مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


دوجماتية الوالدين وعلاقتهما ببعض الجوانب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دوجماتية الوالدين وعلاقتهما ببعض الجوانب

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 4:24 pm

رقم الرساله:55
اسم الباحث: عبد الحميد عبد العظيم محمود رجيعة
عنوان الرساله: دوجماتية الوالدين وعلاقتهما ببعض الجوانب
الانفعالية والمعرفية لدى الأطفال

 أهداف البحث :- تتضح أهداف البحث من خلال معرفة الأهمية لهذه الدراسة
تعتبر سنوات الطفولة الأولى هي سنوات التشكيل الأساسية في حياة الإنسان حيث يتم وضع البذور الأولى للشخصية التي تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الفرد . حيث أثبتت كثير من الدراسات النفسية أن 80% من شخصية الطفل تتكون في السنوات الثماني الأولى من عمره . ودراسة هذه المرحلة عمليا يتيح الوقوف على صفات الأطفال نفسيا واجتماعيا وتهيئ من هذه العمليات بقدر عال من النجاح فالتعرف على الطفل وفهم طبيعة سلوكه والعوامل المسببة أو المؤثرة في ذلك السلوك تجعل في الإمكان إلى حد ما استخدام وسائل وأساليب ملائمة في ضبط ذلك السلوك أو توجيهه وتعديله لتشكل شخصيات الأطفال لتتوافق مع متطلبات حياة الطفولة الحاضرة ومتطلبات المستقبل .
وتتناول الدراسة الحالية دوجماتية الوالدين وعلاقتهما ببعض الجوانب الانفعالية والمعرفية لدى أطفالهم . وفي حدود علم الباحث لا توجد دراسة عربية تناولت هذه العلاقة كما أن دراسة هذا الموضوع يتضمن قياس تقبل الأبناء للآباء والأمهات الأمر الذي يتطلب إعداد مقياس مقنن لهذا الجانب قد يمثل إضافة جديدة في مجال القياس النفسي .
بالإضافة إلى ما سبق فإن هناك هدف تطبيقي حيث تكمن أهمية هذه الدراسة للآباء والأمهات ولمن يقومون بعملية التربية ورعاية الأبناء ليكونوا أكثر دراية وبصيرة وحكمة أثناء القيام بهذه المهمة .
 أسئلة البحث – تساؤلات الدراسة :-
وتتحدد مشكلة البحث من خلال هذا التساؤل :-
1- هل يختلف مستوى الدوجماتية لدى الآباء والأمهات باختلاف مستوى تعليمهم؟
وتتفرع عدة أسئلة من السؤال الرئيس وهي :-
1- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ والتلميذات عينة الدراسة الحالية على الجوانب الانفعالية والمعرفية بحسب اختلاف مستوى تعليم الوالدين ؟
2- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ والتلميذات عينة الدراسة الحالية على الجوانب الانفعالية والمعرفية بحسب اختلاف الجنس ؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ والتلميذات عينة الدراسة الحالية على الجوانب الانفعالية والمعرفية بحسب اختلاف الترتيب الميلادي لهم ؟
4- ما العلاقة بين مستوى الدوجماتية لدى كل من الوالدين ودرجات التلاميذ والتلميذات عينة الدراسة الحالية على الجوانب الانفعالية والمعرفية ؟
 عينة الدراسة :-
تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ووالديهم وشملت العينة تلاميذ من الجنسين (ذكر وإناث) بالمدارس الابتدائية بمدينة دمنهور محافظة البحيرة في العام الدراسي (1993 – 19994م)
 المنهج المستخدم :- المنهج التجريبي
 أهم النتائج :-
1- توجد معاملات ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين دوجماتية الآباء ودوجماتية الأمهات لدى مجموعات التلاميذ والتلميذات في العينة الكلية .
2- لا توجد فروق بين مستوى الدوجماتية لدى كل من الآباء والأمهات .
3- وجود فروق بين مستوى كل من الآباء والأمهات من ذوي مستوى التعليم العالي على مقياس الدوجماتية والتي إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح الأمهات .
4- وجود فرق بين مستوى كل من الآباء والأمهات من ذوي التعليم فوق المتوسط على مقياس الدوجماتية دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح الآباء .
5- وجود فرق بين مستوى كل من الآباء والأمهات من ذوي مستوى التعليم المتوسط على مقياس الدوجماتية دال إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح الآباء .
6- وجود فرق دال عند مستوى (0.01) بين مستوى دوجماتية مجموعة الآباء من ذوي مستوى التعليم العالي ومستوى التعليم المتوسط لصالح المجموعة الثانية .
7- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين مستوى دوجماتية مجموعة الأمهات ذوات التعليم والحاصلات على مؤهل فوق المتوسط لصالح مجموعة التعليم العالي .
8- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين مستوى الدوجماتية لدى مجموعتين الأمهات الحاصلات على مؤهل متوسط ومؤهل فوق المتوسط لصالح مجموعة التعليم المتوسط .
9- جاءت معاملات الارتباط بين دوجماتية الأمهات ومتغيرات العدوان ن تقبل الطفل للأب . تقبل الطفل للأم . الذكاء لدى البنين أعلى منها بين معاملات ارتباط دوجماتية الآباء وهذه الجوانب لدى نفس المجموعة . بينما معاملات الارتباط بين دوجماتية الآباء ومتغيرات القلق والتفكير الإبتكاري . التحصيل الدراسي لدى مجموعة البنين أعلى منها بين دوجماتية الأمهات وهذه المتغيرات لدى نفس المجموعة .
10- اتفاق ترتيب معاملات ارتباط كل من دوجماتية الأب ودوجماتية الأم بمتغير التحصيل الدراسي لدى التلاميذ مختلفي الترتيب الميلادي بصفة عامة (أوسط ، أول ، أخير).
11- ارتفاع متوسط درجات الطفل الأخير من كل من الجنسين عن متوسطات الطفل الأول والطفل الأوسط على متغير العدوان .
12- ارتفاع متوسط درجات الطفل الأوسط عن كل من الجنسين عن متوسطات الطفل والأخير على متغير التفكير الابتكاري .
ارتفاع متوسط درجات الطفل الأول في الترتيب الميلادي في كل من الجنسين على متغيري تقبل الطفل للأب وتقبل الطفل للأم عن متوسطات درجات الأطفال من ذوي الترتيب الميلادي والترتيب الميلادي الأخير

Admin
Admin

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
الموقع : www.shifaportal.com

http://shifa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى