مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ماذا يفعل الوالدين إزاءظاهرة التحسس الجنسى لدى المراهقين ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا يفعل الوالدين إزاءظاهرة التحسس الجنسى لدى المراهقين ال

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الإثنين ديسمبر 12, 2011 6:40 am


السؤال الذى يفرض نفسه:

ماذا يفعل الوالدين إزاءظاهرة التحسس الجنسى لدى المراهقين التوحديين ؟

ظاهرة التحسس الجنسى عند المراهقين التوحديين ظاهرة ملموسة وحاضرة بالفعل سواء يقوم بها المراهق التوحدى مما تحتاج منا إلى وقفة خاصة ومع الأسف لمستها بنفسى من سرد إحدى الجدات عندما قالت أن طفلها التوحدى لا يستريح إلا عندما يضع يده على صدرها وتقول أننى فى قمة السعاده حيث ألمس السرور على وجهه .وهذا الطفل تعدى مرحلة الطفولة وبدأ السير فى مرحلة الطفولة المتأخره ، ولكن الظاهرة الأكثر جدلا وهى ماشاهدناه , أن الشاب بلغ من العمر 15 أو 20 أو 25 عاما وهذه قصة من أحدى الأسر التى تروى ما يحدث مع ابنها المراهق ( شاب مصاب بالتوحد يبلغ من العمر15 سنة ,يذهب إلى مدرسة خاصة. وهو يعيش مع والديه وشقيقته الكبرى في منزل جميل . وتقول الأم أنه يتحدث ويتواصل مع الآخرين. وخلال الأسابيع القليلة الماضية . لاحظنا أنه يسعى للمس أجزاء الجسم الحساسة للطلاب و الطالبات في الصف. وأحيانا يفعل ذلك مع المدرسات أيضا. عندما نمنعه من ممارسة هذا السلوك يظهر الكثير من علامات الغضب والصراخ وضرب الآخرين بل يمتد الأمؤر بضربرأسه فى الجدار وهكذا نحن نعانى هذه المشكلة الحساسة ولا ندرى ماذا نفعل معه؟



لذا يرجى تقديم بعض الأفكار التي سوف تساعدنا على التغلب على المشكلة.
واحد من القضايا الرئيسية التي تأتي في المدارس المتوسطة والثانوية والتي يرجع تاريخها وبدايتها مع سن البلوغ. المراهقون يعانون من التوحد وعادة ما يكون نفس الأعراض والتطورالجنسى عند العاديين من ظهور الشارب وغلظة الصوت لدى الذكور ونعومة الصوت والدورة الشهرية عند الفتيات فإن ما يحدث عند العاديين يحدث عند المراهقين التوحديين

وترغب الفتيات والفتيان في إقامة علاقات واستكشاف طريق الاتصال الجنسي وغيرها ، والفرق هنا هو أنه في كثير من الأحيان قد لا يفهم بعض من القواعد والمبادئ التوجيهية التي تنطبق غير معلنة عنها فى البيئة العربية عنها فى البيئة الغربية التى تسمح بدارسة التربية الجنسية فى مدارسها ولكن فى مجتمع مثل مجتمعاتنا لا نسمح أبدا بمجرد الخوض بالحديث فى مثل هذه الأمور

ولكن نحن مع أشخاص لا يدركون أى مفرادات للقانون العقائدى لدينا ,هم مسلوبون الإرادة ولكن من الممكن ةأن يحصل وهو بلا شك يحصل في كثير من الأحيان مما يوقعنا فى الكثير من المشاكل النفسية والعائلية .

فمثلا إذا أردنا أن نخبر مراهقا توحديا نجد الكثير من الصعوبات في معرفة متى يكون من المناسب أن تفعل أشياء مثل الربا ، بل الأمر أكثر من ذلك عثر أحد الأباء ذات يوم فى لباس ابنه المراهق التوحدى بعد العلاج على الغليون الخاص بالتدخين فأخذه ، ثم أخبر ابنه أن هذا مضر بالصحة وليس له فائدة وبعد محاضرة وحوار دارت بين الأب وابنه ,وتوقع ماذا حدث ؟ بكل برود طلب المراهق الغليون من والده مرة ثانية لكى يدخن ، المراهقين التوحديين مها وصلنا معه لأحدث طرق العلاج ما زالوا يحتاجون الرعاية والأهتمام , وأنهما بحاجة الى تعليمات واضحة بأن هذه الأمور ينبغي القيام به فقط فى مرحلة الرجولة للأسوياء وحتى هذه الأمور وممارستها محرمة شرعا .



. ونجد البعض منهم قد يحتاج الى أن يقال لهم أن من يلمس أي مجال من المجالات خاصة ( أعضاء الذكوره ) في الأماكن العامة هوأن نشيرله بالعين واليد ( لا لا ) وعيب ، والحديث عن المواضيع الجنسية في العام عادة غير مناسب ولكن أيضا في سن المراهقة قد لا يفهمون حدود العلاقة الجنسية بصورة صحيحة وسليمة لذا يجب الحذر فى الخوض فى مثل هذه الأمور ويجب أن تكون تحت إشراف متخصص يوجه سبل الإرشاد فى كيفة التعامل مع هذه المرحلة العمرية الحرجة من عمر المراهقين التوحديين .
أماالذكور المراهقين المصابين بالتوحد بحاجة إلى قواعد وقال حول كيف أنت نهج الفتيات بطريقة مناسبة بحيث لا يبدو أنها الملاحقون. في بعض الأحيان ، المحصورين في الحماس الخاصة بهم وعدم فهم القواعد الاجتماعية ، واتهمت المراهقين مع بعرض اسبرجر (ع) بأنهم "زاحف" أو "التنصت" الفتيات ، لأنهم ببساطة لا يفهمون كيفية التعامل مع الفتيات بطريقة مناسبة. أيضا الفتيات يستخدمن لغة غير مباشرة أو تلميحات تشير إلى أن ابنك تتحرك يداه بسرعة كبيرة نحوها، للأسف في كثير من الأحيان المراهقين يسؤون تفسيرهذه العلاقة أو تغيب اللغة غير المباشرة والتلميحات. على سبيل المثال ، قد يكون الزواج باستمرار "مشغول" عند ابنك يطلب منها من أجل تحديد موعد ، لكنه قد لا يدرك أن هذا هو رفضا مهذبا. ما لم ينص صراحة زواج انها لا تريد حتى الآن ابنك ، يجوز له أن يواصل الدعوة وكلب لها خلق وضعا غير سارة لجميع المشاركين --.
الاتصال البدني
من المهم أن يعلم الفرق بين لمسة لمسة جيدة وسيئة ، واقول في سن المراهقة الخاصة بك لتقرير أي شيء يجعلها غير مريحة. نعلمهم لتأمين أكشاك الحمام ، والذي هو على ما يرام للحديث عن مشاعرهم ، والذين جنسية مع أنه ليس كذلك. طبعا هذه الدروس سوف تتغير في سن المراهقة الخاص عندما يكبر.
سن المراهقة بحاجة إلى أن نتعلم أن بعض السلوكيات التي كانت بخير في سن مبكرة ، مثل كل شخص ومعانقة أي شخص ، أو الجلوس في أحضان الشعب ، قد تكون غير ملائمة وترسل رسائل خاطئة لأنها أصبحت قديمة. قد تجد أنه من غير مريحة لتكون هذه المباشر مع طفلك عند مناقشة النشاط الجنسي ، والتقبيل ، والتي يرجع تاريخها والمواضيع الرومانسية الأخرى. ولكن من الأهمية بمكان معالجة هذه القضايا في سن المراهقة معك.



بعض المراهقين بحاجة إلى أن يتعلم ، وذكر أن تفعل أشياء مثل الحلاقة ومزيل العرق يرتدي. وسوف بنات بحاجة الى مساعدة تعلم كيفية استخدام سدادات قطنية ومنصات وتعلم لماذا يتعين عليهم القيام به وهذا السبب من المهم ان تبقى نظيفة عند القيام بذلك.
أهم شيء ان نتذكر عن المراهقين والجنس هو تقديم لفتح ، والبيئة ، في سن المراهقة حيث الاحترام الخاص الذي بات مرتاحا طرح الأسئلة -- وتوفير إرشادات واضحة والكثير عن خصوصيات وعموميات والبروتوكولات الاجتماعية التي يرجع تاريخها ما تستطيع. مع قليل من التخطيط إلى الأمام ، يمكنك الحصول من خلال هذا الوقت ، في سن المراهقة والخاص وبناء المهارات والمعارف للتنقل في العالم يعود تاريخها بنفسها.
تعليمات للآباء مع الشباب على طيف التوحد



ينبغي على الوالدين فتح باب الحوار ، وبناء محادثات صادقة مع أطفالهم عن الجنس. حتى لو كان الكلام فى هذا الموضوع محرج وغير مريح. يجب القيام بذلك لأن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد (إس دي) في كثير من الأحيان لن نتعلموا من أقرانهم حول الحدود الجنسية بسبب افتقارهما إلى المهارات الاجتماعية.
تأكد من أنك لا يفسر فقط ما هو السلوك المقبول من جانب بعزيز ، ولكن أيضا ضمان أن يفهموا ما هو نوع هذا السلوك الذى يقوم به المراهق التوحدى .ونحن نعلم أن كل من الفتيات والفتيان في هذا العصر ، يسعوا بشدة الى تكوين أصدقاء ، ولكن غالبا ما تفشل فشلا ذريعا في تطوير العديد من الصداقات.بسبب عدم مقدرتهم على بناء صداقات فاعلة و الحصول على الاهتمام المناسب من الجنس الآخر هو شائع جدا بسبب ظهور الفيديو كليب والصور العارية فى المجلات وغير ذلك مما تسدعى الشهوة الجنسية بمجرد النظر إليها ، ولكنى فى هذه الموضوع أقدم إرشادات لوالدين حيث اتضح لى أن نوعية الأكل التى تقدم للمراهقين التوحديين فيها الكثير من الفوسفور الذى يساعد على تنشيط الغده الجنسية لدى المراهقين التواحدين فالأباء والأمهات هم شركاء فى بلوغ هذه الغريزة الجنسية وتفاقمها لديهم



ونحن نعيش فى مجتمعات شرقية تحرم مجرد التفوه فى الحديث عن هذه المشكلة للعاديينأما فيما يخص ذوى الاحتياجات الخاصة فهو فى طى النسيان ونترك أطفالنا للتحرش الجنسى ونقول بعدما تقع الكارثة أنهم ذوى احتياجات خاصة ليس لهم حقوق وليس عليهم واجبات ولكن العكس يؤكد غير ذلك فهم لهم حقوق ولهم كافة الواجبات .



ولكن الأمر يختلف عند الفتيات في سن المراهقة مع مرض التوحد لأنهم بحاجة الى تعليمات خاصة ومبادئ توجيهية ولا تترك الفتاة لوحدها بدون مرافق وذلك لضمان المحافظة عليها .ودائما نخبرها بأنها فى سن خطر ,لأن الفتيات لا قد لا يفهمن ما هو التحرش الجنسى بهم أو حتى استغلال لهم من ملامسة بعض الأغراب لجسمهم . وقد لا يفهمن الفرق بين الخير والشر من جراء اللمسة باليد أو الإشارة بالعين من غمز ولمز .



خطورة مرحلة البلوغ للفتاة المصابه بالتوحد:



على الأم أن توضح مع بداية نزول الدورة الشهرية ما لها وما عليها ويتم تدريب الفتاه على كيفية استقبال فترة الحيض ومرورا بالأنتهاء منها بخير . وعلى الأخوات فى المنزل مشاركة الأم فى تحمل المسؤلية فى الأهتمام بالفتاه أختهم خلال مراحل النمو الجسمى التى مروا بها من قبل .



على الأم أن ترعى ابنتها ولا تتركها بدون رعاية خاصة إذا كانت لديها أعراض توحد شدية مثل إيذاء الذات ، فمن الممكن أن تؤزى الفتاه نسها جنسيا دون ملمسة من أحد ، وهذا النقطة فى غاية الخطورة على الفتاة وعلى الأسره نفسها فيجب أن تدرك الأسره وتحتاط لها ألف مره ، نحن والأسر يعشون دائما فى هاجس اسمه الشك من كل شىء حتى الأقارب انفسهم .



ويجب على الأم دائما فى هذه المرحلة الحرجة أن تقدم إرشادات واضحة حول احتياجات هذه المسألة.عن طريق سرد القصص الاجتماعية حيال ذلك ، وإلا مجرد إعطاء أمثلة ملموسة وكسرها الى قطع صغيرة ، وذلك للتأكد من كنت في سن المراهقة ولم تحافظ على نفسها من ملامسة الآخرين ماذا حدث لها .



وسوف اقدم فى المقالات التالية مجموعة من المقالات ذات الارتباط بالتوحدين








الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى