مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


هل هناكَ أنواعٌ من اضطراب الوسواس القهري؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل هناكَ أنواعٌ من اضطراب الوسواس القهري؟

مُساهمة من طرف د.سمر طلعت في الثلاثاء يونيو 30, 2009 4:19 am

الكاتب: أ.د وائل أبو هندي

كثيرا ما توحي مناظرة ومتابعة حالات الوسواس القهري المختلفة أو تعطي انطباعًا باحتمالِ أن تكونَ هناكَ أنواعٌ من اضطراب الوسواس القهري ربما مختلفة، ويأملُ الأطباءُ النفسيون من خلال محاولاتهم لتقسيم مرضى الوسواس القهري أن يصلوا إلى فهمٍ أدقَّ وأعمقَ لهذا الاضطراب لعلهم يستطيعون مساعدةَ مرضاهم بشكلٍ أفضل، إلا أن محاولاتِ تقسيم مرضى اضطراب الوسواس القهري إلى عدة أقسام ما تزالُ دائرةً بلا حلٍّ نهائي يرضي الجميع فهناك على سبيل المثال لا الحصر:

(1) تقسيمٍ على أساسِ سن بدايةِ الأعراض، فهناكَ حالاتٌ تبدأُ فيها الأعراضُ في سن الطفولة(أي قبل سن العاشرة) وهناكَ حالاتٌ يتأخرُ فيها سنُّ ظهور الأعراض (فتظهرُ لأول مرة بعد سن السابعة عشر)، ويتوقعُ البعضُ أن تكونَ الحالاتُ التي تظهرُ فيها الأعراضُ مبكرًا ذات علاقةٍ بانحرافٍ ما في نموِّ المخ مثلاً خاصةً وأن لها علاقةٌ باضطراب توريت Tourette Disorder واضطراب العرات المزمن Chronic Tic disorder وغيرها من الاضطرابات النفسية في الأطفال، وقد أظهرت دراساتٌ عديدةٌ أن النوع الذي يبدأُ مبكرًا أي قبل سن العاشرة إنما يعتبرُ أسوأُ مآلاً من النوع الذي يبدأ متأخرًا بعض الشيء.

(2) تقسيمٍ على أساسِ علاقته بالتهاب اللوزتين في الأطفال كشكلٍ من أشكال الحمى الروماتزيمية Rheumatic Fever، وهذا التقسيم ينتجُ نوعين من اضطراب الوسواس القهري أحدهما يعتبرُ إحدى مضاعفات عدوى الحلق بالبكتريا العقدية ويحدثُ بالضبط كما تحدثُ الحمى الروماتزمية أي هو وسواس قهري يلي التهاب اللوزتين، والمسمى المقترحُ لهذا النوع من الاضطراب النفسي العصبي الناتج عن خللٍ ما يصيبُ النوى القاعدية هو البانداسPANDAS وهي اختصارٌ لعبارة:Pediatric Autoimmune Neuropsychiatric Disorder Associated with Streptococcal Infection، وأما النوع الآخر فلا علاقةَ لهُ بالتهاب اللوزتين.

(3) تقسيمٍ على أساسِ علاقته باضطراب العرات Tic Disorder أو اضطراب توريت، والعلاقةُ مع اضطراب العرات قد تكونُ علاقةَ تصاحبٍ مرضي وقد تكونُ علاقةً من خلال المادة الوراثية بمعنى أن الاضطرابين يوجدان في نفس العائلة ولكن الطريقة التي يحدثُ بها انتقالُ هذه المادة الوراثية عبر الأجيال ما تزالُ الدراساتُ تحاولُ فكَّ أسرارها.

(4) تقسيمٍ على أساس نوعية الأعراض الموجودةِ مثلاً هل هيَ أفكارٌ تسلطيةٌ فقط أو هيَ أفعالٌ قهريةٌ فقط، بل وفي حالة الأفعال القهرية هل هوَ طقوسُ غسيلٍ فقط، أم طقوسُ تكرارٍ فقط وهكذا ثم تجرى محاولاتٌ لكشف ارتباطِ اضطراب الوسواس القهري المتميز بنوعية معينةٍ من الأعراض بالاضطرابات الأخرى المعروفة بتداخلها مع اضطراب الوسواس القهري وراثيا أو تشخيصيا أو علاجيا.

فمثلاً وجدت دراستان (Leckman et al, 1994)و (Leckman et al,1997) استخدمتا التحليل العاملي أن أربعةَ عوامل هيَ المسؤولة عن 60% من تباين الأعراض في عينتين من مرضى اضطراب الوسواس القهري وكانت هذه العومل الأربعة هيَ:

1- أفكار التحقق التسلطية وأفعال التحقق القهرية. Obsessions and Checking
2- أفكار النظافة التسلطية وأفعال الغسيل القهرية Cleanliness and Washing
3- أفكار التناسق التسلطية وأفعال التنظيم والترتيب القهرية Symmetry and Ordering
4- أفعال التخزين القهرية Hoarding.

بينما وجدت دراسةٌ أخرى (Baer ,1994) ثلاثةَ عوامل ربما تمثل ثلاثةَ أنواعٍ من المرضى وهذه العواملُ هيَ:

1- التناسق أو التخزين Symmetry or Hoarding وكان المرضى في هذا القسم بالذات أكثر ارتباطًا باضطراب الشخصية القسرية وباضطراب العرات المزمن أو اضطراب توريت(Attiullah etal 2000).
2- التلوث أو التحقق Contamination or Checking.
3- أفكار تسلطية خالصة Pure Obsessions خاصةً المتعلقة بمواضيع الأفكار العدوانية أو الجنسية أو الدينية.

ورأى آخرون( Rasmussen & Eisen,1994) أن هناكَ ثلاثة خواص جوهرية لاضطراب الوسواس القهري هيَ:

1- التقييم المفرط للخطر Abnormal Risk Assessment ويوجدُ عند هؤلاء المرضى كمٌّ أكبرُ من القلق مقارنةً بغيرهم، كما أن لديهم احتمالٌ أكبرَ لوجود تصاحب مرضي (أي أن المريضَ باضطراب الوسواس القهري من هذه الفئة يعاني من مرضٍ نفسي آخرَ مصاحبٍ ) مع أحد اضطرابات القلقAnxiety Disorders كاضطراب نوبات الهلعPanic Disorder أو اضطراب الرهاب أو الخواف الاجتماعي Social Phobia أو اضطراب القلق المتعممGeneralized Anxiety Disorder أو مع اضطراب الشخصية التجنبيةAvoidant Personality Disorder أو اضطراب الشخصية الزورانية Paranoid Personality Disorder.

2- الشك المرضي Pathologic Doubt وقد يكونُ لذلك أيضًا علاقةٌ بالغيرة المرضية، وباضطراب الشخصية الزورانية أو الشخصية الفصامية النوع Schizotypal Personality Disorder.

3- عدم الاكتمال Incompletenessويوجد عند هؤلاء المرضى كم أقل من القلق لكن التصاحب المرضي هنا يكون مع اضطراب الشخصية القسرية أو مع اضرابات العرات أو اضطرابات العادات والنزوات مثل هوس نتف الشعر أو قضم الأظافر أو نقر الجلد المتكرر.

(5) تقسيمٌ على أساس وجودِ البصيرة من عدمه: فيكونُ عندنا اضطراب وسواس قهري مع وجود بصيرةٍ سليمةٍ، واضطرابُ وسواس قهري مع بصيرةٍ مشوهةٍ، ويقالُ ذلك في حالة تحول الفكرة التسلطية إلى فكرةٍ مبالغٍ في تقديرهاOver-Valued Idea أو إلى فكرة وهامية (ضلاليةٍ) Delusional Idea ويتوقعُ أن يتطلب هذا النوعُ الذي تختلُّ فيه البصيرةُ تدخلاً علاجيا مختلفًا عن التدخل العادي، حيثُ يحتاجُ المريضُ إلى أدويةٍ تعملُ على ناقلٍ عصبي آخرَ غير السيروتونين وهوَ الدوبامين.

(6) تقسيمٌ على أساسِ وجودِ علاقةٍ باضطراب الفصام أو اضطراب الشخصية الفصامية النوع، ويعتبرُ وجودُ مثل هذا النوع من التصاحب المرضي مُـنْبِئًا بسوء المآلِ المرضي لهذا النوع من الوسواس كما قد يتطلبُ إضافةً عقارٍ مضادٍ للدوبامين كما في الحالات التي تختلُّ فيها البصيرة.

وليست هذه هيَ كل التقسيمات المقترحة لاضطراب الوسواس القهري ولكنها أشهرها فمثلاً هناكَ من يقسمونَ على أساس تخطيط المخ الكهربي (Prichep etal 1993) وعلى أساس المسار المرضي أو الاستجابة للعلاج أو غير ذلك، وما تزالُ نتائجُ الأبحاث في هذا الموضوعِ بعيدةً عن الوصول إلى حقائق ثابتة، ولعلَّ السببَ في ذلك أن طريقةَ التقسيم المتبعة اليوم، في معظم إن لم يكن كل الدراسات العلمية الغربية، هي تلك التي تحاولُ إقامةَ ما يشبهُ السياجَ حولَ كل فئةٍ من فئات الأعراض النفسية ويريدونَ وضعها في قالبٍ منفصلٍ وكأنها مستقلةٌ عن غيرها دونَ أن تكونَ أيُّ تحيزاتٍ لنظريةٍ ما عن الأسباب موجودةً في ذهن الباحثين (كما يدعونَ هم لأن الحقيقةَ هيَ أنهم متحيزونَ للمادة)، هذه الطريقة هيَ طريقةٌ لا تؤدي إلا إلى تراكمِ وتكدس المعلومات ولكنها لا تستطيعُ البَتَّ في الكثيرِ من الحالات التي يقابلها الأطباءُ النفسيون خلال عملهم لأنهم يقابلونَ ما لا يتوافقُ مع أيٍّ من الفئات أكثرَ مما يقابلونَ من تناسبهم القوالبُ الجامدة.

المراجع:
1. Leckman J, Grice D, Boardman J, et al (1997) : Symptoms of OCD. Am J Psychiatry 154:911-917.
2. Leckman JF, Walker DE, Goodman WK, et al (1994) : "Just right" perceptions associated with compulsive behavior in Tourette's syndrome. Am J Psychiatry 151:675-680,
3. Baer L (1994) : Factor analysis of symptom subtypes of obsessive compulsive disorder and their relation to personality and tic disorders. J Clin Psychiatry Suppl 55:18-23.
4. Attiullah N., Eisen J. L., Rasmussen S.A. (2000) : Clinical Features of Obsessive-Compulsive Disorder. Psychiatric Clinics of North America. Volume 23 , Number 3 , September 2000
5. Rasmussen S, Eisen J (1994) : The epidemiology and clinical features of OCD. Psychiatric Clinics North Am. 15:743-758,
6. Prichep, L. S., Mas, F., Hollander, E., Liebowitz, M., John, E. R., Almas, M., DeCaria, C. M. and Levine, R. H., (1993) : Quantitative EEG (QEEG) subtyping of OCD. Psychiatric Res., 50(1):25-32.
7- وائل أبو هندي (2003): الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي، عالم المعرفة إصدار يونيو 2003 عدد 293.
نطاق الوسواس القهرى - مجانين دوت كوم


موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة

www.shifa.uni.cc

د.سمر طلعت

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى