مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


دراسة مقارنة لمستوى العدوانية لدى الأطفال ( المساء إليهم – ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة مقارنة لمستوى العدوانية لدى الأطفال ( المساء إليهم – ا

مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:50 am

رقم الرساله:445

" دراسة مقارنة لمستوى العدوانية لدى الأطفال ( المساء إليهم – المهملين ) والعاديين


اسم الباحث: طه محمد محمد عمر
مقدمة :
تعد مرحلة الطفولة " فترة حرجة " يتوقع أن يواجه الأطفال بعض الصعوبات أو المشكلات أو بعض الاضطرابات أوعدم الاتزان خلال عمليات التوافق مع البيئة وضغوطها وقد تنطوي هذه الصعوبات أو الاضطرابات على ما يعرف بالمشكلات العادية أو الطبيعية وهي الناتجة عن طبيعة المتغيرات النمائية لمرحلة الطفولة وما قد يعترضها من ضغوط في بيئة الطفل ( فيولا الببلاوي ، 1995 : 530 )
وقد أكدت العديد من الدراسات أن العلاقة بين الطفل والأبوين هي الأساس الراسخ في بناء شخصية الطفل ورسم ملامح صحته النفسية والعقلية والاجتماعية . فشعور الطفل بأنه منبوذ ممن حوله وبأنه مهمل يفتقر إلى الحب وعطف والديه يعمق لديه الشعور بالحرمان ويفقد الاحساس بقيمته الذاتية وتضمحل ثقته بنفسه تلك المشاعر تدفعه إلى عدم الطاعة والعصيان واللامبالاة وإيذاء الآخرين والسرقة والكذب والعدوان ( حسين الرفاعي ، 1992 : 40 )
مشكلة البحث:
من هذا المنطلق فإن السلوك الإيذائي للوالدين غالبا ما يفرز أنماطاً سلوكية غير سوية للأبناء ، فالأطفال الذين يعانون خبرات حياتية مضطربة عادة ما يعانون اضطرا بات وعوائق سلوكية ونفسية مختلفة نتيجة تنشئتهم تنشئة إجتماعية سلبية في فترة تعد من أهم فترات نمو الطفل ( جمال حمزة ، 2001 : 129 – 133 )
تساؤلات البحث:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في أنها تحاول الإجابة عن التساؤلات الآتية :-
هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث عينة الدراسة في الدرجة الكلية للسلوك العدواني ؟
هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث عينة الدراسة في السلوك العدواني المباشر المادي ؟
هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث عينة الدراسة في السلوك العدواني غير المباشر ؟
هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث عينة الدراسة في السلوك العدواني اللفظي ؟
الهدف من الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تبين مستوى العدوانية لدى الأطفال المساء إليهم من الأطفال المهملين وذلك بمقارنتهم بأترابهم العاديين الذين لم يتعرضوا للإساءة أو الإهمال حيث يسعى الباحث إلى تبين الشكل الذي يعبر عنه العدوان لدى مجموعات الدراسة بمعنى كيف يعبر الأطفال العاديين عن عدوانيتهم ؟ وكيف يعبر الأطفال المساء إليهم بدنيا عن عدوانيتهم ؟ وكذلاك كيف يعبر الأطفال العاديين عن عدوانيتهم ؟ فهل يتم ذلك بصورة مباشرة مادية أم بصورة لفظية أم بصورة غير مباشرة ؟ وهذا ما يهدف الباحث إلى التحقق منه في هذه الدراسة .
أهمية الدراسة :
تنطوي الدراسة الحالية على أهمية كبيرة تتجلى في الأهمية النظرية والأهمية التطبيقية :
أولا الأهمية النظرية :-
إذ تحاول هذه الدراسة تبين مستوى العدوانية لدى الأطفال المساء إليهم والمهملين وذلك لحاجة المكتبة العربية إلى العديد من الأبحاث في هذا المجال " في حدود علم الباحث "
ثانيا الأهمية التطبيقية :-
إثارة انتباه القائمين على رعاية الأطفال والمعلمين والآباء وجميع فئات المجتمع لخطورة إهمال الأطفال وسوء معاملتهم .
إعداد مقياس الكشف عن الأطفال المساء إليهم بدنيا والمهملين .
المصطلحات الإجرائية للبحث :
1- السلوك العدواني Aggressive behaviour
هو الدرجة التي يحصل عليها الطفل في مقياس السلوك العدواني للأطفال " إعداد : آمال أباظة " .
2- إساءة المعاملة البدنية Physical Abuse
هي الدرجة التي يحصل عليها الأطفال في مقياس الكشف عن الأطفال المساء إليهم بدنيا والمهملين " إعداد : الباحث " .
3- إهمال الطفل Child Neglect
هي الدرجة التي يحصل عليها الأطفال في مقياس الكشف عن الأطفال المساء إليهم بدنيا والمهملين " إعداد : الباحث " .
الدراسات السابقة
تناول الباحث الدراسات السابقة من خلال ثلاث محاور رئيسية هي :-
دراسات تناولت إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم وعلاقتها بالسلوك العدواني .
دراسات تناولت مظاهر وأساليب إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم .
دراسات تناولت مظاهر وأساليب إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم وعلاقتها ببعض المشكلات النفسية والتفاعلات الأسرية .
فروض الدراسة :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال المهملين في الدرجة الكلية للسلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المهملين .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال العاديين في الدرجة الكلية للسلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال العاديين والأطفال المهملين في الدرجة الكلية للسلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المهملين .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال المهملين في السلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المهملين .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال العاديين في السلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال العاديين والأطفال المهملين في السلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المهملين .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال المهملين في السلوك العدواني اللفظي وذلك لصالح الأطفال المهملين .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال العاديين في السلوك العدواني اللفظي وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال العاديين والأطفال المهملين في السلوك العدواني اللفظي وذلك لصالح الأطفال المهملين .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال المهملين في السلوك العدواني غير المباشر وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال العاديين في السلوك العدواني غير المباشر وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال العاديين والأطفال المهملين في السلوك العدواني غير المباشر وذلك لصالح الأطفال المهملين .
عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة الحالية من (180) تلميذا وتلميذة تتراوح أعمارهم من (9-11) عام مقسمة على ثلاث مجموعات هي :-
المجموعة الأولى : وعددها (60) طفلا تعرضوا للإساءة البدنية .
المجموعة الثانية : وعددها (60) طفلا تعرضوا للإهمال .
المجموعة الثالثة : وعددها (60) طفلا لم يتعرضوا للإساءة البدنية أو الإهمال " هم العاديين "
أدوات الدراسة :
قام الباحث بالخطوات التالية لإجراء الدراسة الحالية وهي :
زيارة مجموعة من المدارس بهدف التعرف على أبعاد إساءة معاملة الأطفال بدنيا وإهمالهم .
إعداد مقياس الكشف عن الأطفال المساء إليهم بدنيا والمهملين .
إعداد وتطبيق استبيان التعرف على انتشار ظاهرة إساءة معاملة الأطفال بدنيا وإهمالهم .
إيجاد الفروق بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث عينة الدراسة في مقياس السلوك العدواني للأطفال باستخدام تحليل التباين بطريقة Spss بالحاسب الآلي .
إجراء اختبار توكي لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات واتجاهها .
استخدام النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والبحوث والدراسات السابقة .
أساليب المعالجة الإحصائية :
استخدمت الدراسة الحالية أساليب المعالجة الإحصائية الآتية باستخدام برنامج Spss
تحليل التباين الآلي .
اختبار توكي .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
أولا :- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث عينة الدراسة في الدرجة الكلية للسلوك العدواني مما يؤيد الفرض الأول من فروض الدراسة تأييد تام حيث تمخض اختبار توكي للمقارنات البعدية عن النتائج التالية :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال المهملين في الدرجة الكلية للسلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المهملين .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال العاديين في الدرجة الكلية للسلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال العاديين والأطفال المهملين في الدرجة الكلية للسلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المهملين .
ثانيا :- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث عين الدراسة في السلوك العدواني المباشر المادي مما يؤيد الفرض الثاني من فروض الدراسة وأن كان هذا الفرض قد تأيد بشكل جزئي حيث تمخض اختبار توكي للمقارنات البعدية عن النتائج التالية :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال المهملين في السلوك العدواني.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال العاديين في السلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال العاديين والأطفال المهملين في السلوك العدواني وذلك لصالح الأطفال المهملين .
ثالثا :- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعات الثلاث عينة الدراسة في السلوك العدواني اللفظي مما يؤيد الفرض الثالث من فروض الدراسة وإن كان هذا التأييد جزئي حيث تمخض اختبار توكي للمقارنات البعدية عن النتائج التالية :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال المهملين في السلوك العدواني اللفظي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال العاديين في السلوك العدواني اللفظي وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال العاديين والأطفال المهملين في السلوك العدواني اللفظي وذلك لصالح الأطفال المهملين .
رابعا :- :- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعات الثلاث عينة الدراسة في السلوك العدواني غير المباشر مما يؤيد الفرض الرابع من فروض الدراسة وإن كان هذا التأييد جزئي حيث تمخض اختبار توكي للمقارنات البعدية عن النتائج التالية :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال المهملين في السلوك العدواني غير المباشر وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المساء إليهم بدنيا والأطفال العاديين في السلوك العدواني غير المباشر وذلك لصالح الأطفال المساء إليهم بدنيا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال العاديين والأطفال المهملين في السلوك العدواني غير المباشر وذلك لصالح الأطفال المهملين .
حدود الدراسة :
تتحدد الدراسة الحالية ونتائجها بالمتغيرات موضوعها وكذلك بالعينة المستخدمة والأدوات وأساليب المعالجة الإحصائية

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى