مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» معامل التأثير (Impact Factor (IF
الأربعاء 28 يونيو 2017, 9:53 pm من طرف Admin

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 7:28 pm من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين 17 أكتوبر 2016, 7:24 pm من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين 14 مارس 2016, 10:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين 14 مارس 2016, 10:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين 14 مارس 2016, 10:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين 14 مارس 2016, 10:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين 14 مارس 2016, 10:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين 14 مارس 2016, 10:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين 14 مارس 2016, 9:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين 14 مارس 2016, 9:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين 14 مارس 2016, 9:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين 14 مارس 2016, 9:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين 14 مارس 2016, 9:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين 14 مارس 2016, 9:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين 14 مارس 2016, 9:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين 14 مارس 2016, 9:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين 14 مارس 2016, 9:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين 14 مارس 2016, 9:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الخميس 25 فبراير 2016, 1:42 am من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:30 am من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:28 am من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الثلاثاء 02 فبراير 2016, 8:28 am من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء 20 يناير 2016, 4:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء 20 يناير 2016, 4:28 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الخميس 12 نوفمبر 2015, 8:10 am من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الخميس 12 نوفمبر 2015, 7:59 am من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 11:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 11:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 10:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد 08 نوفمبر 2015, 9:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:39 pm من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:27 pm من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد 08 نوفمبر 2015, 1:25 pm من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 8:14 am من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 8:01 am من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 7:59 am من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس 29 أكتوبر 2015, 9:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:30 pm من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:25 pm من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين 26 أكتوبر 2015, 4:24 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:40 am من طرف Admin

» المؤتمر السابع عشر للجمعية السعوية للعلوم التربوية والنفسية
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:39 am من طرف Admin

» ملتقيات ومؤتمرات دورات بالتربية الخاصة والعلاج النفسي
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:36 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


وقد يتساءل المربون: وما البديل عن الضرب والقضاء على ظاهرة ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وقد يتساءل المربون: وما البديل عن الضرب والقضاء على ظاهرة ال

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الخميس 29 ديسمبر 2011, 12:58 am

وقد يتساءل المربون: وما البديل عن الضرب والقضاء على ظاهرة العنف الأسرى؟
البدائل التربوية عن الضرب كثيرة جدا، ولعل منها ما يلي:
1. غض الطرف عن الهفوات اليسيرة غير المتكررة؛ فإن الالتفات إليها يؤكد فعلها لدى الطفل، فيستخدمها وسيلة للفت الانتباه.
2. التوجيه الخفيف، بحيث لا يتعدى ـ لو كتب ـ سطرا أو سطرين، ولو اضطر الأمر لا يتعدى 1ـ8 دقائق، وهو كثير.
3. إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف، إذا تكرر.
4. العتاب الرقيق، الذي يحتوي على مصطلحين: أحبك، وأخاف عليك.
5. اللوم، دون أن يكثر، لأن إذا اعتاد الملامة ذهب نفعها.
6. التأنيب على انفراد؛ دون إهانة أو تقليل من قدره.
7. الإنذار، ويكون نادرا.
8. التهديد بالعقاب، ويكون صادقا، ولذلك ينبغي أن يكون واضح الشرط والجواب؛ مثال: إذا ضربت أخاك الصغير ظلما فسوف تحرم يوما كاملا من لعبتك.
9. الحرمان من الامتيازات؛ بحيث لا يتحول إلى حرمان مرضي؛ مثل حرمانه من اللعب بألعابه أو مع الأولاد، أو من التفسح خارج المنزل.
10. الإقصاء: بإجباره على الجلوس على كرسي في زاوية الغرفة لمدة لا تزيد عن سنوات عمره بالدقائق؛ فطفل الخمس سنوات يجلس خمس دقائق، وهكذا؛ بشرط ألا يكون معه شيء يضره أو يسليه، وأن تكون الغرفة مضاءة، غير مخيفة ، أو بعيدة، ولا مغلقة، ويكون ذلك دون مناقشة طويلة مع الولد، وبعد العقوبة يسأل الولد عن سبب عقوبته.
11. عدم تلبية بعض رغباته أو طلباته .
12. الغرامات المالية، بتغريمه قيمة ما خرب.
13. العمل الزائد؛ بحيث يقوم بتنظيف المكان الذي وسخه أول مرة، فإذا تكرر الفعل منه يطلب منه أن يقوم بتنظيفه ومكان آخر معه.
14. تغيير مكانه في المنزل من الغرفة التي مع فلان إلى آخر فترة محددة.
15. الإشباع ، بعلاج أخذ الأشياء إلى غرفته بزيادتها، وعلاج السرقة بإعطائه نقودا.
16. تعزيز الآخرين على ترك السلوك غير المرغوب فيه أمامه.
17. ربط الذنب الأخروي بالله كتأخير الصلاة، وعقوق الوالدين، والنظر إلى المحرمات، وتناول المحرمات، ونحوها ..


ضوابط الضرب غير المبرح إذا لم تفد الوسائل السابقة :
1. (لا ترفع إبطك).
2. بعد العاشرة.
3. في مكان آمن من الجسم وضمن حدود معينة؛ مع اجتناب الوجه والمقاتل.
4. أن تكون الضربة مؤلمة إيلاما يسيرا، دون أن تحدث أي ضرر في جسمه.
5. في فترة خاصة لا دائمة.
6. ألا يمس نوع العقوبة كرامة الولد؛ كأن يضرب أمام الناس، أو يعلن خطؤه عندهم، فإن ذلك يمتهن شخصية الولد، ويسقط كرامته حتى من نفسه، وقد يجعله مستقبلا يكره الناس أو يفقد ثقته في مجموعهم خلال تعاملهم معه، ثم يفقد الثقة في نفسه.




الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى