مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مدى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين التفاعل الأسري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين التفاعل الأسري

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 4:20 pm

رقم الرساله: 59
اسم الباحث:سيد احمد عجاح
لسم الرساله: مدى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين التفاعل الأسري
وانعكاس ذلك على التوافق النفسي لدى الأطفال .
 أهداف البحث (الدراسة) :-
تهدف هذه الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي يهدف تحسين التفاعل الأسري وذلك لتطبيقه على مجموعة من الوالدين المشاركين الذين يشعرون بالتفاعل المنخفض السلبي للوصول بهم إلى ما يحقق لهم المزيد من التفاعل الإيجابي وانعكاس ذلك على توافق أطفالهم كما تهدف الدراسة أيضا إلى تقويم فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين التفاعل الأسري .
 تساؤلات البحث (الدراسة) :-
إلى أي مدى يؤثر البرنامج الإرشادي في تحسين التفاعل الأسري ؟ وما مدى انعكاس هذا التحسن على التوافق النفسي لدى الأطفال ؟
 العينة :-
بلغت العينة الأولية للدراسة الحالية 115 أسرة بواقع 115 أب و115 أم تم اختيارهم عشوائيا من قرية العمار الكبرى ولا يزيد عدد أطفال الأسرة الواحدة عن 3 أطفال على أن يكون طفل واحد على الأقل منهم في سن من (9-12) سنة.
وتتكون عينة الدراسة الحالية في صورتها النهائية الخاضعة للتجريب من :-
1- مجموعة تجريبية وعددها 17 أسرة 17 أب ، 17 أم تتراوح أعمارهم ما بين (33 - 45) سنة وتتراوح أعمار الأمهات ما بين (30 – 41) سنة ويتراوح أعمار أحد أطفالها ما بين (9 – 12) سنة .
2- مجموعة ضابطة وعددها 20 أسرة 20 أب ، 20 أم تتراوح أعمار الآباء مابين (33–45) سنة وتتراوح أعمار الأمهات ما بين (30-41) سنة ويتراوح أعمار أحد أطفالها ما بين (9 – 12) سنة .
 المنهج المستخدم في الدراسة :-
المنهج التجريبي
 أهم النتائج :-
1- نتائج الفرض الأول :-
ينص الفرض الأول على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج على مقياس العلاقات الأسرية لصالح أفراد المجموعة التجريبية بعد البرنامج للتحقق من صحة هذا الفرض قام الباحث باستخدام اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج وذلك على أبعاد المقياس التسعة .
2- نتائج الفرض الثاني :-
ينص الفرض الثاني على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تقديم البرنامج على مقياس العلاقات الأسرية لصالح أفراد المجموعة التجريبية بعد البرنامج وللتحقق من صحة هذا الفرض قام الباحث باستخدام اختبار (ت) للمجموعات غير المرتبطة وذلك لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد البرنامج وذلك أبعاد المقياس النفسي .
3- نتائج الفرض الثالث :-
وينص الفرض الثالث على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أحد الوالدين (الأب أو الأم) بالمجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج على قائمة تقدير التوافق للأطفال وذلك لصالح المجموعة التجريبية بعد البرنامج وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث باستخدام اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات أحد الوالدين بالمجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج وذلك على أبعاد القائمة الخمس .
4- نتائج الفرض الرابع :-
وينص الفرض الرابع على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أحد الوالدين الأب والأم بالمجموعة التجريبية ومتوسط درجات أحد الوالدين بالمجموعة الضابطة بعد تقديم البرنامج على قائمة تقدير التوافق للأطفال وذلك لصالح المجموعة التجريبية بعد البرنامج وللتحقق من صحة هذا الفرض قام الباحث باستخدام اختبار (ت) للمجموعات غير المرتبطة وذلك لحساب دلالة أحد الوالدين بالمجموعة الضابطة بعد البرنامج وذلك على أبعاد القائمة الخمس .
5- نتائج الفرض الخامس :-
ينص الفرض الخامس على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تقديم البرنامج مباشرة ومتوسط درجات أفراد نفس المجموعة بعد فترة المتابعة (شهران)على مقياس العلاقات الأسرية وللتحقق من صحة هذا الفرض قام الباحث بإجراء اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات (المجموعات المرتبطة) .
6- نتائج الفرض السادس :-
وينص الفرض السادس على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أحد الوالدين الأب أو الأم في المجموعة التجريبية بعد تقديم البرنامج مباشرة ومتوسط درجاتهم في نفس المجموعة بعد فترة المتابعة شهران على قائمة تقدير التوافق للأطفال . وللتحقق من صحة هذا الفرض قام الباحث بإجراء اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات . (مجموعات مرتبطة) .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى