مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


وقد يتساءل المربون: وما البديل عن الضرب والقضاء على ظاهرة ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وقد يتساءل المربون: وما البديل عن الضرب والقضاء على ظاهرة ال

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 3:58 pm

وقد يتساءل المربون: وما البديل عن الضرب والقضاء على ظاهرة العنف الأسرى؟
البدائل التربوية عن الضرب كثيرة جدا، ولعل منها ما يلي:
1. غض الطرف عن الهفوات اليسيرة غير المتكررة؛ فإن الالتفات إليها يؤكد فعلها لدى الطفل، فيستخدمها وسيلة للفت الانتباه.
2. التوجيه الخفيف، بحيث لا يتعدى ـ لو كتب ـ سطرا أو سطرين، ولو اضطر الأمر لا يتعدى 1ـ8 دقائق، وهو كثير.
3. إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف، إذا تكرر.
4. العتاب الرقيق، الذي يحتوي على مصطلحين: أحبك، وأخاف عليك.
5. اللوم، دون أن يكثر، لأن إذا اعتاد الملامة ذهب نفعها.
6. التأنيب على انفراد؛ دون إهانة أو تقليل من قدره.
7. الإنذار، ويكون نادرا.
8. التهديد بالعقاب، ويكون صادقا، ولذلك ينبغي أن يكون واضح الشرط والجواب؛ مثال: إذا ضربت أخاك الصغير ظلما فسوف تحرم يوما كاملا من لعبتك.
9. الحرمان من الامتيازات؛ بحيث لا يتحول إلى حرمان مرضي؛ مثل حرمانه من اللعب بألعابه أو مع الأولاد، أو من التفسح خارج المنزل.
10. الإقصاء: بإجباره على الجلوس على كرسي في زاوية الغرفة لمدة لا تزيد عن سنوات عمره بالدقائق؛ فطفل الخمس سنوات يجلس خمس دقائق، وهكذا؛ بشرط ألا يكون معه شيء يضره أو يسليه، وأن تكون الغرفة مضاءة، غير مخيفة ، أو بعيدة، ولا مغلقة، ويكون ذلك دون مناقشة طويلة مع الولد، وبعد العقوبة يسأل الولد عن سبب عقوبته.
11. عدم تلبية بعض رغباته أو طلباته .
12. الغرامات المالية، بتغريمه قيمة ما خرب.
13. العمل الزائد؛ بحيث يقوم بتنظيف المكان الذي وسخه أول مرة، فإذا تكرر الفعل منه يطلب منه أن يقوم بتنظيفه ومكان آخر معه.
14. تغيير مكانه في المنزل من الغرفة التي مع فلان إلى آخر فترة محددة.
15. الإشباع ، بعلاج أخذ الأشياء إلى غرفته بزيادتها، وعلاج السرقة بإعطائه نقودا.
16. تعزيز الآخرين على ترك السلوك غير المرغوب فيه أمامه.
17. ربط الذنب الأخروي بالله كتأخير الصلاة، وعقوق الوالدين، والنظر إلى المحرمات، وتناول المحرمات، ونحوها ..


ضوابط الضرب غير المبرح إذا لم تفد الوسائل السابقة :
1. (لا ترفع إبطك).
2. بعد العاشرة.
3. في مكان آمن من الجسم وضمن حدود معينة؛ مع اجتناب الوجه والمقاتل.
4. أن تكون الضربة مؤلمة إيلاما يسيرا، دون أن تحدث أي ضرر في جسمه.
5. في فترة خاصة لا دائمة.
6. ألا يمس نوع العقوبة كرامة الولد؛ كأن يضرب أمام الناس، أو يعلن خطؤه عندهم، فإن ذلك يمتهن شخصية الولد، ويسقط كرامته حتى من نفسه، وقد يجعله مستقبلا يكره الناس أو يفقد ثقته في مجموعهم خلال تعاملهم معه، ثم يفقد الثقة في نفسه.




الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى