مراسلات الشفا الالكترونية

Abohabiba Group

قائمة الشفا البريدية
Email:
الاطلاع على الأرشيف
المواضيع الأخيرة
» عاجل أرجو مساعدتي في الحصول على مقياس بصوره عاجله
الإثنين أكتوبر 24, 2016 8:07 am من طرف نوف ال زائد

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:24 am من طرف aish20205

» عاجل عندي موضوع للماجستير واحتاج مقابيس
الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:23 am من طرف aish20205

»  الندوة العالمية: تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:28 am من طرف Admin

» مؤتمر دولي للتربية الخاصة، الاردن 2017
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:24 am من طرف Admin

» االمؤتمر الدولي الأول حول: "صعوبات التعلم واقع وآفاق"
الإثنين مارس 14, 2016 2:25 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:19 pm من طرف Admin

» “Homework” is now called the “Action Plan.”
الإثنين مارس 14, 2016 2:14 pm من طرف Admin

» النسخة السادسة من التوثيق العلمي وفق نظام APA
الإثنين مارس 14, 2016 2:12 pm من طرف Admin

» دليلك لاختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لبحثك او رسالتك
الإثنين مارس 14, 2016 2:11 pm من طرف Admin

» المؤتمر الخامس للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
الإثنين مارس 14, 2016 2:07 pm من طرف Admin

» الملتقى الاقليمي الاول لمترجمي لغة الاشارة بعنوان صوتك لغتي
الإثنين مارس 14, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» الندوة العلمية السابعة عشر للإضطرابات التواصلية
الإثنين مارس 14, 2016 1:53 pm من طرف Admin

» علينا إعادة التفكير في استخدام P-value
الإثنين مارس 14, 2016 1:51 pm من طرف Admin

» مؤتمر مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:45 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثالث لهيئة الجودة المصرية التعلم المستقبل
الإثنين مارس 14, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» المنتدى المغربي للصمم الندوة الدولية الأولى للتربية الخاصة
الإثنين مارس 14, 2016 1:43 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثانى للاعاقة ما بين التوعية والكشف المبكر
الإثنين مارس 14, 2016 1:42 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول الدمج International Conference on Inclusi
الإثنين مارس 14, 2016 1:40 pm من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي في التربية الخاصة يوليو 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:29 pm من طرف Admin

» المؤتمر الدولي حول النهوض بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الإثنين مارس 14, 2016 1:20 pm من طرف Admin

» vالملتقى التربوي الشامل في مجال التربية الخاصة والتعليم العا
الإثنين مارس 14, 2016 1:18 pm من طرف Admin

» المؤتمر الثالث لقضايا الاسرة الكويت ابريل 2016
الإثنين مارس 14, 2016 1:17 pm من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لعلم النفس2016
الأربعاء فبراير 24, 2016 4:42 pm من طرف Admin

» مساعدة الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه
الإثنين فبراير 01, 2016 11:30 pm من طرف دورات

» المساعده في مشاريع التخرج و الابحاث
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» طلب مساعد لإنجاز اطروحة دكتوراه عن السعادة
الإثنين فبراير 01, 2016 11:28 pm من طرف دورات

» دعوة للمشاركة فى المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية التربي
الأربعاء يناير 20, 2016 7:29 am من طرف Admin

» المؤتمر السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور - 26 مارس
الأربعاء يناير 20, 2016 7:28 am من طرف Admin

» المؤتمر الخامس لإعداد المعلم مكة المكرمة 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 11:10 pm من طرف Admin

» ملتقي "حفظ النعمة.. محور البرامج السلوكية والتربوية" 2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:59 pm من طرف Admin

»  المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للطب النفسي مارس 2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:05 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني لمركز أبحاث المؤثرات العقلية يناير2016
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 2:02 am من طرف Admin

» المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان (قياس نواتج التعلّم)12 /2015
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 1:46 am من طرف Admin

» الملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة 2016
الأحد نوفمبر 08, 2015 12:09 pm من طرف Admin

» سجل للمشاركة فى مهرجان القاهرة السادس لذوى القدرات الخاصة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:40 am من طرف Admin

» المؤتمرالدولى الاول التوجهات الحديثة فى رعاية متحدى الاعاقة
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:39 am من طرف Admin

» تطبيقات جوال للبقاء على إطلاع بمستجدات المجال الطبي
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:27 am من طرف Admin

» كيف تحدد المجلة المناسبة لورقتك العلمية؟!
الأحد نوفمبر 08, 2015 4:25 am من طرف Admin

» تصنيف جديد لصعوبات التعلم فى ضو ء تكاملية منظومة الذات
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:14 pm من طرف Admin

» ملتقى الصم الأول " افهم إشارتي" ١١/ ١١/ ٢٠١٥ ابوظبي
الأحد نوفمبر 01, 2015 11:01 pm من طرف Admin

» دعوة للمشاركة في مجالات البحث العلمي (بمقابل مادي للمدرب) مح
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:59 pm من طرف Admin

» مؤتمر قضايا الإعاقة فى مصر ديسمبر 2015
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:11 am من طرف Admin

» الملتقى الشرعي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة ملخصات البحوث
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:30 am من طرف Admin

» مؤتمر المدينة المنورة الدولي الثانى لمستجدات التأهيل الطبي
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:25 am من طرف Admin

» المؤتمر السعودى الدولي للسمع والتخاطب الرياض، نوفمبر 2015
الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:24 am من طرف Admin

» المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات ديسمبر2015
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:58 am من طرف Admin

» مؤتمر الحلول الذكية لمدن المستقبل محور ذوى الاعاقة 2016
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:56 am من طرف Admin

» IICSS2016 - Dubai: The IAFOR International Conference on the
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

» 4th Global Summit on Education (GSE 2016)‏
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 2:40 am من طرف Admin

أرسل عبر البريد - اطبع - شارك بصفحات التواصل الاجتماعي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ملخص رسالة الماجستير عن التنظيم الذاتى والذكاء الوجدانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخص رسالة الماجستير عن التنظيم الذاتى والذكاء الوجدانى

مُساهمة من طرف غادة عبدالحميد في الأحد يوليو 01, 2012 6:04 am



جامعة بنها
كلية التربية
قسم علم النفس التربوى



فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم وأثره على بعض مكونات الذكاء الوجدانى ونواتج التعلم




رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة
الماجستير في التربية - تخصص علم النفس التربوى


إعداد
غادة عبد الحميد عبد العاطى منتصر
المعيدة بقسم علم النفس التربوى
كلية التربية - جامعة بنها


إشراف
أ.د/ محمود عوض الله سالم
أستاذ علم النفس التربوى
وعميد كلية التربية جامعة بنها السابق
ومدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى
أ.د/ منير حسن محمود
أستاذ الحلى والمعادن
وعميد كلية التربية النوعية السابق
جامعة بنها

2012م – 1433 هـ

غادة عبدالحميد

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الملخص

مُساهمة من طرف غادة عبدالحميد في الأحد يوليو 01, 2012 6:20 am

ملخص الدراسة
مقدمة:
يقف التربويون أمام مواجه بعض المتغيرات الحديثة والتى لها مردودها فى ضعف الوعى الذاتى و البصيرة النفسية والأمية الوجدانية والتى تؤثر فى جميع جوانب الفرد الداخلية والخارجية ، لذا يتوجهون للبحث عن خبرات جديدة وأفكار حديثة متجددة واستراتيجيات تعلم تتصل بالمعرفة والمهارة والوجدان ، وربط العقل المفكر بأنشطته العصبية والفسيولوجية والانفعالية لتنمية قدرات الفرد فى جميع جوانبه لمواجهة هذه المتغيرات .
لذا توجهت الأنظار إلى الجانب الانفعالي للفرد ونظروا إلى الخبرة الانفعالية والتعبير عن العواطف والانفعالات كبعد من أبعاد الذكاء أطلقوا عليه الذكاء الوجدانى( الانفعالي) ( فاتن عبد الفتاح ، 2005 : 105-106).
واهتم هذا البعد – الذكاء الوجدانى - بوعى الفرد بمشاعره , وقدرته على التحكم فيها , وفهم انفعالات الآخر , ومنها يستطيع التعبير وإنتاج انفعالات ملائمة لتوجيه مسار التفكير ، وتنظيمها ، ويكون ذلك دافعا له على الرقى وتحسين نواتج تعلمه (Salovey & Mayer, 1990: 189-190).
وهذا ما أشار إليه جولمان (Goleman, 2002:14) من أن الأفراد ذوى المستوى المرتفع من الذكاء الوجدانى متميزين فى كافة مجالات الحياة ، وأكثر إحساسا بالرضا عن أنفسهم ، وأكثر كفاءة وفعالية فى حياتهم ، والأقدر سيطرة على بنيتهم العقلية ، مما يدفع إنتاجهم قدما إلى الأمام .
لذلك لابد من تنمية الذكاء الوجدانى ، وقد دُعمت هذه الفكرة من آراء التربويون ؛ فى أن أهم ما يميز الذكاء الوجدانى عن الذكاء العام هو أن الذكاء الوجدانى أقل تأثرا بالوراثة مما يعطى الفرصة للوالدين والمربين فى أن يقوموا بتنمية ما أغفلت الوراثة فى تنميته (طه حسين ،2006: 117).
ويذكر (عبد الرحمن بديوى ، 2007 : Cool أن تنمية ذكاءات الفرد وتنشيط استعداده يأتى من خلال نشاطه المنظم ذاتيا فى الخبرات المباشرة مع الطبيعة المحيطة به عن طريق حب الاستطلاع والملاحظة والتفكير والابتكار ذاتيا .
فالفرد يطور قدراته ورؤيته لنفسه من خلال التنظيم الذاتى الذى يزوده بالمعرفة الأساسية للتحكم والضبط والتأثير على الأفكار والمشاعر والانفعالات (Bandura, 2001: 10) ، وذلك من خلال أنشطة تتمثل فى عمليات تحديد الهدف وتنظيم بذل المجهود لتحقيق الهدف والمراقبة الذاتية self monitoring وإدارة الوقت time management وتنظيم البيئة الطبيعية والاجتماعية وهو ما يطلق عليها استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم ( (Zimmerman & Martinez-Pons, 1986 : 23.
فتؤدى هذه الأنشطة والاستراتيجيات لدى المتعلمين المنظمين ذاتيا دورا أساسيا ومهما فى حياتهم حيث تؤدى إلى تحسين نواتج تعلمهم وإنجازهم وتنمية معتقداتهم وقدراتهم وثقتهم فى فهم المواد الأكاديمية (فاطمة فرير ، 1995 : 179) ، كما تساعد على تعلم الفرد كيف يتعلم (صلاح علام ، 2007 : 53)
لذا تكمن أهمية التعلم المنظم ذاتيًا فى تكوين متعلمين يظهرون مزيدًا من الوعي بالمسئولية ومراقبة أدائهم ذاتيا وجعل التعلم ذو معنى ، ومواجهة المشكلات التى تعوقهم عن تحقيق أهدافهم بتحدى ، كما يؤثر فى الدافعية والمثابرة والاستقلالية والانضباط الذاتي والثقة فى النفس و يحسن من استخدامهم لاستراتيجيات مختلفة لتحقيق الأهداف التى وضعوها لأنفسهم. (مصطفى كامل، 2003 : 267 ).
ومن هنا ترى الباحثة أن لاستراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم أهمية بالنسبة للمتعلم مما دعى للتفكير فى تصميم برنامج تدريبى مقترح قائم على بعض إستراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم ودراسة أثره على مكونات الذكاء الوجدانى وكل من التحصيل الدراسي كناتج من نواتج عملية التعلم .

مشكلة الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج قائم على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم ، والتعرف على أثره فى إدراك وفهم وتوظيف وإدارة الانفعالات (مكونات الذكاء الوجدانى) بجانب اختبار فاعليته فى التحصيل الدراسى (من نواتج التعلم) .
وتتمثل مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى : ما أثر البرنامج القائم على استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم على بعض مكونات الذكاء الوجدانى ونواتج التعلم ؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما أثر البرنامج القائم على استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم ؟
2- ما أثر البرنامج القائم على استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم على بعض مكونات الذكاء الوجدانى (إدراك الانفعالات – فهم الانفعالات – توظيف الانفعالات – إدارة وتنظيم الانفعالات) ؟
3- ما أثر البرنامج القائم على استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم على بعض نواتج التعلم (التحصيل الدراسي) ؟

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الى:
1- إعداد برنامج تدريبى قائم على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم.
2- الكشف عن أثر التدريب على البرنامج فى تنمية مكونات الذكاء الوجدانى (إدراك الانفعالات – فهم الانفعالات – توظيف الانفعالات – إدارة وتنظيم الانفعالات)؟
3- دراسة أثر التدريب على البرنامج فى تحسين نواتج التعلم (التحصيل الدراسى) .






أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية الدراسة الحالية إلى :
أولا : الأهمية النظرية
توجيه أنظار المهتمين بالعملية التعليمية الى إمكانات وقدرات الفرد وكيفية الاستفادة منها عن طريق استراتيجيات قائمة على التنظيم الذاتى للتعلم .
ثانيا : الأهمية التطبيقية
1-تصميم برنامج تدريبى قائم على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم يمكن استخدامه فى تنمية الذكاء الوجدانى ونواتج التعلم .
2- ما قدمته الدراسة الحالية من أدوات جديدة يمكن الاستفادة منها فى مواقف مشابهه .
3- تنمية الذكاء الوجدانى من خلال البرنامج القائم على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم.
4- ما قدمته الدراسة من نتائج يمكن تطبيقها فى مجال البحث العلمى .
منهج الدراسة
اعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم قبلي بعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة وفيه تلقت المجموعة الأولى معالجة تجريبية تتمثل في برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، بينما لم تتلقى المجموعة الثانية (الضابطة) أى معالجات.






التصميم التجريبى لمنهج الدراسة
عينة الدراسة :
العينة الفعلية للدراسة الحالية (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى منخفضى التحصيل الدراسى والذكاء الوجدانى بمدرسة ميت كنانة الإعدادية بمتوسط عمر زمنى (13.86) ، وانحراف معياري (0.613) ، تم توزيعهم على مجموعتين إحدهما المجموعة التجريبية (30) تلميذ وتلميذة ، والأخرى المجموعة الضابطة (30) تلميذ وتلميذة.
أدوات الدراسة:
1- مقياس للذكاء الوجدانى (إعداد الباحثة )
2- مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم (إعداد الباحثة )
3- برنامج الدراسة (إعداد الباحثة )
4- مقياس للذكاء العام إعداد أحمد ذكى صالح 1987
إجراءات الدراسة :
تسير إجراءات الدراسة على النحو التالى :-
1- الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة فى مجال الذكاء الوجدانى واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي.
2- إعداد أدوات الدراسة : وهى برنامج الدراسة القائم على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم ومقياسي التنظيم الذاتى للتعلم والذكاء الوجدانى من اعداد الباحثة ، وتتضمن مرحلة الاعداد تطبيق الأدوات على عينة استطلاعية لحساب صدق وثبات الأدوات.
3- تحديد أفراد العينة موضع الدراسة وتقسيمهم إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية.
4- تطبيق أدوات الدراسة قبليا على المجموعة التجريبية والضابطة ، وحساب تجانس وتكافؤ العينة فى المجموعتين.
5- تطبيق البرنامج التدريبى المقترح على المجموعة التجريبية
6- تطبيق أدوات الدراسة بعديا على المجموعة التجريبية والضابطة
7- التحليل الاحصائى المناسب لمعالجة نتائج الدراسة.
8- تفسيرالنتائج وتحليلها.
9- وضع التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة:
بعد إجراء تجربة الدراسة الحالية توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ويتفرع من هذه النتيجة النتائج التالية :
أ‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى استراتيجية تحديد الهدف لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ب‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى إستراتيجية التخطيط لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ت‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى استراتيجية التنظيم والتحويل لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ث‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى استراتيجية التسميع والتذكر لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ج‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى استراتيجية التقويم الذاتى ومكافأة الذات لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ح‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى إستراتيجية إدارة الوقت لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى مكونات الذكاء الوجدانى لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
أ‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى إدراك الانفعالات لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ب‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى فهم الانفعالات لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ت‌- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى توظيف الانفعالات لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
ث‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى إدارة وتنظيم الانفعالات لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.

غادة عبدالحميد

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى