مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


كيفية علاج التلعثم ؟نموذج لحالة تلعثم وطرق علاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية علاج التلعثم ؟نموذج لحالة تلعثم وطرق علاجها

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:35 pm

نموذج لحالة تلعثم وطرق علاجها
ولا الوقوف على المسببات التي كانت سببا فى التلعثم
البعض يسأل كيف نعرف المسبب لحالة التلعثم
طبعا سوف اجب على السؤال
ممكن يكون الخوف من القرود أو الفئران أو الإمكان المرتفعة أو الثعابين أ, الكهرباء أو ركوب الطائرات أو أى شيء سببا ألم نفسي أو موت قريب له أو حادث ومات والده أو والدته أو فقد أحد عزيز عليه وهكذا
البداية إعداد مقابلة مع أسرة الحالة وتتم المقابلة بدون تواجد الحالة المرة الأولى للوقوف في جمع المعلومات والبيانات الأولية عن الحالة
ثانيا أخذ البيانات وتسجيلها فى سجل الخاص بالحالة
ثالثا التعامل مع الحالة وقد كون المعالج فكرة عامة عن الحالة التى يتعامل معها
رابعا : عرض مجموعة من الصورة البسيطة لكى يتكلم الطفل ويعبر عنها بصورة لفظية بدون تدخل علاجى خلال الجلسة الثانية
خامسا بناء الثقة بين الحالة والمعالج ويجب أن يتسم المعالج بالمرح وخفة الظل والثقة فى نفسه
سادسا استخدام المسجل الفيديو في تسجيل ما يقوم به الحالة أثناء طرح الصور عليه بسهولة ويسر وعدم مقاطعته أو عدم إطفاء الاستجابة الخطأ بل يتم تشجيعه وتعزيزه حتى تقام العلاقة التبادلية بين الطرفين
سابعا إعادة ماتم تسجيله على الحالة مع بيان أن ما قام به لا بأس به وإنما يحتاج إلى الأفضل في إخراج الكلمات بدون تعب
ثامنا : التعامل بنموذج المحاكاة وهو التقليد قبل البدء في البرنامج
تاسعا البدء بالبرنامج
قبل البدء بالبرنامج هنا اتفاقية تتم بين المعالج والحالة وبناء على هذه الاتفاقية وهى تسمى العقد السلوكي
أن الحالة في حالة نجاحه في التخلص من التلعثم ينال تعزيزا يحبه ويفضله

البرنامج
- نحن نعلم أن التلعثم ناتج من تداخل الهواء أثناء خروجه وارتطامه بسقف الحلق فيحدث خللا وبالتالي يحدث التلعثم أثناء النطق

هنا يتم تدريب الحالة على إخراج الهواء أولا ثم يؤتى بعد ذلك مرحلة الكلام اى أن الكلام مرحلة ثانية والهواء مرحلة أولى
هنا يتم تدريب الحالة على كيفية إخراج الزفير قبل الكلام
وبالتالي تجدوا كل المتلعثمين يخلطون بين الشهيق والزفير
طبعا الجلسات تتعدى الثلاثين إلى ستين جلسة
التدريب على الشهيق كل جلسة من 6 إلى 9 دقائق البداية
ثانيا : طريقة المضغ
ثالثا : طريقة المرآة
رابعا: الطريقة الدائرية ومعناها أن يبدأ الطفل في نطق الصوت من الحرف الأول ثم يبدأ بمد الحرف المشكل من الصوت الأول فيحس بتعب فيبطئ منه ثم يطيل في الحرف الثاني المشكل فينطق الكلمة
وهو كأنه يتكلم وهو مريض ببطء شديد
هنا تم تدريبه على اخذ نفس عميق جدا فيبدأ في إخراج الزفير ببطء شديد
وهكذا حتى يتم تدريبه على الكلام من نطق حروف ساكنة بمعنى دمج الحرفين سويا ثم كلمة من ثلاث حروف ثم جملة من فعل لازم فقط
ثم جملة تتكون من فعل لازم ومتعدى
ثم يسمع قصص تناسب سنه فيحاكيها وهكذا تم علاجه
لقد تم استخدام طريقة تنمية اللغة عند الكثير من الطلاب المتلعثمين عن طريق القصص الاجتماعية المسموعة والمصورة عن طريق الحاسوب وهى طريقة مفيدة وناجحة
المهم عدم نهره وتوبيخه وكنت عندما انتهى من الحالة بالنجاح
أقول للطفل هل تحبني فيقول نعم احبك
فأقول لماذا تحبني
يقول لأنك خلصتني من التلعثم
والحين أتكلم بطلاقة ولا أخاف من اى شيء
أطلت عليكم
مع أطيب التمانى لأطفالنا بالشفاء
الدكتور جمال عبد الناصر الجندي
خبير التربية الخاصة ومعالج النطق والكلام وأستاذ التربية الخاصة المساعد بالمملكة العربية السعودية
أتمنى من الله أن أكون وفقت
هذا لوجه الله تعالى

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى