مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


اضطرابات اللغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اضطرابات اللغة

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:46 pm

اللغة واضطراباتها
مقدمة :
تعتبر اللغة وسيلة من وسائل الاتصال الجماعي ، وبخاصة في التعبير عن
الذات وفهم الآخرين ووسيلة مهمة من وسائل النمو العقلي والمعرفي والانفعالي وتعرف اللغة على أنها نظام من الرموز يمثل المعاني المختلفة والتي تسير وفق قواعد معينة .
تنقسم اللغة من حيث طبيعتها إلى مظهرين رئيسين ، الأول يسمى باللغة غير اللفظية ويعبر عنها بمصطلح اللغة الاستقبالية ، والثاني يسمى باللغة اللفظية ويمثل اللغة المنطوقة والمكتوبة ويعبر عنها بمصطلح اللغة التعبيرية .
ويرتبط بمفهوم اللغة مصطلحات أخرى مثل مصطلح الكلام ، ومصطلح النطق إذ ترتبط هذه المصطلحات بعضها ببعض ، إذ يقصد بالكلام القدرة على تشكيل وتنظيم الأصوات في اللغة اللفظية ، وأما النطق فيقصد به الحركات التي تقوم بها الحبال الصوتية أو جهاز النطق أثناء إصدار الأصوات .
وصف اضطرابات الاتصال :-
تشمل الاضطرابات على كل العوامل المؤثرة على النمو اللغوي والقدرة على تبادل المعلومات اللفظية وغير اللفظية ، ويعتمد نمو مهارات الاتصال على مدى الاستعداد البيولوجي لأعضاء النطق بالإضافة إلى العوامل المعرفية والاجتماعية والبيئية .
يمكن تصنيف اضطرابات اللغة والكلام بأكثر من طريقة ، ومن طرق التصنيف هذه :-
أولا - اضطرابات في النطق :
وفي نظام الأصوات ، ومن ابرز مظاهرها الأخطاء في أنتاج أصوات اللغة
ثانيا - اضطرابات في الطلاقة اللغوية :
ومن ابرز مظاهرها " التأتأة " .
ثالثا - اضطرابات في أنتاج الأصوات :
هنا يمكن أن يكون الاضطراب في نوع الصوت ، ومن أمثلته وصف الصوت بالأجش أو الخشن أو اللاهث أو المتقطع أو الأخنف ( يخرج من الأنف ) . ويمكن اضطراب في درجة الصوت أي نغمته أو تردده ، كان يوصف الصوت بالحاد (رفيع ذو تردد مرتفع) .
أو الغليظ (ذو تردد منخفض) بشكل ملفت للانتباه . وقد يكون الاضطراب في شدة الصوت فإذا لاحظنا أن احد الأشخاص يصر بان يتحدث دوما بصوت مرتفع فقد يكون السبب نقص في السمع ، أو قد يعزى الصوت المرتفع "أو" الصوت الهادئ الرزين إلى نمط الشخصية . وهناك حالات لأطفال لوحظ فيها فقدان كلي للصوت، مما يعد اضطرابا في شدة الصوت أو نغمته.
رابعا – اضطرابات اللغة :
تظهر عندما تختلف لغة الطفل من حيث صيغها ، وبنيتها ، وددلاتها ، واستعمالاتها في السياق الاجتماعي على غير ما هو متوقع بالنسبة لعمر الطفل والثقافة التي ينشا فيها . وبشكل عام يمكن القول إن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات لغوية تكون قدراتهم اللغوية اقل مما هي لفئة العمر التي ينتمون إليها

أعراض الاضطرابات اللغوية :-
تظهر أعراض الاضطرابات اللغوية في النظام الصوتي
1- أخطاء في إنتاج الأصوات
2- أخطاء في تركيب الكلمات من مقاطع وحروف
3- أخطاء في تكوين الصيغ المشتقة ( كالمثنى والجمع والأفعال والمصادر )
4- أخطاء في قواعد التركيب والعلاقات بين أجزاء الكلام
5- أخطاء في الدلالة والمعنى مما قد يشير إلى تخلف عند الطفل في تكوين المفاهيم وفي تفسير الصيغ والتراكيب وفهم الدلالات
6- أخطاء في السياق الاجتماعي الذي تستخدم فيه اللغة مما يؤثر على فاعلية التواصل والتفاهم بين قائل وسامع ،والاضطراب في هذا الجانب يتمثل في الصعوبة التي يواجهها الطفل في تهيئة الكلام ولغة الاتصال حسبما يتطلبه الموقف أو السامع .

وسائل تشخيص اضطرابات اللغة :-
تتم عملية التعرف على الاضطرابات اللغوية عند الأطفال وذلك عن طريق عمل مجموعة من الخطوات المنظمة تبدأ بالتعرف على معلومات أساسية عن مستوى الأداء اللغوي عند الطفل ، ويمكن الاعتماد في ذلك على :-
1- أساليب مقننة تشمل اختبارات في اللغة لتقويم جوانبها المختلفة
2- أساليب غير مقننة من أمثلتها ملاحظة لغة الطفل وتحليل عينات منها
طرق القياس والتقييم :
يقوم فريق من مجموعة اختصاصات بتقييم وقياس الاضطرابات اللغوية عند الطفل وذلك بعد ملاحظة المشكلة اللغوية التي يعاني منها الطفل من قبل الأهل أو حتى من قبل المدرسة ويضم هذا الفريق
1- اخصائى اطفال
2- أخصائي نطق ولغة
3- أخصائي اجتماعي
4- اخصائى انف وإذن وحنجرة
5- اخصائى نفسي
6- اخصائى تربية خاصة
ويمكن أيضا الاستعانة بمختلف الاختصاصات الطبية الأخرى للوقوف على المشكلة والوصول إلى التقييم المناسب للحالة .
يتم التقييم بواسطة عدة اختبارات ، وتتلخص هذي الاختبارات بالاتي :-
الاختبار الأول
حيث يقوم بهذا الاختبار اخصائى النطق واللغة ، وعادة يقوم بالكشف على حركة اللسان والشفتين والفك ، ويقوم بتقييم الأداء الشفهي ، ويمكن إن يوجه أسئلة إلى الطفل ليلاحظ حركة الفم والأصوات وإصدار الكلمات وأداء الجمل الصوتية
الاختبار الثاني
حيث يشمل هذا الاختبار التعرف على قدرة الطفل على النطق ، ويتم بسؤال الطفل عن أسماء بعض الصور ، كما يطلب من الطفل إن يحكي قصة مفضلة لدية ويختبر قدرته على أداء الأصوات الساكنة والمتحركة . ومن خلال التحدث ، يقف على مدى التناسق في الوعي الصوتي ، والى مدى يحتاج برنامج تدخل لمعالجة الاضطراب اللغوي
الاختبار الثالث
يحدد قدرة الطفل على الفهم واستخدامه اللغة في الحديث
الاختبار الرابع
يشتمل هذا الاختبار على التقويم الطبي والتربوي ، واستخدام المقاييس النفسية والتي تؤكد الوقت الذي حدثت فيه المشكلة اللغوية .
تتنوع الاختبارات باختلاف الأعمار الزمنية للأطفال ، وفي ضوء قدراتهم على تركيز الانتباه ، وتشكل الصور والألعاب مضمونا أساسيا في هذه الاختبارات لمساعدة الطفل على فهم الصور ، وتسهيل عملية التعبير عنها .
وتقيس الاختبارات جانبا مهما أخر وهو القدرة على الفهم ، ويتم عادة بتوجيه سؤال إلى الطفل لتحديد الصورة .
وتتضمن أيضا قياس القدرة على فهم الأسماء وتأثير الكلمات ، الصفات, المفاهيم التي تعبر عن الحجم والكم والقواعد اللغوية .

المقاييس المستخدمة في الاضطرابات اللغوية :-
1- مقياس زيمرمان حيث يقيس القدرة على اللغة المسموعة
2- مقياس لتينا بانجز يستخدم لقياس المحصول اللغوي
3- مقياس باركن للمفاهيم الأساسية ، ومقياس النمو اللغوي ، وهو مقياس اكلينكي للغة الوظيفية 4- مقياس بيابدى المصور للحصيلة اللغوية
5- مقياس مكارثى حيث يقيس الاتصال والسلوك الرمزي ، ويتضمن اختبار اللغة التعبيرية ، استخدام الطفل للألفاظ وتركيب الجمل وتسلسل التفكير ، والأفكار والاستجابة على الأسئلة البسيطة مثل أين ومتى وكيف ؟
6- مقياس ايلينوي ( سامويل كيرك ومكارثي ) حيث يفترض هذا البرنامج إن المشكلات التعليمية تنتج عن الاضطرابات النفسية - اللغوية
7- مقياس دن وكان للمفردات اللغوية حيث يعتبر هذا المقياس من المقاييس التشخيصية ويستخدم مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات لغوية تعبيرية لان فقراته تتطلب استخدام الإشارات وليس الكلام ويعتبر من المفردات اللغوية المصورة .
يتكون هذا المقياس من صورتين متكافئتين تقدم إلى الطفل من اجل تشخيص قدرته العقلية ، يستخدم هذا المقياس مع الإفراد من سن 2 - 18 سنة .


الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى