مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مساعدة فى العلاج النفسى والعلاج بالقران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مساعدة فى العلاج النفسى والعلاج بالقران

مُساهمة من طرف الدكتور جمال عبدالناصر في الخميس مايو 24, 2012 5:30 pm


أساليب علاج الوسواس في القران الكريم والروايات:
1 ـ التوكل على الله:
الوسواس ضعيف وغير مستقر، ولذا يحتاج الشخص إلى ملاذ ومأوى يستند إليه ليستعيد هدوئه وثباته، والتوكل على الله من جملة ذلك، جاء في القرآن المجيد:
(إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ)(2).
نقل حديث عن الإمام الصادق(عليه السلام) جاء فيه: «قالَ إبليسُ: خمسةٌ أشياء ليسَ لِي فِيهنَّ حيلة وسائرُ النّاس فِي قَبضتي: مَنْ إعتصمَ بِالله عن نيّة صادقَة واتّكلَ عليهِ فِي جميعِ اُموره...»(3)
2 ـ الذكر:
من جملة طرق إزالة الوسوسة الأذكار الخاصة التي اُشير لها في القرآن والروايات، فقد جا في القرآن الكريم: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)(4).
وجاء في وسائل الشيعة:
«قَالَ رَسُول ُ اللهِ(صلى الله عليه وآله): إنّ آدمَ شَكى إلى اللهِ ما يلقى مِن حديثِ النّفسِ والحزنِ فنزل عليهِ جبرائيل(عليه السلام) فقالَ لهُ: يا آدمُ قُل: لا حَولَ ولا قوّةَ إلاّ باللهِ، فقالها فَذهَبَ عَنهُ الوسوسةُ الحزنُ»(5).
3 ـ قراءة السور والآيات الخاصة من القرآن:
من جملة عوامل إزالة الوسوسة قراءة بعض السور أو الآيات مثل سورة يس والآيات الثلاث الاُولى من سورة الأنعام، حريّ بالذكر أنّه جاء في رواية: «والمصحف في البيت يطردُ الشيطان»(6).
4 ـ الصلاة:
نقلت في كتاب بحار الانوار رواية عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال فيها: «لَيسَ مِن مؤمن يمرُّ عليهِ أربعُون صباحاً إلاّ حدّثَ نفسَهُ فَليصلِ رَكعتينِ وليستعذ بالله مِن ذلكَ»(7(
5 ـ الصيام:
صوم ثلاثة أيّام من كل شهر وصوم شهر شعبان: «قالَ رسُولُ اللهِ(صلى الله عليه وآله): مَن سرَّهُ أن يَذهبَ كثيرٌ من وحر صدرهِ فَليَصُم شهرَ الصبر وثلاثة أيّام من كلّ شهر»(Cool.
اعتبر في بعض الروايات طبعاً ملطق الصوم من عوامل طرد الشيطان: «إنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال لأصحابه، ألا أخبركُم بشيء إن أنتُم فَعلتُموهُ تباعدَ الشّيطانُ مِنكُم كما تباعدَ المشرقُ مِن المعربِ، قالوا: بلى، قال(صلى الله عليه وآله): الصُوم يسوّد وجههُ»(9).


6 ـ الإستعاذة:
الإستعاذة هي الاحتماء وقول الأذكار التي تدلّ على اللجوء إلى الله تعالى، المراد هنا طبعاً ولا ترديد اللجوء من وساوس الشيطان، مثل قول: «أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشّيطـانِ الرَّجِيمِ» والقرآن الكريم أمر بالإستعاذة من وساوس الشيطان: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)(10).
جاء في رواية عن الإمام أَبي عَبدِالله الصّادِق(عليه السلام): «قَالَ، قُلتُ: يـا ابنَ رَسُولِ اللهِ إِنّي أَجِدُ بَلابِلَ فِي صَدِري وَوساوسَ فِي فُؤادِي حتّى لَرُّبَّما قَطَعَ صَلاتِي وَشَوشَ عَلَىَّ قَرائَتِي، قَالَ: وَأَينَ أَنتَ مِنْ عَوذَةِ أَمِيرِ المُؤمِنِينَ(عليه السلام)؟ قُلتُ يابنَ رَسُولِ اللهِ عَلِّمنِي، قَالَ: إِذا أَحسَستَ بِشيء مِنْ ذَلِكَ فَضَع يَدَكَ عَلَيهِ وَ قُل: بِسمِ اللهِ وَبِاللهِ اللّهُمّ مَنَنتَ عَلَىَّ الإيمـانَ وَأَودَعتَنِي القُرآنَ وَرَزَقتَنِي صِيامَ شَهرِ رَمَضانَ، فامنُن عَلَيَّ بالرَّحمَةِ وَالرّضوانِ وَالرَّأفَةِ والغُفرانِ وَتَمـامِ مـا أَولَيتَنِي مِنَ النِّعَمِ والإحسـانِ، يـا حَنّانُ، يـا مَنّانُ، يـا دائِمَ، يـا رحمَانُ، سُبحَانَكَ وَلَيسَ لِي أَحدٌ سِواكَ، سُبحانَك، أَعُوذُ بِكَ بَعدَ هذِهِ الكَراماتِ مِنَ الهَوانِ وَأَسأَلُكَ أَن تُجَلِّيَّ عَنْ قَلبِي الأحزانَ»(11).
قال الإمام(عليه السلام) إقرأ ذلك ثلاث مرات تتخلّص من الوسوسة بعونه تعالى ثمّ صلّي على محمد وآل محمد.
7 ـ تسبيحات الزهراء(عليها السلام(
عن أبِي جَعفَر البافر(عليه السلام): قال: «مَنْ سَبَّحَ تَسبِيحَ الزَّهراءِ(عليها السلام) ثُمَّ استَغفَرَ، غُفِرَ لَهُ وَهِي مِأةُ بِاللّسانِ وَأَلفٌ فِي المِيزانِ وَتطرُدِ الشّيطانَ وَتُرضِي الرَّحمانَ»(12).
8 ـ حبّ أهل البيت(عليهم السلام)
«عن أبي عبيدة الحذّاءِ قالَ: دَخلتُ علَى أبي جعفَر(عليه السلام) فقلتُ: بِأبِي أَنتَ رُبَّما خَلا بِي الشّيطانُ فَخَبُثَتْ نَفسِي ثُمَّ ذَكرتُ حُبِّي إيّاكُم وانقطاعِي إِلَيكُم فَطابَتْ نَفسِي، فقال: يـا زياذُ وَيحَكَ وَمَا الدِّينُ إلاّ الحبُّ، ألا ترى إِلى قولِ اللهِ: إنْ كُنتُم تُحِبُّونَ اللهَ فاتَّبِعُونَِي يُحبِبِكُم اللهُ»(13)
9 ـ ذكر أهل البيت(عليهم السلام):
كما أنّ القرآن شفاء للقلوب، فذكرذ أهل بيت العصمة(عليهم السلام) أيضاً شفاء للآلام والوساوس: «قَالَ أَمِيرُالمؤمِنِينَ(عليه السلام): ذِكرُنا أَهلِ البيتِ شِفاءٌ مِنْ الوَعكَ والأسقامِ ووساوسِ الريبِ وحُبُّنا رضى الربِّ تَبارَك وتَعالى»(14).
وفي هذا المجال هناك رواية أيضاً عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) أنه قال: «ألا فاذكُرُوا يـا أَمّةَ مُحَمّد، مُحَمّداً وَاَلَهُ عِندَ نَوائِبِكُم وَشَدائِدِكُم لِيَنصُرَ اللهُ بِهِم مَلائِكَتَكُم عَلَى الشّياطِينَ الَّذِينَ يَقصُدُونَكُم»
10 ـ التوسل.
11 ـ معرفة سيرة أهل البيت(عليهم السلام)
12 ـ الإيحاء:
الوسوسة حالة غير مستقرة، فيجب على الإنسان الوسواس الإيحاء إلى نفسه واستعاذة ثقته بنفسه حتى يتمكن من الغلبة على هذه الحالة.
تستعرض بعض الروايات أساليب الثقة بالنفس ومقاومة وساوس الشيطان ليتعلم الإنسان ذلك: «عنْ أبِي بَصير قالَ: قلتُ لَهُ: إنَّهُ قَدْ أَلَحَّ عَلَىّ الشّيطانُ عِندَ كِبَرَ سِنّي يُقِنّطُنِي، قَالَ: قُلْ كَذَبتَ يـا كافِرُ يـا مُشرِكُ إِنِي أَؤمِنُ بِرَبِّي وأُصَلِّي لَهُ وَأَصُومُ وأَثنِي عَلَيهِ ولا أَلبِسُ إيمانِي بِظُلم» (15).
13 ـ ذكر الموت:
عن أبي بصير قال شَكَوتُ إِلى أبِي عَبدِالله(عليه السلام) الوسواس فقال: «يـا أَبا مُحَمّد أُذكرْ تَقطّعَ أَوصـالِكَ فِي قَبرِكَ وَرُجُوعَ أَحبائِكَ عَنكَ إِذا دَفَنُوكَ فِي حُفرَتِكَ وَخُروِجِ بَناتِ المَاءِ مِنْ مَنخَرَيكَ وَأَكلَ الدُّودِ لَحمَكَ فإنَّ ذَلِكَ يُسلِّي عَنكَ مَا أَنتَ فِيهِ، قَالَ أَبُو بَصير: فَوالله مَا ذَكرتُهُ إلاّ سلى عَنِّي مَا أَنا فَيهِ مِنْ هَمِّ الدُّنيا»(16).
14 ـ معرفة الأوامر الفقهية واستعمالها في الحياة اليومية:
اأ) من جملة الأوامر الفقهية التي أكّد عليها الشارع عدم الإعتناء بالشكوك المستمرة التي تعرض على الإنسان: قَالَ الإمامُ الرضا(عليه السلام): «إِذا كَثُرَ عَلَيكَ السّهو فِي الصّلاة فامضِ على صلاتِكَ ولا تعُدْ»(17).
ب) معرفة الشكوك الغير المعتبرة.
ج)الصلاة جماعة.
د)إختصار الصلاة.
هـ) الرجوع إلى السلوك العام:
أي يجب على الوسواسي أن يعتبر نفسه إنساناً غير معتدلاً فلكي تصبح تصرفاته طبيعية ينتبه إلى أعمال وتصرفات الناس ويطبق أعماله عليها.

الدكتور جمال عبدالناصر

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 55
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100000992043845

http://www.google.com.sa/search?hl

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى