مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


التوحد والإعاقات الآخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوحد والإعاقات الآخرى

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 10:38 am

هناك خلط ما بين التخلف الذهنى وهو اخر مصطلحات الاعاقة العقلية حاليا وبين التوحد
قد يلاحظ من الوهلة الأولى أن طفل التوحد صامتا طوال الوقت, وقد لا يلاحظ اهتماما باللغة المنطوقة في أي مرحلة من المراحل التي مر بها، وغالبا ما تجده مثل الصم وقد اتفق كل من سميرة السعد ( 15, 1992 ) و عثمان ليث فراج, 1996, وعبد الرحمن سلمان 2000, ومحمد خطاب ( 41, 2005 ) أن الطفل التوحدي غالبا ما يكون صامتا او قد يظهر عدم اهتمام انتقائي باللغة المنطوقة في مرحلة مبكرة, ويظن أنه أصم, إلا أنه يتكلم كالأطفال بتوتر قليل, بينما يكون للطفل الأصم تاريخ عادي من التوتر حيث يتضاءل هذا التوتر تدريجيا, وقد يتوقف في النصف الثاني من السنة الأولى من الحياة. والطفل المصاب بخلل شديد في السمع يستجيب فقط للأصوات المرتفعة, بينما الطفل التوحدي يتجاهل الصوت المرتفع أو الصوت العادي ويستجيب للصوت المتناغم الذي يهمه. ومن الطبيعي تشخيص الإعاقة السمعية طبيا عكس إعاقة التوحد يصعب تشخيصها في البداية. وسنذكر بإيجاز أهم الفروق بين التوحد والإعاقة السمعية على النحو التالي:

1- معدلات الذكاء في الإعاقة السمعية مرتفعة عن التوحد.

2- حالات الإعاقة السمعية لها القدرة على تكوين علاقات اجتماعية بعكس التوحد.

3- سهولة تشخيص الإعاقة السمعية بالفحوص بأجهزة السمع والكلام بينما توجد صعوبة في تشخيص التوحد نظرا لعدم وجود أدوات مقننة لهذا الغرض.

4- يمكن للتوحد تحقيق تواصل لفظي بعكس الأصم.

5- يميل التوحدي للانسحاب الاجتماعي والانزعاج من الروتين بشكل أساسي مقارنة بالمعاق سمعيا.

ويضيف شاكر قنديل ( 219,2000 ) أن المعاق سمعيا ناجحا في تكوين علاقات اجتماعية بعكس الطفل التوحدي الذي تجده يميل إلى الوحدة والانزواء عن الناس حتى عن أسرته وإخوانه.

3 -التوحد والإعاقة البصرية

قد يظهر الأطفال المعاقون بصريا بعض السلوكيات الدالة على الإثارة الذاتية والحركات النمطية وهم يشبهون الأطفال التوحديين في بعض الحركات مثل حركة اليدين أو بعض اللزمات التي يأتوا بها مثل انحناء الظهر وهزه أثناء قراءة القرآن الكريم ، فضلا عن استجابة الأطفال التوحديين للمثيرات البصرية التي تصفهم بالتوحد .




4 -التوحد- إعاقة اضطرابات التواصل

أشارت آمال باظة ( 76, 2001 ) إلى إمكانية التمييز بين اضطرابات التواصل والتو حديين حيث يبدي أطفال الفئة الأولى تواصلا بالإيماءات, وتعبيرات الوجه للتعويض عن مشكلات الكلام, بينما الأطفال التوحديين لا يظهرون تعبيرات انفعالية مناسبة.

وقد ذكر عبد الرحيم سليمان ( 76, 2000 ) بعض الفروق منها:

1- العجز عن استخدام اللغة كأداة للتواصل, بينما يتعلم مضطرب التواصل معاني

2- ومفاهيم اللغة الأساسية للتواصل مع الآخرين.

3- يظهر الطفل التوحدي تعبيرات انفعالية مناسبة بينما المضطرب تواصليا يمكن أن يحقق تواصل بالإيماءات وتعبيرات الوجه والإشارات.



5 -التوحد وصعوبات التعلم

لقد توصل جونسون وآخرون ( 1992 ) إلى وجود انخفاض دال وواضح لدى الطفل التوحدي عن الطفل الذي يعاني من صعوبة في التعلم في الخصائص التالية:

1- تدهور في حدة السمع والبصر.

2- الاستجابات الحركية.

3- الأداء اللغوي.

4- العزلة الاجتماعية وصعوبة تكوين علاقات اجتماعية.

وتؤكد هايدى العسكري ( 2,2008 ) أن التواصل واللغة من التحديات الرئيسية التي تتواجه الطفل المشخص بطيف التوحد واضطرابات التواصل المصاحبة له, وحينما نتكلم عن مهارات التواصل عند الطفل التوحدي نواجه صعوبة كبيرة في وصف وتعميم الطرق التي يتواصل بها الطفل التوحدي مع الآخرين.

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى