مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ما هي بعض الخصائص السيكولوجية والسلوكية للأفراد ذوي اضطرابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي بعض الخصائص السيكولوجية والسلوكية للأفراد ذوي اضطرابات

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الخميس ديسمبر 22, 2011 9:40 pm

ما هي بعض الخصائص السيكولوجية والسلوكية للأفراد ذوي اضطرابات طيف التوحد ؟
بقلم / الدكتور / جمال عبدالناصر الجندى
أستاذ مساعد للتربية الخاصة
بكلية التربية جامعة المجمعة
المملكة العربية السعودية
نحن نعلم جيد أن الطفل يكون طفلا عاديا ويمر بجميع التطورات العادية لميلاد طفل عادى وقد اكتسب اللغة ومارس حياته بشكل عادى يلعب ويلهو مع أخوانه الكبار أو الصغار ، ولكنه وبدون مقدمات تذكر يحدث له انتكاسة كبيرة لا تعرف لها أسبابا حتى الآن على المستوى العالمي فى جميع الدول المتقدمة ، حتى وإن حدث تدخل مبكر فأنه مرهون بمدى التقدم الذي يحدثه الطفل فى السياق الاجتماعي والتعليمي، وبالتالي ما نجدهم يعانون من أوجه قصور عديدة تتعلق بالتواصل ، والتفاعل الاجتماعي ، والجانب المعرفي إلى جانب الأنماط السلوكية النمطية والتكرارية وهى متمثلة في رفرفة اليدين وتحريك الأصابع بصورة غير مبررة نهائيا وتثير الكثير من المشاكل النفسية للآباء والأمهات وجميع المحيطين به والتجول فى المكان نفسه دون تعب ، والمشي على أطراف الأصابع والنظر للأعلى في أركان الغرفة ، ويحدق النظر فى شيء معين ، ويشم ما بين الإبطين ، ويأكل ما تقع يده عليه ، دون إدراك تماما لمصدر الطعام ، ويضعه فى فمه ، الفم عنده وعاء فقط دون إدراك هل يسبب له الضرر أم لا ، فقد حدث معي كنت أتابع حالة طفل اسمه محمود وكان عمره ثماني سنوات ، وفى يوم وأنا طالع السلم فى البيت الذي يسكن فيه ، فإذا به يضع يده بسرعة خاطفة ومسك التين الموضوع فى الزهرية ووضعه فى فمه وكأنه طعام ، بالطبع تدخلت بسرعة ووضعت إصبعي فى فمه وأخرجت ما وضعه فى فمه ، كذلك لمست أثناء عملي في يوم من الأيام وبعد مرور أكثر من ثلاث أشهر مع الحالة أنه تحسن تحسنا ملموسا حيث لمست مدى تعلقه بى ، فقلت لنفسي أعطيه نشطة الأب توب يحملها وقبل أن أعطيها له أخذت الأب توب منها وأعطيته الحقيبة بدون الاب توب فقط وفيها مجموعة اسطوانات فقط لا غير ، وبدون مقدمات تذكر وفى لمح البصر دون أن أدرك ماذا يفعل قام برمى الحقيبة من الدور الرابع فى مسقط البيت ، كنت أقول أنه لا يحس بقيمة الأشياء سواء كانت غالية الثمن أو قليلة الثمن ، وكنت أحذر الأمهات من ذلك ، فكان محمود يرمى أثمن الأقلام الذهبية فى الشارع ، كما يتسم البعض الآخر منهم بالإدراك الحسي غير العادي .
يفتقر معظمهم إلى نية التواصل ، أي الرغبة في التواصل الاجتماعي وكان هذا واضحا مع الكثير من الحالات حيث أنه لا يبتسم لك ، وليس لديه عاطفة فمثلا فى التقبيل لا يقبل بعاطفة ممكن لزق طابع بوسته فقط ،لا يميل للاحتضان ولا الحب ولا المداعبة يجب اللعب والرفع إلى أعلى وميل الرأس للتحت ويحب أن يرى الدنيا معكوسة سبحان الله فى هؤلاء الأطفال لو وضع بالمعكوس يستريح كأني كنت أفسر ذلك أن المخ مقلوب عنده ، كما أخبرتني دكتورة ألمانية تقابلت معها في مؤتمر بالمملكة العربية السعودية بالخبر فقالت أنهم مثل جهاز الحاسوب تماما لو فيروس فماذا يحدث له ؟ قلت لها نعد له برنامج خاص بالفيرسه قالت نعم هم أقرب لذلك يحتاجون إلى برنامج للتنشيط المخ وفرمته مرة ثانية .
لديهم أوجه قصور معرفية تشبه أقرانهم المعاقين فكرياً .
البعض القليل جداً من هؤلاء الأفراد يتمتعون بمهارات أو أجزاء صغيرة من المهارات تعد خرقة للعادة ، وغالباً ما نطلق عليهم العلماء التوحديين.
غالباً ما تكون إدراكاتهم الحسية للمثيرات غير عادية فقد يتسمون بفرط الحساسية أو نقص الحساسية للمثيرات المختلفة أحب أذكر خلال تسجيل الملاحظات على هؤلاء الأطفال كنت فى زيارة عند دكتور صديق لى وكان بينا عمل مشترك وأثناء عملنا على جهاز الاب توب والسلك موصل فى الفيش فكان صديقي كلما خرج أو دخل يصطدم بالسلك أم أبنه فكلما دخل علينا فكان ينظر للأعلى ويرفع رجليه بمهارة فائقة بدون الاصطدام بالسلك فكان والده يتعجب من ذلك ، فكنت أقول له هذا شئ طبيعي عندهم .
يبدي الأفراد ذوي متلازمة أسبر جر مستوى أكثر اعتدالاً أو أقل حدة من أوجه القصور التي تتعلق بالتفاعل الاجتماعي ، والتواصل ، وأنماط السلوك التكرارية والنمطية وذلك قياساً بأقرانهم الذين يعانون من اضطراب التوحد .
تتمثل مشكلاتهم الرئيسة في التفاعلات الاجتماعية ، وصعوبة فهم المنهج الخفي ( الأوامر والنواهي التي تتضمنها الحياة اليومية ) ، وأخذ الأشياء أو إدراكها حرفياً .
تتمثل المشكلات الرئيسة التي تواجههم بالنسبة للتواصل في الاستخدام الاجتماعي لمهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية .
على الرغم من وجود ثلاث نظريات تتناول أوجه القصور المصاحبة لاضطرابات طيف التوحد فإننا لا نجد أي نظرية تقدم تفسيراً مناسباً لكافة أوجه القصور التي تنتاب جميع اضطرابات طيف التوحد . ولكن استخدام مثل هذه النظريات معاً يسهم في رسم صورة مركبة لاضطرابات طيف التوحد .
تتضمن المشكلات التي تتعلق بالوظائف التنفيذية أشياء معينة مثل الذاكرة العاملة ، والتنظيم الذاتي للانفعالات ، والقدرة على التخطيط المستقبلي أو التخطيط للأمام .
تتضمن المشكلات التي تتعلق بالترابط أو التماسك المركزي الانتباه الكبير للتفاصيل أو الأجزاء أثناء المعالجة المعرفية وهو ما يؤدي إلى حدوث قصور في تصورهم أو فهم وإدراك الكل المتماسك .
تؤدي المشكلات التي تتعلق بنظرية العقل أو المعرفة إلى قصور في أخذ منظور أو دور شخص آخر ، أو القدرة على ما يفكر فيه الآخرون .




الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى