مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الأربعاء يناير 20, 2016 6:57 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» المؤتمر السابع عشر للجمعية السعوية للعلوم التربوية والنفسية
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:39 am من طرف Admin

» ملتقيات ومؤتمرات دورات بالتربية الخاصة والعلاج النفسي
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:36 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي لمركز كلماتي: الصم: التعليم والابتكار 2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:33 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا الأشخاص ذوي الإعاقة
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:32 am من طرف Admin

» الملتقى العربي الأول المتخصص فى حضانات الأطفال نوفمبر2015
الإثنين أكتوبر 05, 2015 10:50 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي التقييم والجودة والاعتماد الأكاديمي مايو 2016
الإثنين أكتوبر 05, 2015 3:12 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي التربية الخاصة من 3 - 5 مايو 2016
الإثنين أكتوبر 05, 2015 3:08 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث اسمع صوتي: التعليم والابتكار اكتوبر 15
الإثنين أكتوبر 05, 2015 12:22 am من طرف Admin

» فعاليات معرض (اكسبو ذوي الاعاقة 2016)
الإثنين أكتوبر 05, 2015 12:14 am من طرف Admin

» المؤتمر الإقليمى الثالث للجمعية العالمية للعلاجات النفسية
الإثنين أكتوبر 05, 2015 12:12 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة اكتوبر 2015
الإثنين أكتوبر 05, 2015 12:12 am من طرف Admin

» ملتقى تمكين المرأة العربية الكفيفة ديسمبر 2015
الإثنين أكتوبر 05, 2015 12:11 am من طرف Admin

» الملتقى التدريبي للتربية الخاصة دبي 14 نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 05, 2015 12:07 am من طرف Admin

» فاعلية برنامج للاطفال والوالدين لتنمية السلوك الاجتماعى الاي
السبت سبتمبر 05, 2015 1:32 pm من طرف الوشق

» المؤتمر العلمي العربي الحادي عشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين
الأربعاء أغسطس 12, 2015 12:44 am من طرف Admin

» مؤتمر مكة المكرمة «الشباب المسلم والإعلام الجديد»
الأربعاء أغسطس 05, 2015 5:26 am من طرف Admin

» مؤتمر البحث العلمي والمخطوطات ودورهما في البناء الحضاري
الأربعاء أغسطس 05, 2015 2:02 am من طرف Admin

» مؤتمر الرحمة في الإسلام
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:59 am من طرف Admin

» مؤتمر الفهم الصحيح للتراث الإسلامي وأثره في علاج الانحراف
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:58 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية 2016/2015
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:55 am من طرف Admin

» مؤتمر دور التعليم العالي في بناء اقتصاد المعرفة
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:55 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي العربي لرعاية الموهوبين والمتفوقين 1437
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:51 am من طرف Admin

» الملتقى الدولي:نحو نظام تعليمي رقمي في تدريس الجامعة
الأربعاء أغسطس 05, 2015 1:50 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


التحديات الواقعية التى تواجه أسر الأطفال التوحديين فى مرحلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التحديات الواقعية التى تواجه أسر الأطفال التوحديين فى مرحلة

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الخميس ديسمبر 01, 2011 8:31 am

البداية والنهاية والخطورة فى حالات التوحد عندما تصل الحاله إلى مرحلة المراهقة ، بالفعل التحدى الأكبر الذى يواجه الأسر دون اسثناء هى مرحلة المراهقة :كيف ذلك وكيف يكون لنا الخلاص منها وتخطيها بكل سهولة ويسر ؟

وعندما كنت أتحدث خلال لقاءتى مع الأسر فى ورش العمل أو خلال محاضراتى فى دورات التوحد كنت أقول كلمة لها مغذى ولا يدركها إلا من عاش ومر بمرحلة المراهقة ، أنها أخطر المراحل التى تمر على الأطفال التوحديين لماذا هى خطيرة فى هذه الأيام بالذات ( مع انتشار معدلات العنف والجريمة بين الأسوياء فما بالنا بالمعاقين )ولأن التوحدلم تتحدد معالمه بالصورة التى كنا نتمى أن يتحدد معالمه مثل أى مرض من الأمراض فنجد تارة يقولون أنه مرض وتارة أخرى أنه طيف توحدى وتارة أخرى أنه اضطراب ,وتارة أخرى أنه مرض نفسى . حتى وصل بنا الأمر بأننا نعيش فى متاهة اسمها التوحد ولذا أطلقت على كتابى التوحد بين ارهصات الواقع وحيرة الأمهات فنيات علاجية وسلوكيه.

ولنا أن نسأل أنفسنا . هل المشكلة فينا نحن وهى متمثلة فى عدم قدرتنا على التشخيص الصحيح ؟ أم عجز فى الأوساط الطبية العالمية فى عدم الوصول إلى كشف أوسبق طبى يعالج هذا الطيف التوحدى أو وضع خطة عالجية تساعد الأسر فى تخفيف الأذى النفسى والمادى والمعنوى فى علاج وشفاء التوحد

ولذا أطلقت مبادرة التحدى لهزمية التوحد فالتحديات التي تواجه المرضى الذين يعانون من التوحد تصبح أكثر وضوحا خلال مرحلة المراهقة ، وهي فترة حاسمة عندما يتم تطوير أنواع كثيرة من السلوكيات الاجتماعية وعند هؤلاء الأفراد يمكن أن تصبح أكثر وعيا وإدراكا للصعوبات العلاقة بينهما. ورقة الدكتور اريك Fombonne ، رئيس شعبة الطب النفسي للأطفال في مركز جامعة ماكجيل الصحة (MUHC) ، نشرت في عدد نوفمبر 2007 من مجلة التوحد واضطرابات النمو ويصف فعالية تدريب مجموعات المهارات الاجتماعية للمراهقين الذين يعانون من التوحد .
"هذه الدراسة تبين أن المهارات الاجتماعية والشخصية للمراهقين الذين يعانون من التوحد يمكن تحسينها ، وتأكدنا من أن لدينا طريقة فعالة و لا يتطلب موارد كبيرة" ، قال الدكتور Fombonne. نظم الدكتور Fombonne المجموعة التدريبية الأولى في عام 2002 ، مع زملائه جاك Strulovitch ، عاملة اجتماعية في MUHC ، وTagalakis فيكي ، المعالج النفسي في مجال طب الأطفال في MUHC. انهم يريدون لتلبية احتياجات المراهقين الذين يعانون من التوحد أي تأخير كبير في عملية التنمية لغتهم أو الذين لم يطعن ادراكي (عالية الأداء التوحد وأسبرجر). ومنذ ذلك الحين على تدريب مجموعات تشغيل مرتين في السنة لمدة 14 جلسات ، تشمل كل مجموعة 7-8 المراهقين الذين تتراوح أعمارهم في المتوسط 14.6 سنة. العنصر الرئيسي في الدورات هو لعب الدور ، الذي يسمح للمرضى لمحاكاة المواقف الاجتماعية المختلفة ، وخلق صداقات جديدة مع أعضاء آخرين من المجموعة. وطلب من كل من المراهقين وآبائهم لملء الاستبيانات نظير تصديق بحيث يتمكن الباحثون من تقييم التقدم المحرز. "وكانت هذه المجموعات التي تم تكوينها بناء على نهج فريد السريرية ، وهذا يعني من دون اختيار واحد أو الحد من المعايير الكامنة في المشاريع البحثية. وهذه المجموعات هي ذلك ممثل جدا على ما يمكن القيام به في تحديد العلاج الكلاسيكي" ، وأوضح الدكتور Fombonne.
نتائج الدراسة مرة أخرى بالتأكيد حتى هذا الاستنتاج ، كما كانت هناك زيادة ملحوظة في المهارات المرضى الاجتماعية على مدى الدورات ، وهو التحسن الذي كان يحتفظ بها خارج المجموعات التدريب. هذه النقطة الأخيرة يثبت أن تحسن السلوك في هؤلاء المرضى ليست مرتبطة فقط للبيئة المستشفى. وقد ساعد التدريب أيضا على بعض المراهقين تقليل المشاكل مع التهيج المفرط أو الحساسية.
من نشرة صحفية الأصلي.
جامعة ماكجيل المركز الصحي (MUHC) هي مؤسسة صحية شاملة الأكاديمية مع سمعة دولية للتميز في البرامج الطبية ، والبحث والتدريس. وMUHC هو اندماج المستشفيات التعليمية التابعة لخمسة في كلية الطب في جامعة ماكجيل -- مونتريال للأطفال ، الجنرال مونتريال ، فيكتوريا الملكية ، المستشفيات العصبية ومونتريال ، وكذلك معهد الصدر مونتريال. بناء على تقاليد القيادة الطبية في المستشفيات المؤسسين ، والهدف من MUHC هو توفير الرعاية للمرضى على أساس المعرفة الأكثر تقدما في مجال الرعاية الصحية ، والمساهمة في تطوير معارف جديدة. http://www.muhc.ca/
المصدر : كلينغ ايزابيل
مركز جامعة ماكجيل الصحة



الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات: 391
تاريخ التسجيل: 18/11/2011
العمر: 54
الموقع: http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى