مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مدى فاعلية التعليم الحالى فى تنمية بعض المهارات الإجتماعية ل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدى فاعلية التعليم الحالى فى تنمية بعض المهارات الإجتماعية ل

مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:52 am

رقم الرساله:451
اسم الباحث :سحر عبدالفتاح خير الله
عنوان الرساله: مدى فاعلية التعليم الحالى فى تنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا من فئة قابلى التعليم"ماجستير"


مشكلة الدراسة :
تتبلور مشكلة الدراسة الحالية فى الوقت على فاعلية التعليم الحالي وتقنياتة لتنمية مهارات الاستغلال والتعاون لدى الأطفال المعاقين عقليا فئة القابلين للتعلم وليكن صياغة المشكلة فى التساؤلات الآتية :
1/ الى أى مدى يمكن تنمية بعض المهارات الاجتماعية( الاستقلالية – التعاون ) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا من فئة القابلين للتعليم ( 50 – 70 ) ممن تتراوح أعمارهم (6-9 ) من الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية ؟
وذلك من خلال برنامج تدريبي أعدته الباحثة لهذا الغرض .
2/ الى أى حد يمكن الاستفادة من أسلوب التعليم الحالي وفنياتة فى التعامل مع الأطفال المعاقين عقليا ؟ وذلك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية الهامة التى تعينة على العيش وسط الجماعة .
3/ الى أى مدى يمكن إكساب بعض المهارات الإجتماعية لأطفال عينة الدراسة ؟ وذلك من خلال تطبيق البرنامج التدريبي واستمرار أثرة بعد مرور فترة المتابعة .
أهداف الدراسة :
1/ التعرف على التعليم الحالى وفنياتة ومدى إسهامه فى مجال العاقة العقلية من خلال بالبحوث والدراسات السابقة وإلى أى مدى يمكن الاستفادة منها فى البيئة العربية .
2/ أعداد برنامج تدريبى يشمل فنيات وأهداف واستراتيجيات التعليم الحالى بغرض تنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا فئة القابلين للتعليم
3/ التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الذى يقوم على فنيات التعلم الحالى وأثرة فى إكساب الأطفال المعاقين بعض المهارات الاجتماعية الهامة .
أهمية الدراسة :
للدراسة الحالية أهمية نظرية وأخرى تطبيقية .
1) الأهمية النظرية :
• أنها تهتم بالأطفال المعاقين عقليا وهى فئة يتزايد الاهتمام بها من كل الجوانب بهامن كل جانب
• تقديم إطار نظريا يشمل الأسلوب الحديث فى مجال الإعاقة العقلية ألا وهو التعليم الحالى وما يشملة من فلسفة أهداف ، أستراتيجيات ، أدوات بالإضافة الى مقترحات نظرية وعملية يمكن الاستفادة منها .
2) الأهمية التطبيقية .
• إعداد برنامج يقوم على التعليم الحالى وفنياتة وتدريب الأطفال المعاقين عقليا علية بهدف تنمية مهاراتهم الإجتماعية المتمثلة فى مهاترة الاستقلالية والتعاون
• مساعدة الوالدين العاملين فى مجال الإعاقة العقلية على التعامل والتفاعل الجيد مع أطفالهم والتعامل معهم بروح الحنو .
• هذه الدراسة يمكن أن تكون منطقيا لدراسات أخرى مستقبلية لرعاية المعاقين عقليت مستخدمة التعليم الحالى فى مجالات متنوعة فى حياة الطفل المعاق عقليا .
فروض الدراسة :
فى ضوء الإطار النظرى وما أسفرت عنهم الدراسات السابقة والبحوث التى عرضتها الباحثة يمكن صياغتها على النحو التالى :
1/ يوجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة الدراسة على مقياس المهارات الإجتماعية المصور قبل تطبيق البرنامج لصالح القياس البصرى
2/ يوجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة الدراسة على مقياس المهارات الإجتماعية المصور فى بعد الأستقلالية قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج البعدى 3/ يوجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة الدراسة على مقياس المهارات الإجتماعية المصور فى بعد التعاون قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج البعدى
4/ لا توجد يوجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال عينة الدراسة على مقياس المهارات الإجتماعية بأبعادة فى القياس البعدى والقياس التتبعى بعد مرور ستة اسابيع من انتهاء تطبيق البرنامج التجريبى .
عينة الدراسة .
أجريت الدراسة على عينة قوامها 5 أطفال معاقين عقليا فئة القابلين للتعليم من القسم الخارجى بمدرسة التربية الفكرية ببنها ممن تتراوح اعمارهم ( 6 – 9 ) سنوات
ونسبة ذكائهم ( 50 – 70 ) أدوات الدراسة
استخدمت الباحثة ألأدوات التالية .
• مقياس ساتان فورد بينيه ز أعداد / لويس مليكة ( 1991 م ) .
• مقياس رسم الرجل جودانف ( 1979 م ) .
• مقياس المهارات الإجتماعية المصور للمعاقين عقليا ( للباحثة )
• وذلك لقياس المهارات الإجتماعية ( الاستقلالية ‘ التعاون ) لدى عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج وبعد فترة المتابعة
البرنامج التدريبية المستخدم الذى يقوم على التعلم الحالى وفنياتة ( أعداد الباحثة )
الأساليب الأخصائية المستخدمة
• قامت الباحثة بمعالجة البيانات التى تم الحصول عليها من خلال أستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية والمعروفة اختصارا Spss وذلك لحساب الصدق والثبات لمقياس المهارات الإجتماعية المصور
• معامل أرطبات أسبير مان
• اختبار مان ويتنى ، اختبار ويكلوكسون ، وقيمة Z
• اختبار ( ت) لحساب دالة الفروق بين المتوسطات لأفراد عينة الدراسة وذلك لاختبار صحة الفروض
نتائج الدراسة:-
• يمكن إيجاز نتائج الدراسة كما يلي :
1/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقليا أفراد عينة الدراسة / مقياس المهارات الإجتماعية أبعادة ( الاستقلالية ، التعاون ) فى القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة 0.001
2/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقليا أفراد عينة الدراسة / مقياس المهارات الأستقلالية أبعادة ( الاستقلالية ، التعاون ) فى القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة 0.001
3/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقليا أفراد عينة الدراسة / مقياس المهارات التعاون أبعادة ( الأستقلالية ، التعاون ) فى القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة 0.001
4/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقليا أفراد عينة الدراسة / مقياس المهارات الإجتماعية أبعادة ( الأستقلالية ، التعاون ) فى القياس القبلي والبعدى ومتوسط درجات ذات المجموعة فى القياس التتبعى أيضا بعد مرور ستة أسابيع من انتهاء تطبيق البرنامج وذلك عند مستوى دلالة 0.01 .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى