مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» معامل التأثير (Impact Factor (IF
الأربعاء 28 يونيو 2017, 9:53 pm من طرف Admin

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 7:28 pm من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 7:24 pm من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين 14 مارس 2016, 10:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين 14 مارس 2016, 10:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين 14 مارس 2016, 10:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين 14 مارس 2016, 10:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين 14 مارس 2016, 10:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين 14 مارس 2016, 10:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين 14 مارس 2016, 9:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين 14 مارس 2016, 9:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين 14 مارس 2016, 9:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين 14 مارس 2016, 9:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين 14 مارس 2016, 9:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين 14 مارس 2016, 9:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين 14 مارس 2016, 9:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين 14 مارس 2016, 9:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين 14 مارس 2016, 9:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الخميس 25 فبراير 2016, 1:42 am من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:30 am من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:28 am من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:28 am من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء 20 يناير 2016, 4:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء 20 يناير 2016, 4:28 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الخميس 12 نوفمبر 2015, 8:10 am من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الخميس 12 نوفمبر 2015, 7:59 am من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 11:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 11:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 10:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد 08 نوفمبر 2015, 9:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:39 pm من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:27 pm من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:25 pm من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 8:14 am من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 8:01 am من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 7:59 am من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس 29 أكتوبر 2015, 9:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:30 pm من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:25 pm من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:24 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:40 am من طرف Admin

» المؤتمر السابع عشر للجمعية السعوية للعلوم التربوية والنفسية
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:39 am من طرف Admin

» ملتقيات ومؤتمرات دورات بالتربية الخاصة والعلاج النفسي
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:36 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الاكتشاف المبكر للغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاكتشاف المبكر للغة

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الإثنين 05 ديسمبر 2011, 8:13 pm

الاكتشاف المبكر للغة
ايه حكاية اللغة ومشاكلها
فلم نسمع من قبل عن مشاكل فى اللغة
وفى الاونة الاخيرة زاددت حالات ضعاف السمع
اتذكر عندما كنت معلما فى مدرسة الامل للصم ببنها -مصر -عام 1990 كان عدد التلاميذ فى الصفالاول الاعدادى (Cool والصف الثانى 8 والصف الثالث الاعدادى 9 فقط لا غير
تخيل بعدما سافرت لدولة الامارات وعملت فيها 14 عاما ورجعت لنفس المدرسة فماذا وجدت ياساده
الصف الاول فصلين 24 طالبا
الصف الثانى 30 طالبا
الصف الثالث 33 طالبا بواقع فصلين لكل صف
ايه الحكاية
ماذا حدث
نصف الطلاب ضعاف سمع
سمعهم خفيف
يتكلمون بصورة جيدة لابأبس بهم فى المدارس العادية
ولكن مع الأسف تم قبولهم فى مدارس الصم والبكم
فضاعت اللغة وتلاشت منهم الثروة اللغوية التى اكتسابها من التعليم العام وبدؤ ا ينسوا الكلام
ياحسرة على من حولهم وغير مسارهم
تعلموا الاشارات
تعلموا الغمز واللمز
ونسوا ما اكتسابوه من قبل
وكان من الممكن ببعض البرامج تعينهم على دمجهم فى المجتمع بدلا من عزلهم فى عالم الصم
وإياك من هم الصم والبكم
ياساده
خذى منى هذا الكلام
المشكلة فى بدايتها يمكن نعالجها بالاكتشاف المبكر

ياأباء انتبهوا جيدا لامراض والحصبة وارتفاع درجة حرارة الجسم
يا أمهات
لا ترضعن اطفالكم وأنتم نيام
فرضاعة الطفل وانتى نائمة كارثة كبري
اياك ثم اياك ارضاع طفلك وهو نائم
فالحليب يتخمر فى الاذن
ويحدث التهابات شديدة وتكوين المياه خلف الطبلة
الكارثة من هنا

من المسؤل عن فقد اللغة
الاب
ام الام
ام عدم قدرة الطبيب عن التشخيص
هل الامراض هى السبب فى فقد السمع
هل ارتفاع درجة الحرارة هى السبب فى ارتفاع ضعاف السمع
اللغة هى شريان الحياة
بها يتكلم ويتتفاعل مع المحيطين به
اللغة وسيلة اراحة النفس من الاكتئاب
اللغة هى أول مايسعد الطفل والديه بقول بابا وماما

ولذا يجب تعريف اللغة ومكوناتها
1. الشكل: هو ا*اصر البنائية للغة التي تربط الأصوات بالرموز مع المعاني . يتكون من:
o الأصوات النطقية
o الصرف
o النحو
2. الدلالة: معرفة معاني الأشياء والأحداث والاشخاص والعلاقات .
3. التوظيف: يقصد بها استخدام اللغة في الإطار الاجتماعي.
ولما كان اكتساب هذه المكونات يتبع نظاماً متماثلاً عند الأطفال الأسوياء ، فأن أي خلل في ذلك النمو سواء كان حرماناً حسياً أو حركياً أو في النظام المعرفي أو في العمليات التي تربط بين تلك الوظائف جميعاً لابد وأن يؤثر في النهاية على نمو اللغة والكلام.
مراحل نمو بعض مكونات اللغة :
o يكتمل نمو أصوات اللغة عند سن 4 سنوات.
o يتم اكتساب السياق الطبيعي ( ترتيب الكلمات ) عند سن 5 سنوات ، وكذلك تكوين الكلمات وشكل الكلمات والحصيلة اللغوية.
o تكتمل الصيغ النحوية تقريباً عند سن 8 سنوات.
o ومتى اكتملت عملية اكتساب اللغة كوظيفة من وظائف الجهاز العصبي والدماغ وما يتبع ذلك من تطورات في الذاكرة فإن الصمم حتى وأن كان تاماً قليلاً ما يؤثر على تلك العمليات بعد تمام نموها واكتسابها إذا استخدمت وسائل التأهيل الخاصة.
عيوب لغة ضعاف السمع
نوجز بعض عيوب لغة ضعاف السمع وهي ما يلي:
أ- الصوت:
o استهلاك كثير من الهواء.
o إيقاع بطيء للعبارات.
o صوت ضعيف ونغمة أحادية غالباً.
o حذف واستبدال وتحوير المقاطع.
o ازدياد رنين الأنف.
o استخدام الأصوات المتحركة / العلة ( أ ، و ، ي ) أكثر من السواكن ( س ، ش ، ط ، ت ، ث ، د ...الخ ) ؛ لأن المتحركات ذات شدة صوتية أعلى وتردداتها منخفضة.
o عدم التمييز أثناء النطق بين الأصوات المجهورة والمهموسة فقد ينطق الدال تاء أو العكس.
ب- السياق:
o نقص القدرة على استخدام التراكيب النحوية.
o تأخر اكتساب الكلمات.
o قلة الثروة اللغوية التي يمكن التعبير بها.
o صعوبة استخدام الأفعال ، والمبني للمجهول.
o ضعف تركيب الجمل .
o ضعف تنوع الصيغ.
o الخلط بين المذكر والمؤنث.
ج- الدلالة(المعنى):
لا تتأثر الدلالات اللغوية عند الصم عن الأسوياء حين يتحدثون بلغة الإشارة.
درجة السمع واللغة
1. درجة السمع - 10 الى 20 ديسبل
o مستوى السمع - سمع طبيعي
o الأثر على اللغة - لا يوجد أثر سلبي للضعف السمع على تطور الكلام أو اللغة
2. درجة السمع - 20 الى 35 ديسبل
o مستوى السمع - ضعف بسيط
o الأثر على اللغة - قد يكون هناك تأخر طفيف في نمو اللغة والكلام
3. درجة السمع 35 الى 55 ديسبل
o مستوى السمع - ضعف بسيط إلى متوسط
o الأثر على اللغة - اضطرابات في النطق ، وقد يكون هناك تأخر في نمو اللغة والكلام
4. درجة السمع - 55 الى 70 ديسبل
o مستوى السمع - ضعف متوسط
o الأثر على اللغة - اضطرابات في النطق والصوت مع قصور في ذخيرة المفردات
5. درجة السمع - 70 الى 90 ديسبل
o مستوى السمع - ضعف شديد
o الأثر على اللغة - اضطرابات في النطق والصوت مع أخطاء في تركيب الجمل وبعض مكونات اللغة الأخرى.
6. درجة السمع - 90 الى 100 ديسبل
o مستوى السمع - ضعف شديد إلى صمم
o الأثر على اللغة - اضطرابات في النطق والصوت ، وتساعد المعينات غير السمعية.
7. درجة السمع - 100 ديسبل أو أكثر
o مستوى السمع - صمم تام
o الأثر على اللغة - القناة السمعية دائماً تساعد ، ولكن يحتاج الطفل إلى قنوات غير سمعية لتعلم الغة.
القراءة:
يعتمد نمو مهارات القراءة على نمو قدرات اللغة ، ويصل معدل قراءة الشخص الأصم إلى النصف تقريباً مقارنة بمثيله الطبيعي.
التشخيص - الكشف عن اضطرابات اللغة
1. المقابلة:
تستخدم نماذج معدة مسبقا لمقابلة الأباء والأمهات . يتعرف من خلالها على معلومات عامة عن الطفل والعائلة ، والحالة الصحية للطفل والأسرة ، والتاريخ المرضي والوراثي ، والتاريخ النمائي للطفل ، وتطور اللغة والكلام.
2. تقييم القدرات المعرفية: السببية - دوام الشيء - التنبؤ - المحاكاة.
أ- السببية: إدراك العلاقة بين السبب والمسبب أو بين الفعل والنتيجة.
ب- دوام الشيء: إدراك أن الأشياء موجودة وإن لم نكن نراها.
ج- التنبؤ:
قدرة الشخص على تمثيل التجارب السابقة لاستخدامها في خدمة التجارب الحالية كأن يرفع يده ليمسك كرة.
د- المحاكاة:
مهارة معرفية تظهر في بداية المرحلة الحسية الحركية وتبين القدرة على محاكاة ما تم في الماضي.
3. مقاييس اللغة:
مقاييس تهدف إلى معرفة قدرات الأطفال اللغوية . تقسم في الشائع منها إلى قسمين:
أ- مقاييس اللغة التعبيرية.
ب- مقاييس اللغة الإستقبالية.
4. تقييم اللغة التلقائية:
أخذ عينة كلامية مسجلة ومن ثم تحليل مكونات اللغة بها.
5. اختبارات النطق:
تقييم الأصوات في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها ، وتكون مادة التقييم هي الصور ؛ لتعرف على قدرة الأطفال على تكوين الأصوات مع بعضها البعض لإنشاء الكلمات ، وما قد يعتري بعض الأصوات من تشويه أو حذف أو استبدال أو إضافة.
6- تقييم المضمون:
يقيم مستوى مضمون اللغة من خلال اختبارات تكون مادتها صور لأشياء مألوفة وأشياء غير مألوفة يتطلب معرفة عدد معين منها.
7- تقييم السياق:
يقيم سياق اللغة من خلال اختبار معد مسبق ، ويسأل الطفل ليتعرف على صور لأحدث معينة ، يحاول أن يصف الحدث من خلال جمل تبين نمو السياق اللغوي .

والجروب يسعده باستقال جميع المشاكل اللغوية والكلامية والسرعة الزائدة
هل تتخيلون أن عندى طلاب فى الجامعة يعانون من مشاكل لغوية
هل تتخيلون ان فى الجامعة من الطلاب من يعانوا من التلعثم والتهتهة
هل تتخيلون ان فى الجامعة طلاب لديهم سرغة زائدة فى الكلام ولا تسطيع السيطرة على كلامهم

والنتيجة

هروب -فشل - خجل -خوف - تردد- انطواء - كسوف - احجام عن المشاركة - والله يصل بالطالب بالهروب من الجامعة وعدم تكملة تعليمه بسبباللغة وعدم كقدرته على التحدث والتعبير عن نفسه


الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى