مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لأطفال التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية لأطفال التوحد

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الجمعة ديسمبر 02, 2011 6:31 am


مقدمة :

من أجل تحقيق هذا الهدف تم التركيز على تنمية مهارات الحياة اليومية للطفل التوحدى والاجتماعية بحيث يتم تزويد أولئك الأطفال بخبرة عملية يتم فيها تدريس المهارات الحياتية والاجتماعية بطرق مستقلة من خلال برنامج روتيني مع التركيز على تنمية و تبديل السلوكيات غير المقبولة والسلبية والتي تعتبر سلوكيات شائعة بالنسبة للمصابين بالتوحد. وتكون هذه البرامج وظيفية ومتلائمة عمريا حسب نوع حالة التوحد من متلازمة اسبر جر ومتلازمة رت أو طيف توحدي أو انتكاس طفولى أو توحد غير محدد الأبعاد .
إن مهارات الحياة اليومية ( سواء الرعاية الذاتية أو العلاقات الاجتماعية)، هي مهارات مهمة لابد أن يتعلمها الشخص المصاب بالتوحد.

الهدف العام :

لأن المهارات تساعد الشخص على أن يكون قادراً على المشاركة في النشاطات التي تقوم بها العائلة والمجتمع وهذا يساعده على شغل وقته بشكل فعال وكذلك يزيد من استقلاليته اعتمادا على جملة من الإجراءات السلوكية الإيجابية وقد دعم تلك المعلومات البحث الذي يتناول تعلم مهارات الحياة اليومية للأطفال المصابين بالتوحد من خلال استخدام أشرطة فيديو تعليمية يقوم بتأديتها كل من روبين شيبلي و جون لوتركز و ميشيل كوبمان.
وقد كانت تطبق معظم أبحاث النمذجة من خلال الفيديو أي من خلال نماذج الرفقاء أو النموذج الذاتي والذي يعتمد تصميم أي منهاج على إمكانية تعليمه وتعميمه في مواقع مختلفة وبالأخص البرنامج الذي يصمم للأشخاص المصابين بالتوحد، حيث يمكن الفرد المصاب بالتوحد من رفع كفاءته واستقلاليته في أداء المهارات المختلفة، وبما أن الهدف النهائي هو الاستقلالية فإن البرنامج لابد أن يعكس القدرات الفردية، فمعظم المهارات تدرس في جلسات تدريبية مخطط لها بشكل مسبق.

بع أداء ضمن إطاراً معيناً كما نشرت مجلة التحليل السلوكي التطبيقي بحثا عن تدريس مهارات الحياة اليومية للأطفال المصابين بالتوحد من خلال الأداء الشخصي للباحث ك. ل. بيبريس شريهان.

لقد زاد التركيز في الآونة الأخيرة على تدريس مهارات وظيفية من مثل مهارات الحياة اليومية والتي تشمل إعداد وجبات بسيطة والمشاركة بأعمال المنزل أو ارتداء الملابس والتي تدرس من خلال وضع برنامج مسبق للأنشطة يشمل الخطوات الرئيسية حيث يتم الاستعانة بصور تشرح طريقة الأداء أو مراحل المهارة كي تساعد الطالب على أداء المهارات باستقلالية.

إن اكتساب هذه المهارات يخفف من العبء الملقى على عاتق الأهل ومقدمي العناية وذلك لما يستغرقه أداء هذه المهارات من طاقة ووقت وجهد وهناك حاجة ملحة لتعليم هذه المهارات للأطفال المصابين بالتوحد لكي نسرع من استقلاليتهم واعتمادهم على أنفسهم.
وكذلك أخذ تدريب تدريس مهارات الحياة اليومية دورا مهما في منهاج المركز، وتبني هذا البرنامج الذي يرتكز على فكرة أن المدرسة والعائلة لابد أن يعملوا سويا لتدريس مهارات الحياة اليومية بشكل مبكر الذي يؤدي بالضرورة للوصول إلى نجاح في المراحل المتقدمة «مرحلة المراهقة والبلوغ»، ويتم بالطبع تعميم المهارات المتعلمة ونقلها إلى بيئة البيت.
أنشطة متعددة :

1 -استخدام جدول النشاطات المصور فعلى سبيل المثال:

- الرعاية الذاتية –الحمام – التخلص من الحفاض –غسيل الوجه وتنظيف الوجه – الاستحمام – دخول الحمام – ترتيب السرير – غسل الأطباق – مساعدة الأم في التنظيف – إعداد سندوتش طعام – الرد على الهاتف – السلام باليد – النزول من الحافلة – أسلوب الاستنان – رد السلام وغير ذلك

يتم استخدام سلسلة من الصور لتعليم الطفل كيفية ترتيب سريره وبهذه المهارة يتم استخدام صور خاصة سلسلة النشاطات «يدخل الطفل غرفة نومه يسحب الغطاء إلى أعلى، يضع المخدة أعلى السرير، يسحب غطاء السرير إلى أعلى يزيل الثنيات عن الغطاء، فكما نرى أن الصور تفسر الخطوات التي لابد من القيام بها.

1 -كيفية تحليل مهارة ترتيب السرير:

1- أزل الثنيات من أسفل غطاء السرير

2- اسحب أعلى الغطاء إلى مقدمة السرير

3- تأكد من أن أعلى الغطاء مثبت على جهتي السرير

4- انفش المخدات وقم بوضعها على مقدمة السرير.

5- اسحب النهاية الأمامية لغطاء السرير إلى مقدمة السرير.

6- تأكد من أن غطاء السرير يثبت من الجانبين.

7- أزل الثنيات على كل غطاء السرير

إذا تم تعريض الأطفال المصابين بالتوحد إلى مهارات وظيفية مختلفة من المهارات الحياتية اليومية فإن هذا يؤدي بالضرورة إلى حياة ذات نتائج إيجابية.
ولكي نصل إلى هدف التعميم وثبات المهارة المتعلمة لابد من التدريب في مواقف مختلفة لدى العديد من الأشخاص المصابين بالتوحد. قصور في القدرات الوظيفية ويحتاجون إلى تعليمات مكثفة حتى يستطيعوا إتقان المهارة.

وسائل مساعدة الفيديو المصور + الألبوم المصور + التسجيل الصوتي ._

مكان التدريب ( المطبخ نموذج مصغر لمكونات المطبخ وكذلك غرفة الطعام التي تحوي طاولة طعام فرن، ميكروويف، ثلاجة . هناك غرفة أخرى تحوي أركية وسريراً وخزانة ملابس،( مجسمات خشبية ) في الوقت الحالي يغطي البرنامج عدة نواح من التعلم.

فمن الحياة اليومية والمشاركة«الجلوس سويا على المائدة»، أداء مهام التنظيف ، وغسل الأطباق. التخطيط الجيد للجلوس وكيفية الجلوس على الطاولة لتنمية الانتباه البصري لمعالجة التشتت البصري والإعداد للوجبات ( تقشير، تقطيع، خلط) تقديم الطعام «تجهيز المائدة»، العناية بالملابس «كي الملابس وتعليقها». م

2 -مهارة إعداد ساندويتش مكون من قطعة من اللحم

الهدف: أن يستطيع جمال إعداد ساندويتش لحم بالخبز.

الوضع العام:

الإعداد: جمال ومساعدة في ركن المطبخ.

الأدوات: خبز، قطعة لحم، سكين، وملعقة.

عدد المحاولات في الجلسة خمس محاولات.

طريقة التدريس:

- نمذجة عمل ساندويتش .

- يتم إخبار جمال عن خطوات عمل الساندويتش والتلفظ بأسماء المكونات وتسجيل أسمائها على شريط الكاسيت وسماع الطفل بصفة متكررة .

1- قم بإحضار الصحن والسكين وساعده ، سيقوم الطفل بعمل جزء من كل خطوة بمساعدة

2- احضر الخبز وقطعة اللحم من الثلاجة وساعده.

3- أخرج الخبز من الكيس وقم بمساعدته .

4- اقطع قطعة اللحم وأساعده في ذلك .

5- افتح الخبز وأطلب منه وضع قطعة اللحم في الوسط وأساعده في ذلك أيضا.

6- أخبره أن يقوم بعمل ساندويتش بمفرده.

سيقوم الطفل بتنفيذ الخطوات من 1 إلى 2 بدون تلقين .

قم بنمذجة الخطوات من 5-3 مع إضافة التلقين عن الحاجة.

«أخبره أن يصنع ساندويتش»

سيقوم الطفل بتنفيذ الخطوات من 3-1 بدون تلقين .

نموذج للخطوات من 5-4 .

«أخبر جمال أن يعمل ساندويتش»

سيقوم الطفل بتنفيذ المراحل 3-2-1 و 4 بدون تعليق .

ندمج الخطوة الخامسة .

«أخبر جمال أن يعمل ساندويتش »

سيقوم الطفل بتنفيذ الخطوات من 5-1 بدون تلقين .

ما سبق هو مثال على واحدة من المهارات الحياتية اليومية التي من الممكن تدريب الطفل المصاب بالتوحد عليها ويمكن القياس عليها في التنفيذ والتخطيط لمهارات أخرى.

3:العناية بنظافة المنزل

الهدف الفرعي : المساعدة المنزلية للأسرة.

المهارة : نظافة الحمام ( حوض الاستحمام و الغسيل و المرحاض )

الهدف الفرعي :

1- أن ندرب طفل التوحد على لبس القفازات في يده مع تقديم المساعدة يدوية من الأم

2- أن يمسك أدوات التنظيف بيده ويتجه مباشر الى الحمام

3- أن ينظف حوض الحمام من الداخل و الخارج مستخدما مواد التنظيف بدون مساعدة في محاولتين ناجحتين بالتعاون مع الأم

4- أن ينظف الطفل المرحاض

أدوات التدريب :

1- بودرة غسيل 2- قفازات بلاستيك .

3- تواليت ، قطع الأسفنج ، حوض غسيل.

تحليل المهارات:

1- عرض صورة لمعظم الأماكن منفردة أولاً.

2- عرض صورة للحمام.

3- عرض صورة للبانيو.

4- عرض صورة مجسمات الأدوات التنظيف.

5- عرض صورة لأم تمسك أدوات التنظيف.

6- تقوم الأم بلبس القفازات أولا.

7- تطلب من الطفل لبس قفازه بمساعده جسدية.

8- عرض صورة لطفل وهو يلبس القفازات .

9- عرض نموذج بكيفية لبس القفازات.

10- يقوم الطفل بتبليل حوض البانيو بالماء .

11- يرش الطفل بودرة الغسيل على قاع الحوض.

12- يشاهد صورة لطفل وهو يدعك حوض الغسيل.

13- يدرب الطفل على مسك إسفنج بمساعدة يدوية مع الأم بالمسح على الجوانب .

14- يمسح الطفل بقطعة مبلولة القمة والجوانب و الأطراف الوجه.

15- يشطف الطفل بماء دافئ الجوانب و القاع وهكذا يكرر هذه الخطوة.

16- يعزز على أدائه المهاري الممتاز بأن يأخذ دشا دافئا ثم يلبس ملابسه نظيفة ويعطر ويتناول وجبه خفيفة.

4 - تفعيل مهارة التواصل غير المرئي

(التلفون)

المجال الأساسي: من المهارات التواصلية غير المرئية .

المجال الفرعي : تفعيل وتنمية الاتصال الغوي وتبادل الأفكار وتذكر الأحاديث.

أدوات التدريب : عدة التلفون – حقيقة أو لعبة .

إجراءات التدريب :

1- تجهيز مجموعة من الصور المكبرة بنظام يكس للتواصل والتبادل بالصور.

2- تجهيز مسجل به شريط مسجل علية صوت رن الهاتف المتعود على سماعة في البيت .

3- يقوم المعالج برن جرس الهاتف الحقيقي لمدة طويلة .
4- يوجه انتباه الحالة إلى مصدر الصوت



5- يتزامن مع رن الهاتف توجيه انتباه الطفل لمصدر وشكل الهاتف.

6- يقوم المعالج بعرض صورة الهاتف مع التلفظ تليفون أنه يرن يا محمود.

7- إثارة الحس الطفل بمصدر الصوت وشكله مع التلفظ يا محمود أنه صديقك يطلبك.

8- عرض صورة لطفل يرد على التليفون.

9- يقوم المعالج بالرد على الهاتف بتلفظ كلمة ألو. ألو .ألو.ألو ثلاث مرات.

10- دائما تكرار أي مهارة ثلاث مرات أو أكثر.

11- يقوم المعالج بإدارة الحوار مع نفسه أولاً .

12- تعاد الخطوات السابقة ويبدأ تدريب الطفل برفع السماعة بعد سماع الجرس.

13- يدربه على التلفظ على كلمة ألو مقترن بسماعها من المسجل .

14- يدرب على كيفيه انتهاء المحادثة بصوره مهذبه عندما ينتهي من سماع صوت الطرف الأخر دائما الجملة الاستهلالية من الطرف الأخر هي أهلا يا محمود أو أهلا يا جمال أو أهلا يا أحمد.

الجزء الثاني من التدريب لكي يطلب رقماً لأسرته وتتمثل في الإجراءات التالية :

1- وضع التلفون الملون بالون الأحمر أمام الطفل .

2- وضع التلفون الأخر أمام المعالج بلون الأزرق.

3- يقوم المعالج بإدارة القرص بالأصابع السبابة.

4- ويمسك المعالج أصبع السبابة الحالة مقلداً المعالج.

5- التأكد من وضع الأصبع بثبات في الثقب.

6- التزامن في إدارة القرص بين المعالج والحالة.

7- التدريب هنا عملي بين الاثنين .

8- يدور المعالج القرص ببط شديد.

9- يحاول المعالج دائما لفت الانتباه بمسك ذقن باليد الأحرى للطفل وجذب انتباه نحو التلفون.

10- أدريه على الأرقام عشوائية عدة مرات .

11- عندما أتأكد من إتقانه التدوير العشوائي نبدأ في وضع أرقام حقيقة تبدأ الاتصال بأمة و أبية وجده وجدته وهكذا.

12- يسمع صوت صادر من الطرف الأخر.

13- يحاول المعالج تزامناً مع رد الطرف الأخر التلفظ بصوت منخفض ألو ألو.

ثالثا : عادة المحاولات السابقة عن طريق تسمية القرص بالأرقام :

1- نبدأ بالرقم الأول الموجود على القرص .

2- أضع يده و ألفظ بصوت رقم واحد.

3- أمسك يديه الاثنين مغنياً أو منشدا (الله ربي هو واحد، واحد هو ربي واحد ).

4- تحديد مكان الرقم الأول على القرص التلفون مع وضع بطاقة رقم واحد في دائرة مرسومة.

5- اطلب من الطفل أن يدير رقم واحد فقط.

6- في حالة نجاحه اعززه بقطعة من الموز .

7- انتقل إلى رقم (2).

8- اكرر التجربة السابقة مع الرقم اثنين.

9- اطلب منه محاكاتي في تدوير الرقم اثنين .

10- في حالة الأداء الجيد يتم تعزيز ه قطعة من التفاح والهدف من التفاح أنه يعمل على تلين معدته و أتوقع في نهاية الجلسة أن يعطي إشارة للذهاب إلى الحمام.

11- انتقل إلى رقم (3) يعزز في حالة نجاحه ويأخذ قطعتين من التفاح في حجم مكعب صغير

12- أسجل جميع أرقام التلفون عن طريق التسجيل يدرب على التلفظ على نطق الأرقام من الصفر إلى التسعة.

النشاط التقييمى :

1- التعزيز ( قطع الموز – التفاح ).

2- تعليق الصور أمامه ( الهاتف والأرقام ).

3- عرض صورة الحمام ( الإثارة الذاتية عنده ).

4- يدخل إلى الحمام ( من جراء أكل التفاح ).

5- يدون البرنامج وترسل بنوده للأسرة.

5-: تقنية مهارة السلامة في الموصلات

التنقل في الموصلات

المجال الأساسي : كيفية حماية الطفل التوحدي نفسه من أخطار الطريق.

المجال الفرعي : إكسابه مهارات السلامة و الأمان.

الأهداف الفرعية :

1- أن ينفذ الطفل التوحدي التعليمات بكل دقة .

2- أن يدرك معنى الالتفاف يمينا ويساراً .

3- أن يميز بين أشارات المرور الثلاثة.

4- أن يكن حذرا قبل عبور للشارع.

5- أن يتعرف علة أنواع السيارات.

6- أن يقدر قيمة رجل المرور ويستعين به عند الحاجة .

7- أن يعرف الطفل قوانين السير بأمان أثناء سيره على القدمين.

8- أن يكون حريصا قبل النزول من السيارة.

9- أن يكتسب الطفل مهارات السلامة أثناء النزول و الصعود للسيارة أو الحافلة أو الباص.

الأدوات المستهدفة في البرنامج:

1- كاميرا تصوير + مسجل + شريط تسجيل.

2- سيارات ملونة صغيره مجسمه .

3- لوحة حائط مصوره + صور وبطاقات.

4- مجسم خشبي ملصق به ثلاث إشارات مثل مجسم إشارات المرور لمبة حمراء وصفراء وخضراء متصل بالكهرباء ومفتاح الكهرباء.

5- مجسم خشبي لثلاث مربعات السكنية.

1- الحديقة 2- المستشفى 3- المدرسة.

الإجراءات وكيفية السير في التدريب :

1- عرض البطاقة الملونة للحالة من قبل المعالج بطريقة اللعب بالبطاقات عن طريق رمى الإشارة الخضراء وعمل إشارة بالأصبعين على الأرض بالا نمشي – أشارات العم للمشي.

2- يدرب الطفل على التقاط البطاقة الخضراء ومسك أصبعه من الاثنين وتقلد حركة أصابع المعالج.

3- الانتقال للبطاقة الحمراء : ترمى له بعيدا.

يطلب من الحالة التقاط البطاقة والمشي إليها وقبل أن يلتقطها يتوقف لحظة ، ومسك ذهنه لتنمية الانتباه قبل التقاطها.

- التلفظ هذه البطاقة الحمراء هي خطر قف هنا لا تتعدى الخط الأحمر.

- يرسم خط أخضر على الأرض .

- يرسم خط أحمر على الأرض .

- وضع كل بطاقة أمامه الخط.

- يدرب في حاله الخط الأخضر يطلب منه أن يمشي عليه حتى يتأكد أنه في أمان.

- يدرب في حاله الخط الأحمر على الوقوف ونسمعه كلمة (قف).

- الانتقال للبطاقة الصفراء وهى الاستعداد و التأهب .

- يطلب من مساعد المعالج عند رفع الإشارة الصفراء الاستعداد للوقوف والتهيؤ للمشي والسير.

- عند إتقان اكتساب التعرف على البطاقات الثلاثة نبدأ بالتدريب العملي الفعلي على لوحة مجسمة خشبية بها ثلاث لمبات واحدة حمراء وأخرى خضراء في الوسط والثالث صفراء.

ثانيا : المرحلة الثانية :

1- يطلب من مساعد المعالج وضع الفيش في كبس الكهرباء.

2- في حالة الضغط على اللمبة الخضراء يمشي الطفل و المعالج مع إدارة سيارات بالريموت وتسير في اتجاه السير.

3- في حالة إضاءة اللمبة الحمراء تتوقف السيارة فجأة.

4- في حالة إضاءة اللمبة الصفراء الاستعداد للسير .

ثالثا :الانتقال للمرحلة الثالثة:

1- عرض لوحة الاتجاهات الأربع .

2- رسم مخطط للشارع وعبوره متمثل في آداب الطريق .

3- وضع مجسمات من الأطفال واقفين على جانب الطريق.

4- مجسم بين بالألوان مخطط الشارع و السيارات تسير فيه.

5- يدرب الطفل على توجيه نظره يمينا ويساراً.

6- يمسك المعالج ذقن الطفل ويديرها يميناً ويساراً قبل السير في وسط الطريق.

7- عرض صورة لطفل يعبر الشارع والسيارات متوقفة.

8- يطلب من الطفل تقليد هذا السلوك .

9- عرض صورة لرجل المرور يطلب منه التوقف مع رفع اليد والكف أمامه (إشارة قف).

10- ننفذ هذا الأمر مع تكرار هذا المشهد لإتقانه عدة مرات.

رابعا:

- نأخذ الطفل في جولة بالسيارة إلى الشوارع التي تكثر فيها إشارات المرور.

- نوجه انتباه الطفل إلى إشارات المرور ( الحمراء – الصفراء – الخضراء ).

- نوجه انتباه الطفل ونعطيه بطاقة إشارة حمراء وخلفها صورة أولاد واقفين .

- نقدم ونعد على الفور بطاقة صفراء وهي الاستعداد للسير.

- قدم بطاقة خضراء وهي السير وتخطى الإشارة و الاتجاه إلى الجهة المطلوبة.

خامسا:

الانتقال من مرحلة الإشارات إلى مرحلة أكثر تعقيد وهي كيفية حماية الطفل نفسه.

1- اصطف بالسيارة في المكان المخصص لها.

2- لا يسمح له بفتح الباب إلا عند ما تتوقف السيارة نهائيا.

3- تعرض له صورة التأهب و النزول من سيارة بوضع يده على منفذ فتح الباب .

4- نطلب منه محاكاة الصورة في فتح الباب.

5- يسمع لفظة افتح الباب يا جمال مثلا.

6- قبل أن ينزل الطفل ينظره المعلم المساعد وينتظره خارج الباب لأنه عندما تؤتي له الفرصة للنزول لوحده للشارع تجده كأنه فص ملح وذاب نحتاج إلى مجهود كبير لكي تحصيله ، وتجرى ورائه وقد حدث ذلك في بداية العلاج مع المساعدة التي كانت ترافق الطفل أثناء خروجه إلى الحديقة.

7- تمسك يده جيدا بعد النزول .

8- يدرب على النزول والصعود أكثر من مرة.

سادسا:

- الصعود إلى الحافلة الكبيرة في المدرسة.

1- نبدأ بعرض صور لأطفال يصعدون إلى السيارة.

2- يدرب على التلفظ نطق الأرقام واحد و اثنان و ثلاثة عند الصعود و النزول.

3- تعرض صوره لأطفال وهم ينزلون.

4- احضر مجموعة من الأطفال و أضع الطفل التوحدي بينهم.

5- اطلب من الطفل الأول الموجود أمامه و الطفل الخلفي أن يلتفتا جيدا إلى كيفية صعود الطفل التوحدي بينهم.

6- عدم أخبار أحد في بداية المعالجة بأن هذا الطفل توحدي.

7- بعد صعود إلى الحافلة يعزز الطفل أمام جميع الأطفال وينال تعزيزا ، وهم كذالك ينالون التعزيز المادي.

8- يقوم المعالج بالجلوس بجوار الحالة والمساعد خلف المعالج.

9- يجذب المعالج يد الشباك ويفتحها رويدا رويدا بمساحة بسيطة ثم يغلقها بعد ذالك.

10- يطلب المعالج من الطفل فتح نافذة الشباك شويه صغيره.

11- تغلغ من قبل المعالج وتكرر من قبل الطفل بالفتح هكذا تكرر هذه الخطوات لمدة أربع إلى ست مرات.

12- أثناء سير الحافلة يتلفظ المعالج بكل ما يشاهده الطفل أثناء الطريق مثال:

- هذه عمارة كبيرة – هذه شجرة – هذه بقرة.

- هذا كلب – هذا رجل- هذه سيارة صغيرة.

- هذه ولد – هذه سيدة – هذا سوبر ماركت.

- هذا مسجد نصلي فيه هيا ندخل لنصلى يامحمود –هذا نادي يلا نلعب فيه .

- هذا مطعم فيه أكل لذيذ، ندخل لنأكل فيه – هذه سيارة عند بابا.

13- تسجيل كل ما يتلفظ به المعالج .

14- عند النزول من الحافلة يتبع الأتي:

- يظل الطفل جالس و المعالج حتى تتوقف الحافلة.

- يقف المعالج ثم يطلب من الطفل الوقوف مرة ثانية.

- ينزل المعالج أولا يليه الطفل ثم المساعد خلفه يترقب عن كثب كيفية النزول.

- يبتعد المعالج بعيدا عن الحافلة بمجرد نزوله ثم يتجه بعيدا عن وسط الشارع.

- يطلب من الحالة الوقوف بجانبه.

- يقف المساعد يجور الحالة لحين تحرك الحافلة.

- بعد تحرك الحافلة والتأكد من سيرها ينظر المعالج يمينا ويسارا أولا.

- يطلب المساعد من الحالة النظر يمينا ويسارا حتى يقلده الطفل بعد ذلك .

- يعبر المعالج أولا ثم يعبر الطفل ثانيا وينضم المساعد لهما.

النشاط الختامي :

ــ يصعد الطفل إلى بيته وهو سعيد بهذا الانجاز الذي سوف يتكرر في اليوم الثاني مع مساعد المعالج بنفس الروتين المتبع له في البرنامج.

ــ تسلم الأدوات لوالدة الطفل.

ــ التأكد على طبع صورة القلم أو إذا كان على كاميراديجتل ثم ينزل الصورة على الحاسوب.

ــ إعادة تشغيل الشريط التسجيل أكثر من مرة 20 إلى 30 مرة في اليوم طالما الظروف تسمح بذلك.

6 - مهارة التدريب على الأعمال المنزلية:

( طهو الطعام )

المجال الأساسي : المشاركة في الأعمال المنزلية.

المجال الفرعي : طهوا الطعام.

المهارات المطلوبة : إعداد ساندويتش بسيط.

الأهداف الفرعية : أن يكتسب لمهارة إعداد سندوتش بسيط مكون من جبن وخبز الذرة وليس القمح.

أدوات التدريب :

1- إعداد مكونات السندوتش .

2- عرض صوره لطفل وهو واقف أمام الطاولة .

3- يطلب من الحالة تقليد الصورة.

4- يقوم المعالج بإحضار قطعة الخبز وفتحها بالسكين بعيدا .

5- يمسك المعالج يد الطفل ويجعله ويقطع الخبز إلى نصين.

6- يمسك المعالج يد الطفل وهو يمسك السكين بحذر وهو يقطع الطماطم.

7- يفتح المعالج الخبز ويفتحه من الوسط ويضع قليل من الجبن و الطماطم.

8- يطلب من الطفل تقليد المعالج.

9- يعزز بتناول السندوتش.


14- عند النزول من الحافلة يتبع الأتي:

- يظل الطفل جالس و المعالج حتى تتوقف الحافلة.

- يقف المعالج ثم يطلب من الطفل الوقوف مرة ثانية.

- ينزل المعالج أولا يليه الطفل ثم المساعد خلفه يترقب عن كثب كيفية النزول.

- يبتعد المعالج بعيدا عن الحافلة بمجرد نزوله ثم يتجه بعيدا عن وسط الشارع.

- يطلب من الحالة الوقوف بجانبه.

- يقف المساعد يجور الحالة لحين تحرك الحافلة.

- بعد تحرك الحافلة والتأكد من سيرها ينظر المعالج يمينا ويسارا أولا.

- يطلب المساعد من الحالة النظر يمينا ويسارا حتى يقلده الطفل بعد ذلك .

- يعبر المعالج أولا ثم يعبر الطفل ثانيا وينضم المساعد لهما.

النشاط الختامي :

ــ يصعد الطفل إلى بيته وهو سعيد بهذا الانجاز الذي سوف يتكرر في اليوم الثاني مع مساعد المعالج بنفس الروتين المتبع له في البرنامج.

ــ تسلم الأدوات لوالدة الطفل.

ــ التأكد على طبع صورة القلم أو إذا كان على كاميراديجتل ثم ينزل الصورة على الحاسوب.

ــ إعادة تشغيل الشريط التسجيل أكثر من مرة 20 إلى 30 مرة في اليوم طالما الظروف تسمح بذلك.

6 - مهارة التدريب على الأعمال المنزلية:

( طهو الطعام )

المجال الأساسي : المشاركة في الأعمال المنزلية.

المجال الفرعي : طهوا الطعام.

المهارات المطلوبة : إعداد ساندويتش بسيط.

الأهداف الفرعية : أن يكتسب لمهارة إعداد سندوتش بسيط مكون من جبن وخبز الذرة وليس القمح.

أدوات التدريب :

1- إعداد مكونات السندوتش .

2- عرض صوره لطفل وهو واقف أمام الطاولة .

3- يطلب من الحالة تقليد الصورة.

4- يقوم المعالج بإحضار قطعة الخبز وفتحها بالسكين بعيدا .

5- يمسك المعالج يد الطفل ويجعله ويقطع الخبز إلى نصين.

6- يمسك المعالج يد الطفل وهو يمسك السكين بحذر وهو يقطع الطماطم.

7- يفتح المعالج الخبز ويفتحه من الوسط ويضع قليل من الجبن و الطماطم.

8- يطلب من الطفل تقليد المعالج.

9- يعزز بتناول السندوتش.








الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى