مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


كيفية التحفيزالمنزلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية التحفيزالمنزلي

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الجمعة ديسمبر 02, 2011 11:54 am

كيفية التحفيزالمنزلي

أي ما تستطيع فعله الام أو المرافق الدائم مع الطفل، من أجل تحفيز الحركة لديه، وتسريع تطوره في النمو..


-1- س/ طفلي لا يرفع رأسه عندما اسحبه للجلوس!

ج/ اغلب الأمهات يلاحظوا هذه المشكلة في بداية حياة الطفل،وتكون هي النقطة اللي تدفعهم لمراجعة الطبيب وبدأ رحلة العلاج، لان لا يمكن للإنسانأن يمارس حياته اليومية بدون أن يرفع رأسه ليراها.

عضلات الرقبة هي ما نركز عليها في هذه المرحلة، لأنها هي التي ترفع الرأس في جميع أوضاع الجسم، على الظهر وعلى البطن، جالس او واقفا.

من الممكن ان تبدأ الام في تحفيز الطفل لرفع رأسه في المنزل ، بعدة طرق:

-1-

Prone
على البطن

تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*332.


ضعي طفلك على بطنه، وثبتي ذراعيه بذراعيك، امسكي الرأس وحاولي أن تحفزي الطفل في رافع رأسه، لا تحمليه طول الوقت، احمليه لفترة حتى يتعود الطفل على الوضعية، ثم اتركيه تدريجيا، حتى يبدأ برفع رأسه وحده.



حمل الطفل بهذه الوضعية، بإعطائه المساندة الكاملة للجذع والحوض، فيضطر الطفل لرفع رأسه أن أراد أن يرى أمامه.


supine
على الظهر



ان تسندي الكتفين فقط، وترفعي الطفل إلى أعلى تدريجيا، حتى يحاول هو رفع رأسه ومقاومة الجاذبية الأرضية.

ويمكن أيضاً أن تمسكي بيديه فقط وترفعيه ، ولكن هذه للأطفال الأكبر قليلا وليس الرضع


في الجلوس



استخدمي جسمك لإسناد الطفل في الوضعية ويديك تمسك بالظهر معالكتفين
وبنفس الفكرة نمسك الطفل إلى ان يرفع رأسه تدريجيا، ويبدأبمقاومة الجاذبية وتقويةالعضلات


ويمكن أن يكون الطفل مستلقيا علىظهره
ويسحب إلى الجلوس، وتكون الاسم ممسكةبالظهر

أو تقوم بالإمساك بالكتفين فقط دون الظهر، وتسحب الطفل إلىوضعية الجلوس.



-2-

س/ طفلي لا يتقلب على ظهرهو بطنه؟

ج / لابد ان يتقلب الطفل على ظهره وبطنه، وذلك من اجل أن يبدأبالدخول إلى المرحلة القادمة وهي الحبو ولتحفيز تقلب الطفل يمكنك فعلالتالي:

أولا لابد أن نعلم بأنه يمكننا الاعتماد إلى نقطتي التحكم:
* الكتف
* الورك

ومن النقطتين هذه نبدأ الحركة:



بالإمساك بأحد القدمين والورك من نفس الجهة، نحاول قلب الطفلعلى بطنه، ولكن لا ندفعه، نسمح له هو بإكمال الحركة، نحن نبدأ وهو يكمل، وان كان لايفعل شيئا، نكرر الحركة بالعدد الذي يحتاجه الطفل إلى أن يبدأ هوبتعلمها.

ويمكننا ان نمسك بالكتف بدل الورك، ونبدأ بتحفيزه علىالانقلاب، بدفعات بسيطة إلى أن يبدأ هو بالمساعدة في الحركة ، وثم يستقبل بالحركةبدون مساعدة.







-3-



س/ طفلي لايجلس؟



ج/ الجلوس بحاجة إلى استخدام عضلات الجذع والرقبة ، ان كأن الطفل لا يتحكم برأسه لا يمكن أن يجلس، لابد ان يتحكم برأسه ويرفعه حتى يبدأ تدريبه على الجلوس وهذه نقطة مهمة جدا!!



لابد أن نمشي بالترتيب التطوري، لا نستطيع أن نجبر الطفل على الجلوس ان لم يتعلم كيفيه رفع رأسه


وفي الجلوس لابد أن نقوي عضلات الجذع ، واليدين، حتى يستخدم الطفل يديه في الجلوس



أولا: تقوية عضلات الجذع



-1-



ضع الطفل على بطنه، فوق سطح مائل، بحيث يكون رأسه بمستوى أعلى من قدميه،
وتستطيع الاستعانة بالكرة الطبية swiss ball





الطفل عليه، ممسكا بالحوض جيدا حتى لا يفقد توازنه ويشعر بالأمان



وأطلب من شخص أخر الجلوس أمامه وتحفيزه على رفع ظهره إلى أعلى ليمسك بلعبة


أو ان ينظر إلى المرآة، أي كان التحفيز



ويكرر هذا التمرين لتقوي عضلات الظهر الخلفية وأيضاً الرقبة




-2-



أن يجلس الطفل على الكرة، وتمسك بالورك لتثبته عليه، تميل إلى اليمين واليسار، وتنتظر أن يعدل الطفل نفسه، لابد أن يبقى مستقيما، أي أن ملت بالكرة إلى اليسار، يعود هو بجسمه يمينا, وبهذا التمرين تقوي عضلات الظهرالجانبية.




ثانيا: التدريب على الجلوس من وضعية الاستلقاء



عندما نريد الجلوس، الطريقة الصحيح هي أن نقلب على جهة واحدة (يمين -أو-يسار) فرضا أن قلبنا إلى اليمين ، تكون اليد اليمنى هي السفلية و اليسارهي العلوية، ندفع باليد العلوية ( اليسار) ونستخدم المرفق الأيمن في الدفع المساند،ونرتفع إلى الجلوس.



بنفس الفكرة سوف نحفز الطفل ليجلس.



يكون الطفل مستلقي علىظهره


وهناك طريقتين لرفعه للجلوس ، اعتمادا على استجابة الطفل


ان كان الطفل يمتنع من فعل الحركة ، أو يقاوم، اتبع الطريقةالتالية:



- ضع ساعدك خلف أعلى ظهره، وذلك لإعطاء المساندة له


- ثبت يده وساعده السفلية إلى الأرض باستخدام يدك الحرة


- قم برفع الطفل وميله إلى جهة اليد السفلية ليضع وزن عليها ويشعر بها


- اسحبه إلى الجلوس واستمر في تثبيت اليد السفلية


- كرر التمرين بقدر المستطاع، إلى أن يبدأ الطفل بالاستجابة والمساعدة في الحركة.




أن كان الطفل لا يقاوم الحركة، سوف نعطه حرية اكبر، ومجال اكبر لاستخدام عضلاته:



- ثبت اليد والساعد السفلية بيدك الحرة.


- امسك الطفل من يده العلوية الأخرى، واسحبه إلى الجلوس،بميله إلى اليد السفلية ووضع وزن كافي عليه


ثم الانتظار إلى ان يرفع الطفل نفسه للجلوس باستقامة



أي هنا نحاول أن نشجع الطفل في أكمال الحركة، نبدأها وهويكملها


حتى يستخدم عضلاته ضد الجاذبية الأرضية


يتعلم الحركة ويقوي عضلاته




لابد من الصبر على الطفل في جميع التمارين السابقة، حتى يقوم هو بالحركة ولا يعتمد على الأم أو الأب في الحركة، لابد أن يحاول هو إكمال الحركة،حتى نتوصل إلى مرحلة أن يبدأها وينهيها.



وسوف تأخذ هذه التطورات وقتا طويلا، ربما تحاول أن نحفز الطفل لرفع رأسه 4 شهور أو أكثر أواقل يعتمد على مدى تقله التمرين والوضعيات الجديدة، وان كان هنا كما يعيق حركته مثل التشوهات العضلية أو وجود أي مشاكل طبية أخرى.




- 4 -



س/ طفلي يرفع رأسه ويتقلب، يجلس ولكن لا يحبو إلى الآن!



ج/ أن وصل الطفل إلى هذه المرحلة، سوف يدخل إلى مرحلة الاكتشاف، والانتقال، سوف يخترع هو طريقة لينتقل من النقطة (أ) إلى النقطة (ب)،وغالبا ما تكون هذه الطريقة هي الحبو أوالزحف.



قد يحبو الطفل ( بالقفز كالأرنب)


بحيث يقدم اليدين، ثم يقفز إلى الأمام، بدون تحريك الأطراف السفلية.



هنا لابد ان نبدأ بتعليم الطفل الحركات المتتالية، والصحيحة،عليه أن يبدأ بتعلم كيفيه تحريك القديمين واليدين بشكل متتالي، (يد - رجل - يد – رجل)


ثم مدرسة Temple Fay يتم تعليم الطفل هذه الحركة بالاستعانة بشخصين، عن يمينه ويساره، وكل ممسكا بيد وقدم، يتم تحريك الطفل بالشكل الصحيح وتعلميه عليها.



أما أن كان الطفل لا يحبو في الأصل:



يمكنك تحفيز الحبو، عن طريق إحضار منشفة كبيرة، ولفها على شكل اسطوانة، ووضع الطفل عليه بوضعيه الوقوف على أربع، بهذه الطريقة نحفز الطفل لرفع جسمه على أربع استعدادا للحركة.


عندما يبدأ الطفل بإتقان الوقوف على أربعه ، نبدأ بتعليمه الحركة الصحيحة



نحفزه بوضع لعبة يحبها أمامه وننادي له حتى يحاول من نفسه اكتشاف جسمه ، وكيف يصل إلى اللعبة التي بحب، سوف يبدأ برفع نفسه ومحاولة تحريك اليدين والقدمين.



بذلك نحفز الطفل في البدأ بالحبو





-5-



س/ طفلي أصبح يحبو! وأريده أن يقف؟



ج/ المرحلة القادمة هي الوقوف، ومن اجل التحفيز على الوقوف لابد أن يتعلم الطريقة الصحيحة للوقوف أولا، يبدأ الطفل بالوقوف على الركبتين ليحص لإلى التوازن المطلوب للوقوف على القدمين.



لابد أن نبدأ كل هذه الأمور بالترتيب، لا يمكن أن نسحب الطفل إلى الوقوف مباشرة، لابد ان يكون التوازن الكافي إلى الوقوف على الركبتين الأول ،ثم يدخل إلى المرحلة التالية، الوقوف إلى القدمين.



لتحفيز الطفل للوقوف إلى الركبتين، ضع طفلك أمامك، وليجلس على ركبتيه، وساقه تحته وليس في وضعيه حرف W فهذه الوضعية خاطئة .



ارفع لعبة أو كره أعلى رأسه واطلب منه بان يرتفع ويضربها بيده ، وساعده في رفع جسمه إلى أعلى بيدك الأخرى. أن كان هذا صعب عليه، يمكنك الاستعانة بـكرسي صغير أو طاولة صغيرة.



ضع الكرسي أو الطاولة الصغيرة أمام الطفل من فوقها لعبة جذابة


اجلس خلف الطفل ، وارفعه لوضعية الوقوف إلى الركبتين، أسنده من منطقة الورك


وليقف بهذه الوضعية إلى أن يتعب ويجلس وحده


وحاول أن تتركه تدريجيا إلى أن يصبح قادرا على الوقوف وحده




بعدها تستطيع الاستغناء عن الطاولة أو الكرسي، وتعمل التمرين الأول الذي ذكرته مسبقا.


من بعد أن أصبح الطفل يستطيع القيام من وضعية الجلوس إلى الوقوف إلى الركب فقد حقق التوازن في وضعية السكون ، سوف نبدأ بتعليمه المشي علىالركبتين، حتى يحصل إلى التوازن أثناء الحركة،


العب مع طفلك ، ضع سلة في آخر الغرفة وقف مع طفلك في أولها،مع مجموعة من الكور


( سباق الوصول إلى السلة )!



احمل كرة وقف على ركبتيك، ثم امشي إلى السلة وأنت على ركبتيك،واطلب من طفلك ان يفعل المثل


سوف يحاول أن يتحرك باستخدام الركبتين، ويفضل أن تكون بقربه حتى لا يقع


حاول إعطائه مساندة خفيفة، و كلما تتشجيعية



يمكن أن تقرب السلة في بادئ الأمر، وتدريجيا تقوم بتصعيب التمرين، وإبعاد السلة

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى