مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


منهج البحث الوصفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهج البحث الوصفي

مُساهمة من طرف هادي روز في الجمعة مايو 28, 2010 4:16 am

منهج البحث الوصفي
د. نبيل أحمد عبد الهادي
يعد هذا النوع من البحوث ذو أهمية خاصة في مجال الدراسات الإنسانية، لاسيما أنه يستخدم للكشف عن آراء الناس واتجاهاتهم إزاء موقف معين، كما يستخدم أيضاً للوقوف على قضية محددة تتعلق بجماعة أو فئة معينة، كأن يدرس أحد الباحثين إمكانيات الجامعات في بلد ما في تأهيل المعلمين، وعندما يقوم بإعداد أداة لقياس الإمكانيات، فإن مهمة تلك الأداة تقوم على جمع المعلومات، فجمع المعلومات لا يتعدى صفة الوصف، لما هو موجود في تلك الجامعات، كما هو.
كما أن من أهم الدراسات الوصفية تلك الدراسات المتبعة لمجال النمو، وبالذات ما يطلق عليه بالدراسات الطولية التبعية للأطفال، وهذا البحث لا يتعدى الوصف الذي يطرأ على التغيرات الجسدية أو العقلية أو الانفعالية في فترة زمنية محددة.
كما تعد دارسة الحالة من الدراسات الوصفية لكونها تصف حالة الفرد دون زيادة أو نقصان، حيث من خلال ذلك الوصف نصل إلى التشخيص المناسب.
لذلك نرى بأن البحث الوصفي يقوم على جمع المعلومات دون زيادة أو نقصان، ثم يحلل تلك المعلومات، ويصل إلى حكم حول تلك الظاهرة المدروسة، إليك بعض الأمثلة على الدراسات الوصفية:
• دارسة العادات والتقاليد لدى سكان قرى منطقة شمال الأردن.
• دراسة التطور العمراني لمدينة ما، بين سنة 2002 ـ 2005.
• دراسة التغيرات السكانية في قرى جنوب العراق.
• دراسة المراحل النمائية لدى مجموعة من الأطفال من عمر(3) سنوات إلى (6) سنوات.
من خلال استعراض الأمثلة السابقة نجد بأن تلك العناوين أو الموضوعات تمثل البحث الوصفي، فالظاهرة التي يمكن نقلها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لا تحتاج إلا الوصف.
و يؤكد كارل ادوج (carl odge) أن البحث الوصفي يتصف بثلاث خصائص رئيسة وهي على النحو التالي:
أ ـ إن البحث الوصفي يقوم على تعريف ظاهرة معينة دون زيادة.
ب ـ ويعد البحث الوصفي، وصف عميق ومركز لمشكلة معينة، فهو ليس مجرد وصف عابر بل يتعدى ذلك ليصل إلى أعماق المشكلة أو الظاهرة المراد دراستها.
ج ـ المنهج الوصفي ليس مجرد حصر شامل أو جرد لما هو قائم بالفعل فحسب، بل أنه عملية تحليلية لتوضيح الطبيعة الحقيقية للظاهرة المراد دراستها عن طريق تحليلها والوقوف على الظروف المحيطة بها أو الأسباب الدافعة إلى انتشارها (1).
ومن أهم الأدوات المستخدمة في البحوث الوصفية: الاستمارة (الاستبيان)، المقابلة الشخصية، والملاحظة، وهذه الأدوات تعتبر من الوسائل الهامة التي تستخدم للحصول على البيانات من أفراد العينة الذي يشملهم البحث، وعلى أية حال يمكن توضيح خصائص كل أداة من الأدوات السابقة على حدة.
أدوات البحث الوصفي:
الاستبيان:
يعد الاستبيان وسيلة من وسائل جمع المعلومات الخاصة فيما يتعلق بالبحث الوصفي، كما تعد تلك الأداة من أوسع الطرق انتشاراً، لصعوبة مقابلة الأشخاص المبحوثين، وهذا يعزى لعددهم الكبير من ناحية وبعد المناطق التي يقطنوها من ناحية أخرى.
ويعرف عبد الباسط محمد الاستبيان: بأنه مجموعة الأسئلة التي ترسل إلى الأشخاص الذي يصعب الوصول إليهم أو مقابلتهم وجهاً لوجه لاستفتائهم نحو موضوع معين أو مشكلة معينة.
وهناك وسائل عديدة لتطبق الاستبيان، كنشرة في جريدة أو مجلة أو إذاعة وبرنامج تلفزيوني أو بواسطة صندوق بريد القارئ أو عن طريق البريد الإلكتروني.
المقابلة الشخصية
يطلق على هذه الأداة طريقة التحقي (lnvistgation) التي تتميز بالاتصال وجهاً لوجه، وتعد هذه الأداة من الأدوات الهامة في البحوث الوصفية لاسيما في جمع المعلومات، كما يختلف الوقت اللازم لكل مقابلة باختلاف طبيعة البحث وموضوعه، فقد يتراوح الوقت بين عدة دقائق وساعة كاملة وهذا بحد ذاته يتوقف على نوع البيانات المطلوبة، وكذلك على مقدرة الباحث، في الحصول على ما يريد.
ومن أهم ما تتميز به طريقة المقابلة الشخصية ارتفاع نسبة الحالات التي يمكن الحصول عليها، خاصة إذا كان كل من الأعداد والتنظيم دقيقاً، كما يقترن استخدام تلك الطريقة بجدول لتسجيل البيانات يتوقف شكلها وتصميمها على نوع البيانات المطلوبة كما أن تصميم هذا الجدول يجب أن يتعلق بموضوع معين (2).
الملاحظة:
تعتبر الملاحظة (obsiraration) من أهم الأدوات المستخدمة في الدراسات الوصفية، وتكمن أهمية تلك الأداة في جمع البيانات المتعلقة في كثير من أنماط السلوك التي لا يمكن دراستها إلا بواسطة تلك الأداة.
كما أن الملاحظة المباشرة يمكن استخدامها في بحث وصفي، لدراسة سلوك الأطفال وتصرفاتهم عندما يجتمعون بهدف اللعب، حيث يهدف ذلك لاكتشاف قدراتهم الحركية والمعرفية والوجدانية أثناء ممارستهم لنشاط اللعب.
كما تنقسم الملاحظة إلى نوعين يختلفان عن بعضهما، خاصة في طرق تجميع البيانات، وهذين النوعين هما:
أ- الملاحظة غير الموجهة: حيث يلجأ الباحث إلى هذا النوع، دون استخدام آلات ضابطة، أو وسائل معينة لقياس هذه الظاهرة (أي موضوع الدراسة)، وفي هذه الحالة تترك الظروف التي تتم فيها الملاحظة للباحث نفسه، حيث يتصرف الباحث وفقاً لما يراه مناسباً.
وتتميز الملاحظة غير الموجهة بعدم المشاركة المباشرة من قبل الباحث، خاصة عندما تكون دون علم أفراد عينة الدراسة، كأن يدرس الباحث ظاهرة معينة لدى جماعة معينة لا تسمح للآخرين بالتعرف على ثقافاتهم، فلا يستطيع إلا أن يلجأ لهذه الأداة.
ب- الملاحظة الموجهة: تُعد هذه الأداة امتداد للأداة الأولى، حيث تقوم على أساس منظم ومخطط ومحدد، ويسبق ذلك عملية الإعداد والتحضير، في الوقت نفسه تعد الأداة المراد تطبيقها على الفئة، حيث يمكن القول بأن ما يميز هذه الملاحظة الدقة في جمع المعلومات حول الظاهرة المراد دراستها، كما تتميز أيضاً باستخدام الوسائل الآلية والاختبارات، مما يساعد على إيجاد ملاحظة دقيقة قدر المستطاع.
ومن أشهر ميادين الأبحاث الوصفية مجال دراسة الطفولة، حيث تستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات كأجهزة تسجيل الصوت والحركة، وجداول تسجيل مراحل النمو، وهذا بحد ذاته يعطينا مؤشراً على نمو الأطفال.
الاختبارات
الاختبارات القياسية تعد مجالاً هاماً في الكشف عن قدرات الأفراد تحصيلياً، وقياس قدراتهم الذكائية، وهذا بحد ذاته يقع ضمن البحوث الوصفية.
على ضوء ما تم ذكره يمكن القول بأن البحث الوصفي له عدة أهداف من أهمها:
ـ الكشف عن الظاهرة المدروسة.
ـ تفسير الظاهرة بتوضيح الأسباب الحقيقية وراء تلك الظاهرة.
ـ محاولة إيجاد الحلول المناسبة.
ـ يركز البحث الوصفي على الأرقام الإحصائية في الاعتماد على تفسير تلك الظواهر.
ـ وتشير الاتجاهات المنهجية بالنسبة للدراسات الوصفية بشكل خاص بأنها تنقسم إلى نوعين:
• البحث الكمي (Quantiative).
• البحث النوعي (Qualitative).
فالبحث الكمي: هو البحث الذي يستخدم المعالجات الإحصائية في تفسير ظاهرة تربوية أو اجتماعية نريد أن نفسرها، كأن نقول: «أثر التفكك الأسري على هجرة الأبناء داخل الأسرة»، فلابد لنا هنا أن نختار العينة من مجتمع الدراسة، ونحاول تطبيق الأداة التي تشمل الاستمارة أو الإستبانة ومن ثم نقوم بتفريغ تلك الاستمارات واستخدام المعالجات الإحصائية.
البحث النوعي: هذا النوع يستدعي منا كباحثين الاعتماد على دراسة الظاهرة ومحاولة تفسيرها استناداً إلى المتغيرات التي تتأثر بها الظاهرة المدروسة، بحيث نعتمد على الأسباب الحقيقية التي تؤثر على الظاهرة، حيث يمكن وصفها في محط الأنظار، خاصة عند تفسير الظاهرة دون الاعتماد على الأرقام، بل الاعتماد على الحقائق والثوابت.

الهوامش
ـــــــــــــ
(1) صلاح الغول، علم الاجتماع ـ المفهوم والموضوع والمنهج، ص107.
(2) إحسان الحسن، المدخل الى علم الاجتماع، ص46.
المصدر: د. نبيل أحمد عبد الهادي منهجية البحث في العلوم الانسانية، الأهلية للنشر والتوزيع، عمّان، الاردن.

هادي روز

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى