مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» المؤتمر العلمي العربي الحادي عشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين
الأربعاء أغسطس 12, 2015 12:44 am من طرف Admin

» مؤتمر مكة المكرمة «الشباب المسلم والإعلام الجديد»
الأربعاء أغسطس 05, 2015 5:26 am من طرف Admin

» مؤتمر البحث العلمي والمخطوطات ودورهما في البناء الحضاري
الأربعاء أغسطس 05, 2015 2:02 am من طرف Admin

» مؤتمر الرحمة في الإسلام
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:59 am من طرف Admin

» مؤتمر الفهم الصحيح للتراث الإسلامي وأثره في علاج الانحراف
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:58 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية 2016/2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:55 am من طرف Admin

» مؤتمر دور التعليم العالي في بناء اقتصاد المعرفة
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:55 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي العربي لرعاية الموهوبين والمتفوقين 1437
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:51 am من طرف Admin

» الملتقى الدولي:نحو نظام تعليمي رقمي في تدريس الجامعة
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:50 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:49 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الرابع: الوحي أساس الحضارة 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:43 am من طرف Admin

» مؤتمر فيلادلفيا الدولي العشرون الشباب : التجليّات والمستقبل
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:41 am من طرف Admin

» مؤتمر تأصيل المناهج الجامعية، 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:39 am من طرف Admin

» ملتقى الجامعات الخليجية والمسؤولية الاجتماعية، 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:37 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي: التقييم والجودة والاعتماد الأكاديمي 2016
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:36 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي التاسع في التعليم والتعلم الإلكتروني 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:35 am من طرف Admin

» مؤتمر دور الانتماء الوطني في تحقيق التنمية الشاملة 2016
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:34 am من طرف Admin

» مؤتمر عــلـم الـنــفــس و قــضــايـا الـمـجتـمــع 2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:34 am من طرف Admin

» المؤتمر العربي الدولي السـادس لضمان جودة التعليم العالي 2016
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:33 am من طرف Admin

» الندوة الدولية لقسم علم النفس بجامعة الامام ابريل2016
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:46 am من طرف Admin

» وحدة خدمات التربية الخاصة بمجمع براقة بحي الحمراء بالرياض
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:41 am من طرف Admin

» معامل التأثير (Impact Factor (IF
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:37 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لحماية الأطفال من التحرش الجنسي
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:36 am من طرف Admin

» لتحميل كتاب تشخيص الاضطرابات النفسية لدى الراشدين
الأربعاء يوليو 01, 2015 7:30 am من طرف Admin

» الأسبوع السنوي لفرط الحركة وتشتت الإنتباه 14-20 أكتوبر2015
الأحد أبريل 19, 2015 6:58 am من طرف Admin

» مؤتمر أبوظبي الدولي السابع لذوي الإعاقة ابريل 2015
الأحد أبريل 19, 2015 6:55 am من طرف Admin

» مؤتمر الإمارات الدولي لمتلازمة داون 2015
الأحد أبريل 19, 2015 6:47 am من طرف Admin

» برنامج مقترح لتحسين بعض الوظائف التنفيذية والتعبير الكتابى
الخميس أبريل 09, 2015 11:34 pm من طرف ابن الاسلام

» دراسات جديدة فى التدخل المبكر والتربية الخاصة
الأحد أبريل 05, 2015 7:43 am من طرف Admin

» مركز الأمل الحقيقى لعلاج الادمان 01124307777 والطب النفسى
السبت مارس 21, 2015 9:17 am من طرف محمد666666

» للمساعدة في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين مارس 09, 2015 5:13 am من طرف سعوود العنزي

» مقالة مصحة الاسراء لعلاج الادمان01025733386بعنوان كيف تتعرف
السبت فبراير 14, 2015 2:21 pm من طرف محمد666666

» مستشفىاسراءعلاج الادمان01025733386بحث لمخدرات
الخميس فبراير 05, 2015 9:29 am من طرف محمد666666

» الهوس بالجنس و بالانتحار
الخميس يناير 29, 2015 3:15 pm من طرف dr3issa

» طريقك لعلاج الوسواس القهري - وسواس الموت - من تجربتي
الخميس يناير 29, 2015 1:38 pm من طرف dr3issa

» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
الجمعة يناير 09, 2015 11:08 am من طرف علاج مجانى نفسى

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين يناير 05, 2015 12:49 pm من طرف ahmad917

» ورشة عمل : أصول و قواعد الاتيكيت و البروتكول و أثرهما على
الإثنين يناير 05, 2015 5:30 am من طرف هويدا الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفتر
السبت يناير 03, 2015 3:36 am من طرف هويدا الدار

» برنامج تدريبى : إعداد التقارير المالية و التحليل المالى و
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 6:11 am من طرف هويدا الدار

» أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة
الإثنين ديسمبر 15, 2014 6:47 am من طرف huna

» برنامج تدريبي : الرقابة على الأداء المالى و ضبط الانحراف _
الإثنين ديسمبر 15, 2014 4:16 am من طرف هويدا الدار

» ورشة عمل : تنمية القدرات الفردية والمؤسسية اسطنبول - تركيا
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 5:30 am من طرف هويدا الدار

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:44 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:39 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:30 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:23 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:22 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:09 am من طرف omar917

» المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين ديسمبر 08, 2014 12:07 am من طرف omar917

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مبادئ العلاج المعرفي السلوكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مبادئ العلاج المعرفي السلوكي

مُساهمة من طرف د.سمر طلعت في الأربعاء يوليو 15, 2009 6:54 am

مبادئ العلاج المعرفي السلوكي


د.محمد عقلان

صاغ المعالجون المعرفيون (بيك وزملائِه (Beck, et al; 1985) مبادئ، وأسس العلاج في عشرة مبادئ هي على النحو التالي:
المبدأ الأول: نموذج تفسير الاضطرابات الانفعالية:-
يتأسس العلاج المعرفي على النموذج المعرفي لتفسير الاضطرابات الانفعالية ومؤدى هذا النموذج: "أن الناس يضطربون، ويعانون من المشكلات النفسية ليس بسبب الأشياء في حد ذاتها، بل بسبب طبيعة وأسلوب تفكيرهم إزاء الأشياء، والإحداث".
وطبقا لهذا التفسير فإنه إذا أردنا تغيير مشاعرنا، وانفعالاتنا، ومسالكنا المضطربة، فإنه ينبغي علينا أن نغير عقولنا، وأساليب تفكيرنا. فمثلا، المريض الذي يعاني من القلق ويقول: " لدى مبرر قوى للشعور بالقلق"، هنا ينبغي على المعالج أن يتساءل "هل هناك تشوهات معرفية في تفكير المريض؟" وينبغي أن يأخذ المعالج في اعتباره أن التشوهات المعرفية للمريض تتركز في تقييمه المباشر للمواقف، وللأحداث، ورؤيته للنتائج بعيدة، وقريبة المدى.
ويكون النموذج المعرفي فعالاً بدرجة خاصة في حالة تمكن المعالج من النموذج المعرفي للاضطرابات الانفعالية، ويكون لديه القدرة على التمييز بين الإدراك، والانفعال، والسلوك، والاستجابات الفسيولوجية. وأن يكون قادراً على أن يفهم بوضوح أن الاضطرابات الانفعالية ( قلق اكتئاب، وسواس، رهاب مجتمع...) تنتج بسبب التقييم الخاطئ أو المختل وظيفياً للمواقف. وهنا ينبغي أن يقدم المعالج هذا الشرح، والتفسير لطبيعة الاضطرابات موضوع العلاج في الجلسة الأولى ويكرره طوال فترة العلاج وكثيراً ما تكون هذه الشروح، والتفسيرات علاجاً. وقد يساعد في التفسير استخدام الرسوم التوضيحية، واستخدام السبورة للوصول لفهم أكبر.
ودور العلاج المعرفي هو مساعدة وجعل الناس يعون، ويعيشون مشاعرهم.
جدير بالمعرفة هنا أنه من المفيد أن يعرف المرضى بأن مشاكلهم الانفعالية تقع في أربعة فئات عامة هي: القلق، والاكتئاب، والغضب، والسرور، والمتعة.
فالمرضى ينزعجون من أعراضهم الانفعالية، النفسية، ويتشبث الكثير منهم بأفكار تضفي غموضاً، وتهديداً لحياتهم النفسية، وتزيدهم اضطراباً، وتوجساً. فيعتقد بعض المرضى أن قلقهم شيء اختياري يفعلونه بأنفسهم. وللنموذج المعرفي مصداقية لدى معظم المرضى. وهذه المصداقية ترجع للوصول لتفسير قائم على الحس المشترك "Common Sense" المتمثل في الرؤية المشتركة لكل من المريض، والمعالج للأفكار، والمشاعر، والسلوكيات المضطربة مثل؛ الغيرة، والشعور بالوحدة، والخجل، والشعور بالذنب، والحزن، والأسى، والخجل، والمماطلة أو التسويف، والكذب، وعدم القدرة على اتخاذ القرار (...). فقد تكون هذه المظاهر أعراض لأحد الاضطرابات الانفعالية (...) ويعد هذا نتاجُُ للتفكير التلقائي السلبي المبالغ فيه، والتشوهات المعرفية.
فمثلا قال أحد مرضى القلق - في الجلسة العلاجية الأولى - أن لديه عدداً من المشكلات مع زملائه في العمل، وفي النوم، وفي القدرة على اتخاذ القرار، ومع النساء، وفي ذكر الحقيقة، والصدق، والشفافية () وبعد الاستماع للتفصيلات، اتضح للمعالج أن مشكلة المريض كانت في كيفية إدارة ومواجهة القلق أولاً ثم الغضب ثانياً. هذا الاختزال لمشاكل للمريض يكون مساعداً في حد ذاته. وبمجرد أن يعترف، ويعرف، ويتعلم المريض أن مشكلته تتعلق بإدارة، ومواجهة اضطرابه، فإنه يكون على استعداد في تلك اللحظة أكثر من غيرها لتقبل التفسير المعرفي لاضطرابه. وبعد تقييم مشكلة المريض يضع المعالج بنية هيكلية للمقابلة يشرح فيها للمريض أعراضه الانفعالية ( قلق، اكتئاب، وسواس، رهاب مجتمع ....الخ) بالتفصيل ليقلل من اهتمامه الزائد المفرط بها، ولإعادة تعليمه بفعالية، وينبغي على المعالج أن يمتلك فهماً قوياً لأعراض المريض، وتختلف الأعراض من شخص لآخر. ويكون ذلك غالباً نتاجُ للتنوعات في الميول الطبيعية أو القواعد العائلية، والثقافية :مثلاً قد تكون اضطرابات المعدة من علامات القلق في إحدى العائلات) إذ يجب على المعالج أن يبحث عن دلالات العلامات، والأعراض غير العادية للاضطرابات الانفعالية في سياقها الثقافي.
ويمثل العلاج المعرفي مجموعة من التقنيات تٌستخدم في إعادة البناء المعرفي، ففي حالة الشخص الذي يعاني من أعراض الاكتئاب (...) لديه في الأساس أفكار، وتصورات خاطئة عن ذاته، وعن العالم، وعن طبيعة اضطرابه. هنا تكون مهمة العلاج الأولى هي مساعدة المريض على رصد، وتصحيح تلك الأفكار، والتصورات. فكثيراً ما يعتقد المريض أن كآبته غير طبيعية، وكثيراً ما يؤمن بأنه بعيد عن الحقيقة. ولأن طبيعة أعراض الاكتئاب تتسم بالمبالغة، وتضخيم مشاعر الحزن، والأسى، فإن المعالج يحتاج إلى التواجد، والحضور وبقوة في تيار الوعي لدى المريض لمناقشة أعراضه.
ويمكن للمعالج أن يحدد ما يخافه المريض حقاً هو مشاعره، وأحاسيسه، ويحتاج المعالج إلى تفسير مستويين من الأعراض في حالتي القلق والاكتئاب،
ففي حالة القلق: يكون الشعور المهيمن هو الخوف (الشعور بالخطر والتهديد) ويظهر المستوى الأول للقلق في: القلق والخوف من الخطر والتهديد المحدق، مثال ذلك: خوف الإصابة بالسرطان أو الأزمة القلبية، والخوف من الإهانة العامة، والخوف من الاختناق، أو الفصل من العمل (...). وأما المستوى الثاني للقلق فهو الخوف من أعراض القلق "القلق حول القلق" "Anxiety About Anxiety" وعدم القدرة على التغلب على المستوى الأول من أعراض الخوف يفاقم المستوى الثاني، ويؤدى إلى دورة مرعبه من القلق. وبالمثل الدورة نفسها في حالة الاكتئاب.
ملتقى العالم العربى لذوى الاحتياجات الخاصة


موقع الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة

www.shifa.uni.cc

د.سمر طلعت

عدد المساهمات: 148
تاريخ التسجيل: 05/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى