مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الذكاء الأنفعالى لدى المراهقين ذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الذكاء الأنفعالى لدى المراهقين ذ

مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:52 am

رقم الرساله:448
اسم الباحث: فاطمة محمد عبد الرحمن المستكاوى
عنوان الرساله: فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الذكاء الأنفعالى لدى المراهقين ذوى الإعاقة البصرية"رساله دكتوراة"
مشكلة الدراسة
لاحظت الباحثة أن ما ينتاب المراهقين ذات الإعاقة البصرية من أضطرابات إنفعالية نتيجة إما عوامل شخصية تكمن فى إدارك المراهق المعاق بصريا أن العمى أسوء شيىء يمكن أن يقع بالفرد وانه يمثل عجزا أو استسلاما ونهاية لكل طموح الفرد وآمالة فى الحياة وإما عوامل إجتماعية . قد تفرض على المراهق المعاق بصريا نوعا من العزلة وقلة التفاعل الإجتماعى .
تساؤلات الدراسة .
تتبلور مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤلات الآتية :
1/ ما مدى فاعلية البرنامج الإرشادى فى تنمية الذكاء الأنفعالى لدى المراهقين ذوى الإعاقة البصرية ؟
2/ هل توجد اختلافات دالة فى تأييد البرنامج الأرشادى لتنمية الذكاء الإنفعالى لدى الذكور المراهقين المعاقين بصريا عند لدى الإناث المراهقات المعاقات بصريا ؟
3/ هل يستمر تأثير البرنامج الإرشادى لتنمية الذكاء الإنفعالى – إن – وجد الى فترة ما بعد المتابعة
فروض الدراسة :
1/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعه التجريبية ذكور ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ذكور فى مستوى الذكاء الأنفعالى بعد تطبيق البرنامج الأرشادى مباشرة وذلك لصالح المجموعه التجريبية .
2/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعه التجريبية إناث ومتوسط درجات المجموعة الضابطة إناث فى مستوى الذكاء الأنفعالى بعد تطبيق البرنامج الأرشادى مباشرة وذلك لصالح المجموعه التجريبية .
3/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعه التجريبية ذكور ومتوسط درجات المجموعة الضابطة إناث فى مستوى الذكاء الأنفعالى بعد تطبيق البرنامج الأرشادى مباشرة وذلك لصالح المجموعه التجريبية إناث .
4/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعه التجريبية ذكور ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ذكور فى مستوى الذكاء الأنفعالى بعد تطبيق البرنامج الأرشادى مباشرة وذلك لصالح المجموعه التجريبية .
5/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعه التجريبية إناث ومتوسط درجات المجموعة الضابطة إناث فى مستوى الذكاء الأنفعالى بعد تطبيق البرنامج الأرشادى مباشرة وذلك لصالح المجموعه التجريبية .
6/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعه التجريبية ذكور ومتوسط درجات المجموعة الضابطة إناث فى مستوى الذكاء الأنفعالى بعد انتهاء فترة المتابعة .
أدوات الدراسة .
تتكون أدوات الدراسة الحالية من :
1/ استمارة جمع البيانات الأولية ( إعداد الباحثة ) :
2/ مقياس الذكاء اللفظى ( إعداد / لويس كامل مليكة 1862 م ) .
3/ مقياس الذكاء الإنفعالى . ( إعداد : الباحثة ) .
4/ البرنامج الإرشادى لتنمية الذكاء الأنفعالى للمراهقين المعاقين بصريا . ( إعداد / الباحثة ) .
عينة الدراسة .
تتكون عينة الدراسة الحالية من ( 30) طالب من المراهقين المعاقين بصريا الذين تتراوح أعمارهم بين ( 16 : 19 ) عاما . يلتحقون بمدرسة النور للمكفوف بالزقازيق تم تقسيمهم على النحو التالى :
1/ مجموعة الذكور التجريبية وعددهم (Cool مراهقين .
2/ مجموعة من الذكور الضابطة وعددهم ( Cool مراهقين .
3/ مجموعة من الإناث التجريبية وعددهم ( Cool مراهقين .
4/ مجموعة من الإناث الضابطة وعددهم ( Cool مراهقين .
حدود الدراسة :
تتحدد الدراسة الحالية وموضوعها بالمتغيرات والعينة .
والأدوات وأساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة ومنها :
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور – التجريبية ومتوسط مجموعة الذكور الضابطة فى مقياس الذكاء الإنفعالى بعد تطبيق البرنامج وبعد انتهاء فترة
المتابعة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
2/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الإناث – التجريبية ومتوسط مجموعة الإناث الضابطة فى مقياس الذكاء الإنفعالى بعد تطبيق البرنامج وبعد انتهاء فترة المتابعة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
3/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور – التجريبية ومتوسط مجموعة الذكور الضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية لإناث فى مقياس الذكاء الإنفعالى بعد تطبيق البرنامج الإرشادى مباشرة وبعد انتهاء فترة المتابعة.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الذكاء الأنفعالى لدى المراهقين ذ

مُساهمة من طرف باحثة نفسية في الجمعة فبراير 19, 2010 10:39 am

فعلا دراسة قيمة شكررررررا لك

باحثة نفسية

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى