مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


فاعلية العلاج بالواقع فى تحسين مفهوم الذات لدى المراهقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فاعلية العلاج بالواقع فى تحسين مفهوم الذات لدى المراهقين

مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:53 am

رقم الرساله:446
اسم الباحث:حنان محمد اسماعيل
عنوان الرساله: فاعلية العلاج بالواقع فى تحسين مفهوم الذات لدى المراهقين" رساله ماجستير"

مقدمة :
لقد فرض واقع المجتمع المعاصر على الأنسان تغيرات جادة وعديدة وسريعة وقد تتجاوز إمكاناتة على الإستجابة لهذة المتغيرات المتلاحقة والسريعة وعلى التكيف معها وإستيعابها وإذاء هذه التغيرات الصارمة قد يعانى الإنسان حالة من إختلال التوازن الذى يعبر عنه ( ألفين توفلر ) بصدمة المستقبل وذلك لأنه جوهر هذة الصدمة هو أن تغيرات جادة ومفاجئة ومتلاحقة وقد أحاطت بالإنسان فعجزت أجهزت التكيف والتلاؤم فى بنائة العضوى أو النفس عن ملاحقتها والستجابة لها
مشكلة البحث .
أية مشكلة مفهوم الذات لدى المراهقين ظاهرة نفسية مركبة تنطوى على عدد كبير من المتغيرات شأنها فى ذلك شأن الظواهر النفسية الأخرى ويعنى أن مشكلة مفهوم الذات ترتبط بالعديد من المتغيرات منها ( طبيعة الجسم ، الملابس ، الأسم ، اللقب ، مستوى الطموح ، الثقافة ، العاطفة ، العائلة ) .
لذا نلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى الآتى : -
ما فاعلية العلاج بالواقع فى تحسين مفهوم الذات لدى عينة من المراهقين ؟
ومن هذا التساؤل تتفرع الأسئلة الآتية .
1/ هل يختلف البرنامج العلاجى لدى المراهقين بإختلاف الجنس ؟
2/ هل يختلف البرنامج العلاجى لدى المراهقين بعد فترة المتابعة ؟
أهمية الدراسة :
ترجع اهمية الدراسة الى أن مرحلة المراهقة هى : نقطة الإنطلاق الى عالم الراشدين . وبالتالى فالمرور بهذه المرحلة بسلام يضمن للفرد تكوين شخصية سوية لا تعانى من الفشل ويذيد من اهمية الدراسة أستخدام برنامج علاجى يستند الى نظرية العلاج بالواقع والذى يتم تطبيقة فى البيئة العربية كثيرا على الرغم من انتشارة وتصديق للعديد من المشكلات النفسية فى البيئات الأجنبية وهو علاج يتميز بالبساطة وسهولة تطبيقة بواسطة المرشدين ويستند الى مجموعه من القواعد الملموسة فى الحياة اليومية وبنجاح إستخدام هذا العلاج مع مفهوم الذات سوف يفتح ابواب الأمل لأستخدام هذا العلاج فى انواع كثيرة من الأضطرابات السلوكية والأمراض النفسية .

الهدف من الدراسة :-
تسعى الدراسة الحالية الى توضيح تأثير إستخدام العلاج بالواقع فى تحسين مفهوم الذات لدى عينة من المراهقين وذلك من خلال : -
الهدف النظرى : وذلك بالكشف عن المتغيرات ذات العلاقة بمفهوم الذات .
الهدف التطبيقى : الذى يقوم على إعداد برنامج علاجى قائم على اسس العلاج بالواقع وتبين أثر هذا العلاج فى تحسين مفهوم الذات لدى عينة من المراهقين .
والهدف النهائي : من هذه الدراسة هو توضيح امكانية أستخدام العلاج بالواقع فى تحسين مفهوم الذات لدى المراهقين .
فروض الدراسة :-
1/ توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ذكور ومتوسط المجموعة الضابطة ذكور فى مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجى لصالح المجموعه التجريبية ذكور .
2/ توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية إناث ومتوسط المجموعة الضابطة ذكور فى مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجى لصالح المجموعه التجريبية إناث .
3/ لاتوجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ذكور ومتوسط المجموعة الضابطة إناث فى مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجى .
4/ لا توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ذكور بعد تطبيق البرنامج العلاجى ومتوسط درجات نفس المجموعه بعد فترة المتابعة .
5/ لا توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبيةإناث بعد تطبيق البرنامج العلاجى ومتوسط درجات نفس المجموعه بعد فترة المتابعة .
أدوات الدراسة : -
تضمن الدراسة الحالية الأدوات التالية :
1/ مقياس ثنى لمفهوم الذات إعداد / وليم نيتس . ترجمة / صفوت فرج وسهير كامل
2/ برنامج علاجى من إعداد الباحثة .
العينة : -
قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة على العينة مكونه من 40 طالبا وطالبه ثم تقسيمهم الى أربع مجموعات كالتالى :
• مجموعة تجريبية ذكور وعددها ( 10 ) طلبة .
• مجموعة تجريبية إناث وعددها ( 10 ) طلبات.
• مجموعة تجريبية ذكور وعددها ( 10 ) طلبة .
• مجموعة تجريبية إناث وعددها ( 10 ) طلبات.
الأسلوب الإحصائي : -
استخدمت الباحثة طريقة تحليل التباين كأسلوب إحصائي للمقارنة بين مجموعات الدراسة الأربعة قبل العلاج بعده وبعد فترة المتابعة ولحساب دلالة الفروق بين متوسطات كل مجموعتين ثم أستخدام اختبار " ت "
نتائج الدراسة : -
1/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ذكور ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ذكور فى مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجى لصالح المجموعة التجريبية ذكور .
2/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية إناث ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ذكور فى مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجى لصالح المجموعة التجريبية إناث .
3/ لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ذكور ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ذكور لصالح المجموعة التجريبية إناث فى مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجى.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى