مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ثانيا: تجربيتى العملية DR.GAMAL ABDEL NASSER

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثانيا: تجربيتى العملية DR.GAMAL ABDEL NASSER

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الجمعة ديسمبر 02, 2011 6:55 am


ثانيا: تجربيتى العملية

(دراسة حالة طبقت بالفعل لمدة عشر سنوات )

هذا البرنامج تم تطبيقيه على حالة صنفت على مستوى العالم من ضمن الإعاقات المتعددة ،والتي مكثت أتعامل مع هذه الحالة أكثر من عشر سنوات متتالية، من خلال العديد من البرامج التي قمت بإعدادها ،حتى تحسنت الحالة تماما وصار شابا سويا معافى من جميع الأمراض ،التي سوف نتحدث عنها في هذه الدراسة وهى :

-الاسم : س - الجنس : ذكر - العمر الزمني 7 سنوات ونصف

-المستوى التعليمي : الثالث -المدرسة : الخاصة بمنطقة س أبوظبى

-مستوى تعليم الأب: عميد. - مستوى تعليم الأم: جامعية

-عدد أفراد العائلة : خمسة أفراد - ترتيب الطفل : الثالث .

درجة الإعاقة : فقد نطق شديد – عدوانية مفرطة ضد الآخرين .

– عدوانيه مفرطة ضد الذات – صعوبات تعلم شديدة – فرط حركة.

– تشتت انتباه – للزمات متكررة غير سوية – غير مطيع .


– لايحس بالألم – لزماته صنفت بالتوحد من قبل اللجنة الأمريكية للطب النفسي بأمريكا .


التصنيف متعدد من قبل مستشفيات أمريكية ظل الطفل يعالج فيها أكثر من ثلاث سنوات ونصف، وكان التصنيف بأنه يعانى من فرط حركة، وفقد نطق وحروف طفيلية غير مفهومه وتقلب في المزاج ، وعدوانيه مفرطة ضد الجميع بدون استثناء


التصنيف الطبي : وجود شحنات كهربائية على المخ ، مما تجعله غير قادر على ضبط الذات وغير قادر على التحكم في سلوكياته . يصرف له دواء غالى الثمن ولاتصرف الروشة إلا في مستشفيات أمريكية .


التقرير النهائي الصادر من مستشفيات أمريكية، يصنف الطفل بأنه متعدد الإعاقات السلوكية والاضطرابات السلوكية واللغوية والأكاديمية والتربوية، وبالتالي يخضع لفترة العلاج التخاطبيى، لمدة طويلة وكذلك تصرف له العلاج الدوائي بصفة مستمرة مدى الحياة وليس له شفاء يرجى منه .


هكذا كانت الحالة التي كنت أقوم بعلاجها وكانت المهمة شبه مستحيلة بل أشبه بالنحت في الصخر ، لقد عانيت الكثير والكثير مع هذه الحالة حتى شفيت تماما بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل الأسرة ممثلة في رب عائلتها سعادة العميد الركن فله منى كل تقدير لما بذله معي في علاج طفله والذي فقد الأمل في علاجه ، وكذلك لأنسى الفضل لأهل الفضل والدته التي ضحت بوظيفتها وتركتها وتفرغت لتربية طفلها، والعمل معي وتنفيذ النصائح والتعليمات حتى وصلنا إلى بر الأمان، فلها منى كل تقدير واحترام ، وكذلك أخص بالشكر إلى زميلتي الأستاذة هالة السورية التي وثقت في وكنت أول معالج على مستوى الوطن العربي في علاج حالة صنفت بأنها ليرجى منها الشفاء حسب التقارير الأمريكية وأكبر مستشفيات العالم تقدما في مجال النطق والأعصاب والأمراض النفسية ، وأشكر جميع معلمي مدرسة عبد الله ابن رواحه بمنطقة أبوظبى التعليمة التي ألتحق فيها الطفل س ونجح بتفوق باهر أبهر المعلمين ، مع العلم بأن معلم التربية الخاصة قال للمشرف الفني الدكتور صلاح عميره في إحدى الاجتماعات الخاصة بالتربية الخاصة بالحرف الواحد ( التحق عندي طفل قادم من أمريكا لايتحدث ولا يتكلم كلاما طبيعيا وكثير الحركة والعدوان وينزل المخاض من أنفه، لقد أصبحت أكره عملي فماذا أفعل مع هذا الطفل ؟ أريد إجابة على هذا السؤال ،هل الطفل توحدى أم معاق عقليا أم متعدد الإعاقات أريد توضيح لهذه الحالة ؟


فكان رد الخبراء من معلمي التربية الخاصة أن يترك الطفل كما هو بدون تعلم ، أو يقيد في الطاولة حتى يستطيع المعلم أداء عمله بحرية ، أو لا يقبل الطفل في الصف ، أو يطرد من المدرسة وتغلق المدرسة أبوابها في وجهه .


وبالطبع كنت جالسا منصتا لحديث زملائي وقلت في نفسي ،أنا السبب في التحاق الطفل بهذه المدرسة .


وأنا بصعوبة أقنعت الأسرة بتحويل الطفل من المدرسة الخاصة إلى المدرسة الحكومية حتى استطيع مسايرة المنهج وكذلك إعداد برنامج يتلاءم مع حالته الصعبة، ومنهاج التربية الخاصة له طبيعة خاصة ، إذن كانت المشكلة في المدرسة وظل الطفل عاما دراسيا كاملا ليتلقى تعليما في المدرسة مع هذا التعلم ، فكنت أنا المعلم وكنت أنا الأخصائي في تعديل السلوك وكنت أنا الممارس في علاج النطق وكنت المعلم الأكاديمي في برنامج صعوبات التعلم الذي وضعته بكل دقت وتم تنفيذه مع الأسرة أولا، ثم الطفل بعد ذلك، فماذا فعلت مع هذا الطفل الذي أطلقت عليه فارس الإعاقة .


الخطوات التي قمت بها في علاج خامس طفل مصنف عالميا بشهادة والده ووالدته والأطباء العالمين من أمريكا وأطباء الطب النفسي بمستشفى زايد العسكري بدولة الإمارات العربية المتحدة من(21/5 /1997 إلى 1/7 /2007 )


البداية:


الجلسة الأولى: تعارف بين الأخصائي والأسرة.


حضرت سيارة تلقني من مدينة س إلى مدينة (ص)، كان اليوم شديد الحرارة ، وصلت غلى المنزل وجلست منتظر مقابلة الأب كان في عمله في القوات (ض ) ، حضر الأب وسلمت عليه وكانت مقابلته باردة وجافة وكان متشائما جدا ، وعندما جلس شرح الحالة مفتخرا أنه مكث في أمريكا ما يقرب الثلاث سنوات ونصف على علاج طفله أثر سقوطه من الطابق الثالث بالبناية مرتطما بالأرض عندما كان عمره ثلاث ونصف ،أخضع للكثير من العمليات الجراحية التي تركت أثر على حجم الرأس والعييين أحدى العييين بها خياطة ، وشرح ظروفه وفى النهاية قال نحن نتوقع عدم النجاح حيث أنه صنف على مستوى العالم بالإعاقة المتعددة ، والله سبحانه كبير ويصبر في مصيبتنا في هذا الولد ، وبعد سماعي حدثي الأب طلبت أن أقابل الطفل على انفراد وجلست معه في المجلس في غرفة جانبيه خاصة بالضيوف ،ولوحظت عليه الكثير من فرط الحركة واللزمات غير مهذبة حيث يصعب على الشخص السوي أن يتقبلها بأي حال من الأحوال ،فكان يتلذذ بإنزال مخاضه وجعله حرا طليقا أمام نظري ، أشياء كثيرة فعلها في أقل من نصف ساعة وأنا جالس ألاحظه وأسجل ما يقوم به ، فجأة أخذتني الحمية فلماذا لتبادر بالقرب منه ، فإذا به يمسك سكينا ويرمني بها ولولا عناية الله لأصابني في وجهي ، تمالكت نفسي وأجلسته بين رقبتي ،ومسكت وجهه بيدي بحكمة وحزم ، ثم أخذت قطعة من البطيخ وأدربه على نطقها وبعد عدة محاولات أكثر من عشر إلى 20 مرة نطق متلفظا (طيخ ) في هذه الحالة أنهيت الجلسة وأخذته إلى والده وسمع منه طيخ وكم كانت سعادة الأب بسماع حرفين من حروف اللغة العربية وبدأت المشوار الطويل في بناء العلاقة بين المعالج والطفل ثم وضع البرنامج الأصعب في حياة الأسرة وهو التوقف عن أعطاء للطفل أي دواء مستورد من الخارج وفق برنامج زمني مقنن قائم على أسس علمية مدروسة وكانت المفاجأة عندما تبين لي أن الأدوية كانت سببا في زيادة العدوانية وفرط الحركة وتشتت الانتباه وتستخدم هذه الأدوية مع الأطفال الدهانين وأصحاب الأمراض النفسية الخطرة بالله عليكم يامن تريحون أنفسكم في إعطاء أطفالكم الأدوية، شوفوا أضرارها أولا ،ولمن تصرف ، فأنتم سبب تعاسة أطفالكم ، فكم من أطفال ماتوا بسبب جرعة زائدة ، وكم من أطفال أصيبوا بالتلوث من جراء تغيير في الدم مثلما حدث مع طفلي أحمد . الله يكون في عون أبنائنا وخاصة نحن أمام مرض مجهول العنوان والنسب لانعرف له طريقا حتى الآن ، نحن نتلمس أي بصيص أمل حتى نعيد البسمة لفلذات أكبادنا ،ونحن الذين يتعايشون يوميا مع الأطفال التو حديين نحس بهم ونتألم لعواطفهم الباردة ونرجو من الله الرحمة لهم والشفاء .


وأعود معكم للحديث عن البرنامج ، حتى لأطيل عليكم سرد الحسرة التي تجتلي في القلوب .فأنا لست أستاذا جامعيا ،وإنما أنا من تعايشت ولمست وتألمت معظم فترات حياتي مع معاناة المعاقين وأسرهم. فكان البرنامج مكون من عدة محاور أساسية هي كالتالي:


1 –برنامج تعديل السلوك ويتمثل في معالجة جميع السلوكيات غير المرغوبة والتي تمثلت في :


أ – برنامج لتقليل فرط الحركة وزيادة الانتباه .


ب _التخلص من اللزمات الكريهة المؤذية للنظر .


ج – تشتت الانتباه وخاصة الانتباه البصري والسمعي .


د – زيادة تكرار السلوكيات الجيدة والمرغوبة عن طريق التعزيز المادي والمعنوي .


هـ - أتخلص من السلوك العدواني بالانطفاء والعقاب والممارسة السلبية .


و- التخلص من التخريب عن طريق تصحيح البيئة وترتبها حتى تعود كما كانت عليه المرة الأولى .


البرنامج الثاني المكثف و معالجة عيوب النطق والكلام واللغة .


مدة البرنامج : جلسة يوميا بواقع 30 دقيقة ويخلخل ذلك فترات راحة ثم يتواصل جلستان آخريتان و تمثلت في أهداف قصيرة المدى وأهداف بعيدة المدى أكثر من سنة حتى يتم تحقيق الهدف البعيد ودائما كانت الحروف الصعبة مثل حرف السين والراء والكاف حيث لمسة صعوبة في التدريب عليها ففي عمر 15 عاما نطق السين وفى عمر 16 عاما نطق معظم الحروف كاملة بدون أي مشكلة كلامية أو نطقية .


البرنامج الثالث :


صعوبات التعلم من خلال فصل التربية الخاصة التي مكث فيه عامان ثم انتقل للفصول العادية متبعا أكثر من طريقة في شرح المهارة وتجزئيه المهارة وتحليلها وتسجيل المهارة وتوظيف مهارة الاستماع والتلقين والتكرار سواء لكتابة بالتتبع أو النسخ أو النقل ، كل مرحلة أخذت شهور طويلة حتى أتقنها ومر عليها بخبرة وممارسة طويلة مما أكسبه مهارة الإتقان بعد ذلك .


البرنامج المتعدد في تنمية المهارات غير اللغة العربية، في الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم وغير ذلك تم تطبيق عدد من البرامج التعليمية بالحاسوب والمشاهدة كل واحد حسب تخصصه فكنا في المرحلة الإعدادية فريق عمل مكون من معلمة انجليزي ومعلمة علوم ومعلمة رياضيات حتى وصلنا به لبر الأمان ونجحنا في حالة كان من الصعب علاجها لولا يقظة الأسرة وتفنيها في مساعدة طفلها الذي صار اليوم يبلغ من العمر عشرون عاما وهو في معهد للبترول في مدينة أبوظبى، والشهور القليلة المقبلة سوف يتخرج من المعهد، ويسافر للخارج لنيل الشهادة الجامعية العليا هنيئا لوالده ووالدته ولتلميذي الحبيب الغالي إلى قلبي س .

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى