مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ظاهرة العنف الأسرى تجاه الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ظاهرة العنف الأسرى تجاه الأطفال

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 4:07 pm

ظاهرة العنف الأسرى تجاه الأطفال
أنواع الإساءة في معاملة الطفل:
أ‌- الإساءة الإشـارية: تلك الحركات التي يصدرها الشخص المسيء، بقصد السخرية من الطفل، كإخراج اللسـان أو بعض الإيماءات السلبية التي توحي بعدم الرضا والتقليل من قيمة ما يقوم به الطفل من مجهود نحو من يشاركونه المكان.
ب‌- الإساءة الجنسية: (جماع الأطفال) والاستغلال الجنسي كإنتاج صور الخلاعة للأطفال وعرضها عبر المواقع الإباحية في (الإنترنيت)، والتشويه الجنسي للإناث (الختان المنهك) والزواج والحمل قبل الوصول لمرحلة النضج البيولوجي والنضج النفسي والاجتماعي.
ت‌- الحرمان والإهمال بأنواعه المختلفة: كالإهمال العاطفي، والإهمال البدني، والإهمال التربوي، والإهمال الصحي.
ث‌- استغلال الأطفال في الأعمال الإجرامية: كالقتل أو السرقة أو تهريب الممنوعات كالمخدرات وغيرها، معرضين حياتهم للأخطار أو الموت في غالب الأحيان.
ج‌- تشغيل الأطفال قبل سن العمل: (عمالة الأطفال) وفي أعمال التسول، وتجنيد الأطفال في بعض المجتمعات، التي تجبر أطفالها على حمل السلاح.
ورغم هذه التعددية إلا أنه معظم المصادر تتفق على أن هناك أربعة أنواع أو أنماط رئيسـة من إساءة معاملة الأطفال؛ هي:
أ ـ الإســاءة الجسمية: Physical Abuse وهي "إيقاع أثـر مؤلم على الجسد، تحس به الوصلات العصبية عن طريق الشعيرات الدموية المنتشرة في أجزاء الجسم، وتنقله إلى الذهن، ويرتبط به ألم نفسي إلى جانب الألم الحسي المباشر، ولذلك يتضاعف أثره، ويقوى تأثيره".
و"إصابة الطفل إصابة شـديدة غير عرضية –متعمدة-، قد تنتج عن أي اعتداء من أي نوع يتعرض له الطفل، مثل الضرب بالسياط وحشو شيء في فمه لخنق صوت الطفل، ولكم وضرب الوجه، كذلك الدفع بعنف والرجرجة الشديدة، والركل بالرجل، والرمي على الأرض، كذلك القرص، والعض، والخنق، وشد الشعر، والحرق بواسطة السجائر، والماء المغلي، أو أشياء أخرى ساخنة ".
ب ـ الإســاءة النفسية (العاطفية): Emotional Abuse و"هي كل ما يحدث ضرراً على الوظائف السلوكية والوجدانية والذهنية والجسدية للمؤذى مثل: رفض وعدم قبول الفرد، إهـانة، تخويف، تهديد، عـزلة، استغلال، برود عاطفي، صراخ، سلوكيات غير واضحة". وأشكالها هي على النحو التالي:
ـ رفض الطفل وعدم تقبيله أو احتضانه.
ـ نقص مكافأة الطفل أو حتى التعليقات الإيجابية على ما يصدر منه من سلوك جيد.
ـ تهديد الطفل وإخافته، ومقارنته السالبة مع الآخرين والتقليل من شأنه أمامهم.
ـ شتم الطفل ووصفه بأنه سيئ، وأنه دائماً يخطئ، وتسميته ووصفه بأسماء مشينة.
ـ لوم الطفل باستمرار ووضعه ككبش فداء في أي مشكلة قد تحدث.
وهذا النوع من الإساءة، دائماًً ما يكون مصاحباً لنوع آخر من سوء معاملة الأطفال، مثل الإيذاء الجسمي أو الجنسي.
والإساءة النفسية لا تقتصر على الازدراء أو الاستهزاء أو السباب فحسب، بل تأخذ أشكالاً أخرى من شأنها قهر الطفل، ومهاجمة نموه العاطفي، ومن ذلك التفريق في المعاملة بين الطفل وإخوته، أو الآخرين ممن يشاركونه المكان، وكذلك النبذ واغتصاب حقوقه وحرمانه من الدفاع عن نفسه، مما يحفز ظهور روح العداء والانتقام لديه ضد الآخرين.
د ـ إهمال الطفل: Child Neglect
في الغالب يقصد به التقصير في القيام بما يجب القيام به من سلوك، كاستجابة تلبي احتياجات الطفل الضرورية، ومن ذلك إهمال طعامه وشرابه ولباسه والعناية بصحته العامة، كذلك إهمال حاجته للاحتواء العاطفي، ومنح الحب والدفء والتدعيم الإيجابي، وحاجته للتعليم.
وتعزى صعوبة تعريف الإهمال إلى تداخل السلوكات التي تعبر عن درجته، مع السلوكات التي تنتمي تحت أنواع أخرى من الإساءة كالإساءة النفسية والوجدانية.
وتعريف إهمال الطفل هو أنه:"هو الفشل في إمداد الطفل باحتياجاته الأساس الجسمانية أو التعليمية أو العاطفية، ومن ذلك: عدم الإمداد الكافي بالطعام، أو عدم توفير المأوى المناسب أو الملابس الملائمة، أو الطرد من المنزل، أو رفض تقديم الرعاية الطبية أو تأخيرها، أو إهمال تسجيل الطفل في المرحلة الدراسية المناسبة لسنه، أو السماح للطفل بالهروب المتكرر من المدرسة، أو التشاجر والنزاع بين الكبار في المنزل أمام الطفل". لهذا فإنه لا يمكن للطفل أن ينمو بشكل سليم في كافة مظاهر نموه المختلفة كالنمو الجسمي، والنمو العقلي، والنمو الاجتماعي، والنمو الانفعالي، وغيرها من مظاهر النمو المختلفة، دون أن يتوافر له الاحتياجات الأساس المشبعة لكل مرحلة، والمتمثلة في المأكل والملبس والرعاية الطبية والحماية من الأخطار، ومنح الفرصة الكافية للتعليم والإمداد بالحب والاحتواء العاطفي، وغيرها من الاحتياجات الضرورية.
ومن خلال التعريفات والتصنيفات السابقة لأشكال أو أنماط الإساءة يتضح أنها متداخلة ومتشابكة إلى حدٍ كبير، فحين يتعرض الطـفل للضرب، فإن أثرها ليس جسدياً فحسب، بل إنها ستترك أثراً نفسياً، قد يكون وقعه أشد من مجرد التألم جسدياً.
وأكثر العائلات تتبع مبدأ العقاب بالضرب لتربية الطفل، مع أنّ بعض الأبحاث العلمية أثبتت أنّ هذه الوسيلة عديمة الجدوى، ولا ينتج عنها سوى اضطرابات نفسية وجسدية وعقلية، قد تُصيب الأطفال، فتحدّ من نشاطهم وقدراتهم وحيويتهم، وقد تؤثر على درجة ذكائهم، بل إنَّ بعضها قد يترك آثاره الدائمة على أجساد أولادنا من عاهات وغيرها.
ولعل أكثر حالات (العنف الأسري) الموجه للأطفال؛ يمارس باسم التأديب، وهو في الواقع ظلم يوقع على الطفل، ولا سيما حين يكون دون العاشرة؛ فإنه لا يجوز ضربه حينئذ؛ لا شرعاً ولا نفساً، وكثير ممن يدلون بالحقيقة في مثل هذه الحالات؛ يعترفون بضعف النفس، وقلة الحلم، وليس لطبع الغضب دواء مثل التَّحلُّم؛ فقد ورد في الحديث الحسن عن رسولنا صلى الله عليه وسلم: ((إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم، ومن يتحرّ الخيرَ يُعْطَهْ، ومن يتَّقِ الشرَّ يُوَقَّهْ))( )، كما ورد عنه وصيته لمن استوصاه؛ قال: ((لا تغضب)) <صحيح البخاري كتاب فضائل الصحابة باب ذكر أصهار النبي صلى الله عليه وسلم منهم أبو العاص بن الربيع رضى الله تعالى عنه ح (3523) وكتاب الأدب باب الحذر من الغضب ح (5765) وصحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة رضى الله تعالى عنهم باب فضائل فاطمة بنت النبي عليها الصلاة والسلام ح (2449) وسنن أبي داود كتاب الصلاة باب الرجل يصلي عاقصا شعره ح (646) وسنن الترمذي كتاب أبواب الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب ما جاء في كراهية كف الشعر في الصلاة ح (384) وكتاب البر والصلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب ما جاء في كثرة الغضب ح (2020) وسنن ابن ماجه كتاب النكاح باب الغيرة ح (1999) وموطأ الإمام مالك كتاب حسن الخلق باب ما جاء في الغضب ح (1612) ومسند الإمام أحمد بن حنبل مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله تعالى عنهما 2/175 ح (6635) ومسند أبي هريرة رضى الله تعالى عنه 2/362 ح (8729) و2/466 ح (10012) وحديث جارية بن قدامة رضى الله تعالى عنه 3/484 ح (16006) وحديث المسور بن مخرمة الزهري ومروان بن الحكم رضي الله تعالى عنه 4/323 ح (18931) و4/326 ح (18932) وحديث عبد الله بن حوالة رضي الله عنه 5/33 ح (20372) وأحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم 5/370 ح (23186) و5/372 ح (23211) و5/373 ح (23219).> ثلاثا( )، وهو ما يدل دلالة قاطعة على أن الغضوب يستطيع أن يتحلَّم، ويعوِّد نفسه على ذلك، فهذا الأحنف بن قيس كان من أحلم الناس، وذكر أصحاب التاريخ من حلمه أعاجيب وغرائب، ومع ذلك سأله بعضهم عن حلمه فأسرّ إليه وقال:"لست والله بحليم لكني أتحالم، وإني ليصيبني من الغضب مثل ما يصيبكم لكني أتصبّر". وقال عروة بن الزبير:"رب كلمة ذلٍّ احتملتُها أورثتني عزاً طويلاً ".

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى