مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 4:07 pm من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين 24 أكتوبر 2016, 2:24 pm من طرف aish20205

» معامل التأثير (Impact Factor (IF
الأربعاء 28 يونيو 2017, 9:53 pm من طرف Admin

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 7:28 pm من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 7:24 pm من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين 14 مارس 2016, 10:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين 14 مارس 2016, 10:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين 14 مارس 2016, 10:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين 14 مارس 2016, 10:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين 14 مارس 2016, 10:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين 14 مارس 2016, 10:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين 14 مارس 2016, 9:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين 14 مارس 2016, 9:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين 14 مارس 2016, 9:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين 14 مارس 2016, 9:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين 14 مارس 2016, 9:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين 14 مارس 2016, 9:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين 14 مارس 2016, 9:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين 14 مارس 2016, 9:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين 14 مارس 2016, 9:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الخميس 25 فبراير 2016, 1:42 am من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:30 am من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:28 am من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:28 am من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء 20 يناير 2016, 4:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء 20 يناير 2016, 4:28 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الخميس 12 نوفمبر 2015, 8:10 am من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الخميس 12 نوفمبر 2015, 7:59 am من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 11:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 11:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 10:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد 08 نوفمبر 2015, 9:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:39 pm من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:27 pm من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:25 pm من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 8:14 am من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 8:01 am من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 7:59 am من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس 29 أكتوبر 2015, 9:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:30 pm من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:25 pm من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:24 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


البرنامج العلاجي الكامل للشلل الدماغي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البرنامج العلاجي الكامل للشلل الدماغي

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الجمعة 02 ديسمبر 2011, 8:50 pm

البرنامج العلاجي الكامل للشلل الدماغي
لابد ان نعرف في البداية ان علاج الطفل يعتمد على مستوى التطورالذي وصله ان كان الطفل لا يرفع رأسه فسوف نبدأ العلاج بتعليمه كيفيه رافع الرأس ان كان يرفع رأسه ويتقلب على بطنه وظهره نبدأ بتعليمه الجلوس
اهم نقطة هي انه لابد ان يمر الطفل بجميع المراحل ولابد ان نعمله اياها بالشكل الصحيح لانه لا يملك القدرة على تعلمها وحده، لابد ان نساعده في تعلمها لذلك لا يطلق على الطفل لفظ (إعادة تأهيل) بل (تأهيل) في الطفل الطبيعي ، نلاحظ انه يتطور ببطء، يأخذ وقتا حتى يتعلم كيف يرفع رأسه
ثم يتقلب، ومن بعدها يجلس ويحبو.. والطفل المصاب بالشلل الدماغي، سوف يمر بنفس المراحل، ولكن ربما بوقت اطول . سوف أعرض لكم الان طرقتحفيز الطفل.. بالترتيب العمري.
( اي بالعودة إلى النموالطبيعي للطفل وتطبيقها على نمو الطفل المصاب بالشلل الدماغي)
أولا:
خلاصة العلاج:
- المساج:تم شرحه سابقا
- تمارين مدى الحركة ( باستعانة بمساعدة خارجية):تم شرحه سابقا
- تمارين مدى الحركة ( الارادية من الطفل نفسه): ان تشجع الطفل في الحركة، وتعلمه الحركة الصحيحة لمدى المفصل الطبيعي.
- الحركة اللارادية: ان يتعلم الطفل كيفية الحركة الصحيحة والتي تكون موجهة
( أن يمد يده ليأخذ كأس)
- مقأومة الحركة اللارادية:يكون على حسب قدرات الطفل، وذلك لتقوية العضلة.
- تكييف الحركة:وهذه تكون للطفل الرضيع، أو المصاب بتخلف عقلي، نحأول ان نكيف الحركة لديه حتى لا يؤذي نفسه.
- الحركة المشوشة:وهي تختص بمجموعة من العضلات، نقوم بمقاومة الحركة لديها، حتى نحفز المجموعة المقابلة لها التي لا يستخدمها الطفل ( قد لا يعلم بوجودها) ونستخدم فيها الحركات الكبيرة وليست الصغيرة مثل ان نطلب منه دفع القدمين إلى أسفل أو أن يشدها إلى بطنه.
- دمج الحركات: ان ندرب الطفل في استخدام جميع مفاصله وليس فقط مفصل واحد ، كـ أن نجمع الكتف مع المرفق والرسغ في حركة واحدة قد تكون معقدة عليه.
- طرق الاسترخاء: نعلم الطفل كيف ( يرخي عضلاته) خصوصا في الطفل الذي يعاني من زيادة في الشد، ندربه على ان يسمح لعضلاته بالاسترخاء حتى لا يصاب بالإعياء
- بدأ الحركة من بعد استرخاء:هنا نريد ان نتحكم بالحركة من بعد الوصول إلى الاسترخاء، أي عندما يتمكن الطفل من التحكم في عضلاته في إجبارها على الاسترخاء، سوف نعلمه كيف يقوم باستخدام العضلات بالشكل الصحيح ليبدأ الحركة.
- استراحة: ان نعطي الطفل فترة استراحة بين التمارين حتى لا يصاب بالإعياء
(خصوصا من كان عنده شدزائد)
- تمرين رجل بعد الأخرى في حركة دائرية في الهواء (تحفيز الحبو - المشي -ارتقاء السلم)
- التوازن:في الجلوس ثم الوقوف
- الوصول - الإمساك - الترك: تمرين استخدام اليد
- مهارات الحياة اليومية:ان يطعم الطفل نفسه، يلبس ويخلع الملابس، يدفع الكرسي بالشكل الصحيح..
ثانيا:
نتحدث عن الطرق المختلفة فيالعلاج ( مدارس العلاج):
( أي أنه ممكن للأخصائي أن يستخدم احد أو كل هذه الطرق)
- الجبائر :تستخدم كي نحافظ على العضلات من التشوهات، وربما إصلاح تشوه ( غير دائم - مثلا: تشوه في قصر عضلة ) ولكن لا يمكن الاعتماد على الجبائر فقط، لابد من الاستمرار بالتمارين حتى لن نحصل على التشوه نهائيا - بإذنالله
- تثقيف العضلة:تهدف إلى التوصل إلى التوازن بين المجموعات المتقابلة، مثلا العضلات الأمامية للفخذو العضلات الخلفية، لابد أن تكون في تناغم، وان لا تكون مجموعة تحمل شد اكبر من الثانية، وجود الشد في مجموعة دون الثانية سوف :

* تضعف المموعة المقابلة.
*تمنع الحركة.
- إتباع النمط في التطور:أسلوب Temple Fay وهي ان يتعلم الطفل الحركة بناء على النمو الطبيعي مراحله ووضعيات معينة لتحفيز الحركة لدى الطفل.
- توافق حركات المفاصل: اسلوب Brunnstrom وهي استخدام الردود الأفعال الغير إرادية عند الطفل من اجلتحفيز الحركات المطلوبة
- التحفيز العصبي - العضلي : PNF حركات معينة بترتيب معين، يحفز لدى الطفل حركات إرادية ذات معنى، كأن نعلمه كيف يطعم نفسه، أو يمشط شعره.
- التطور العصبي -العضلي: أن يتعلم الطفل الحركات من ضمن المدى العمري الصحيح، ان كان الطفل يتقلب يمنع من الحبو إلى ان يتقنه، ومن ثم يسمح له بالحبو. مبدأ Eirene Collis
- تحفيز عضلي - عصبي باستخدام ردود الأفعال في تهبيط وتحفيز الحركات: مبدأ Karl Bobath and Berta Bobath استخدام وضعيات معينة من اجل ان تهبط من حركة معينة، ووضعية أخرى من اجل أنتحفز.
- تحفيز عصبي من اجل الحصول التحفيز أو التهبيط: مبدأ Margwret Rood استخدام حركات معينة من اجل التحفيز والتهبيط اعتمادا على المنطقة وردة الفعل والنوع، مثل زيادة الضغط أو اللمس الخفيف واللمس القوي، الدغدغة ، المد العضلي المفاجئ ....
- الضغط على أماكن معينة لتحفيز الحركة vojta :وهو مبدأ Vaclav Vojta يضغط الأخصائي على مناطق معينة ليحفز حركة الطفل، كأن يضغط على الصدر والورك ليحفز الدوران من على الظهر إلى البطن، ( أنا شفت هذه التقنية وبصراحة مدهشة!! سبحانالله)
- التثقيف الجماعي:نفس فكرة المدرسة، أن يكون هناك مجموعة من الأطفال، ولكل طفل مرافق، يجلس الأطفال في مكان واحد ، ويقومون بفعل حركات معينة تفيدهم في الحياة اليومية، فيها تحفيز للطفل وتشجيع كبير للحركة، وتكون الحركات تناغمية ليسهل استخدامها من قبل الطفل لاحقا.

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى