مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الصعوبات السلوكية الإنفعالية والإجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصعوبات السلوكية الإنفعالية والإجتماعية

مُساهمة من طرف د.سمر طلعت في الخميس يوليو 09, 2009 10:23 am


What is BESD ?


Behavioral , Emotional and Social Difficulties


ما هي الصعوبات السلوكية الإنفعالية والإجتماعية ؟

التالي هو وصفٌ مختصر لـ ( BESD ) حيث انقسمت مجالات العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في عام 2001 م إلى أربعة أقسم رئيسية :
1- الإحتياجات التعليمية والذهنية .
2- التطور السلوكي والإنفعالي والإجتماعي .
3- التفاعل والتواصل .
4- الإحتياجات الفيزيائية ( الجسدية ) والحسية .


ومن الناحية العملية فإن BESD يوصف على أنه صعوبة تعليمية وذلك عندما يظهر الأطفال والراشدين مظاهر إنفعالية وسلوكية مضطربة مثل :
1- مظاهر الإنعزال والإنطوائية .
2- مظاهر القلق والإنزعاج .
3- النشاط الزائد وتشتت الإنتباه ( عدم التركيز ) .
4- عدم نضج المهارات الإجتماعية .
5- القيام بسلوكيات تنم عن التحدي وتظهر احتياجات خاصة معقدة .


ويمكن أن تظهر الصعوبات التعليمية لدى الأطفال والراشدين الذين يعانون هذه المتلازمـــــة ( BESD ) وذلك بسبب أن هذه الصعوبات والتحديات تؤثر سلباً بقدرتهم على التاقلم مع الروتين المدرسي والعلاقات الإحتماعية .
إن مصطلح الصعوبات السلوكية الإنفعالية والعاطفية يغطي مدى واسع من ذوي الإحتياجات الخاصة ويتضمن الأطفال والراشدين الذين يعانون من :
1- صعوبات إنفعالية ( عاطفية ) .
2- اضطرابات التواصل .
3- اضطرابات الحركة الزائدة والمتضمنة نقص الإنتباه والنشاط الزائد
( ADD/ADHD ) .
أو الأطفال والراشدين الذين يعانون من صعوبات سلوكية واضحة مثل :
1- القلق .
2- الإيذاء النفسي / إيذاء الذات .
3- الخوف المرضي من المدرسة والإكتئاب .
4- تدهور في الصحة أو السواء السلوكي والإنفعالي .
حيث أن الطفل الذي يعاني من هذه المتلازمة حتى نصفه بها يعتمد على عدة عوامل تتضمن :
1- الطبيعة .
2- التكرار .
3- الديمومة .
4- الشدة .
5- الإعاقة ( عدم السواء ) .
لهذه الصعوبات والتأثير التراكمي على تصرفاته وسلوكياته وصحته الإنفعالية مقارنة بأقرانه الأسوياء .
حيث أن الطلبة الذين يعانون من هذه المتلازمة لديهم القدرة الكاملة بالرغم من الصعوبات التي تواجههم وتشكل عائقاً للتعليم لديهم في ظل تطبيق سياسة السلوك السوي في المدرسة وتطبيق المنهاج الإجتماعي الشخصي .



يظهر هنا أن الصعوبات التعليمية مرتبطة إرتباطاً طردياً بالصعوبات السلوكية , فلدى بعض الأطفال الين يعانون من هذه الصعوبات السلوكية تحبط تحقيق الهدف من المنهاج وتحبط ( تعرقل ) تطبيق المنهاج بشكل سليم .
وعلى سبيل المثال فإن السلوك العدواني لطالب معين يؤدي بالمعلم إلى استثناء هذا الطالب من بعض الأنشطة في الصف أو المدرسة .
وللبعض الآخر فإن الصعوبات التعليمية تقود إلى صعوبات سلوكية وانفعالية أسوأ بكثير , فعلى سبيل المثال فإن الطفل الذي يعاني من صعوبات في إدراك مفاهيم القراءة والكتابة والمفاهيم الحسابية ( الرياضية ) هناك احتمالية كبيرة لأن ينطوي عن الدروس أو يحاول توجيه الإنتباه بعيداً عن الصعوبة التعليمية التي يعاني منها بإظهار السلوك القلق .
وهناك أيضاً صعوبات في المهارات الأساسية المكتسبة قد تؤدي إلى النظرة السلبية للذات وتبلور مظاهر الإكتئاب .
إن أغلبية الأطفال والراشدين الذين يعانون من شكل من اشكال الـ BESD يتم تصنيفهم على أنهم من ذوي الإحتياجات الخاصة , ويحتاجون إلى ترتيبات تعليمية إضافية مختلفة وتدخل من القائمين على المدارس العادية التي يطبق فيها الدمج الجزئي على الرغم من أنه يعتبر تحدياً ليس ببسيط إلا أنهم بحاجة للدعم حتى يصلوا إلى تحقيق التوقعات والمشاركة الكاملة في المدارس , فكما هم ذوي الإحتياجات الخاصة فمن الممكن أن يتحسن من يعاني من هذه المتلازمة

ملتقى العالم العربى لذوى الاحتياجات الخاصة
Smile


موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة


www.shifa.uni.cc

د.سمر طلعت

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى