مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


نموذج لتأهيل أسر ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على اكتسا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نموذج لتأهيل أسر ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على اكتسا

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الجمعة ديسمبر 02, 2011 8:08 am

اسم : نموذج لتأهيل أسر ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على اكتساب فنيات علاج عيوب النطق والكلام بمدارس شموع الأمل
قال الله تعالى : ( وفى أنفسكم أفلا تبصرون ) صدق الله العظيم .

لم يخلق الله سبحانه وتعالى شيئا إلا لحكمة وهدف يؤدى به وظيفة فى الحياة، ومن هنا كان لكل عضو فى الإنسان له وظيفته المنوطة به بحيث لايقوم بهاغيره .....فيكون بذلك أهلا للثواب والعقاب .

قال الله تعالى ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا) وقال الله تعالى ( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانو يكسبون) وفى الآيتين نجد عاملا مشتركا من عوامل النجاة أو التهلكة وهو ( اللسان )، إذ هو مناط ورقتنا ومنشأ حديثنا ،وبه يتمايز الناس يعضهم عن بعض، وفيه تظهر الحروف وتختفى ، وبه كان الإنسان إنسانا ( حيوان ناطق ) سبحانك ماخلقت هذا باطلا.
ولذا يؤكد كل من بنستين وتجرمانBernstein&Tiegerman,1993,5)) على ضرورة تعليم أصوات حروف الكلام ، باعتبارها المميزة للكلام ، فلكل لغة أصوات محددة لرموزها ، تتجمع هذه الأصوات لتعطى مقاطع ، ثم كلمات ، ثم جمل .
ويضيف فان ريبر (Van riper, 1982 : 175) أن ما يتعرض له الطفل داخل الأسرة من نماذج للنطق ، ممثلة فى الأب أو الأم ، سواء فى النطق المعيب أو ما يصاحبه من لزمات ، هو أحد العوامل المسببة لاضطرابات النطق ، كما أن عدم رغبة الأسرة فى الطفل وإهماله وعدم استثارته لغوياً يؤدى إلى الكثير من المشكلات النطقية ، وأيضاً الاهتمام الزائد بالطفل وبالأخص بطريقة نطقه وكلامه وحرص الوالدين على نطقه لأصوات الحروف كما ينطقها الكبار ، مما يزيد من الاضطراب لديه، أو يحدث نوعا من العناد لدى الطفل و يرفض تصحيح نطقه المعيب والاستمرار فى النطق الخطأ .
ولذا يعد التأهيل الاسرى من أهم الأدوار التى يقوم بها الوالدين للأبناء فى ظل الضغوط النفسية التى يتعارضون لها فى الحياة اليومية ، فالحياة بكل مظاهرها تحمل فى طياتها الكثير من الهموم والمشاكل ، وخاصة عندما تنجب الأسرة طفلها الأول متأخرا فى النطق أوالكلام ، ولاتدرى الأمهات ماذا يفعلن ولمن يلجأن وإلى أى اتجاه يسرن، ويقعن فى حيرة من أمرهن بل يعيشن حالة من الضغط النفسى الذى يؤثر بالسلب على تربية هذا الطفل الذى تأخر فى كلامه ونطقه اللغوى، مثل باقى أقرانه العاديين ، وهو بالطبع عادى مثلهم ، ولكن عدم اكتساب الأسره ببعض فنيات النطق والكلام كانت السبب وراء تأخره الكلامى ، وبالتالى أنعكس هذا على سلوك الأسره مما دفعها إلى النكوص داخل البيت وهذا مما زاد فى المشكلة تعقيدا .

فالتأهيل الأسري خدمة واجبة منا لدعم الأسرة وبناء المجتمع ، وعندما يكون لدى هذه الأسرة فردا متأخرا نطقا ، فإن الضغوط تزداد عليها ، ومن ثم زيادة احتياجها للدعم المجتمعى والتأهيل الأسري ، وقد تكون البداية في نقل الخبرة من متخصص بالإعاقة بالطريقة السليمة إلى غير المتخصص وذلك لمنع ردود الفعل أو تقليل تأثيراتها، ويستمر احتياج هذه الأسرة للدعم والإرشاد طوال حياتهم .

والتأهيل الأسري ليست مسئولية العيادات الطبية وحدها ، ولكن مسئولية جميع من يقدموا الخدمة لهذه العائلة ، فلقد تم الكثير من الحالات التى تطلبت التدخل الجراحى من جراء اللسان المربوط وتم اكتشاف مثل هذا الحالات فى عيادات النطق والكلام

أليس لنا أن نتسائل سؤال بسيط وهو :

- ألم يتعرض هذا الطفل من قبل لأى إلتهابات حنجرية متمثلة فى إلتهاب اللوزتين ؟ - ألم يخطر على بال هذا الطبيب فحص لسانه ومعرفة حجمه الطبيعى أكان قصير أم طويلا ؟

إن الكثير من الإعاقات فى مجال تخصصنا ونحن نعمل فى هذا التخصص أكثر من ربع قرن لمسنا أن الأطباء فى حاجة ماسة فى التعرف على فنيات التأخر النطق والكلامى لدى الأطفال بعدما انتشرت هذه الإعاقة فى الآوانة الأخيرة وفرضت نفسها بقوة على مجتمنا العربى ، فلو أن الطفل اشتكى من أى مرض لأسرعناا إلى المستشفى وأخذنا الدواء المناسب. أم فى حالتنا هذه لن نجد الدواء الذى يشفيه بل ربما لو شخص بالخطأ لصار ت الأسرة فى كارثة وما أكثر هذه الحالات ، ومع الأسف تكون من جراء طبيب حديث العهد بالطب أو ممارس غير متخصص فى هذا المجال .

وهذ مما دفعنى لإجراء هذه الورشة الأولى على المجتمع السعودى الذى تشرفت بالعمل ضمن فريق مجمع شموع الأمل بالدمام ، أننى لمست كثرة الحالات التى تعانى من التأخر النطقى وعيوب النطق المتمثلة فى الحذف والإبدل والتشويه والتأتأة وربما أكثر من ذلك ، فكان واجبا على أن أضع خطة مكثقفة لتأهيل الأسر وتدريبهم على فنيات النطق وذلك من خلال برنامج مبسط محدد المحاور وبصورة تساعد الأم من التواصل مع طفلها الذى هو ثمرة حياتها.

وتعد الأسرة حاليا مع المتغيرات الأخيرة من جراء أنفلونزالخنازير أو غيرها والمناداة بغلق المدارس تعتبر الأسرة والمدرسة فى آن واحد وهى أولى المؤسسات الاجتماعية للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث توفرله كل متطلباته المتمثلة في التعلم واللأحساس بالأمان والحماية . و العلاقات الأسرية المتوافقة و الأدوار الاجتماعية السليمة بين أفرادها لها آثار بالغة الأهمية للحياة النفسية المتبادلة بين الآباء و الأبناء و خاصة في مرحلة الطفولة

وتكمن ضرورة االتأهيل الأسرى في أنه يدل الأهل على الخيارات الطبية و العلاجية و التربوية و الاجتماعية المتوفرة و يدلهم أيضاً على كيفية الحصول على المعلومات ، و المشاركة الفاعلة في تدعيم صورة إيجابية عن ذوي الاحتياجات الخاصة وتدبير كافة الحقوق التي تكفل لهم حياة كريمة. و من هذه الحقوق حصولهم على فرص التعليم واكسابهم المهن التى تتناسب مع قدراتهم و تمكنهم من العيش باستقلالية و توفير خدمات اجتماعية تساعدهم في تحقيق هذه الحياة لهم وهذه رسالة شموع الأمل للتربية والتأهيل التى قدمت ومازالت تقدم برامج التأهيل للمعاقين بجميع شرائحهم .

وقد جاءت الأبحاث لتؤكد العلاقة الوثيقة بين مستوى النمو المعرفى واللغوى والقدرات العقلية ، ومن ثم تدني القدرات اللغوية والكلامية والنطقية لدى الأطفال المتخلفين عقلياً ،مما يستوجب تدخلاً لدى أفراد تلك الفئة الذين يظهرون تأخراً واضحاً فى معظم وظائف اللغة والكلام، وما ينتج عنه من العديد من المشكلات،التى قد تلحق ضرراً بالكثير من الخصائص والقدرات الإجتماعية والتواصلية، وبذلك اعتبرت المشكلات اللغوية، والصعوبات الكلامية والنطقية معاً بمثابة إعاقة أخرى تضاف إلى تدني القدرة العقلية لدى فئات التخلف العقلي(عبد الله الوايلي، 2003: 57).

وتهدف البرامج التربوية و التعليمية للمتخلفين عقلياً إلى تحقيق النمو والتوافق الشخصي، وهو ما يعزز شعور الطفل بقيمته الذاتية واستقلالية وجوده الشخصي ويمكنه من التواجد الذاتي والاعتماد على نفسه بقدر استطاعته، وذلك عن طريق تعلم وممارسة المهارات الاستقلالية الأساسية واللازمة للعناية الذاتية والاعتماد على النفس فى الملبس والمأكل وقضاء الحاجة والنظافة الشخصية. (عبد المطلب أمين القريطى،2001 :25)

إن الطفل الذي لا يستطيع التعبير عن نفسه,وعما يدور بين الآخرين,أو التواصل معهم بسبب اضطراب نطقه,قد يؤدى به ذلك إلى الوقوع في العديد من المشكلات التي من بينها تجنب المستمعين له ,أو تجاهله,أو الابتعاد عنه بسبب صعوبة التواصل والتفاعل معه,وعدم مقدرتهم على فهمه,ومن ثم استجابتهم له بصورة غير مناسبة,مما يؤدى إلى حدوث حالة من الارتباك بينه وبينهم , مما يترتب عليه إخفاق الطفل أو فشله في التواصل مع الآخرين,وممارسة حياته بشكل طبيعي(إيهاب الببلاوى:43,2003).

إن فشل الطفل في التواصل مع الآخرين يؤدى إلى الوقوع في العديد من المشكلات النفسية والسلوكية نتيجة لما يعانيه من اضطرابات في النطق,ومنها:الخجل,الإحباط.والانطواء,وتصرفات غير سوية,كالسلوك العدواني تجاه الآخرين,أو النشاط الزائد, ,وذلك لما يتعرض له من سخرية واستهزاء من الأطفال الآخرين.

ومن هنا فإن إعاقة عملية التواصل , وما يترتب عليها من مشكلات اجتماعية ونفسية تعتبرأحد المؤشرات الدالة على حاجة الطفل لعلاج اضطرابات النطق لديه.

ولاأحد يشك فى الحاجة الملحة إلى التخاطب والكلام وكذلك دور التأهيل المجتمعى لدى الأسرى . وما يمثله ذلك من أهمية فى عملية التواصل اليومي بين الناس ، ولكن الكلام لكي يصبح سليماً ومحققاً لأهدافه التواصلية ، لابد من توافر عدد من الشروط فيه :
1-أن يكفل من إمكانية التفاهم بين الناس .

2-أن يكون الكلام منطقياً ومرتباً بشكل صحيح .

3-أن يجرى الكلام بسلامة ويسر.

4- أن يخضع للقواعد الأولية التي تضعها كل ثقافة للغة التي تتحدث بها ..

تهدف هذه الورشة التى طبقت بمدارس شموع الأمل للتربية الخاصة والتأهل ومازلت تطبق كورش عمل للسيدات والفتيات وكل من له علاقة بالأطفال سواء العاديين أو المعاقين إلى وضع تصورنموذج لاستراتيجية تدريس مقترحة لمساعدة أولياء الأمورعلى تعديل النطق وتصويب الكلام واللغة لدى أطفلهم فى مرحلة ما قبل المدرسة وما بعد المدرسة وكذلك فى مرحلة الاكتشاف المبكر للإعاقة الكلامية

1 –نموذج التأهيل الأسرى :

هى عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتضمنة لوسائل تعمل على تحقيق الأهداف المحددة لتحقيق هدف معين قابل للتحقيق فى الورشة الحالية ومجموعة من الطرق التى يستخدمها أولياء الأمور والأخوان فى البئية الطبيعية للطفل المعاق وفى تعليم أبنائهم المعاقين عقليا مظاهرعيوب النطق والكلام وكذلك انماط السلوك المرغوب فيه من حيث النطق والكلام .

2- تعريف الإعاقة العقلية:-

تعريف تريد جولد Tredgold(1908) : الإعاقة العقلية حالة من القصور العقلي موجودة من الميلاد، أو من المراحل العمرية المبكرة، تعود إلي عدم اكتمال خلايا المخ المتطورة، وبالتالي يصبح الفرد غير قادر علي أداء مهامه وواجباته كعضو في المجتمع وفي الحياه التي ولد فيها. Greenspan, S., 1999 :13).


3- تعريف اضطرابات النطق :

ويعرفها كل من عبد العزيز الشخص وعبد الغفار الدماطى (415:1992)

اضطراب النطق والكلام بأنه :

عدم القدرة على إصدار أصوات اللغة بصورة سليمة نتيجة مشكلات فى التناسق العضلى أو عيب فى مخارج أصوات الحروف أو لفقر فى الكفاءة الصوتية أو خلل عضوى ، ولاعتبار ذلك اضطراباً يجب أن يعوق عملية التواصل، وأن يسترعى انتباه المتحدث، وأن يفضى إلى معاناة الشخص المتحدث.

أهداف الورشة :

1 –اكساب اللامهات والأباء الأسس النظرية لمفهوم التأهيل الأيرى ومسببات الإعاقة( التعريف ، العوامل المسببة للإعاقة .

2 –اكساب أولياء الأمور آليات تشخيص واكتشاف حالات التأخر الكلامى المتمثلة فى الحذف والتحريف والإضافة والتلعثم .

3 – تعريف أولياء الأمور الفيات الكلامية لعيوب الكلام وكيفية التعامل معها وتطبيقها فى المنزل .

4- تدريب مجموعة من أولياء أمور( الأباء والأمهات والفتيات ) على مساعدة أطفالهم المعاقين عقليا بحيث يصبحون قادرين على القيام تدريجيا بدورهم :

أ - كأباء وأمهات وأخوات .

ب - كمدربين لأولادهم وبناتهم وأخوانهم وخاصة أن الإعاقة ملازمة معهم فترة طويلة وممتدة .

ج - كموجهين لأولياء أمور جدد لم يتلقوا هذا النوع من التدريب من قبل فى المجتمع السعودى بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام .

د - تفهمهم لمشكلة طفلهم وتصويب نطقهم الكلامى..

هـ- إكسابهم مهارة التعامل معه من خلال اللعب والأنشطة المختلفة الملائمة .

نموذج التأهيل الأسري:

لتوضيح كيفية تنفيذ النموذج المقدم لابد من الإجابة على الأسئلة الست التالية:

1- لمن يقدم هذا النموذج ؟

يقدم لمجموعة تتكون من 30 -40 من الأمهات والأباء والأخوان والأخوات ممن لديهن أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة من الفترة الصباحية بمجمع شموع الأمل بالدمام .

2- لماذا يقدم هذا النموذج ؟

بهدف تنمية إكساب الأسربعض المهارات اللغوية والنطقية فى مجال النطق والكلام .

بهدف إكساب الأسرة المعلومات التي تعينها على التعامل مع الطفل وتدريبه في الموضوعات المختلفة (طريقة نطق الحرف –التدريب على إخراج الحرف – أساليب تنمية اللغة لدى الأم والطفل فى التواصل – أضرار تأخر الكلام للطفل - أساليب إدارة السلوك ....الخ).

بهدف إكساب الأسرة معايير النمو اللغوى السليم فى مرحلة الطفولة .

بهدف إكساب الأسرة مهارة تصنيع أدوات ملائمة لاستخدامها في تدريب الطفل فى المنزل كالمرآة والملعقة ولعبة النفخ عندما تطفىء عود الثقاب ...وغير ذلك .

بهدف إكساب الأسرة القدرة على مساندة أسر أخرى فى ظروف مشابهة من جراء التأخر اللغوى النطقى .

بهدف إكساب الأسرة المعلومات الخاصة بحقوق طفلها و القدرة على المناداة بتلك الحقوق ومنها التحاوروالتعبيرعن نفسه واحترام أفكاره وتلبية رغباته الضرورية .

3- ماذا يقدم هذا النموذج ؟

يتم تقديم ثلاث برامج متوازية لأولياء الأمور بالإضافة للأنشطة المصاحبة

أ‌. البرنامج الأول :ارسال خطابات للأسر ( أباء – امهات )

ب‌. اليوم الأول للرجال وكان المحور المستهدف مفهوم التأهيل وأثره فى تخفبف ردود الأفعال الأنعاكسية على تقبل الإعاقة

ت‌. اليوم الثانى شرح عملى على مراحل النمو الطبيعى للأطفال

ث‌. اليوم الثالث التدريب على الجهاز النطقى ( الأذن –الفم –الحنجرة – الرئتين )

v اليوم الرابع تفصيل المخارج شرح تفصيلى للأباء عى تفصيل المخارج للحروف الصعبة مثل الجيم والراء والسين والكاف
اليوم الخامس من ورشة العمل شرح عمل علاج بعض العيو

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى