مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوحد

مُساهمة من طرف fatenah في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 8:54 am

سلام
اول شي انا ابا احكيكم على ولد اختي عمرو سنتين واربعه شهورمايتكلم بس ممكن يعرف ينادي بنص الاسم وبابا وماما ويفهم على لغتين انجليزي وعربي احيانا مايسمع الكلام ولمن يعصب يعض اصابيع يدو عندو حركه زايده يحب يجري ويحب يشوف اي شي يتحرك لدرجة انو يخلينا نمسكلو سبحه او سلسال طويل ويحركو ويطالع فيه ويجلس يفرك بيدو ويعصب ولمن امو تخرج يعني زي اي طفل ينتبه ويبكي وبعدين ينام ولمن يقوم مايلاقيها يقوم يبكي يفهم علينا بس على كيفو يفهم واحيانا يسوي نفسو مو سامع او ايش مااعرف فااحنا مستغربين من حركة يدو لمن يشوف شي يتحرك حتى لو مروحه اوهوا الاستشوار ولمن احد يكنس برضو يوقف ويفرك يدو وبعصبيه احيانا ويحب يلعب ويفهم انو لو خرجنا فمول انو ابغى العب وكدا وفمره ركبتو قطار وجلس يبكي يمكن خاف او شي ولمن نخرج يحب يجري بسرعه كبيره ومايخاف يطيح وهو بعيد عننا فا دايمن نشوفوا كاميرا فا يجلس يورينا الاشياء الي اشتراها ويفتكرنا حتى لو بعد شهرين ووحده شافتو وقالت عندو مرض توحد وانا بصراحه اول مادريت عن الخبر مو قادره استوعب هوا ولد اختي والبكريه عندها والله يسعدكم افيدوني هوا عندو توحد ولالا


عدل سابقا من قبل fatenah في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:08 am عدل 3 مرات (السبب : عااااجل)

fatenah

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التوحد

مُساهمة من طرف أ.علاء جرادة في الإثنين ديسمبر 27, 2010 4:37 pm

السلام عليكم
الاخ الكريم
الامر طبيعى فى هذا العمر ولكن هناك فروق فردية بين الاطفال
والتوحد هو ان يعيش الطفل لوحدة ولا يعير اى اهتمام لاى شخص ولايهتم بمن حولة وله عالمة الخاص وغالبا يصدر اصواتا غير مفهومة وغير واضحة ولكن ممكن ان يبنى احيانا علاقة مع شخص واحد
لكن اذا عايز تطمئن اكتر انى انصحك بالذهاب الى اخصائى نفسى فى احدى الجمعيات او المراكز عندكم واجراء اختبار ذكاء واجراء اختبار تشخيص التوحد .
والسلام عليكم ورحمة الله

أ.علاء جرادة
مشرف

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التوحد

مُساهمة من طرف أ.علاء جرادة في الإثنين ديسمبر 27, 2010 4:38 pm

السلام عليكم
الاخ الكريم
الامر طبيعى فى هذا العمر ولكن هناك فروق فردية بين الاطفال
والتوحد هو ان يعيش الطفل لوحدة ولا يعير اى اهتمام لاى شخص ولايهتم بمن حولة وله عالمة الخاص وغالبا يصدر اصواتا غير مفهومة وغير واضحة ولكن ممكن ان يبنى احيانا علاقة مع شخص واحد
لكن اذا عايز تطمئن اكتر انى انصحك بالذهاب الى اخصائى نفسى فى احدى الجمعيات او المراكز عندكم واجراء اختبار ذكاء واجراء اختبار تشخيص التوحد .
والسلام عليكم ورحمة الله

أ.علاء جرادة
مشرف

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التوحد

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الأربعاء نوفمبر 23, 2011 12:51 pm

ابنتى العزيزة
التوحد مرض العصر
انه لغز الماضى والحاضر
فالتوحد يصيب الاطفال من عمر عامان ونصف الى ثلاثة ومن 8-10 وهو خمس انواع
ومن اولى مؤشرات التوحد
توحد الطفل * تعريف التوحد:

اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.

* تظهر علاماته الرئيسية في :

•تأخر في تطور المهارات الفظية والغير لفظية
•العجز في التحصيل اللغوي والغير لغوي عند الطفل التوحدي

•يعتبرالعجز اللغوي احد المظاهر المرضية الرئيسية عند الطفل التوحدي ،والعجز اللغوي مظهر لاعاقات اخرى عند الطفل .

•تعتبر اللغة اداة رئيسية في تواصل الطفل مع المجتمع المحيط به سواء كانت لفظية ، حركات جسدية ، تعبيرات الوجه , مكتوبة أو منطوقة.

•ويظهر على الطفل التوحدي عجز في التعبير اللغوي سواء كانت لفظية أو غير لفظية وعدم القدرة على تطويرها

•أو استخدامها للتعبيرن رغباته أو الافصاح عما يريده سواء بالكلام

•أو الايماءات والحركات الجسدية.

* يظهر العجز غالبا كما يلي:





بعض الجمل التي سمعها سابقا ولكنها لا تنسجم مع الموقف الجديد أو الموضوع

التوضيح ( رأيه ، افكاره ومشاعره) ، اذا بدء الحوار لا يعرف كيف ينهيه أو لا يكمله .
* اضطراب السلوك: 1 - لا تتطور لديه القدرة على الكلام وخاصة عند النمط الاول الذي يظهر منذ الولادة 2 - تتطور لديه محصلة لغوية لكن غير طبيعية في الاستعمال أو بالوظيفة بأن يردد 6 - البعض تتطور لديهم مهارات لغوية طبيعية ولكن لديهم مشاكل في استعمالها في التعبير والحوار وعدم القدرة على توظيفها في التواصل في المواقف الاجتماعية 7- عدم القدرة على سرد قصة قصيرة وبسيطة 8 - الميول الى ترديد جمل معينة معها سابقا 9 - لا يستعمل الايحاءات مثل تعابير الوجه والحركات الجسمية كأدوات تعبيريةلذالك يفشل الطفل التوحدي في محاكات أو تقليد الاصوات الملفوظة والتعامل مع الادوات اللغوية بشكل مناسب، فقدراته اللغوية قد تكون معدومة أو متدنية. 10 - عجز في استخدام اللغة التعبيرية ، وتنظيم الافكار والعبير عن العواطف 3 -عدم القدرة على استعمال التلميحات كأداة لغوية ( الاشارة الى شيء للفت انتباه شخص الى ذالك) 4 - عجز في القدرة على الحوار ، مثل المشاركة في الحوار الجماعي والتعبير 5- صعوبة في استعمال الضمائر ( المتحدث و المخاطب والغائب ..)
اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي
يتصف سلوك الطفل التوحدي بسلوك صعب وشاذ ويسمى احيانا الاخرق اجتماعيا،وهذا يسبب صعوبات كثيرة للأهل في تهيئة الطفل التوحدي للمدرسة ، فيواجه صعوبات مع المربين والمعلمين في تعليمهم وتدريبهم.
* أهم الانماط السلوكية:
هذا الفشل يخلق عنده الاحباط والقلق والخوف ويصبح شديد الحساسية ويزيده عزلته وانسحابه وانغلاقه على نفسه ، فيتجه لاشباع رغباته بنشاطات غيرطبيعية تكرارية أي نمطية مثل رفرة اليدين أو التصفيق او حركاتجسدية معينة يكررها لساعات طويلة واذا حاول شخص من الاسرة انيقاطعه لينهي هذا الروتين الشاذ ينزعج وقد يحدث نوبات غضب.
تختلف شدة هذا السلوك الروتيني حسب البيئة المحيطة وموقفها فيخف اذا شعر بالامان أو اذا احيط بمثيرات محبة لديه مثل الرسوم على الحائط أو انواع زينة يرغبها وتعامل سليم.
- يميل الاطفال التوحدين الى المحافظة على اثاث الغرفة وما يحيط بهم ان يبقى بترتيب معين ويرفض التغيير ويصر على ان تبقى العابه ومتلكاته ومحتويات غرفته بنفس الترتيب.
- وكذلك يصر على وود نظام معين وترتيب لا يحب ان يتغير حيث يشعر بالأمان مثل موعد وجبات الطعام مكان مقعده اثناء تناول الطعام
- مكان تواجد العابه وكذالك يحافظ على طقوس معينة يومية اذا حدث تغيير يسبب له ازعاج وقد تحدث نوبات غضب .
* المثيرات الحسية : 1 - نمطية السلوك تظهر على شكل حركات الية وتكرارية 2 - مقاومة التغيير واعتماد روتين خاص به يثور ويغضب لمحاولة التغيير 3 - نوبات غضب وصعوبة المراس 4 - لا يعي المخاطر ولا يدرك نتائج سلوكه يحاول الطفل التوحدي التعبير عن رغباته وحاجاته بلغة وسلوك غير طبيعي وشاذ نتيجة العجز التطوريوبذالك يفشل في ايصال رسائله الى من يحيط به .
- بعض المثيرات الحسية تثير لديهم ازعاج مثل اصوات معينة بحيث يغلق اذنيه بأصابعه وبعضها الاخر مع انه مزعج لا يثيرهم، بعضهم لا يحب ان يلمسه احد أويداعبه أو يعانقه فهم لا يحبون المعانقة، بعضهم يبدي انزعاجا من روائح معينة .
- وكذالك ملمس الاشياء.
- الاطفال التوحدين يتفاعلون مع المثيرات التي تزعجهم بردات فعل غير مناسبة مثل نوبات الغضب والصراخ واحيانا يظهر عليه السلوك العدواني مثل ان يتلف الاشياء أو يكسرها أو يعتدي على الاطفال الاخرين.
- بعضهم يقوم بايذاء نفسه عند الانزعاج أو الغضب بان يعض نفسه أو يشد شعره.
- الطفل التوحدي غالبا لا يعي خطورة سلوك معين ولا يعي العواقب أوتبعات تصرفه .
- بعضهم يتعلق بمثيرات حسية معينة مثل الموسيقى أو الرسم أو رياضة معينة ويبدعو في هذه المجالات.
- لذالك تختلف سبل التعامل مع الاطفال التوحدين يجب معرفة المثيرات المحبة لديهم واغتنامها لتحسين سلوكهم وشحن مهاراتهم وتجنب المثيرات التي تزعجهم لتخفيف القلق ونوبات الغضب .
* اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي:
العجز في التفاعل الاجتماعي
- الطفل التوحدي غير قادر على الاستجابة للمؤثرات الاجتماعية الموجهة اليه، ويميلون الى العزلة والانسحاب وهذا يدل على وجود عجز لدي الطفل التوحدي في اقامة علاقات اجتماعية.
- قد تظهر علامات عجز التواصل الاجتماعي عند الطفل منذ الاشهر الاولى من العمر ، حيث لا يستطيع التواصل مع اسرته خاصة امه ، فلا تظهر القدرة الطبيعية للطفل التي توهب له من الله سبحانه وتعالى في التعلق والارتباط بوالدته وابيه واسرته ،فيلاحظ الاهل ان تفاعل الطفل معهم غير طبيعي وان له عالمه
الخاص به.
- منذ الشهر الاول يألف الطفل وجه امه ويبدو على وجهه علامات السرور لدى رأية وجه امه ، ولاحقا يقبلها كما يقابل وجوه افراد اسرته الاخرين بالابتسامة والفرح، أما الطفل التوحدي لا يبدي السرور لوجه امه وافراد اسرته .
- الطفل التوحدي يتجنب النظر لعيني امه ، اثناء الرضاعة تتبادل الأموالطفل النظرات ويتابع الطفل الطبيعي وجه امه وينظر في عينيها ,اما الطفل التوحدي غالبا اثناء الرضاعة أو اعطاء وجبة الطعام
- يكون شارد النظرة وكأنه ينظر من خلال امه أو ينظر الى السقف ولا تشعر الأم ان طفلها ينظر اليها.
- يميل الطفل التوحدي لأخذ رضعته لوحده مستلقيا على ظهره حيث يتجنب الاحتكات الجسدي مع امه واحيانا لا يبدو عليه السرورعند التلامس الجسدي والمداعبة من قبل امه.
- الطفل الطبيعي يتعلق بامه ويرتبط بها وخاصة في الاشهر الاولىمن عمره ، فيبكي ان ابتعدت امه عنه في المنزل أو الذهاب للحضانةكم يحدث مع الأم العاملة وبتهج لدى عودتها ،اما الطفل التوحديلا يتأثر كثيراذا ابتعدت امه عنه ولا بيدي السرور لدى عودتها.
- يظهر على الطفل التوحدي الانشغال بنشاطات غريبة مثل هز نفسه أوسريره لفترة طويلة أو فتح يديه امام عينيه واغلاقهما بشكل متكرر.
- الطفل الطبيعي يبتهج عندما يقابل اطفال من نفس عمره ويبدو عليه السرور ويتفاعل معهم اما الطفل التوحدي عكس ذالك.
- يميل الطفل التوحدي للعزلة والانسحاب ولا يميل الى العب مع اقرانه.
- الطفل الدارج يميل للمعانقة والجلوس في حضن امه أما الطفل التوحدي لا يرغب بذالك.
- الطفل ما قبل المدرسة يسر قصة قصيرة وبسيطة أما الطفل التوحدي لا يستطيع سرد قصة بسيطة.
- لا يستطيع الطفل التوحدي الحوار ، ان يبدء المحادثة ولا كيف ينهيها ، ويعتمد طريقة غير مناسبة لبدء الحوارأو طرح الاسئلة الغير مناسبة للموضع والظرف ويكرر الاسئلة،لا يعرف متى يصغي ومتى يتحدث ،ولا يلتزم بقواعد الحوار التي يكتسبها الطفل مع الممارسة فيفشل غالبا في الحوار وفي التقرب الى الاشخاص سواء البالغين أو اقرانه فيزيد ذالك ميله للعزلة.
- في سن المراهقة تزداد احيانا مشاكل التوحدين السلوكية والتفاعل الاجتماعي ويكثر عندهم السلوك العدواني وايذاء الذات وتراجع لديهم احيانا المهارات التفاعلية التي تم اكتسابه.
- يصعب على الاطفال التوحدين فهم التلميحات التي يرسلها له الاخرون يظهر عندهم عجز في التعبير عن المشاعر سواء بالطرق الفظية أو بحركات الوجه والجسد .
- عندما يكون مبتهجا أو منفعلا يكرر جمل معينة أو حركات جسدية معينة بشكل متكرر.
- يصعب على الاطفال التوحدين المشاركة في العب التخيلي أوالتمثيلي ، حيث لا يستطيع استعمال الرموز وفهم التلميحات ولا القدرة على الخيال المطلوب للمشاركة.
- يوجد عندهم عجز في التقليد والمحاكاة ، وان استطاع تقليد صوت أو نغمة يكررها بشكل ملفت .
- قد لا تجتمع العلامات المذكورة اعلاه في معظم الحالات التوحدية،وكذالك يجب الانتباه ان ظهرت علامة وحيدة أو بعض العلامات المذكورة لا يعني بالضرورة ان الطفل يعاني من التوحد فيجب ان تكتمل الشروط المذكورة في صفحة تشخيص التوحد ، لكن ان ظهرت بعض العلامات من الضروري متابعة الطفل من قبل الطبيب المختص والكادر الطبي المختص.
- لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية
- يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف الاناث تقريبا)
* نسبة حدوثه في المجتمعات:
تشخيص مرض التوحد بشكل عام في المجتمعات حسب الدراسات المنشورة مع مرور الوقت
- هل مرض التوحد في ازدياد؟
- هل العوامل التي تسبب ظهور مرض التوحد بازدياد؟
- هل التركيز عليه في ازدياد سواء من ناحية الاهل أو الكادر الطبي والجمعيات التي تعتني بالتوحد؟
- هل قنوات التبليغ الاحصائي وتطوير وسائلها ادت الى الارتفاع المتزايد لانتشار مرض التوحد ؟
- هل اختلاف معاير التشخيص له دور في تباين وازدياد نسبة انتشار التوحد؟
- يجب التفريق بين مرض التوحد وطيف التوحد حيث يتم تداولهم في المراجع الطبية ،
- مرض التوحد هو جزء من طيف التوحد و الطيف يشمل امراض تطورية اخرى مثل متلازمة اسبرجر.
- بعض الاحصائيات تعتمد نسبة الانتشلر الى افراد المجتمع وبعضها الى عدد الاطفال في سن معين وهذا يؤدي الى اختلاف في الارقام ،يجب الالتفات على هذه الفروقات من قبل القارئ.
- هناك ايضا تباين في نسبة الانتشار بين دول العالم وذالك يعود لعدةعوامل مثل اس التشخيص ودقة التبليغ
- هل التلوث البيئي وزيادة المطاعيم له دور

قارنى بين سلوكيات التى يقوم ابن ختك وبين المظاهر العامة للتوحد
مع خالص التحيات
الدكتور
جمال عبدالناصر الجندى



الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى