مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الذكاء الوجداني والتوافق المهني لدى معلمي ومعلمات التربية ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الذكاء الوجداني والتوافق المهني لدى معلمي ومعلمات التربية ال

مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:51 am

رقم الرساله:444
اسم الباحث: ايمان رجب قنديل
عنوان الرساله:الذكاء الوجداني والتوافق المهني لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة"ماجستير"

مشكلة الدراسة:
يعتبر العمل في مجال التربية الخاصة من الأعمال الإنسانية والشاقة في نفس الوقت والتي تتطلب جهدا كبيرا من القائمين على العمل فيها وبصفة خاصة المعلم . حيث يواجه معلم التربية الخاصة صعاب ومشكلات وضغوط مختلفة بصورة أكبر من معلم التلاميذ العاديين مما يؤثر على رضاه عن عمله فنجد بعض المعلمين راضين عن عملهم متحمسين له ومتوافقين معه ويتميزون بالعطاء والمثابرة والبذل والسعادة بعملهم في حين نجد البعض الآخر غير راضين عن عملهم ولديهم اتجاهات سالبة نحوه وشعور بالإحباط والفشل وعدم القدرة على السيطرة على الإنفعالات والعجز عن أداء متطلبات العمل أو العطاء ومن ثم التغيب كثيرا من المدرسة وقد ينتاب البعض الرغبة في تغيير عملهم والانتقال إلى عمل آخر مما يتسبب عنه خسارة طاقة المعلمين العاملين في هذا المجال
تساؤلات الدراسة :
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :-
هل توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني والتوافق المهني لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة ؟
ما مدى الاختلاف بين معلمي التربية الخاصة في الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية تبعا للجنس ؟
ما مدى الاختلاف بين معلمي التربية الخاصة في الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية تبعا لسنوات الخبرة بالتدريس .
ما مدى الاختلاف بين معلمي التربية الخاصة في الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية تبعا للتفاعل بين متغيري الجنس وسنوات الخبرة بالتدريس ؟
ما مدى الاختلاف بين معلمي التربية الخاصة في التوافق المهني وأبعاده الفرعية تبعا لمتغير الجنس ؟
ما مدى الاختلاف بين معلمي التربية الخاصة في التوافق المهني وأبعاده الفرعية تبعا لسنوات الخبرة بالتدريس ؟
ما مدى الاختلاف بين معلمي التربية الخاصة في التوافق المهني وأبعاده الفرعية تبعا للتفاعل بين متغيري الجنس وسنوات الخبرة بالتدريس ؟
هل يمكن التنبؤ بالتوافق لمعلمي التربية الخاصة من خلال الذكاء الوجداني وابعاده الفرعية ؟
أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى :-
التعرف على طبيعة العلاقة الممكنة بين الذكاء الوجداني والتوافق المهني لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة .
التعرف على تأثير كل من الجنس وسنوات الخبرة والتفاعل بينهما على الذكاء الوجداني والتوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة .
من خلال نتائج الدراسة يمكن الخروج ببعض التوصيات و المقترحات التي تفيد في توجيه الاهتمام بمعلمي التربية الخاصة كنوع من الاهتمام غير المباشر بذوي الاحتياجات الخاصة
أهمية الدراسة
تتمثل أهمية الدراسة في شقين :-
الأول : الأهمية النظرية للدراسة .
الثاني : الأهمية التطبيقية للدراسة .
أولا: الأهمية النظرية للدراسة :-
تكمن الأهمية النظرية للدراسة في النقاط التالية :-
أنها تتناول الذكاء الوجداني كأحد متغيرات الدراسة وهو ما أوصى به المؤتمر الخامس عشر لعلم النفس في عام 1999م من ضرورة الاهتمام بدراسة الظواهر الايجابية في الحياة الإنسانية كدراسة الذكاء الوجداني .
محاولة الإسهام في التأصيل النظري لمفهوم الذكاء الوجداني كمتغير حديث نسبيا .
إضافة مقياس جديد إلى التراث السيكولوجي وهو مقياس التوافق المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة .
تستمد الدراسة الحالية جزء من الأهمية في تناولها لفئة معلمي التربية الخاصة وهي فئة تستحق المزيد من الاهتمام بدراسة خصائصهم النفسية والمهنية .
ثانيا : الأهمية التطبيقية للدراسة :-
في ضوء نتائج هذه الدراسة من الممكن استخدام معايير جديدة في اختيار الراغبين
في العمل بمجال الفئات الخاصة ومنها اختبارات الذكاء الوجداني
و أيضا العمل على توفير القدر الملائم من الظروف المناسبة لتحقيق النجاح المهني والتوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة حيث أن الاهتمام بهؤلاء المعلمين هو أساس الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم لذلك عن طريق رعاية من يقومون برعايتهم وحسن اختيار القائمين على العمل معهم .
حدود الدراسة :
تتحدد الدراسة الحالية من خلال متغيرات الدراسة والعينة والأدوات والأساليب الإحصائية المستخدمة .
فقد تمثلت عينة الدراسة في "151" من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بفئاتها الثلاث " التربية الفكرية ، الصم ، المكفوفين " بمحافظة القليوبية واشتملت الأدوات على إختبار الذكاء الانفعالي ، ومقياس التوافق المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة كما استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى نتائج الدراسة .
فروض الدراسة:
بناءاً على الإطار النظري والدراسات والبحوث السابقة اشتقت الباحثة فروض الدراسة الحالية كالتالي :-
توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني والتوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة .
لا يوجد تأثير دال إحصائيا للجنس على التباين في درجات المعلمين في الذكاء الوجداني والأبعاد الفرعية له .
لا يوجد تأثير دال إحصائيا لسنوات الخبرة بالتدريس على التباين في درجات المعلمين في الذكاء الوجداني والأبعاد الفرعية له .
لا يوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعلات الثنائية بين الجنس وسنوات الخبرة بالتدريس على تباين درجات المعلمين في الذكاء الوجداني والأبعاد الفرعية له .
لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لعدد سنوات الخبرة بالتدريس على التباين في درجات المعلمين في التوافق المهني والأبعاد الفرعية له .
لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للجنس على التباين في درجات المعلمين في التوافق المهني والأبعاد الفرعية له .
لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتفاعل الثنائي بين الجنس وعدد سنوات الخبرة بالتدريس على التباين في درجات المعلمين في التوافق المهني والأبعاد الفرعية له .
يمكن التنبؤ بالتوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة من خلال الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية .
نتائج الدراسة:
تتلخص نتائج الدراسة في النقاط التالية :-
وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني والتوافق المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة .
لم يكن هناك أثر لمتغير الجنس على مجموع الذكاء الوجداني والأبعاد الفرعية له ما عدا بعد " التفهم العطوف " حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لسنوات الخبرة على المجموع الكلي .
وجود أثر ذو دلالة احصائية لسنوات الخبرة على المجموع الكلي للذكاء الوجداني وبعض الأبعاد الفرعية له مثل : الدافعية الذاتية ولم يكن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين متغيري الجنس والخبرة على المجموع الكلي للذكاء على المجموع الكلي للذكاء الوجداني والأبعاد الفرعية له .
توجد فروق بين المعلمين والمعلمات في المجموع الكلي للتوافق المهني لصالح المعلمين .
هناك تأثير دال إحصائيا لسنوات الخبرة على المجموع الكلي للتوافق المهني ولم يكن هناك تأثير دال إحصائيا للتفاعلات الثنائية بين الجنس والخبرة على مجموع التوافق المهني والأبعاد الفرعية له .
يمكن التنبؤ بالتوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة من خلال الدرجة الكلية للذكاء الوجداني والأبعاد الفرعية الآتية على الترتيب : الوعي بالذات ، التفهم العطوف ، التواصل

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى