دار الكتاب الحديث، 2000م.
[26]

Hautzinger , M., Bailer, M., Worall, H. & Keller, F. Beck-Depressions-Inventar. (BDI). Germany: Bern. Huber. 1994.
[27 ]

عبد الخالق، أحمد محمد (تعريب وإعداد). استخبار آيزينك للشخصية دليل تعليمات الصيغة العربية (للأطفال والراشدين). تأليف آيزينك و آيزينك. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية 1991م.
[28 ]

رضوان، سامر جميل. " الصورة السورية لاستخبار آيزينك للشخصية". المجلة التربوية، جامعة الكويت، 15 ع58 (2001م)، 81-114.
[29 ]

الأنصاري، بدر. التفاؤل والتشاؤم: المفهوم والقياس والمتعلقات.الكويت: جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي: لجنة التأليف والتعريب والنشر، 1998م.
[30 ]

عبد الخالق، أحمد. دليل تعليمات قائمة ويلوبي للميل العصابي – الصيغة المعدلة- ط 2، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1995م.
[31 ]

عبد الخالق، أحمد محمد. دليل تعليمات المقياس العربي للوسواس القهري. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية 1992م.
[32]

الأنصاري، بدر. (تعريب وإعداد). مقياس اليأس. ورشة عمل في إطار مؤتمر "الخدمة النفسية والتنمية". قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية. جامعة الكويت، 5-7 أبريل، 1999م.
[33 ]

Jerusalem, M. & Schwarzer, R. Hilfslosigkeit. Pp. 29-42. In Ralf Schwarzer (Edit.). Skalen zur Befindlichkeit und Persoenlichkeit.

Forschungsbericht ( 5 ). Germany: Institut fuer Psychologie Paedagogische Psychologie. Freie Universitaet Berlin. 1986.
[34 ]

Reinecker, H. Zwangshandlungen und Zwangsgedanken. Pp.157-176. In Reinecker, H. (edit.) Lehrbuch der Klinischen Psychologie. Modelle psychischer Stoerungen. Germany: Hogrefe Verlag. Goettingen.1994.
[35 ]

Insel, T.R., Gillin, J.C., Moore, A., Mendelson, W.B. Loewenstein, R.J. and Murphy, L. (1982). “The sleep of patients with OCD”. Archives of General Psychiatry. 10, N. 39(1982),1372-1377.
[36 ]

Turner, S.M.,Beidel, D.C. & Nathan, R. S “Biological factors in obsessive-compulsive disorders”. Psychological Bulletin, 3 (1985), 430-450.
[37 ]

عبد الخالق، أحمد محمد. الأبعاد الأساسية للشخصية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية ط4، 1987م.
[38 ]

Fiedler, P. Persoenlichkeitsstoerungen.Pp. 219-266. In Reinecker, H. (edit.): Lehrbuch der Klinischen Psychologie. Germany: Goettingen.Hogrefe Verlag. 1994
[ 39]

- فرج، صفوت. التحليل العاملي في العلوم السلوكية. القاهرة: دار الفكر العربي ،1980م.
[ 40]

_________________
موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة
http://shifaportal.com

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى