مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


دو ر الجامعات في التنمية المستديمة في المجتمع ..التحديات ،،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دو ر الجامعات في التنمية المستديمة في المجتمع ..التحديات ،،،

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الأحد يناير 01, 2012 10:06 am

دو ر الجامعات في التنمية المستديمة في المجتمع ..التحديات ،،،، والطموحات الراهنة.
الدكتور / جمال عبد الناصر الجندي
أستاذ التربية الخاصة والصحة النفسية المساعد.
لقد كان الهدف من التوسع في إنشاء الجامعات على مستوى الدول هو العمل على سد احتياجات المجتمع المحلة بالكوادر الشبابية والمتخرجة على أساس الإبتكار والتنوع والإبداع والدمج المجتمعي القائم على النهوض بالبنية التحتية للمجتمع ومن ثم تعمل الجامعات من خلال منظومة متعددة الأوجه تقدم كل جديد وتعمل على البدء من حيث ما انتهى إليه الآخرين من حيث الجودة في الإنتاج والمنتج ليضاهى الدول المتقدمة وفق منظومة التطور التكنولوجي .وتعمل الجامعات على حث كوادرها على مواكبة الحداثة فى المنتج المقدم للمجتمع .
،ولذا فالجامعات العربية اليوم في أمس الحاجة إلى وقفة مع النفس لكي تحاسب كل عضو ينتسب إليها أين نحن من الجامعات الغربية في التقييم البديل عما نقدمه وما سوف نقدمه في المستقبل .
أن ما نلاحظه اليوم من اختلاف بين الجامعات وغيرها ليضعنا في موقف محرج مع مختلف الجهات ذات الصلة بالتعليم العالي في الوطن العربي ، والتعاون مع صناع القرار؛ ليصبح نظام التقييم الجديد قوة موجهة تشكل وجه التعليم العالي اليوم وغداً.
إن الجامعات العربية التي احتلت المكانية المتدنية بين الجامعات العالمية في العام الماضي لهو شئ محرج وذلك لفقد المصداقية والشفافية في تعزيز الاستدامة في المراكز البحثية التي لم تقدم شيئا يذكر لخدمة المجتمع ، حتى خريجها لم يستطع الوقوف أمام التيارات الحديثة والمتطورة مع الجامعات الغربية .
ولنا وقفة مع انجازات الجامعات في القرن الحادي والعشرين بخصوص دور مؤسسات التعليم العالي في تنمية الاستدامة في المجتمع سواء كانت هذه الخدمات على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو التعليمي وكيف نظر المجتمع لدور الجامعات على أنه دور غير فعال وغير مجدي خاصة في العدد الهائل من الخريجين القابعين في البيوت وأصبحوا عبئا على أسرهم .
ولكن يجب علينا أن ننظر ، لمكونات الاستدامة؛ على أنها تعد جزءًا لا يتجزأ من التنمية الفردية والجماعية، التي واصلت تحسين مستوى المعيشة وشجعت الممارسات غير المستدامة على مستوى مختلف، مثل الممارسات التي باتت تؤثر في البيئة والمجتمع.

ولكنى أحب التطرق لمفهوم أساسي وهو ما النظرة المجتمعية لدور الجامعات في المجتمع المحلى في الوقت الراهن ؟
إن الجامعات مع الأسف تقوم على فكر وفلسفة رجعية لا تنظر لمتطلبات واحتياجات السوق المحلى وكل عام نجد الخريجين لا يحصلون على وظائف لهم مما تشكل البطالة مصدرا أساسيا للكثير من المشاكل الأسرية والاقتصادية والاجتماعية ، فلو قامت الجامعات بجميع المؤسسات المنتمية إليها بدراسة ما يحتاج إليه السوق المحلى في الخطة الخماسية تكون الجامعات نجحت في تفعل الاستدامة ونجحت في محو البطالة من المجتمع ، لان المنتج سوف يفي احتياجات السوق المحلى ويغطيه في المستقبل .
ولكن مع الأسف ما نلاحظه حاليا اختلاف الفكر والرؤى عما هو على أرض الواقع ، ولذا نحن نعمل دائما وفق رؤية فرق تسد ، حتى نصيب أبنائنا وخريجي الكليات بالإحباط مما يدفع البعض منهم للعمل على وظيفة غير التي أؤهل من أجلها وبالتالي يحدث الفقد في الإنتاج وتقل الكفاءات العلمية والمهارية وتفقد الجامعة الدور الذي أنشئت من أجله .
ولذا من واقع عملي وخبرتي في مجال التعليم العالي الآن والتعليم ما قبل الجامعي سابقا ،أنه ينبغي على مؤسسات التعليم العالي، إعداد الطلاب لبناء مجتمع قادر على مواجهة التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث أشارا إلى بعض العقبات التي يواجهها المدرسون الجامعيون حاليا ومن المسؤل عن تدنى مستوى المعلم ، ومنها - على سبيل المثال لا الحصر - الطريقة الصارمة في تقييم أداء الطلاب، والفرص المحدودة للتقدم المهني والأكاديمي، وعدم قدرة هؤلاء المدرسين على العمل في تخصصات متعددة ضمن إطار الاستدامة غير التقليدي، كما أن الجامعات لا تشجع على الرغم من وجود تنمية مستدامة ملحوظة، وابتكارات في التعليم من أجل التنمية المستدامة لدى بعض التخصصات، مثل: الهندسة الالكترونية، والهندسة المعمارية، والحاسوب، إلا أن مؤسسات التعليم العالي تواجه اليوم تحديات كبيرة في تنمية قدرات الأجيال القادمة من صانعي القرار والمهنيين ذوي الكفاءات اللازمة لتحقيق الاستدامة.
ولا بد من التطرق للكثير من التساؤلات الهامة ، مثل: ما طبيعة علاقة مؤسسات التعليم العالي بالمجتمع؟ وما دور الجامعات في هذا المجتمع الكثير الإنتاجية؟ وما الكفاءات المطلوبة؟
ولا شك أن الجامعات تؤدي دوراً كبيراً في الاقتصاد الوطني والتنمية، مع العلم أن هناك مخاوف حول جامعات «الخدمة»، التي تهدد الحرية الأكاديمية واستقلالية المؤسسات في إطار تكثيف قوى السوق، إلا أن هناك مطالب موجهة إلى مؤسسات التعليم العالي تدعوها إلى تلبية احتياجات المجتمع ومتطلباته بقوة أكبر.

ولذا أناشد بتفعيل ما يسمى «بالدور الثالث للجامعات»، بالإضافة إلى مهامها الأساسية في التعليم و البحوث، إذ لم يعد هذا الدور يعني مجرد التوعية في المجتمع، ولكنه ارتباط أعمق، وذو أهمية كبيرة للمجتمع.

وكذلك لابد من تغير جذرى لما يقدم من طريقة التعليم القائم حاليا على التلقين من قبل المحاضر ولابد من أننا ننهج بما يسمى (بنهج الكفاءة الذي لا يناقش ما يجب تدريسه) ولكن ما يجب تعلمه، وما يكتسبه المرء في أثناء عملية التعليم من قدرات على التصرف والمفاهيم والقدرة على حل المشكلات، وأوضح أن هذا النهج يكسب مجالات التعليم زخماً وفاعلية من أجل تحقيق الاستدامة والبيئة المناسبة والتنمية المستدامة وما دور مهارات التعليم الابتكارى في تنمية الإبداع لدى طلاب الجامعة ؟.
ولنا نتساءل كم عدد المبدعين في الجامعة وما دور مراكز الإبداع في الجامعة
ولذا ننادى بإنشاء مراكز الإبداع في كل مؤسسة جامعية ليخدم جميع فئات المجتمع المحلى حتى نستطيع تأسيس قاعدة عريضة من المبدعين الجامعية يكونوا نواة لفكر الإبداع في مدارسنا ومجمعنا العربي بصفة خاصة .
أنني أناشد الجامعات الحديثة الوليدة أن تهتم بما يقدم وبما يتم تخريجه من مخرجات علمية تربوية هندسية طبية مجتمعية تعمل على تغير الفكر السائد من منظور الأسر والأفراد والمؤسسات المجتمعية ، وتعمل على تفعيل الدور البناء المعطاء وتستفيد من صاحب فكر وخبرة وعلم منتسبا لهذه الجامعة حقا عليه أن يقدم ما يخدم جامعته التي ينتسب إليها بعلمه وفكره وثقافته حتى نستطيع القول بأننا فعلا بدأنا المشوار العلمي بخطى حثيثة ولا ينقصنا سوى المزيد من الوقت والكثير من الانجازات التي نطمح أن نصل إليها بفكر الكادرالجامعى وهمة وسواعد طلاب جامعتنا الفتية

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى